الرئيسية / الرضع / كيفية التعامل مع الأسنان الملتوية عند الأطفال الرضع
كيفية التعامل مع الأسنان الملتوية عند الأطفال الرضع

كيفية التعامل مع الأسنان الملتوية عند الأطفال الرضع

تعتبر الأسنان عاملاً مهمًا في جمال الشخص، ويريد كل والد رؤية ابتسامة مشرقة سعيدة لأطفالهم. على الرغم من أن الأسنان الملتوية لا تحدث في معظم الحالات إلا عندما تخرج الأسنان الدائمة، فإن هناك احتمالاً بحدوثها لطفلك الصغير مما يسبب لك القلق بشأن ما إذا كانت ستنمو أيضًا أسنان دائمة ملتوية. في حين يحدث ذلك لبعض الأطفال، فإن معظمهم تنمو لديهم أسنان طبيعية تمامًا في المستقبل.

لماذا تنمو أسنان طفلك الرضيع ملتوية؟

إذا كنت قد تتساءل “لماذا تنمو أسنان رضيعي ملتوية“، فلا داعي للتساؤل أكثر من ذلك. فيما يلي لدينا بعض الأسباب التي تجعل أسنان طفلك الرضيع تنمو ملتوية.

1. عادات الأسنان الخاطئة

عادة ما يضع الأطفال كل ما يجدونه في أفواههم، فهذه واحدة من الطرق التي يستكشفون بها عالمهم، و للأسف قد تؤدي هذه العادة إلى نمو أسنان طفلك الصغير ملتوية. بعض عادات الأسنان السيئة الأخرى التي تسهم في نمو الأسنان الملتوية لطفلك هي اللهايات ومص الإبهام والرضاعة من الزجاجة لفترة طويلة.

2. الفك ناقص النمو

لا يزال فك طفلك الرضيع ينمو ويتطور، لذا فإن صغر حجمه يجعل من الصعب الاحتفاظ بجميع الأسنان دون أن تبدو شديدة الاكتظاظ والتعرج قليلاً.

3. دور الوراثة

إذا كان لديك أنت أو زوجك أسنان ملتوية، فمن المحتمل أن تنتقل جينات الأسنان الملتوية إلى طفلك الرضيع. يكون ذلك أكثر وضوحًا إذا ورث رضيعك فكًا صغيرًا من الأم وأسنانًا كبيرة من الأب. سيكون لدى من يرثون أسنانًا صغيرة فجوات بين أسنانهم في البداية، ولكن عندما تبدأ الأسنان بالنمو، تقترب الأسنان من بعضها البعض مما يجعل الأسنان تبدو أكثر اكتمالاً واستواءً من ذي قبل.

4. النوم على البطن

ليست فكرة جيدة أن تسمح لطفلك الرضيع بالنوم على بطنه لأسباب عدة، من بينها أنه يحث على نمو الأسنان الملتوية مع الضغط على الخدين والفم. على الرغم من أنك قد لا تلاحظ التغيير على الفور، فإنه بمرور الوقت يصبح الالتواء أكثر وضوحًا. لذا، إذا لاحظت أن طفلك ينام أثناء فترة تمرين البطن، فتأكد من قلبه على ظهره.

5. ورم أو كيس

في حالات نادرة، قد يكون هناك ورم أو كيس داخل فم طفلك الرضيع، مما يؤدي إلى بروز الأسنان الأمامية. استشر طبيب الأسنان في هذا الشأن لمعالجة طفلك.

ما الذي يجب على الوالدين فعله إذا كانت أسنان طفلهما ملتوية؟

أسنان الطفل ملتوية، هل هذا غير عادي؟ من الشائع جدًا أن ينمو لدى معظم الأطفال أسنان ملتوية بسبب فكهم الصغير. حتى الأسنان عادية الحجم قد تجعل الفم يبدو مكتظًا أحيانًا. إذا كنت ترغب في القيام بشيء ما لمساعدة طفلك على نمو أسنان أفضل، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدتك:

1. عادات أفضل للفم

حان الوقت للبدء في الالتزام بعادة تنظيف الأسنان بالفرشاة بمجرد أن يبدأ طفلك الرضيع في التسنين. تأكد من تنظيف جميع التجاويف وإزالة جميع جزيئات الطعام. اجعلها عادة لك أن تتحقق من أسنان طفلك إذا فضل تنظيفها بالفرشاة من تلقاء نفسه.
ومع ذلك، يمكنك البدء في تدريب الطفل على هذه العملية في وقت أبكر بكثير إذا كنت تستخدم بعض الشاش المبلل الملفوف حول إصبع السبابة، فيمكنك تنظيف الجزء الداخلي من فمه برفق. يمكنك استخدام هلام إكسيليتول لتنظيف فم طفلك.

2. تصحيح العادات السيئة

إذا كنت معتادًا على استخدام لهاية لتهدئة طفلك الرضيع، فلا بأس بذلك. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من البدء في منع طفلك عنها ببلوغه سن الثانية حتى لا تنمو أسنانه ملتوية. يجب منع عادة مص الإبهام أيضًا، وفي بعض الأحيان يكون هذا أكثر صعوبة من منع اللهاية عن طفلك.

3. استشارة أخصائي

من الأفضل استشارة أخصائي في مثل هذه الحالات، بحيث تكون قادرًا على معرفة ما إذا كان هناك علاج مطلوب أو إذا كان طفلك يعاني من الأسنان الملتوية بسبب صغر فكه، وهو أمر ينصلح تلقائيًا مع نمو الطفل.

هل يمكن منع نمو الأسنان الملتوية عند الرضع؟

يمكن منع نمو الأسنان الملتوية عند الأطفال من خلال الالتزام بعادات جيدة في وقت مبكر من الحياة. اتبع النصائح المذكورة لمنع احتمال نمو أسنان ملتوية:

  • لا تدع أطفالك يمصون إبهامهم
  • اصطحب أطفالك لإجراء فحوصات منتظمة للأسنان.
  • علّم أطفالك أن ينظفوا اللثة بلطف بالفرشاة.

لماذا استشر طبيب الأسنان؟

كما يقول المثل “الوقاية خير من العلاج”، لذا تأكد من البدء في أخذ صحة أسنان طفلك بجدية من البداية إذا كنت ترغب في منع حدوث أي مشكلات متعلقة بالأسنان الملتوية. قد تتساءل، “هل من الطبيعي أن تخرج أسنان الطفل ملتوية؟“، والإجابة ستجدها عند طبيب الأسنان، خاصةً وأن كل طفل ينمو بطريقة فريدة.

احجز موعدًا مع طبيب الأسنان الخاص بك حتى لو كان طفلك لا يعاني من أي مشكلات في الأسنان. سيتمكن طبيب الأسنان من فحص فم الطفل وفكه، وإسداء النصح لك حول أفضل طريقة لرعاية صحة الفم.

سيكون طبيب الأسنان قادرًا أيضًا على تحديد ما إذا كان لدى طفلك أسنان ملتوية لأسباب طبية، مثل: كيس أو ورم يسبب نمو الأسنان ملتوية. سيُمكِّنك ذلك من مناقشة خطة وبدء علاج طفلك مهما كانت المشكلة.

تذكر أن معظم الأطفال الذين لديهم أسنان ملتوية تنمو لديهم مجموعة جميلة من الأسنان في المستقبل، لذا تأكد من مواكبة مواعيدهم لزيارة طبيب الأسنان بحيث تحظى بمشورة خبراء بشأن صحة فم طفلك ونموه. فبدلاً من انتظار وقوع ما نكره، اغرس عادات جيدة للحفاظ على صحة أسنان طفلك منذ سن مبكرة. هذا سيمنع العديد من المشكلات في المستقبل، ويمنع الحاجة إلى تقويم الأسنان في وقت لاحق من الحياة.