10 مؤشرات على أن طفلك يرضع ما يكفيه من حليب الثدي
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / 10 مؤشرات على أن طفلك يرضع جيداً ويحصل على ما يكفيه من حليب الثدي
10 مؤشرات على أن طفلك يرضع جيداً ويحصل على ما يكفيه من حليب الثدي

10 مؤشرات على أن طفلك يرضع جيداً ويحصل على ما يكفيه من حليب الثدي

قد تشعر الأمهات الجدد المرضعات بالقلق من حصول أطفالهن على ما يكفي من حليب الثدي. وهذا مفهوم تمامًا، لأن كل أم تريد أن يحصل طفلها على التغذية المناسبة وقد يصعب التأكد من كمية حليب الثدي الذي يرضعها الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية (على عكس إرضاع الطفل الحليب الصناعي حيث يمكن التأكد من كمية الحليب الصناعي أو حليب الثدي من الزجاجة بالضبط). في حالة إذاا الطفل يرضع حليب الثدي فقط، من الضروري للغاية تحديد ما أذا كان يحصل على كمية كافية من حليب الثدي.

من الضروري أيضًا أن نفهم هنا أن تجربة الرضاعة الطبيعية تختلف بين كل امرأة. تتعرض بعض النساء لفرط الرضاعة مما يعني أنهن ينتجن الكثير من حليب الثدي أكثر مما يمكن أن يستهلكه أطفالهن. وفي ناحية أخرى، تعاني بعض النساء من انخفاض في إنتاج كمية الحليب حيث قد يستغرق حليب الثدي وقتًا للخروج من الثدي. يمكن لبعض الأطفال الإرضاع بسهولة بينما قد يواجه البعض مشاكل في تعلم كيفية الرضاعة بالشكل الصحيح.

يختلف كل طفل عن الآخر. قد يبدو الطفل متحمس للرضاعة عدة مرات في اليوم (مما يدفعك إلى التساؤل عما إذا كان يحصل على ما يكفي من الحليب في كل رضعة)، بينما قد يستمر طفل آخر في النوم لساعات دون رضاعة (مما يدفعك هذا أيضاً إلى التساؤل عما إذا كان متعبًا جدًا من قلة التغذية لدرجة أنه لا ينهض للرضاعة!). في مثل هذا السيناريو المربك، يمكن للأم أن تبحث عن علامات معينة قد تشير إلى أن حليب الثدي كافٍ وأن الطفل يحصل على كمية كافية من الحليب في كل رضعة.

كيف تعرفين أن طفلك يرضع جيداً

قد يكون من المغري للغاية أن تحث الأم طفلها على أن يرضع الكمية المتبقية من الحليب أو الرضاعة لمدة أطول عندما يبدو أنه لا يرضع جيداً أو يرضع أقل من المعتاد. ومع ذلك، من الضروري أن تدركي أن طفلك يعرف متى يشبع؛ وقد يختلف مدى جوعه في أيام مختلفة أو من رضعة إلى أخرى. وعند إقناع طفلك علي الرضاعة عندما يشبع، قد ينتهي بك الأمر بتدريبه على تجاهل إشارات جسده والتعود على عادة الإفراط في التغذية. لذا يجب عليك معرفة متى يشبع طفلك. انتبهي من الإشارات التالية عند طفلك لمعرفة متى يشبع!

  1. يبتعد الرضيع عن الثدي أو الزجاجة

إذا دفع طفلك الحلمة للخارج باستخدام لسانه، أو حاول أن يبعد عن الثدي أو الزجاجة، فمن المحتمل أنه شبع.

  1. يتشتت انتباه الرضيع بسهولة

في حال بدأ الطفل باللعب والنظر حوله فقد يكون ذلك علامة على أنه ليس جائعًا!

  1. يبدأ الرضع في البكاء بعد الرضاعة

قد يبدأ طفلك في الاهتياج أو البكاء بعد رضعة مما يشير إلى إشباعه.

  1. بطيء عملية المص عند الرضاعة

إذا تحول طفلك إلى نمط رضاعة أبطأ وأخف حدة مع فترات توقف أطول؛ قد يشير هذا إلى أنه شبع.

  1. الرضيع يبدأ في النوم

بعض الأطفال عندما يرضعون جيداً قد يهدأون للنوم أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن للأطفال تحقيق الإشباع في غضون بضع دقائق من الرضاعة لأن بطونهم صغيرة وقد تظهر عليهم علامات النعاس عند الشبع.

  1. تكون يدا الرضيع مفتوحتين

إذا تلاحظين أنه في نهاية الرضاعة، تكون يدا الطفل مفتوحتين، فهذه علامة على أن طفلك قد شبع.

  1. يشعر جسم الرضيع بالراحة

إذا تشعرين أن وضع طفلك بدأ في الاسترخاء والارتخاء بعد الرضاعة، فتأكدي من أنه سيشبع قريبًا.

  1. يتجشأ الرضيع بعض الحليب

قد يعاني بعض الأطفال من التجشؤ بعد الرضاعة حيث يقطر القليل من الحليب من الفم – وهذا دليل قوي على أن طفلك قد شبع.

  1. الحازوقة (الزغطة) عند الرضع

يعتقد الخبراء أن الحازوقة عند الأطفال هي علامة على أن الطفل قد شبع. قد تحدث الحازوقة بسبب ارتجاع المريء عندما يمكن للطعام والحمض أن يتقلبان بسبب امتلاء المعدة.

  1. يترك الرضيع الثدي

قد يتوقف طفلك عن المص وإخراج الثدي بعد الرضاعة مما قد يشير إلى إشباعه.

ما هي العلامات التي تدل على أن طفلك يرضع جيداً

تقلق معظم الأمهات المرضعات بشأن ما إذا كان أطفالهن يحصلن على كمية كافية من الحليب. فالحقيقة هي أن إنتاج حليب الأم يعمل عادة على مبدأ العرض والطلب. لذلك يجب أن تدرك معظم الأمهات المرضعات أنه بالرغم من قلة إنتاج الحليب، في البداية، إلا أن هذاالإنتاج سيزيد بعد أن يبدأ الطفل في الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم. كلما يرضع طفلك، يزيد إنتاج الحليب. بعض العلامات التي تدل على أن طفلك يرضع جيداً من حليب الثدي يمكن أن تكون:

  1. وزن الطفل

تعتبر زيادة الوزن بشكل مستمر من أكثر العلامات الإيجابية التي تظهر أن الطفل يرضع جيداً من حليب الثدي. ومن الشائع فقدان بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة الطفل لكن بعد هذه المرحلة، يكتشب الطفل الوزن تدريجياً.

  1. بول الطفل

إذا كان يرضع الطفل كمية كافية من حليب الثدي سوف يتبول عدة مرات خلال اليوم. لذلك قد تقومين بتغيير الحفاضات المبتلة بشكل متكرر كل يوم.

  1. براز الطفل

في حالة تغذية طفلك بشكل جيد، قد يتحول لون برازه إلى اللون الأصفر الغامق خلال الأسبوع الثاني من ولادته. من المرجح أن يتبرز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط بشكل منتظم يوميًا.

  1. ردود أفعال الطفل

قد يستجيب طفلك لجلسة رضعة من خلال الظهور بمظهر سعيد ونشط عند النهاية.

  1. ابتلاع الطفل

قد تسمعين أن طفلك يصدر أصوات بلع صغيرة أو تلاحظين حركات صغيرة في فكه السفلي أثناء الرضاعة الطبيعية مما قد يشير إلى إشباعه.

  1. الثدي اللينة

قد تشعرين أن ثديك أكثر نعومة وأخف وزناً بدلاً من ثقله وثباته بعد الرضاعة الطبيعية، مما يدل على أن طفلك شبع.

  1. كثرة الرضاعة الطبيعية

عادةً ما يحتاج المولود الجديد إلى حوالي 10 إلى 12 رضعة في اليوم. قد ينخفض هذا العدد مع نمو الطفل. ولكن أثناء طفرات النمو، قد تكون جلسات الرضاعة الطبيعية أكثر من ذلك. يمكن للأمهات المرضعات اتباع مؤشر عدد جلسات الرضاعة الطبيعية لتحديد ما إذا كان طفلهن يرضع بشكل صحيح أم لا.

  1. أنماط النوم

قد ينام طفلك بسلامة وأمان ولمدة أطول، مما يشير إلى أن طفلك قد شبع.

  1. الخمول

في حال بدا طفلك خاملًا أو لم يشبع حتى بعد رضعة طويلة، فمن المحتمل أنه لا يحصل على كمية كافية من الحليب.

  1. جفاف الفم

قد يصاب بعض الأطفال بجفاف العين أو الفم والذي يمكن أن يكون علامة على الجفاف بسبب الرضاعة غير الكافية.

يجب ألا تقلق الأمهات المرضعات بشأن ما إذا كان طفلهن يحصل على كمية كافية من الحليب أم لا أثناء الرضاعة لأن الاحتمال الأكبر هو أنه يحصل على كمية كافية من الحليب! في حالة وجود أي مخاوف، من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة.