الأسنان المكسورة أو المشروخة عند الأطفال - الأسباب والعلاج والوقاية
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الرعاية / كيفية التعامل مع الأسنان المكسورة أو المشروخة عند الطفل؟
كيفية التعامل مع الأسنان المكسورة أو المشروخة عند الطفل؟

كيفية التعامل مع الأسنان المكسورة أو المشروخة عند الطفل؟

الأسنان المكسورة أو المشروخة عند الأطفال أمر شائع. يمكن إصلاح الأسنان المكسورة أو المشروخة بسهولة بواسطة طبيب أسنان إذا تم أخذ العناية المناسبة بعد الإصابة. لكن بصفتك أحد الوالدين، يجب عليك معرفة أسباب ذلك وكيف يمكنك علاجه ومنعه لدى الأطفال.

كيف تظهر الأسنان المكسورة أو المشروخة؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن تظهر بها الأسنان المكسورة. قد يكون ذلك بسبب انقسام الأسنان، حيث يصل التصدع في السن الذي يبدأ من أسفل وصولاً إلى اللثة. في الحالات القصوى، قد تنقسم السن إلى جزأين. الكسور أو الشقوق في شرفات (نتوءات) الأسنان التي تحدث في كثير من الأحيان بالقرب من الحشو تضر سطح المينا؛ تكون أقل إيلامًا لأنها لا تمتد إلى اللب الداخلي للسن.

خط التصدع عند التشققات الصغيرة موجود بشكل عام على سطح المينا وغير مؤلم ولا يحتاج إلى علاج. توجد حالة أخرى وهي كسرالجذر. في هذه الحالة، يبدأ التشقق في الدخول إلى خط اللثة. نادرًا ما تكون لها أعراض، ولكن قد تكون هناك حاجة لخلعها.

ما الذي يسبب الأسنان المتشققة عند الأطفال؟

يحب الأطفال اللعب واستكشاف المناطق المحيطة بهم. ومع ذلك، فإن حماستهم وطاقتهم يمكن أن تعرضهم للمشاكل. يمكن أن يؤدي السقوط أثناء اللعب إلى إصابات طفيفة وعندما يسقط الطفل على الوجه، قد تنكسر أسنانه. دعونا نرَ ما الأسباب الأخرى لتشقق أسنان الأطفال.

1. المهارات الحركية غير المطورة

الأطفال، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن سنتين في مرحلة تطور مهاراتهم الحركية. أثناء محاولات المشي والتجول، يكون السقوط أو التعثر أمرًا شائعًا، مما يؤدي غالبًا إلى تسكر الأسنان اللبنية أو تشققها.

2. رياضات الاحتكاك الجسدي

المشاركة في الرياضات التلامسية هي أحد الأسباب الشائعة لإصابات الأسنان. على سبيل المثال، تنطوي رياضات الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم والملاكمة والهوكي والمصارعة وكرة السلة والتزلج على خطر وقد يواجه اللاعب لاعبًا آخر، مما قد يؤدي إلى إصابات، بما في ذلك كسر الأسنان.

ما الذي يسبب الأسنان المتشققة عند الأطفال

3. التشريح

المظاهر التشريحية (مثل تمدد الأسنان العلوية أو بروز أحد الفكين عند العض) تكون عرضة عادة للتلف. هذه الظروف تندرج تحت الدرجة الثانية من سوء الإطباق.

4. السقوط

السقوط بشكل عام، مثل أثناء اللعب في الحديقة أو التسلق أو الجري قد يؤدي إلى تشقق الأسنان أو كسرها عند الأطفال.

5. السلوك النشط

الأطفال الذين يكونون أكثر نشاطًا أو حيوية ا لديهم فرصة أكبر لتنكسر أسنانهم من أولئك الذين ينطوون أو يخجلون ويودون البقاء في المنزل.

6. قرارات متهورة في سن المراهقة

يميل المراهقون إلى اتخاذ قرار عاجل؛ إنهم يفضلون الإثارة والتشويق مقارنة بالأطفال الصغار. يصاب العديد من المراهقين بإصابات الأسنان من خلال حوادث السيارات والمعارك الجسدية وما إلى ذلك.

7. الإعاقة

بعض الحالات التي تؤثر على المهارات الحركية العصبية، مثل الشلل الدماغي أو الصرع تزيد من خطر السقوط، مما قد يؤدي إلى كسر الأسنان.

كيفية التعامل مع الأسنان المكسورة أو المشروخة في الأطفال

ماذا تفعل إذا سقط طفلك وانكسر جزء من الأسنان الأمامية؟ أول شيء هو تهدئة طفلك. هناك مجموعة من خيارات العلاج المتاحة، بما في ذلك العلاجات الطبية وكذلك العلاجات المنزلية.

خيارات العلاج الطبي

فيما يلي بعض العلاجات الطبية التي يجب مراعاتها:

  • إذا كانت السن المنكسرة على غير لونها الطبيعي وكان طفلك يعاني من الألم، فهذا يعني أن أنسجة اللب داخل المينا قد تضررت بشدة. في هذا السيناريو، قد يقترح طبيب الأسنان علاج قناة الجذر، والذي يتضمن تثبيت السن من الجذر إلى التاج. في هذا، يتم إرفاق تاج الأسنان لتثبيت السن في مكانها.
  • إذا كان الكسر في الجزء المرئي من السن، مثل التاج، فسيكون ترميم الأسنان وحشوة الأسنان البسيطة كافيًا. هنا، لن يكون هناك تغيير في اللون أو شعور بالألم. قد يضيف طبيب الأسنان حتى غطاء الأسنان لتحسين السلامة الهيكلية ومظهر السن.
  • بالنسبة للسن المنكسرة أو المتشققة، يمكن إضافة حشوة أسنان تشبه لون السن لإخفاء الخط المتشقق في المينا.
  • في حالة تعذر إخفاء الكسر عن طريق الحشو أو الترميم، فقد يختار طبيب الأسنان تثبيت كسوة خزفية لتمويه السن. هذه العملية أكثر توسعًا من غيرها ولكنها تقدم فوائد تجميلية.

العلاجات المنزلية

إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها.

  • الليم: الليم (Lime) هو علاج عظيم لألم الأسنان الناجم عن كسر الأسنان. اقطع الليم إلى نصفين ثم ضع العصير برفق على مكان الألم.
  • ماء مالح: استخدم الماء المالح الدافئ لشطف فم طفلك. هذا يمنع العدوى. يمكنك إعداد المحلول باستخدام ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء. تأكد من شطف فم طفلك بالماء المالح الدافئ بعد تناول الطعام.

العلاجات المنزلية

  • كمادة باردة: ينفع جيدًا وضع كمادة باردة على منطقة اللثة إذا كان الكسر مصحوبًا بتورم وألم.
  • القرنفل والثوم: القرنفل والثوم هو مزيج من الثوم وزيت القرنفل وله مفعول رائع لتخفيف الألم عند وضعه على الأسنان المتضررة.

نصائح وقائية للأسنان المكسورة

لا يمكنك منع جميع إصابات طفلك. ومع ذلك، مع بعض النصائح، يمكنك التأكد من ألا يسوء الأمر كثيرًا.

1. الإشراف

السبب الأكثر شيوعًا للأسنان المنكسرة أو المتشققة هو عدم الانتباه إلى الأطفال. يحتاج الأطفال الصغار إلى إشراف مستمر، خاصةً عندما ينغمسون في أنشطة حيوية مثل اللعب أو الرياضة. يمكن تجنب الحوادث من خلال السماح لأطفالك باللعب في بيئة منظمة.

2. الوقاية

إصابة الأسنان بسبب الرياضة وألعاب القوى تتطلب استخدام معدات السلامة. على سبيل المثال، يعد استخدام واقي الفم عند المشاركة في رياضات الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم أو فنون الدفاع عن النفس أو الملاكمة أمرًا ضروريًا لتجنب تلف الأسنان. أدوات حماية الفم هذه عبارة عن جبائر بلاستيكية تناسب الأسنان وتدعمها من الخارج.

3. الحماية

ضع وسائل الحماية المراعية للأطفال في منزلك، خاصة إذا كانوا يتعلمون المشي واللعب. وهذا يشمل إضافة واقيات الزوايا لتجنب الاصطدامات، وبوابات الدرج لمنع حالات السقوط الشديدة، وفرش الغرف بالسجاد لتخفيف أي آثار للارتطام. يمكنك أيضًا إعداد واقيات على النوافذ والأبواب لتجنب أي حوادث.

متى تطلبي استشارة الطبيب

قد تضطر إلى استشارة طبيب أسنان إذا:

  • كان يمكنك رؤية اللب الداخلي عبر الأسنان المتشققة، مما يعني أن الضرر كان واسع النطاق.
  • كنت تشعر أن طفلك يعاني أو قد يصاب بالتهاب في الأسنان.
  • انخلعت إحدى الأسنان الدائمة تمامًا، حيث يمكن تثبيتها إذا طلبت عناية فورية.
  • يكون للجزء المتكسر من السن حافة حادة يمكنها إحداث قطع باللسان أو سقف الفم.

طالما اتبعت النصائح المهمة الموضحة في هذه المقالة، فلا داعي للقلق بشأن الأسنان المكسورة. في الواقع، يمكنك استخدام هذه الفرصة لتعليم طفلك أن يكون أكثر مسؤولية وأمانًا.