فقدان الشهية عند الأطفال - الأسباب والعلامات والعلاج
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الصحة / فقدان الشهية العصبي (أنوريكسيا) عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج
فقدان الشهية العصبي (أنوريكسيا) عند الأطفال

فقدان الشهية العصبي (أنوريكسيا) عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج

باعتبارك أحد الوالدين، يعد النظام الغذائي لطفلك أحد أهم الأشياء التي يجب عليك مراقبتها. يجب أن يتناول طفلك طعامًا صحيًا منذ سن مبكرة. إذا أطعمت طفلك جيدًا منذ البداية، فسيكبر ليصبح شخصًا سليمًا، وسيحافظ أيضًا على عاداته الغذائية طوال حياته.

ما هو فقدان الشهية العصبي (أنوريكسيا)؟

عندما يرفض الطفل تناول الطعام بشكل جيد لتقليل الوزن وتحسين شكل جسمه، يقال عنه أنه يعاني من فقدان الشهية. هذه الحالة شائعة خلال فترة المراهقة لأن الأطفال يدركون مظهرهم في هذا العمر، وتحظى الجاذبية الجسدية أهمية أكبر من الصحة، وبالتالي، فإن طفلك يتضور جوعا حتى الموت ببطء.

ما هي أنواع فقدان الشهية العصبي؟

يمكن تصنيف فقدان الشهية العصبي على نطاق واسع إلى نوعين يؤثران على الأطفال:

١. التقييد

في هذا النوع يتجنب الطفل بشكل واعي تناول السعرات الحرارية من أجل تقليل وزنه، حيث يركز أكثر على المظهر الجذاب، لذا يقلل من تناول الكربوهيدرات والدهون بشكل كبير.

٢. الشره المرضي (بوليميا)

هذا النوع من فقدان الشهية يتناقض بشكل مباشر مع التقييد، على الرغم من أن النتيجة هي نفسها. يأكل الطفل أكثر مما يستطيع تحمله، وهو ما يسمى “الشراهة عند تناول الطعام” أو البوليميا. ثم يقوم بعد ذلك بإخراج كل الطعام إما عن طريق القيء أو استخدام المسهلات، أو في بعض الأحيان عن طريق كليهما. وينتج عن ذلك تطهير الأمعاء والمعدة ويؤدي إلى سوء تغذية حاد عند الطفل.

من هم الأطفال الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفقدان الشهية العصبي؟

في معظم الحالات، تكون الطفلة الأنثى أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة في سن مبكرة، ومع ذلك فإن هذه الحالة تتزايد الآن حتى عند الأولاد. فقدان الشهية هو شيء يؤثر على الأطفال من جميع الفئات الاجتماعية، والاقتصادية، والعرقية، دون اختلاف كبير بين المجموعات الفردية.

الطفلة الأنثى أكثر عرضة للإصابة بفقدان الشهية العصبي

ما هي أسباب فقدان الشهية العصبي عند الأطفال؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل طفلك يعاني من فقدان الشهية العصبي:

١. العوامل النفسية

في معظم الحالات، وجد أن الأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي لهم عقلية وسمات نفسية مختلفة مقارنة بالأطفال العاديين في هذا العمر. إنهم في الغالب مكتئبون، نتيجة لمظهرهم “غير المناسب” مقارنة بأقرانهم. فهم يتعرضون دائماً لضغوط لعدم زيادة الوزن، مما يؤثر سلباً على عاداتهم الغذائية ويؤدي إلى عدم قدرة الطفل على تناول الطعام أو التعامل مع الطعام الذي تناولته.

٢. العوامل البيئية

يؤدي البلوغ إلى إطلاق الهرمونات في جسم الطفل، مما قد يسبب مزيجًا من المشاعر المختلطة في هذا العمر. ونتيجة لذلك، قد يشعر الطفل بالخجل الشديد أو حتى الاكتئاب بشأن وزنه. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ضغط الأقران والتنمر في المدرسة أيضًا إلى إصابة الطفل بفقدان الشهية منذ صغره. إذا كان الطفل مشاركًا نشطًا في التمارين الشاقة أو ألعاب رفع الأثقال، فقد يجعله ذلك يعاني من فقدان الشهية أيضًا. وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى التي لوحظت فقدان أحد الأحباء، وطلاق الوالدين، وحتى الاعتداء الجسدي أو الجنسي في سن مبكرة، لأنها تجارب تضر بنفسية الطفل بطريقة كبيرة.

٣. العوامل الوراثية

كما تم التوصل بعد بحث مكثف إلى أن الأطفال يمكن أن يكون لديهم استعداد وراثي للإصابة بفقدان الشهية. الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب القولون، والتهاب المفاصل، وتليف الكبد، والفشل الكلوي هم أكثر عرضة لخطر فقدان الشهية، مقارنة بالأطفال الأصحاء.

علامات فقدان الشهية العصبي عند الطفل

كوالد، ستلاحظ عندما يبدأ طفلك في فقدان الشهية. بعض الأعراض التي ستظهر عليه مذكورة هنا، مقسمة إلى ثلاثة أنواع:

١. العلامات الجسدية

٢. الأعراض السلوكية والعاطفية

  • الانسحاب الاجتماعي
  • الاكتئاب
  • إنكار الجوع
  • الإفراط في ممارسة الرياضة
  • الخوف من زيادة الوزن
  • التهيج

٣. عادات طفلك المصاب بفقدان الشهية العصبي لإنقاص الوزن

  • تخطي وجبات الطعام بشكل متكرر
  • عدم تناول الطعام في الأماكن العامة
  • اتباع خطة وجبات صارمة
  • فحص وزن الجسم بشكل متكرر
  • تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية أو قليلة الدهون فقط
  • الشكوى بشكل مستمر من زيادة الوزن

فحص وزن الجسم بشكل متكرر

كيف يتم تشخيص فقدان الشهية العصبي لدى الأطفال؟

على الرغم من أن الأطفال قد يحاولون إخفاء الحالة وجعل سلوكهم خاص للغاية، إلا أن الوالدين أو المعلمين سيلاحظون بالتأكيد أعراض فقدان الشهية العصبي إذا راقبوا الطفل جيدًا. بخلاف ذلك، سيتمكن الطبيب النفسي للأطفال أو خبير الصحة النفسية من تشخيص ما يمر به الطفل من خلال مدخلاتكم كآباء ومن خلال التحدث مع الطفل على انفراد.

علاجات فقدان الشهية العصبي عند الأطفال

وبما أن فقدان الشهية هو اضطراب نفسي أكثر منه جسدي، فإن طرق العلاج يمكن أن تختلف بشكل كبير من طفل إلى آخر. ويعتمد العلاج أيضًا على نوع فقدان الشهية الذي أصاب الطفل ويمر بمراحل متعددة. قد يحاول الطبيب مساعدة الطفل على اكتساب الوزن اللازم في البداية، خاصة إذا كان الطفل يعاني من سوء التغذية الحاد. يتم بعد ذلك علاج المشاكل السلوكية باستخدام العلاج النفسي والاستشارة، ويتم توعية الطفل بأنه لا ينبغي إعطاء وزن الجسم أهمية كبيرة في حياته. بعد ذلك، يتم تعليم الطفل العادات الغذائية الصحية، ويجب على الوالدين دعم طفلهما دائماً للتغلب على الاكتئاب والتوتر الذي قد تشعر به.

ما هي مضاعفات فقدان الشهية العصبي؟

تشمل مخاطر فقدان الشهية العصبي عند الأطفال العديد من الاضطرابات، مثل:

١. مشاكل في القلب

يمكن أن يتسبب سوء التغذية والقيء المتكرر في انخفاض معدل ضربات القلب لدى الطفل والعديد من أمراض القلب الأخرى.

٢. عدم انتظام ضربات القلب

معدل ضربات قلب الطفل غير منتظم، إما سريع جدًا أو بطيء جدًا.

٣. انخفاض ضغط الدم

كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأطفال.

٤. عدم توازن في الإلكترولايت

إذا كان الطفل يستخدم أدوية مسهلة أو مدرات البول، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم لتوازن الإلكترولايت وإلى حالات خطرة مثل تورم المخ.

٥. الدم

يعاني ما لا يقل عن ثلث الأطفال المصابين بفقدان الشهية من انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في أجسامهم.

٦. المعدة

تتأثر حركية الأمعاء بشدة عندما لا يأكل الطفل بشكل صحيح.

٧. الكلى

قد يشرب الأطفال المصابون بفقدان الشهية الكثير من السوائل أو أقل من اللازم، وكلتا الحالتين ضارة للغاية وتؤدي إلى تشوهات الإلكترولايت أو حصوات الكلى على التوالي.

٨. الغدد الصماء

تنخفض أيضًا مستويات هرمون النمو مع فقدان الشهية، وقد يتوقف الحيض لدى الأطفال المصابات بسبب هذه الحالة.

٩. الهيكل العظمي

تنخفض كثافة العظام مع فقدان الشهية، ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالكسور مقارنة بالأطفال الأصحاء.

كيف يمكن الوقاية من فقدان الشهية؟

لا توجد طرق ملموسة للوقاية من فقدان الشهية العصبي لدى الأطفال، ولكن التدخل المبكر يمكن أن يكون مفيداً فيما يتعلق بتحسين الحالة الصحية لطفلك. أنت بحاجة للبحث عن أعراض فقدان الشهية العصبي لدى الأطفال الصغار والحصول على مساعدة المتخصصين الطبيين إذا كانت لديك أدنى شكوك.

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب نفسي يمكن أن يؤثر على صحة طفلك. يمكنك التحدث مع طفلك عن اضطرابات الأكل، ولكن عليك الحصول على مساعدة من المتخصصين المؤهلين إذا لم يكن هناك تحسن.

اقرأ أيضا:

الإسهال عند الأطفال
اليرقان عند الأطفال
التوتر عند الأطفال