ثقب الأذن للأطفال: العمر المناسب والتأثيرات ونصائح السلامة
الرئيسية / طفل كبير / الرعاية / ثقب الأذن للأطفال – العمر المناسب والتأثيرات ونصائح السلامة
ثقب الأذن للأطفال

ثقب الأذن للأطفال – العمر المناسب والتأثيرات ونصائح السلامة

كان ثقب آذان الأطفال الصغار تقليدًا في العديد من العائلات حول العالم للعديد من الأجيال، وهو أمر يختص بالفتيات بثقب آذانهن عندما يكن صغارًا. إنها واحدة من تلك الأحداث التي يتطلع إليها العديد من الآباء والأسر، ولكن يجب مراعاة بعض الأشياء قبل المضي قدمًا في هذا القرار.

ما هو العمر المناسب لثقب آذان طفلتك؟ 

يمكن أن يكون أفضل سن لثقب الأذن هو اختيار الفرد لأن أسباب ثقب الأذن تختلف من شخص لآخر. بشكل عام، لا ينصح بثقب أذني طفلتك عندما تكون رضيعًة. هذا يرجع إلى سبب بسيط هو أن الرضيع الصغير يفتقر إلى القوة المناعية اللازمة لمحاربة العدوى، في حالة حدوثها. ومن ثم، يوصى بإجراء الثقب بعد أن يبلغ الطفل ٦ أشهر على الأقل أو أكثر.

إذا كنت ترغب في أن يكون لطفلتك رأي في إجراء الثقب، فمن المستحسن الانتظار حتى تبلغ حوالي ٩ أو ١٠ سنوات.

كيفية اختيار طريقة الثقب

تعتمد طريقة إجراء الثقب على مكان إجراء الثقب. تستخدم معظم صالونات التجميل التي تقدم خدمات الثقب مسدسًا ميكانيكيًا به مسامير معقمة. يتم عمل الثقوب بشكل عام لكلتا الأذنين في نفس الوقت، إذا اختارت الطفلة عدم العودة بعد ثقب أذن واحدة. تستفيد الصالونات من إبر جراحية معقمة توفر مستوى إضافيًا من النظافة على البندقية الآلية، منا يمكن أن يصطحب العديد من الآباء أطفالهم إلى صائغ موثوق به، والذي يستخدم سلكًا من الذهب الخالص لاختراق شحمة الأذن.

من يجب أن يقوم بثقب أذن طفلتك؟

يجب أن يتم إجراء الثقب من قبل متخصصين فقط، باستخدام قفازات مناسبة وأدوات صحية ومعقمة. يجب أن يكون لديهم أيضًا أدوات إسعافات أولية في متناول اليد.

كيف تتأكد من أن طفلك يشعر بأقل نسبة من الألم أثناء ثقب الأذن

  • يميل العديد من المهنيين إلى استخدام كريم مخدر موضعي على شحمة الأذن مصنوع من الليدوكائين. هذا يساعد في تخدير المنطقة وتخفيف الألم وصولاً إلى وخز بسيط. يجب تطبيق هذا بكميات كبيرة، حوالي ١٥ دقيقة أو نحو ذلك قبل القيام بالثقب.
  • هناك طريقة أخرى للقيام بنفس المهمة وهي استخدام الثلج. يميل تثبيت مكعب ثلج على شحمة الأذن لفترة طويلة إلى تقليل حساسية النهايات العصبية في تلك المنطقة لفترة قصيرة من الزمن. لذلك يمكن القيام بذلك قبل ثقب الفص بالإبرة.
  • لا يمكن لأي من الطريقتين تقليل الألم تمامًا. لذلك من المهم أن تدعم طفلتك وتجعلها تفهم ذلك، أو تشتيت انتباهها بطريقة ما حتى لا تلاحظ الألم في البداية. يمكن أن يتطور الألم لاحقًا مع زوال تأثير التخدير. دعها تمسك يديك بإحكام أثناء العملية وأنصحها بأخذ أنفاس عميقة لتهدأ.

كيف تتأكد من أن طفلك يشعر بأقل نسبة من الألم أثناء ثقب الأذن

ما هو أفضل معدن للأقراط؟

بالنسبة للأقراط الأولى، تتوفر الأقراط المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ الجراحية. لا تحتوي هذه على سبائك يمكن أن تسبب الحساسية، وبالتالي فهي الخيار الأكثر أمانًا لأقراط الطفل الأولى. كما يمكن أن تتوفر حلق الأذن للأطفال من البلاتين والتيتانيوم والذهب الشهير عيار ١٤ قيراطًا. تجنب اختيار الأقراط المصنوعة من الذهب الأبيض، لأنها قد تحتوي على النيكل الذي قد يسبب الحساسية. يمكن لطبيبك أن يوصي بالمعادن الأكثر أمانًا لأقراط طفلك الأولى.

اجراءات السلامة

  • تأكد من تجنب ثقب غضروف طفلتك. تستغرق ثقوب الغضروف وقتًا أطول للشفاء، وإذا لم يتم اتخاذ العناية المناسبة، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين الجُدرات (فرط نمو النسيج الندبي).
  • إذا كان لطفلتك شعرًا طويلًا، فاحرص دائمًا على ربطه في شكل ذيل الحصان لمنع الشعر من التشابك مع القرط. احتفظ بمنتجات مثل رذاذ الشعر وجل الشعر والعطور بعيدًا عن الأذنين.
  • إذا كانت طفلتك تعاني من أي مشاكل طبية مثل الحساسية، وضعف جهاز المناعة، وأمراض الجلد وما إلى ذلك، تحدث إلى طبيبك قبل ثقب أذنيها.

ما هي علامات الإصابة بعد ثقب الأذن؟

إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات الصحيحة أثناء الثقب، فهناك احتمالية أن يصاب الثقب بالعدوى. تبدأ العدوى في الظهور على شكل تورم واحمرار في منطقة الأذن. قد تشعر طفلتك بالحاجة إلى الحكة ويمكن أن تعاني من الألم. إذا ظهرت أي إفرازات، فقد يكون هذا علامة على تكوين القيح. سيكون الطبيب قادرًا على معرفة ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن حساسية أو عدوى. يمكن تخفيف الحساسية بسهولة باستخدام أقراط مختلفة. في حالة الإصابة، يجب إزالة الأقراط وتنظيف المنطقة. كما سيتم وصف جرعة من المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا. أثناء الشفاء، قد ينغلق الثقب، وقد تحتاج إلى ثقبه مرة أخرى. يجب الانتظار لمدة ٦ – ٨ أشهر على الأقل قبل محاولة إجراء ثقب مرة أخرى ويجب تجنب تكرار ذلك.

آثار ثقب الأذن عند الأطفال الصغار

  • أثناء وقت اللعب، قد يتلامس شحمة الأذن المثقوبة لطفلتك مع أيدي أو أشياء متسخة، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى.
  • أي جلد مصاب سوف يشفى وينمو فوق الأقراط. قد يستلزم ذلك إزالة الحلق الخلفي الذي يمكن أحيانًا تغطيته بالجلد. إذا تمت إزالة القرط بالفعل، فقد يلزم إجراء ثقب متكرر.
  • أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية، يمكن أن يعلق الأذن في الملابس أو أشياء أخرى، وقد يؤدي ذلك إلى شد شحمة الأذن. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة شحمة الأذن أو حتى تمزقها، لذا يجب توخي الحذر.
  • إذا كان حجم الثقب صغيرًا جدًا، فقد يتسبب ذلك في اندماج الجلد الجديد مع القرط.

رعاية ما بعد الثقب يجب اتباعها

  • بعد الثقب، تكون المنطقة حساسة للغاية ومكشوفة. لذلك، يجب الحفاظ على مزيد من العناية والنظافة أثناء العناية بها. تأكد من أن طفلتك تحافظ على نظافة اليدين وجاففهما قبل لمس الأذن بأي حال. إذا كانت طفلتك صغيرة، حافظي على يديها نظيفتين في جميع الأوقات لأنه قد يكون من الصعب منعها من لمس أذنيها.
  • على الرغم من أن المنطقة المصابة حساسة، إلا أنها تحتاج إلى التنظيف بانتظام. استفد من محلول الماء المالح وقم بإسفنجة بمسح المنطقة برفق مرتين في اليوم، بمجرد أن تأخذ طفلتك حمامها.
  • غالبًا ما تنصح العائلات بتحريك الأقراط للحفاظ على الثقب في الشكل المناسب. ومع ذلك، من الأفضل عدم العبث بالثقب حتى يلتئم الجرح بشكل صحيح. لا تقم بإزالة أي جلد جاف يتشكل على الجرح.

هل هناك أي أنشطة تحتاج طفلتك إلى تجنبها بعد ثقب الأذن؟

حتى يلتئم الجرح بشكل صحيح، يُنصح بعدم مشاركة أطفالك في أنشطة بدنية شديدة، أو ممارسة الألعاب حيث يوجد الكثير من الاتصال الجسدي بين الأطفال. تجنب السباحة أيضًا لأن الجراثيم الموجودة في حمام السباحة قد تؤدي في النهاية إلى إصابة الجرح.

يمكن لثقب الأذن للأطفال أن يجعلهم سعداء ومتحمسين. تميل العديد من الفتيات إلى رؤية أقراط الأم ويريدن نفس الشيء لأنفسهن، لكن من الضروري التأكد من اتخاذ العناية المناسبة لمنع العدوى.

اقرأ أيضا:

تقويم الأسنان للأطفال

فقدان السمع عند الأطفال