الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل بالتوأم: الأعراض وتطور الجنين والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٣٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٣٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

هذا هو خط النهاية، لقد نجحتي! مر٣٨ أسبوع من رحلة الحمل الطويلة، التي بدأت باكتشاف الحمل، إلى كونك امرأة على وشك أن تكون أماً لتوأم أو توائم! عاصفة العواطف التي ستغمرك هذا الأسبوع لا يمكن تفسيرها. إذا كنت متأخرًة في أي استعدادات لزيارتك للمستشفى أو الاهتمام بالأنشطة المنزلية، فهذه هي فرصتك الأخيرة. ولكن إذا انتهيت من كل ذلك، فلا يوجد ما تفعليه سوى الانتظار بصبر ودعي أطفالك يقومون بالمهمة. قد تدفعك أي علامة على الإصابة بتشنج عضلي إلى الاندفاع إلى حقيبة المستشفى وسيارتك، لكن خذي الأمور تدريجيًا وبأمان هذا الأسبوع أيضًا.

نمو الأطفال في الأسبوع ٣٨

يُعرف الأسبوع الثامن والثلاثون من الحمل طبياً بأنه حمل كامل المدة، حيث يصل معظم الأطفال إلى ذروة نموهم وهم على استعداد لبدء العيش في عالمنا الخارجي قريبًا.

إذا كان قد تساقط شعر الجسم الآن، فسيكون شعر الرأس كثيفًا جدًا في هذه المرحلة. قد يختلف لون شعرك عن لون شعر أطفالك بعض الحالات، ولكن يمكن أن يعود مرة أخرى عندما يبدأ الشعر الفعلي في النمو بعد الولادة. نظرًا لأن هذا التطور وراثي، إذا كان للوالدين شعر خفيف ورقيق، فهناك فرصة جيدة أن يكون لطفلك شعر مشابه أيضًا. لن تكون الدهون التي تغطي أجساد الأطفال موجودة عليهم. على الرغم من ذلك، يولد بعض الأطفال ولديهم القليل من هذه الطبقة الدهنية. مرة أخرى، لا داعي للقلق بشأن ذلك وسيهتم الأطباء بذلك نيابةً عنك.

نظرًا لأن الأطفال قد بلغوا فترة الحمل الكاملة بالفعل، فقد وصل نموهم إلى مرحلة جيدة جدًا. ومع ذلك، في بعض السيناريوهات، قد لا يولد الأطفال في هذا الأسبوع ويستمر الحمل لبضعة أيام أخرى. حتى خلال تلك الفترة، يستمر النمو مع طبقات من الدهون في أجسادهم تترسب بانتظام. علاوة على ذلك، تستمر المشيمة أيضًا في النمو وتوفر كل التغذية التي يحتاجها هؤلاء الأطفال الكبار. يستمر النمو الجسدي بأشكال مختلفة، ليس فقط في منطقة الشعر، ولكن أيضًا مع نمو الأظافر. عندما تتم الولادة، ستلاحظين أن الأظافر حادة جدًا وتشعرين بالقلق من أن طفلك الصغير قد يؤذي نفسه بها. حتى لو كان الأمر كذلك، يجب ألا تقصي أظافر المولود الجديد على الإطلاق. هذه الأظافر ناعمة جدًا حيث إنها موجودة في السائل الأمنيوسي طوال هذا الوقت. بمجرد أن تتصلب، يمكنك بالتأكيد قصها.

ما هو حجم الطفل؟

بينما سيستمر الأطفال في وضع طبقات من الدهون تحت جلدهم لدعم أنفسهم، فإن حجم التوائم أو الثلاثة توائم بحلول الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل قد وصل بالفعل إلى الحد الأقصى. هذا هو أكبر ما يحتاجون إليه من أجل البقاء على قيد الحياة بشكل صحيح خارج الرحم. يزن معظم الأطفال ما بين ٢،٧ كيلوجرام إلى ٣ كيلوجرامات، اعتمادًا على عددهم ونموهم. يمكن أن يصل الطول أيضًا إلى حوالي ٥٠ سم عند قياسها من الرأس إلى أخمص القدمين.

تغييرات الجسم الشائعة

سيكون الأسبوع ٣٨ من الحمل هو الوقت الذي يخرج فيه توائمك من جسدك، لذلك، يركز جسمك على تغيير نفسه بطرق من شأنها أن تدعم الولادة وتكون مفيدة للأطفال من جميع النواحي.

  • ستستمر التقلصات والأوجاع منذ الأسابيع السابقة وستبقى كذلك هذا الأسبوع. تعتبر انقباضات براكستون هيكس مهمة للغاية لأن تلك هي التي ستساعدك على التعامل مع الانقباضات الحقيقية بفعالية. بينما تستمر هذه الأعراض بشكل عشوائي، سيخضع عنق الرحم أيضًا لتغييرات معينة، مثل الانجذاب وكذلك الاتساع. يبدأ بالتخفيف قليلاً، طبقة تلو الأخرى، حتى يصبح غطاء المخاط رقيقًا تمامًا. يتبع هذا التمدد لاحقًا، مما يشير إلى بداية المخاض. مع حدوث هذه التغييرات العديدة في عنق الرحم، ستكون هناك فرص لظهور الدم في الإفرازات من المهبل. قد تكون هذه بقع وعادة ما تكون مؤشرا على الولادة، والتي قد تبدأ في غضون بضع ساعات أو حتى بعد يومين.
  • سوف يضغط الأطفال ذوو الوزن الكبير على جسمك بشكل كبير، حيث وصل حجم الرحم إلى نسبة كبيرة بحلول هذا الأسبوع، وسيشكل المزيد من الضغط على الأوردة المختلفة المحيطة به. من ناحية أخرى، نظرًا لأن جسمك يدرك اقتراب الولادة، فسيتم تعزيز الدورة الدموية لمساعدتك في هذا الصدد، مع التركيز على منطقة الرحم، وترك قدميك وساقيك خالية من تدفق الدم المناسب. إلى جانب احتباس السوائل، سيكون التورم واضحًا تمامًا في الكاحلين والقدمين في المرحلة الأخيرة من الحمل. في حين أن هذا قد يكون مؤلمًا في بعض الأحيان، إلا أنه قد يجعل المشي مهمة صعبة بالنسبة لك. ومع ذلك، هذا طبيعي تمامًا، إلا إذا بدأ أيضًا حدوث صداع شديد وتشوش في البصر وغثيان في نفس الوقت.
  • سيخرج أطفالك في أي وقت هذا الأسبوع وسيكونون جائعين في غضون ساعات قليلة من ولادتهم. تشير هذه المرحلة أيضًا إلى أن الثديين يبدآن الاستعداد للرضاعة، لذلك، قد تلاحظ العديد من النساء تسربًا متزايدًا للثدي، والذي يحتوي أيضًا على اللبأ أو الحليب الأول. نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لأطفالك، تحدثي مع طبيبك فيما يتعلق بتخزينه وإطعامه لأطفالك عندما يكونون جاهزين.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٣٨

الأسبوع الأخير من الحمل يكون صعبًا عليكِ ويجعل الأمور صعبة أيضًا على الأطفال الذين بداخلك، مما يجعلهم يكافحون من أجل مساحة أكبر ويجعلك تدركين ذلك تمامًا من خلال العديد من الأعراض.

  • يمقل النوم العميق هذا الأسبوع، حيث يمكن القلق من ولادة أطفالك بأمان شديدًا جدًا، مع العلم أنك ستلدين أطفالك هذا الأسبوع بالتأكيد. علاوة على ذلك، فإن التغييرات في جسمك يمكن أن تجعلك متعبًة للغاية، ولكنك غير قادرة على النوم بنجاح، ومن الضروري الحصول على قسط من النوم والحفاظ على طاقتك من أجل الولادة. استمعي إلى الموسيقى الهادئة أو بعض الشاي اللذيذ لمساعدتك على النوم.
  • جانب آخر من جسمك سيتحمل أكثر بكثير مما هو عليه عادة هو الجلد الذي يغطي بطنك، فيزداد الحجم بنسبة أكبر في الأسبوع الأخير، وستتمدد بشرتك حقًا إلى أقصى سعتها. يمكن أن يتسبب الرقة الناتجة والحساسية العالية في جفافه في كثير من الأحيان، ويؤديان إلى إحساس بالحكة المزعجة طوال الوقت. يمكن أن يؤدي استخدام كريمات الترطيب البسيطة جنبًا إلى جنب مع شرب الماء للحفاظ على مستويات الترطيب بكمية مثالية.
  • أنت تبذلين قصارى جهدك للحفاظ على هدوئك والاستعداد للولادة. لكن أطفالك لن يتشاركوا معك نفس الصبر الذي لديك. مع وجود السائل الأمنيوسي بكميات قليلة وتمدد الرحم إلى أقصى حدوده، ستكون حركات عديدة للأطفال واضحة لك. هذا يمكن أن يجعلك تشعري بركلاتهم في الضلوع ولكماتهم في مناطق مختلفة من جسمك.

حجم البطن في الأسبوع ٣٨ من الحمل بتوأم

على الرغم من أنك قد تراقبين معدتك بشكل يومي، فقد يبدو هذا الأسبوع أكبر من المعتاد. في حين أن هذا قد يكون صحيحًا، فقد يكون أيضًا نتيجة توقع وصول أطفالك إلى ذروة نموهم الآن. ستكون الحركة مقيدة وستكون السرة بارزة للخارج، مما يجعل بطنك يشبه حقيبة يد بها زر. كل ذلك سيعود إلى طبيعته بمجرد خروج الصغار.

اختبار بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٣٨ من الحمل بتوأم

يستمر الأطباء في إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية إذا شعروا بالحاجة إليها. في معظم الأحيان، تكون هذه فحوصات عادية فقط تراقب مدى تقدم الأطفال، وما إذا كانوا لا يزالون في الوضع المثالي للولادة. قد يُجري طبيبك أيضًا فحصًا سريعًا لعنق الرحم للتحقق من نسبة الاتساع والتنبؤ بتاريخ الولادة.

النظام الغذائي

يجب أن يظل نظامك الغذائي كما هو. قد يتم إجراء تعديلات معينة لمساعدتك في التحكم في الوزن، بالإضافة إلى ضم عناصر غذائية يمكن أن تجعل تجربة الولادة بأكملها أسهل للمرأة. يجب أن تستمري في تناول المواد الغذائية الليفية وشرب الكثير من السوائل دون أن تفشل.

نصائح للعناية بالحمل

الولادة هو كل ما هو مهم في هذه المرحلة، لذلك من الأفضل اتباع النصائح التي من شأنها أن تساعدك خلال هذه المرحلة.

ما يجب فعله

  • كوني على دراية بالعديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى بداية المخاض.
  • انضمي إلى فصل الرضاعة الطبيعية لتتعلمي الأساسيات والطرق المختلفة لحمل الطفل.

ما لا يجب فعله

  • ابتعدي عن أي نوع من التمارين التي قد تسبب إصابة.
  • حك بطنك لتخفيف التهيج لأن ذلك يمكن أن يترك علامات حمراء دائمة.

ما يجب شراؤه

سيكون هذا هو الوقت المناسب لشراء أي عناصر قد تحتاجينها بعد الولادة، مثل:

  • كبسولات فيتامين هـ
  • مخطط وكتب لتتبع نمو الطفل

هذه هي المرحلة الأخيرة من الحمل بتوأم أو عدة أطفال وأنتي على وشك الولادة. يجب تهنئتك على العمل الجيد الذي قمت به واعلمي أنك ستكونين أماً عظيمة لهم خلال حياتهم.