10 نصائح فعالة للعناية بشعر الأطفال الرضع
الرئيسية / الرضع / 10 نصائح أساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع
10 نصائح أساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع

10 نصائح أساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع

العناية بشعر الطفل وفروة رأسه! ما هو الطرق الصحيحة لفعل ذلك؟ كيف تعتنين به حتى لا يكون هناك مشكلة فيما بعد؟ اقرئي هذه النصائح العشر الأساسية للعناية بشعر الأطفال الرضع. ربما طفلك مولود برأس مليء بالشعر أو بكمية شعر ضئيلة للغاية! في كلتا الحالتين، لا داعي للقلق لأن الشعر ينمو في النهاية ويستمر في النمو مدى الحياة. لكن العناية المناسبة بالشعر أمر ضروري ليظل الشعر صحيًا وقويًا.

تماما مثلما يجب العناية بالجوانب الصحية الأخرى للطفل، يجب العناية بالشعر وسوف نوضح لك كيفية القيام بذلك أدناه.

كيف تعتنين بشعر طفلك الرضيع

فيما يلي أهم نصائح العشر للحفاظ على فروة رأس نظيفة ومظهر رائع للشعر.

  1. غسل الشعر بالشامبو

من الأسباب الرئيسية لشعر هش ورقيق هو فروة الرأس المتعرقة والمتسخة. تأكدي من غسل شعر طفلك بالشامبو وتدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع. يمكنك استخدام منتج العناية من الرأس إلى القدمين أو شامبو الأطفال. لا يجب غسل شعر الطفل كل يوم.

غسل الشعر بالشامبو

  1. التدليك بالزيت

يعتبر التدليك بالزيت لكامل الجسم من فروة الرأس صحيًا لأنه مفيد لتحسين الدورة الدموية لمسام الشعر ويساعد الرضيع أيضًا على النوم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على ترطيب فروة الرأس ويمنع تكون قشرة الرأس. ضعي كميات كافية على فروة رأس طفلك وقومي بالتدليك بحركة دائرية ولكن دون الضغط. يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغير ذلك.

  1. التعامل مع حالة “غطاء المهد”

تحدث حالة غطاء المهد بسبب الإفراط في إنتاج الزهم وهي المادة الزيتية التي تحافظ على ترطيب الجلد. قد يبدو هذا أحيانًا مثل قشور صفراء أو بيضاء سميكة على فروة الرأس. وهو شائع ويزول عادة بين 8-12 شهرًا وأفضل طريقة هي غسل فروة رأسها وتمشيطها بانتظام للحفاظ على نظافتها. تجنبي استخدام بودرة التلك على الرأس خلال هذه الفترة.

  1. التمشيط

يحفز التمشيط الفتحات المسامية في فروة الرأس ويساعد في إنتاج الدهون بشكل صحي. لكن تأكدي من أن تكوني لطيفة أثناء التمشيط لأن فروة رأس الطفل حساسة. استخدمي مشطًا كبيرًا ذو أسنان ناعمة الشعر. لا تمشطي عدة مرات خلال اليوم، يكفي فقط مرة أو مرتين في اليوم.

التمشيط

  1. إستخدام المرطب

إذا كان طفلك أصلعًا، فتأكدي من استخدام المرطب لأنه يحافظ على فروة الرأس ناعمة وسلسة ورطبة. سيساعد هذا على تجنب قشرة الرأس التي يسببها الجفاف.

إستخدام المرطب

  1. تقليم الشعر

من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي هي تقليم أطراف الشعر بانتظام. هذا يمنع تقصف الأطراف والمشاكل المتعلقة بالجفاف. أيضًا، من المفيد أن تجعليه قصيرًا حتي ينعم الطفل الرضيع بالراحة.

  1. حلق الرأس

طريقة مختصرة للعناية بالشعر هي إزالته من المعادلة تمامًا. قد يكون هذا موفرًا للوقت والجهد إذا كنت أم عاملة وكل دقيقة مهمة.

حلق الرأس

  1. اختاري المنتج المناسب

لا تستخدمي أي منتج مخصص للبالغين لأنه قد يكون قاسياً على بشرة طفلك. ومنتجات الأطفال تكون مصممة خصيصًا مع مراعاة حساسية بشرتهم. اشتري الشامبو غير المسيل للدموع لأنه لا يسبب أي ضرر حتى لو وصل إلى العينين.

  1. عناية إضافية للشعر الطويل

إذا تريدين ترك شعر طفلتك ينمو طويلا، فيجب العناية به دائمًا. يجب قص شعر الطفل وتزييته والحفاظ عليه نظيفًا. لا تتركي الزيت على شعر طفلتك لفترة طويلة لأن ذلك قد يجذب الأوساخ والغبار. أيضًا، تجنبي أربطة الشعر المشدودة أو الشد المستمر للشعر لأن طفلتك قد لا تتمكن من التعبير عن أي إزعاج قد تشعر به.

عناية إضافية للشعر الطويل

  1. الشعر المتشابك

هذه مشكلة شائعة يعاني منها الأطفال الذين لديهم شعر طويل. من الطرق الجيدة لتجنب الشعر المتشابك هي استخدام بلسم منعم مناسب للأطفال. أيضًا، قومي بتمشيط شعرهم بانتظام بلطف دون الكثير من القوة.

إن العناية بشعر طفلك ليس أمراً صعباً. فهو أسهل من العناية بشعر الكبار لأن الأطفال لا يعانين من تساقط الشعر وتلف الشعر في هذه السن المبكرة. والمشكلة الرئيسية الوحيدة التي تحتاجين إلى البحث عنها هي حالة “غطاء المهد” الذي يمكن التعامل معه بفعالية من خلال التنظيف المنتظم بالفرشاة.