كيفية إنشاء روتين يومي للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / الروتين اليومي للأطفال – الأهمية والمخطط والنصائح
الروتين اليومي للأطفال

الروتين اليومي للأطفال – الأهمية والمخطط والنصائح

التحدي الكبير الذي يواجهه الآباء اليوم هو عدم وجود روتين في حياة أطفالهم. سواء كان ذلك في أيام المدرسة أو العطلات، يبدو أن الأطفال لا يفعلون أي شيء في الوقت المحدد لأن لديهم الكثير من عوامل التشتيت مع وجود التكنولوجيا إلى كل جزء من حياتهم. من المهم جدًا تنمية عادة اتباع روتين لمساعدة الأطفال على التكيف مع التغيرات في حياتهم. يغرس الروتين مستوى أساسي من الانضباط في حياتهم ويبقيهم منخرطين عقليًا وجسديًا. كما أنه يتحداهم لإكمال المهام ضمن إطار زمني محدد، حتى يعرفوا أهمية تنظيم الوقت.

الأطفال الذين يتبعون روتينًا يمكن التنبؤ به يكونون مجهزون جيدًا للتعامل مع التغييرات والتقدم في الحياة لأن صرح وجودهم منظم جيدًا. ومع ذلك، فمن المهم الموازنة بين الصرامة والتعسف في اتباع الروتين، لأن التعسف يمكن أن يقتل إحساسهم بالبهجة والحرية ويدمر طفولتهم. الآباء الذين يدمجون الكثير من الروتين بشكل صارم في حياة أطفالهم يدمرون في النهاية الإبداع الأصلي والعفوية لدى الطفل.

أهمية إنشاء روتين يومي للأطفال

يحتاج عقل الطفل إلى المشاركة المستمرة والتحفيز حتى يتم إعداده ليصبح شخصية متكاملة. يجب أن يقتصر إنشاء روتين على أداء الأعمال اليومية في حياة الفرد وترك بعض الوقت من اليوم غير منظم لمساعدة الأطفال على اكتساب نظرة ثاقبة على نقاط القوة والضعف لديهم. يجب تعزيز الروتين لمساعدة الأطفال على السيطرة على أنفسهم، وتبني عادات بناءة ليكونوا قادرين على التكيف مع المواقف المختلفة في الحياة. فيما يلي فوائد أخرى للروتين اليومي.

١. يزيل صراعات السلطة في المنزل

يعمل الروتين بشكل جيد في القضاء على مشاكل الطاقة في المنزل حيث لا تحتاج إلى مراقبة أنشطة طفلك باستمرار. (تنظيف الأسنان، القيلولة، إطفاء التلفاز، أوقات الوجبات). يمكنك تجنب التذمر المستمر مما يساعد على عدم تصويرك على أنك الشخص السيئ.

٢. يزيد من تعاون الأطفال

الروتين يشجع الأطفال على التعاون ويقلل من التوتر والقلق في المنزل. الجميع على دراية بالروتين مع اكتمال كل نشاط دون أي فوضى

٣. يساعد الأطفال على تحمل المسؤولية

عندما يتعلم الأطفال تنظيف أسنانهم، وحزم حقائبهم، وأداء واجباتهم المدرسية، وتناول وجباتهم دون تذكير دائم، فإن ذلك يغرس في نفوسهم الشعور بالمسؤولية. إنهم في النهاية يحبون حقيقة أنهم مسؤولون عن أنفسهم، ويصبحون أكفاء، ولا يتمردون.

يساعد الأطفال على تحمل المسؤولية

٤. مفهوم “التطلع” إلى الأنشطة المثيرة

يتعلم الأطفال أنهم لن يستمتعوا بأنشطة معينة مثل الذهاب إلى الحديقة أو اللعب إلا إذا أنهوا أعمالهم الروتينية في الوقت المحدد. إنهم يديرون وقتهم لكسب بعض الوقت الإضافي للأنشطة الترفيهية.

٥. وضع الجدول الزمني

يحدد الروتين المنتظم جدولًا يعمل بدقة في اتجاه عقارب الساعة ويساعد الأطفال على النوم بشكل أسرع.

٦. يزيد من الترابط

إن دمج بعض لحظات الحب والمودة مع طفلك سيحفزه على إكمال مهامه. احتضنهم قبل الذهاب إلى السرير أو حتى عناق جيد في الصباح يساعدك على التواصل على مستوى بديهي لبناء الأمان والتعاون في علاقتك.

٧. يساعد الآباء على إيجاد الاتساق في الحياة اليومية

الآباء الذين يتخطون الإجراءات الروتينية أو يستبدلونها بتسوية النزاع غالباً ما يجدون أنفسهم مثقلين. ولكن عندما يتم إصلاح كل شيء، تطفو التوقعات الصحية وتسير الأسرة بسلاسة في نهاية المطاف.

٨. إدارة قضايا الانضباط والتوتر والقلق

غالبًا ما يواجه الآباء العاملون مواقف مرهقة حيث يظهر أطفالهم عدم الانضباط وتجاهل القواعد. ولكن مع وجود روتين محدد، يمكن أن تسير الأمور بشكل متوقع، مما يضيف القليل من الهدوء إلى الأوقات العصيبة.

٩. الأطفال يعرفون كيف يبدأ اليوم

يساعد الروتين الثابت الأطفال على معرفة الشكل المعتاد لأيام الأسبوع أو عطلة نهاية الأسبوع، لذلك عند إتمام المهام، يحفز ذلك الشعور بالأمان ويقلل من التوتر.

١٠. يقلل من الحجج والمناقشات

يحفظك الروتين من وجود حجج مطولة ومناقشات ومبررات لإنجاز المهام. سوف يركز أطفالك بنسبة ١٠٠٪ على تنظيف أسنانهم قبل الإفطار، فهذا هو المتوقع.

الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ضبط الروتين اليومي للأطفال

من المؤكد أن الحياة الأسرية المنظمة تكون مطمئنة للغاية، وقد أثبتت الأبحاث أن نمط الحياة المجدول يؤدي إلى حياة صحية. ولكن هناك أشياء معينة يجب أن نأخذها في الاعتبار أثناء وضع روتين للأطفال، نحن بحاجة إلى العمل حول ما يلي:

١. قم ببناء روتين يناسب طفلك

يجب بناء روتين حول الأوقات التي يستيقظ فيها الأطفال ويأكلون وينامون، بحيث يكون من الطبيعي بالنسبة لهم اتباعه.

٢. يجب أن تكون توقعاتك واقعية

يجب وضع جداول زمنية واقعية مع ما يكفي من “إضاعة الوقت” للأطفال للتكيف مع النمط.

٣. دمج كل شيء

لا تنس إضافة إضافات إلى الروتين الذي تتبعه عائلتك، مثل وقت العمل الروتيني، والمحادثات الشخصية مع كل طفل في حالة وجود أكثر من طفل، والنوادي والفصول المدرسية.

٤. من المفترض أن يساعد الروتين الليلي في الاستعداد لليوم التالي

تأكد من أن الروتين الليلي يشمل التحضير لليوم التالي، مثل تعبئة الحقائب، وفرز المعدات الرياضية، وترتيب الملابس المدرسية لتوفير الوقت في الصباح. اطلب من طفلك مساعدتك في هذه الأشياء حسب عمره.

من المفترض أن يساعد الروتين الليلي في الاستعداد لليوم التالي

٥. احصل على رأي عائلتك حول الروتين

احصل على مدخلات من جميع أفراد عائلتك ومقدمي الرعاية لترتيب الروتين. سيكون من المفيد أن تأخذ اقتراحات طفلك بعين الاعتبار لأنه قد يشارك في اتباع الروتين أيضًا.

٦. حدد أهداف الروتين لعائلتك

عندما تبدأ بالروتين، تأكد من التحدث مع عائلتك بأكملها خطوة بخطوة. يؤدي هذا إلى تعزيز المعلومات واتباع الإجراء تلقائيًا في غضون أيام قليلة.

٧. إنه جهد جماعي ويشمل الزوجان

تذكر أن يكون لديك فترة زمنية لتقاسم الواجبات مع شريك حياتك حتى يعرف الأطفال أن كلا الوالدين يشاركان بنفس القدر ويتحمسان للالتزام بالروتين ويقدران فوائده.

٨. تقديم المكافآت كحوافز لمهمة صعبة

إذا وجدت أي عقبات في نشاط معين، فحاول التغلب عليها بالمكافأة والتقدير. عادة ما يكون الروتين الليلي صعبًا حيث يشعر الأطفال بالتعب والانفعال قليلاً. أضف مربع مكافأة إلى المهام الصعبة الموجودة في الجدول ليكون بمثابة حافز.

٩. تأكد من وضوحه

الأهم هو وضع جدول حيث سيكون مرئيًا ويمكن للطفل الرجوع إليه.

نموذج للمخطط الروتيني اليومي للأطفال

من الصعب للغاية التوفيق بين العديد من الأشياء كوالد، ويمكن أن يسهل الروتين اليومي للأطفال كيفية تنفيذ كل المهام اليومية. يمنحك الرسم البياني أدناه نموذجًا لتسجيل الأنشطة الروتينية التي يحتاج أطفالك إلى القيام بها بدقة في الوقت المناسب والمحافظة على الروتين. يتضمن المخطط الأنشطة الأساسية التي تشكل جزءًا من حياة الطفل ويمكنك إضافة الأجزاء الخاصة بك حسب الاقتضاء. ضع هذا الجدول الروتيني اليومي للأطفال على الثلاجة أو في مكان يسهل عليهم العمل فيه.

المهام الوقت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
الاستيقاظ
غسيل الاسنان
الرياضة
الاستحمام
الاستعداد للمدرسة
وقت اللعب بعد المدرسة
الوجبات المنزلية
المساعدة في الأعمال المنزلية
وقت العشاء
ترتيب الألعاب قبل النوم
غسل الأسنان قبل النوم
الصلاة والتمني للأب والأم ليلة سعيدة

هذا الجدول ليس هو المثالي ولكن مجرد مؤشر لكيفية صياغة الجدول الخاص بأسلوب حياتك.

كيف تشجع أطفالك على اتباع الروتين اليومي؟

من الصعب على الأطفال اتقان الأنشطة الروتينية اليومية، ومن المهم جدًا التأكيد من أهمية اتباع القواعد والعمل بجد. من السهل أن يفقد طفلك الحافز والتركيز في يوم واحد، وهذا ليس خطأه. بعض النصائح للحفاظ على التركيز أدناه.

  • تأكد من إعداده بشكل صحيح

شجع أطفالك على المشاركة في وضع الروتين من خلال مطالبتهم بالالتزام بالجدول وقراءة المحتويات.

تأكد من إعداده بشكل صحيح

  • استخدم سلوكًا ودودًا

بث الحماس من خلال تذكيرهم كل صباح بتصرف مبهج. بالتأكيد لن تساعد المحاضرة.

  • ضبط الوتيرة

اضبط وتيرة العمل من خلال البقاء معهم أثناء أداء المهام في البداية لبضعة أيام.

  • المراجعة

تأكد من مراجعة قائمة الجدول كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير لخلق شعور بالإنجاز.

  • التقدير

لا تنس أن تمدحهم على جهودهم وإنجازاتهم أثناء قيامهم بمهمة ما.

للروتين اليومي أهمية الروتين أهمية وفوائد كثيرة، ولكن من المؤكد أنه بمجرد أن يعتاد الأطفال على شيء ما، فسوف يتبعونه بشكل غريزي مدى حياتهم حتى يصبحوا ناجحين في المستقبل.

اقرأ أيضا:

طرق لمساعدة طفلك على تكوين الأصدقاء
أفكار لأعمال الطيبة والرحمة للأطفال
الآثار السلبية لضرب الأطفال