شكل رأس الرضيع: ما هو الطبيعي وما هو غير طبيعي؟
الرئيسية / الرضع / شكل رأس الرضيع – ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك
شكل رأس الرضيع - ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك

شكل رأس الرضيع – ما هو طبيعي وما هو ليس كذلك

إن شكل الرأس غير المتساوي للطفل حديث الولادة ليس مشهدًا غير مألوف، وعلى الرغم من أن هذه الحالة غير خطرة ولا تهدد الحياة، غالبًا ما يقلق الآباء بشأنها ويحرصون على اتخاذ الإجراءات التصحيحية في أقرب وقت ممكن. لحسن الحظ، مع القليل من الصبر وبعض النصائح الجيدة من الممكن التأكد من أن طفلك سوف يحصل على رأس مثالي الشكل.

لماذا يبدو شكل رأس الطفل غير متساوٍ عند الولادة؟

تكون العظام داخل جمجمة الطفل ناعمة بحيث يسهل على الرأس الضغط والمرور عبر قناة الولادة أثناء الولادة الطبيعية. ومع ذلك، قد يكون هناك قدر من الضغط على رأس الطفل كبير أثناء الولادة مما قد يؤدي إلى استطالة رأس الطفل أو شكله المخروطي. سوف تستغرق الأماكن اللينة داخل الرأس بعض الوقت حتى تمتلئ وسيحدث هذا تدريجيًا عندما تقترب العظام وتندمج مع بعضها البعض.

الولادة المبكرة للجنين هي أيضًا سبب آخر لشكل رأس الطفل غير المتكافئ. إذا كان الطفل مولود سابقًا لأوانه، فسيكون رأسه ناعمًا ولن تتشكل العظام بالكامل، كما أن أثناء الخروج من قناة الولادة، هناك فرص لتشوه الرأس. يُعد انخفاض السائل الأمنيوسي في رحم الأم سببًا آخر لتشوه رأس طفلك حيث تقل البطانة والدعم له داخل الرحم، وإذا كنت حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم، فسيكون لدى الأطفال مساحة أقل للتنقل حيث يتعين عليهم مشاركة حجم الرحم، وقد يؤدي هذا أيضًا إلى رأس مسطح أو غريب الشكل.

لماذا يبدو شكل رأس الطفل غير متساوٍ عند الولادة؟

ما هي المدة التي يحتاجها رأس الرضيع كي ينمو بشكل كامل؟

يحتوي رأس المولود الجديد على نقطتين طريتين، واحدة في الأعلى والأخرى في الخلف. اليافوخ، الموجود في مؤخرة رأس الرضيع، سيغلق تمتما خلال حوالي ستة أسابيع. تكون البقعة اللينة في الجزء العلوي من الرأس أكثر وضوحًا عند لمسها ويمكن رؤيتها على أنها غمس صغير في الجلد، وعادة ما تغلق هذه البقعة بين 9 و18 شهرًا من العمر.

هل شكل الرأس الغريب سبب للقلق؟

على الرغم من أن شكل رأس طفلك الغريب ليس مدعاة للقلق، إلا أنه يبدو وكأنه مشكلة تجميلية، خاصة عندما يكبر الطفل. يُعرف باسم التشكيل الموضعي ويمكن ملاحظته عند رؤية الطفل من الجانبين أو من الأعلى. لحسن الحظ، لا نسبب الرأس المسطحة أي نوع من أنواع التلف في المخ ولا تؤثر على نمو الطفل البدني والعقلي بأي شكل من الأشكال. بصفتك أحد الوالدين، يجب أن تكوني على دراية بالموضوع ولكن لا يجب عليك القلق بشأن ذلك بشكل مفرط لأن هذا القلق سوف يسلبك من متعة كونك أم. فمع نمو الطفل، سيكون لديه تحكم أفضل في رقبته ورأسه وسيكون قادرًا على توزيع الضغط على جمجمته بطريقة متساوية.

بعض الطرق لعلاج شكل رأس الطفل غير المستوي

يمكن للوالدين القلقين أن يتشجعوا من حقيقة أن شكل رأس طفلهم غير المتكافئ لن يكون دائمًا ويمكن تغييره إلى شكل دائري من خلال العلاجات البسيطة. يمكن إعادة تشكيل المناطق المسطحة من رأس طفلك من خلال وضعه في أوضاع مختلفة كالوضع المعاكس للجزء المسطح من الرأس أو تغيير وضع نومه من الحين للآخر أثناء نوم طفلك الصغير أو اللعب أو الرضاعة. يمكن أن تكون العلاجات التالية سهلة الاتباع ومفيدة في علاج شكل رأس طفلك غير المتساوي:

  1. إذا كان طفلك ينام في سريره، فتأكدي من عدم توجيه جسمه ورأسه في اتجاه واحد لفترة طويلة عن طريق تغيير وضعه بانتظام. من خلال تبديل اتجاه رأسه، سيضمن ذلك عدم بقائه في نفس الوضع لفترة طويلة.
  2. امسكي خشخيشة أو لعبة في الاتجاه الآخر إذا لاحظت أن طفلك يركز على جانب واحد لفترات طويلة. إذا كان يحب النظر إلى المصباح أو المروحة، فحركي السرير في الاتجاه المعاكس، بحيث يستدير الرأس في هذا الاتجاه، ولا يكون رأسه على الجانب المسطح دائما.
  3. عندما ينام الطفل أثناء النهار تحت عينك الساهرة، شجعيه على الاستلقاء على جانبه قدر الإمكان. ستتمكنين بعد ذلك من الإشراف على وضعه وسيستريح بزاوية مختلفة أيضًا. وملاحظته دائما في ذلك الوضع مهمة لأن الاستلقاء على جانبه قد يعيق تنفسه مما قد يكون خطيرًا.
  4. عندما تصبح عضلات رقبة الطفل أقو، اسمحي له بقضاء بعض الوقت، مثل دقيقة أو دقيقتين، على بطنه، وكلما كبر، قومي بزيادة هذا الوقت بالتدريج، ويمكنك اللعب والتحدث معه أثناء وضعه على بطنه. تأكدي من قيامه بذلك تحت إشرافك، وقومي بزيادة هذا الوقت إلى 30 دقيقة على الأقل مرتين كل يوم.
  5. أثناء الرضاعة الطبيعية أو إرضاع الطفل بالزجاجة، سيكون لديك جانب مفضل تفضلين الجلوس فيه. يجب عليك أن تتأكدي من تغيير اتجاه رأسه بشكل متكرر حتى لا يظل الضغط على الجزء المسطح من الرأس لفترات طويلة.

تستخدم العديد من الأمهات وسادة على شكل رأس المولود الجديد، وتكون على شكل حدوة حصان، لمحاولة تغيير الشكل المسطح لرأس طفلهن. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام تلك الوسادة للرضع دون سن 12 شهرًا لأنها قد تؤدي إلى خطر الاختناق. في الواقع، يجب إبقاء الوسائد والألعاب اللينة والفراش الفضفاض بعيدًا عن سرير الطفل لأنها قد تعيق عملية تنفس الطفل.

بعض الطرق لعلاج شكل رأس الطفل غير المستوي

متى يحتاج طفلك إلى الخوذة؟

إذا لم يتحسن شكل رأس طفلك على الرغم من محاولتك لجميع طرق التصحيح المذكورة أعلاه، تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص بك للحصول على حل بديل. قد يوصي الطبيب باستخدام خوذة لتصحيح شكل رأس الطفل، خاصة إذا كان عمر طفلك أكبر من 6-8 أشهر من العمر.

تعتبر الخوذة مفيدة في توفير الحجم المناسب من المساحة لنمو رأس الطفل في المناطق التي يكون فيها مسطحًا ويقيد النمو في مناطق أخرى. يجب ارتداء الخوذة طوال اليوم ويجب خلعها فقط أثناء وقت الاستحمام. على الرغم من فعالية الخوذة، إلا أنه يجب اتباع هذا العلاج بجدية حيث يجب إجراء تعديلات على الخوذة بشكل متكرر مع نمو الطفل. سيوصي الطبيب باستخدام الخوذة لمدة 90 يومًا تقريبًا، حسب الاستجابة الموضحة في رأس الطفا. في بعض الحالات، قد تكون تكاليف الخوذة وأتعاب الطبيب باهظة للغاية.

كيفية منع تشوه الرأس

من أجل منع تسطيح رأس طفلك الصغير، المفتاح هو وضعه في أوضاع مختلفة خلال اليوم. ما لم يوصك طبيبك بخلاف ذلك، ضعي طفلك دائمًا للنوم ليلا أو أثناء النهار للقيلولة على ظهره. ومع ذلك، يجب عليك تبديل موضع الرأس من قدمي السرير إلى رأس السرير، لأن طفلك سيوجه رأسه بشكل طبيعي نحو باب الغرفة أو النافذة، لذا سيساعده ذلك على إدارة رأسه بنسب متساوية في كلا الاتجاهين، كما سيضمن ذلك عدم بقاء رأس الطفل في اتجاه واحد وبالتالي التقليل من فرص تشوه الرأس.

على الرغم من أن شكل الرأس الغريب لطفلك يمكن أن يكون مزعجًا بعض الشيء، يجب ألا يقلق الوالدان كثيرًا في هذا الصدد. سيتحول رأس طفلك قريبًا إلى شكل أكثر استدارة وسيتم إخفاء أي تفاوت طفيف أيضًا مع نمو الشعر على رأس طفلك الجميل.