هل يحدث التبويض أثناء الحمل؟

عند الاطلاع على الجوانب المختلفة للحمل، قد تصادفين سيناريوهات، أو مقالات في مجلات مختلفة، أو على الإنترنت تتحدث عن امرأة تحمل بطفل آخر بينما كانت حاملاً بالفعل، ونادرًا ما يأخذ أي شخص هذا الأمر على محمل الجد، لكنه قد يجعلك تتساءلين عما إذا كانت التبويض يحدث أثناء الحمل في الحقيقية. هل هذا يعني أنه سيكون لديك أكثر من طفل واحد داخل الرحم؟ إذا كان السؤال قد أثار اهتمامك، فيمكن قراءة هذه المقالة، حيث سنلقي نظرة هنا على إجابة سؤال “هل يمكن التبويض أثناء الحمل؟” وبعض العوامل الأخرى المرتبطة به.

هل يمكن أن يقوم جسم المرأة بالتبويض أثناء الحمل؟

إذا كنت تتساءلين عما إذا كان التبويض يحدث أثناء الحمل، فإليك الإجابة.

ADVERTISEMENT

الإجابة المباشرة على إمكانية حدوث التبويض أثناء الحمل هي لا. من الناحية العلمية، التبويض هي العملية التي يطلق فيها المبيض بيضة أثناء دورة الحيض، ثم تخرج هذه البويضة عبر قناة فالوب، وإذا كان الحيوان المنوي موجودًا هناك، فسيتم تخصيبها في النهاية. ثم تجد البويضة المخصبة طريقها إلى الرحم حيث تنتظر عملية الزرع. إذا لم يتم تخصيب البويضة، تتم إزالة بطانة الرحم أو التخلص منها. إن تساقط البطانة هو ما يشكل دورتك الشهرية.

عندما تكونين حاملاً بالفعل، فإن الجسم يدرك ذلك ولا يقوم بأي عمليات لإطلاق البويضة أو متابعة التبويض. يشكل الرحم والأنابيب والمبيضين جزءًا من نفس النظام، وبالتالي فإن وجود الجنين يؤدي تلقائيًا إلى إيقاف هذه العمليات. يتم تثبيت بطانة الرحم في مكانها لدعم نمو الطفل، ولن يكون لديك أي دورة شهرية أخرى أثناء الحمل.

ماذا لو أظهر اختبار التبويض نتيجة إيجابية؟

على الرغم من هذا العلم، قد تصادفين مصادر مختلفة تدعي أن التبويض يحدث أثناء الحمل، أو أنه يمكنك إجراء اختبار التبويض والحصول على نتيجة إيجابية بعد تأكيد الحمل، وق تجعلك نتائج الاختبار الإيجابية في حيرة من أمرك، ومع ذلك هناك شيء واحد يجب أن تتذكريه وهو أنه، تمامًا مثل اختبارات الحمل، تعتمد اختبارات التبويض أيضًا على وجود الهرمون، ولا تتحقق هذه الاختبارات فعليًا مما إذا كان المبيضان يطلقان بويضة أم لا. وبما أن الهرمونات تخضع لتغير كبير عند بداية الحمل، فقد تكون هذه المستويات مرتفعة قليلاً، مما يؤدي إلى ظهور نتيجة إيجابية للتبويض.

لذلك، فإن النتيجة الإيجابية لاختبار التبويض قد تكون مجرد نتيجة للتقلبات الهرمونية أو حتى اختبار خطأ في هذا الشأن. في بعض الحالات، قد يكون الجسم على وشك الحمل أو، لسوء الحظ، على وشك الإجهاض.

ADVERTISEMENT

ماذا لو حدثت أعراض الدورة الشهرية أثناء الحمل؟

إلى جانب التبويض، هناك مصدر قلق آخر قد يصيب الأمهات الحوامل وهو ما إذا كانت الدورة الشهرية يمكن أن تحدث أثناء الحمل، وهذا أيضاً ليس له أي أساس علمي. الدورة الشهرية، كما ذكرنا سابقًا، هي نتيجة لتساقط بطانة الرحم نظرًا لعدم وجود بويضة مخصبة بداخله. بمجرد الحمل، يجب أن تبقى بطانة الرحم في مكانها حتى يحصل الجنين على الدعم لينمو بأمان، ويتطور إلى طفل سليم.

ولكن هناك احتمالات أن تلاحظي بضع قطرات من الدم أو نزيف خفيف أثناء الحمل، وهذا يختلف تمامًا عن الدم الذي ينتج عادةً عن دوراتك الشهرية، وهذا النزيف ناتج عن العديد من العوامل الأخرى. إذا كان النزيف كثيفًا، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة، ومن الضروري استشارة طبيبك على الفور.

الأسئلة الشائعة

١. ماذا يحدث للحيوانات المنوية عندما تكونين حاملاً بالفعل؟

يتم إخراج الحيوانات المنوية في المهبل أثناء ممارسة الجنس المهبلي من الجسم عبر فتحة المهبل. كما أنها لا تؤذي الطفل لأن الكيس السلوي، والمشيمة، والسدادة المخاطية التي تغطي عنق الرحم لها نظام حماية خاص بما يدخل وما يبقى خارج الرحم.

٢. هل تفقد النساء البويضات أثناء الحمل؟

تولد النساء بحوالي مليون إلى مليوني بيضة في أجسامهن، لكن العدد يتناقص تدريجياً مع التقدم في السن. بمجرد أن تبدأ المرأة دورتها الشهرية، يتم تبويض بويضة واحدة، ويتم فقدان حوالي ١٠٠٠ بويضة شهرياً. لا تتأثر هذه الأرقام بأي شيء مثل الحمل، أو تحديد النسل، أو عدم التبويض.

ADVERTISEMENT

التبويض أثناء الحمل ليس ممكن لأن النظام البيولوجي موجه بطريقة لإيقاف دورة التبويض بمجرد أن يكون لدى الرحم بويضة مخصبة. الطريقة الوحيدة للتأكد تمامًا من التبويض هي الخضوع لاختبارات مكثفة للتحقق من وجود بصيلات متعددة أو الموجات فوق الصوتية التي تحدد ما إذا تم إطلاق البويضة. تقيس اختبارات التبويض القياسية المستويات الهرمونية، والتي يمكن أن تتقلب بسهولة أثناء الحمل، لذلك من الأفضل ترك هذا السؤال جانبًا والاستمتاع بحملك الجديد بكل حماس.

اقرأ أيضا:

انقطاع التبويض – الأسباب والعلامات والعلاج
النزيف أثناء الإباضة – هل أنا حامل؟
أدوات اختبار الإباضة

Published by
تحرير فيرست كراي العربية