الرأس الوارِب عند الأطفال (متلازمة الرأس المسطح): الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / الرضع / الرأس الوارِب عند الأطفال (متلازمة الرأس المسطح) – الأسباب والعلاج
الرأس الوارِب عند الأطفال (متلازمة الرأس المسطح) - الأسباب والعلاج

الرأس الوارِب عند الأطفال (متلازمة الرأس المسطح) – الأسباب والعلاج

يكون الأطفال الرضع ضعافًا وأجسامهم لينة عند الولادة، ولا يزال هناك الكثير في أجسامهم يحتاج إلى النمو. تعتبر جمجمة طفلك من أهم أجزاء الجسم التي تحتاج إلى الكثير من العناية. ومن المعروف أن رأس الطفل ينبعج أثناء الولادة لأنه لم يكتمل بعد. إذا حدث هذا لطفلك، فلا تلومي نفسك! هذا هو ما يسمى بالرأس الوارب وهو شائع جدًا بين الأطفال. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الحالة.

ما هو الرأس الوارب ؟

يُعرف أيضًا باسم متلازمة الرأس المسطح، تظهر هذه الحالة في صورة جزء مسطح على ظهر أو جانب رأس طفلك. يمكن أن يؤثر سلبًا على محاذاة الأذنين والفكين والعينين في الحالات الشديدة. عادة ما يختفي هذا في الوقت الذي يبدأ فيه طفلك بالجلوس، في حوالي أربعة أشهر من العمر. من المعروف أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أسبوع واحد يتأثرون به أيضًا. ولكن قد يريحك أن تعرفين أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الرأس الوارب مسؤول عن التسبب في أي نوع من المشاكل لنمو الطفل وتطوره.

أنواع الرأس الوارب

الرأس الوارب هو مصطلح شامل يستخدم لتغطية عدة أنواع مختلفة من متلازمة الرأس المسطح، على الرغم من أنه يشير فقط إلى الحالة التي يوجد فيها تسطيح في جانب الرأس (مما يجعل الرأس يبدو مثل متوازي الأضلاع عند النظر إليه من الأعلى ). فيما يلي أنواع الرأس الوارب:

  1. الرأس القصير

في هذا النوع، يكون هناك تسطيح موحد يغطي الجزء الخلفي من رأس الطفل بالكامل، وبالتالي تكون الرأس أعرض من المعتاد. في بعض الأحيان، تبدو الجبهة منتفخة.

  1. تشوه الرأس الوارب الغير متماثل

هذا النوع يشبه إلى حد ما خليط بين الرأس المسطح من الجنب والرأس القصير. في هذه الحالة، يحدث تسطيح في الجزء الخلفي من الرأس ويؤدي إلى جبهة عريضة جدًا بالإضافة إلى مظهر غير متماثل.

  1. الرأس الزورقي

في هذه الحالة يكون الرأس طويل وضيق ولكن الجبهة واسعة. يمكن أن يكون لجوانب الرأس أيضًا مظهر مسطح. غالبًا ما يكون الرأس الزورقي خلقيًا وغالبًا ما يظهر عند الأطفال المبتسرين.

ما الذي يسبب متلازمة الرأس المسطح

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يعانون من تشوه الرؤوس، وعلى الرغم من أن آباء الأطفال الذين يصابون بهذه الحالة غالبًا ما يجدون أنه من السهل إلقاء اللوم على أنفسهم، إلا أن هذا ليس صحيحًا. تتضمن بعض أسباب تطور متلازمة الرأس المسطح عند الأطفال ما يلي:

  1. الولادة المبكرة

من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال جماجم لينة، لكن الأطفال المبتسرين لديهم جماجم أكثر ليونة لأنهم أقل نموًا من الأطفال العاديين. سبب آخر يجعل الأطفال المبتسرين أكثر عرضة لتطور هذه الحالة هو كل الوقت الإضافي الذي يتعين عليهم قضاؤه في وحدة الرعاية المركزة للأطفال (الحضانات).

  1. التوائم

يمكن أن تكون المساحة محدودة في الرحم عندما يكون هناك أكثر من طفل واحد في نفس الوقت، وبالتالي لوحظ أن التوائم عرضة أكثر لهذه الحالة.

  1. وضع الرحم

يصبح بعض الأطفال ببساطة عالقين في وضع واحد فيظهر لديهم شكل جمجمة غير طبيعي، في حين أيضًا أن هناك أمهات لديهم رحم صغير حيث لا توجد مساحة كبيرة للتحرك بداخله.

  1. النوم على الظهر

للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ عند الأطفال، يوصى بأن ينام الأطفال على ظهورهم، لكن هناك علاقة بين النوم على الظهر لفترات طويلة ومتلازمة الرأس المسطحة وهي معروفة جيدًا.

  1. معدات نقل الأطفال

إن حاملات الأطفال والمقاعد النطاطة ومقاعد السيارات والأراجيح تسبب ضغط على رأس الطفل باتجاه سطح معين، مما يعرض الطفل لخطر الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح. الاستخدام الروتيني لهذه المعدات جيد، ولكن عندما يُترك الطفل للنوم في مثل هذه الناقلات لفترات طويلة من الوقت، يجعله أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

  1. الصعر التشنجي أو صعر الرقبة

في هذه الحالة، تكون إحدى عضلات الرقبة إما مشدودة أو أقصر من الطبيعي، مما يشجع الطفل على إبقاء رقبته في وضع واحد. يسير الرأس الوارب والصعر عند الرضع جنبًا إلى جنب؛ لوحظ أن حوالي 85٪ من الأطفال الذين يعانون من الرأس الوارب مصابون بالصعر أيضًا.

علامات وأعراض الرأس الوارب

تختلف علامات متلازمة الرأس المسطح، أو الرأس الوارب ، وفقًا لشدتها. فيما يلي علامات وأعراض متلازمة الرأس المسطح:

  • ستكون هناك بقع مسطحة على مقدمة رأس الطفل أو جانبها أو خلفها.
  • ظهور بقعة صلعاء في المنطقة المصابة.
  • سيبدو الرأس مشوهًا أو ربما مائلًا.
  • الآذان ستكون غير مستوية. ستكون أحد الأذنين مرتفعةً عن الأخرى أو ربما تبرز أحدهما للأمام أكثر من الأخرى.

في الحالات الأكثر خطورة، قد لا ينمو رأس طفلك بشكل صحيح. قد يكون هناك بعض الحواف الصلبة أو النتوءات على طول الجمجمة. لن يكون هناك أيضًا بقعة لينة في رأس طفلك. أخيرًا، قد تكون ملامح الوجه غير متساوية، أو قد تكون هناك عيوب أخرى في الوجه.

كيف يتم تشخيص متلازمة الرأس الوارب

جمجمة الطفل لينة، وما زالت تتطور، وتستمر في النمو ويتغير شكلها مع مرور الوقت. سيكون من السهل عليكم، كوالدين، تحديد ما إذا كان رأس طفلك ينمو بشكل طبيعي أم لا، وبما أن الطبيب سيقيس رأس طفلك أثناء الفحوصات المعتادة، فسيكون قادرًا أيضًا على معرفة ما إذا كان هناك خطأ ما على الفور .

ليست هناك حاجة لإجراء العديد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من متلازمة الرأس المسطح أم لا. إذا اشتبه طبيبك في أي شيء، فسيتم تحديد موعد لإجراء فحص بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للبحث عن اماكن الالتحامات، أو إذا كانت هناك أي نتوءات على طول الجمجمة. سيكون الطبيب قادرًا أيضًا على التحقق من تعظم الدروز الباكر أيضًا في هذا الوقت (الالتحام المبكر لعظام الجمجمة عند الرضيع)، على الرغم من استبعاده في معظم الحالات لأنه نادر الحدوث.

علاج متلازمة الرأس المسطح عند الرضع

سيقرر الأطباء طريقة العلاج اعتمادًا على عمر طفلك ومدى شدة الحالة. يوصى بالعلاج بتعديل الوضع للأطفال الصغار والذين يعانون من حالات خفيفة. بالنسبة للآخرين، قد تكون هناك حاجة إلى العلاج التقويمي الجمجمي، حيث يتم وصف خوذة أو عصابة رأس للطفل لارتدائها.

  1. العلاج بتعديل الوضع

في هذه التقنية، عليك الاستمرار في تغيير وضع طفلك لتجنب الضغط الشديد على الجزء المسطح. بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك هي:

  • عندما يضطر طفلك إلى الجلوس، تجنبي تركه جالسًا في مقعد السيارة وحاملة الأطفال وما إلى ذلك، لفترة طويلة حيث سيظل رأسه ثابت في وضع واحد.
  • في وقت القيلولة أو وقت النوم، استمري في تغيير الوضع الذي ينام فيه طفلك.
  • أثناء الرضاعة، استمري في تبديل الأوضاع التي ترضعين بها طفلك حتى لا يكون هناك ضغط في نفس المكان في كل مرة.
  • بينما يكون طفلك مستيقظاً، سيُطلب منك السماح له بقضاء بعض الوقت على بطنه تحت إشرافك الدقيق. من المهم أن يقضي الأطفال وقتًا على بطونهم لأن ذلك يساعد على تقليل فرص إصابة طفلك برأس وارب عن طريق تقوية عضلات الرقبة.
  • قد يوصي طبيبك ببعض العلاج الطبيعي للتأكد من تقوية عضلات رقبة طفلك. يجب أن يتم ذلك بانتظام وبلطف قدر الإمكان.
  1. العلاج بالخوذة لتقويم الجمجمة

إذا لم تنجح جميع الإجراءات المذكورة أعلاه، فعندئذٍ:

  • سوف تحتاجين إلى التفكير في علاج تقويم العظام الذي يحتاج فيه طفلك إلى ارتداء خوذة أو عصابة رأس لمدة 23 ساعة في اليوم.
  • هذه تُفصَل خصيصًا لكل طفل والمقصود استخدامها لتصحيح شكل الرأس.
  • يستمر العلاج بهذه الطريقة بشكل عام من شهرين إلى ستة أشهر، اعتمادًا على مدى شدة الحالة أو مدى سرعة اللجوء للعلاج المبكر.

العلاج بالخوذة لتقويم الجمجمة

هل يمكن الوقاية من متلازمة الرأس المسطح

الإجراءات الوقائية تشبه إلى حد كبير تقنيات العلاج بتعديل الوضع. إليك كيفية منع البقع المسطحة على رأس الطفل:

  • استمري في تغيير وضع وسادة الطفل لمنع الرأس المسطح عن طريق تغيير الاتجاه الذي يضع فيه طفلك رأسه.
  • عندما يكون طفلك مستيقظاً، حاولي إعطائه المزيد من الأنشطة ليقوم بها عندما يكون على بطنه. يمكنك أيضًا أن تحملي طفلك وتحتضنيه وتعانقيه كثيرًا لتقليل الضغط على رأسه.
  • اجعلي طفلك ينخرط في أنشطة مختلفة مثل التدحرج والزحف والدفع والإمساك بالأشياء.
  • لا تتركيه في مقاعد السيارة أو أي نوع آخر من الوضع المسندلفترة طويلة.

هل ستؤثر متلازمة الرأس المسطح على نمو مخ طفلي

حتى الآن، يقول معظم الأطباء أنه لا توجد علاقة بين متلازمة الرأس المسطح وتلف المخ. إنه فقط يؤثر على شكل الجمجمة، وإذا كان مصحوبًا بصعر الرقبة، فقد يكون هناك بعض الضعف في الحركة، ولكن يمكن إصلاح ذلك من خلال العلاج.

متى يجب استشارة طبيب الأطفال

يجب استشارة الطبيب إذا كان شكل رأس طفلك غريبًا حتى بعد شهرين من الولادة، أو إذا لاحظت أن لديه ميلًا قويًا لتحويل رأسه إلى جانب واحد طوال الوقت. قد يكون هذا تشوهًا للرأس الوارب وسيحتاج إلى الفحص عن طريق متخصص.

يمكن أن يحيلك الطبيب العام إلى طبيب أطفال أو أخصائي علاج طبيعي للأطفال أو حتى جراح تجميل حسب حالة الطفل واحتياجاته.

تذكري دائمًا أن هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة طفلك بمتلازمة الرأس المسطح وأنه في معظم الحالات ينصلح من تلقاء نفسه. هو شيء شائع جدًا عند الأطفال، وما لا يقل عن نصف الأطفال لديهم هذا بشكل أو بآخر.

في حين أن معظم الحالات بالتأكيد ليست شديدة الخطورة، إلا أن هناك حالات تتطلب بعض الاهتمام الخاص. يجب أن يصبح شكل رأس طفلك طبيعيًا عند بلوغه شهرين من العمر، وإذا لم يكن كذلك، يمكنك اتباع طرق تبديل الوضع والعمل مع طفلك لتصحيح المشكلة. يمكنك أيضًا استخدام نفس الأساليب للوقاية.

في الحالات الأكثر خطورة، ستحتاجين إلى مساعدة من الخوذات أو عصابات الرأس المصممة خصيصًا لمساعدة طفلك على استعادة شكل رأسه. سيكون طبيبك قادرًا على إرشادك، فتذكري أن هذا شيء يمكنك إصلاحه إذا عمل الجميع معًا.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.