14 حلاً لمساعدة طفلك الصغير على اكتساب الوزن
الرئيسية / طفل صغير / الغذاء والتغذية / 14 حلاً لطفلك الصغير الذي يعاني من نقص الوزن
14 حلاً لطفلك الصغير الذي يعاني من نقص الوزن

14 حلاً لطفلك الصغير الذي يعاني من نقص الوزن

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل بعض الأطفال الصغار يعانون من نقص الوزن. تعتبر العوامل الوراثية والتغيرات في النمو أو أحيانًا الزيادة في الطول التي تسبق زيادة الوزن بعضًا من أسباب نقص الوزن لدى الطفل الصغير. بالطبع، هناك عدد من الحلول لوضع حد للمعضلة التي تعاني منها الأم بسبب ذلك.

بصفتك أحد الوالدين، يجب أن تهتمين بالعادات الغذائية لطفلك ونموه وتطوره، وعلى الأرجح، سوف تكونين شغوفة لمعرفة ما إذا كان يفي بمراحل النمو الطبيعي أم لا. يكون من الصعب تناول الطعام للعديد من الأطفال الصغار عندما يتعلق الأمر بتناول طعام صحي، ويؤدي النظام الغذائي غير المتوازن إلى نقص الوزن لدى الأطفال الصغار.

إذا كان طفلك يعاني من نقص الوزن، فقد لا يحصل على سعرات حرارية كافية بالنسبة لعمره. في هذه المرحلة، يجب أن يأكل طعامًا مغذيًا لإعادة نموه وتطوره إلى المسار الصحيح.

اعرفي متى يعاني الطفل من نقص الوزن وما يمكنك القيام به لمساعدته على اكتساب الوزن:

  • يعاني الطفل من نقص الوزن إذا كان وزنه أقل من 3٪ من الوزن المبين لعمره على مخطط النمو.
  • امنحي طفلك نظامًا غذائيًا عالي البروتين يتضمن البيض واللحوم وبروتينات الصويا والمكسرات.
  • أدخلي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في نظامه الغذائي، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والأرز.
  • يمكن أيضًا إعطاء الفواكه عالية السعرات الحرارية، مثل الموز والمانجو للأطفال. يمكنك إعطاء مشروبات تكميلية عالية السعرات الحرارية لمن يصعب إرضاؤهم في تناول الطعام.
  • مع نمو الطفل ستلاحظين تحسنًا في صحته.

6 حلول لمساعدة طفلك الصغير على اكتساب الوزن بطريقة صحية

فيما يلي بعض الحلول البسيطة التي يمكنك استخدامها لمساعدة طفلك على زيادة الوزن.

  1. خلق جو هادئ ومريح لتناول الطعام

غالبًا ما يتشتت انتباه الأطفال بالتلفاز أو المكالمات الهاتفية أو الكمبيوتر عند تناول الطعام. عندما يكون هناك الكثير من مصادر الإلهاء، قد تشعرين بالقلق، مما يضغط أيضًا على طفلك ليأكل. في بعض الأحيان يرفض طفلك أيضًا تناول الطعام في مثل هذه الحالة. يساعدك خلق جو من الهدوء والراحة النفسية لك ولطفلك على التركيز على المهمة التي تقومان بها وهي الاستمتاع بوجبة شهية.

  1. تعيين روتين لأوقات وجبات طفلك

يعد الحفاظ على روتين منظم لأوقات الوجبات أمرًا ضروريًا لطفلك ليكون له نمط أكل منتظم، كما يساعد إطعامه على فترات منتظمة على زيادة وزنه. إذا كان هذا يعني توقف طفلك عن اللعب، فليكن. يجب ألا تفوته وجبات الطعام حتى عندما تضطرين إلى الخروج. خذي معك وجبات خفيفة حتى تتمكنين من إطعام أطفالك في الوقت المخصص لهم قدر المستطاع.

  1. تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية

يأكل بعض الأطفال كميات قليلة جدًا من الطعام. لذلك عندما لا يبدو أن زيادة كمية الطعام ستساعدك، فمن الأفضل تقديم أطعمة عالية السعرات الحرارية لزيادة وزن الأطفال الصغار. سيضمن ذلك حصول طفلك على الكمية المناسبة من التغذية. قومي بضم الأطعمة مثل منتجات الألبان كاملة الدسم أو الجبن أو المايونيز أو البودين المصنوع من الحليب.

  1. جربي مكملات زيادة الوزن للأطفال الصغار

قد يكون من الجيد ضم بعض مكملات زيادة الوزن في النظام الغذائي لطفلك خاصة إذا كان نت الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن الزائد، وخاصةً إذا كان طفلك يعاني من ضآلة في الشهية. يجب أن تحتوي مكملات الفيتامينات على فيتامينات A وC وD ويجب أن تكون الجرعة والصنع خصيصًا لفئته العمرية.

  1. حاولي جعل تناول الطعام سهل بالنسبة لطفلك

إن معرفة ما يحبه طفلك من الأطعمة وكيف يحب تناوله لا يقل أهمية عن تحديد النوع المناسب من الطعام لطفل صغير يعاني من نقص الوزن. إذا كان يحب الموز مهروسًا، فأطعميه الموز بهذه الطريقة. قشري الفاكهة وقطعيها أو اهرسي طعامه حتى يسهل عليه الأكل. قدمي له أطباقه المفضلة أيضًا حتى يتطلع طفلك إلى وجباته المفضلة.

  1. تقديم وجبات خفيفة ولكن صحية

تشكل الوجبات الخفيفة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي للطفل الصغير بين الوجبات الرئيسية. يحب الأطفال الأطعمة التي تؤكل على بأصابعهم الصغيرة، وعندما يلتقط طفلك الأطعمة التي تؤكل بالأصابع من تلقاء نفسه، فيضمن ذلك أيضا مساعدته على الوصول إلى مراحل نموه الحركية. ومع ذلك، كوني حذرة في تقديم الوجبات الخفيفة. لتعزيز زيادة الوزن لدى الأطفال الصغار، قومي بتقديم وجبات خفيفة صحية مثل قطع الجرانولا ومقرمشات زبدة الفول السوداني والبسكويت المصنوع من الحبوب، كما أن الشوفان خيار صحي كوجبات خفيفة. يمكنك أيضًا إعطاء طفلك عصائر الفاكهة ولكن امتنعي عن تقديم المشروبات الغازية له.

8 أطعمة تساعد الأطفال على اكتساب الوزن

تلعب الأطعمة المختلفة دورًا رئيسيًا في زيادة الوزن وفقدانه، سواء كان للأطفال أو البالغًين. إذا كان طفلك الصغير يعاني من نقص الوزن، فحاولي ضم هذه الأطعمة في نظامه الغذائي لمساعدته على زيادة الوزن بطريقة صحية:

  1. البطاطس

البطاطس

من النادر العثور على طفل لا يأكل البطاطس. البطاطس هي أفضل خيار يعزز زيادة الوزن عند الأطفال. يعتبر تناول الكربوهيدرات ضروريًا لعملية زيادة الوزن والبطاطس هي المصدر الأمثل للكربوهيدرات. تحتوي البطاطس أيضًا على أحماض أمينية تساعد على زيادة الوزن عند الأطفال. بصرف النظر عن البطاطس، يمكنك أيضًا تضمين الخضروات النشوية الأخرى في نظام طفلك الغذائي.

  1. زيت الزيتون

زيت الزيتون

كل منا يدرك فوائد تناول زيت الزيتون. إنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مما يجعله إضافة صحية لنظام طفلك الغذائي. كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. أضيفي زيت الزيتون إلى سلطات طفلك الصغير وفي الوصفات الصحية الأخرى.

  1. الموز

الموز

يتصدر الموز أيضًا قائمة الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة الوزن. يتوفر الموز بسهولة ولا تحتاجين إلى تجهيزه مع أي طعام آخر. كونه غني بالكربوهيدرات فهو غذاء يجعل عملية اكتساب الوزن أسهل عند الأطفال. كل ما عليك فعله هو تقشير موزة وإعطائها لطفلك الدارج أثناء انشغاله بمشاهدة عرض الرسوم المتحركة المفضل لديه. لجعل الموز أكثر جاذبية، أضفيه إلى الزبادي أو اللبن الرائب، واخلطيه مع بعض الفواكه الأخرى وقدميه لطفلك على شكل بودينج.

  1. المكسرات

المكسرات مفضلة لدى الأطفال، لأن أكلها سهل أثناء اللعب. المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والفول السوداني وبذور اليقطين وبذور السمسم غنية بالدهون والبروتين والألياف. قومي بضم هذه المكسرات في نظامهم الغذائي كل يوم. يمكنك أيضًا إعطائهم مخفوق الحليب مزينًا بهذه المكسرات. يرجى الانتباه إلى أن المكسرات تسبب خطر الاختناق ويجب مراقبة الطفل في جميع الأوقات عند تناول أي نوع من أنواع المكسرات.

المكسرات

  1. البيض

البيض

البيض مصدر جيد للبروتين ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب 12. يمكن ضم البيض في النظام الغذائي للطفل في عمر ثمانية إلى تسعة أشهر. هناك طرق لا حصر لها لإعطاء البيض لطفلك؛ يمكنك إعطائه عجة البيض والبيض المسلوق والبيض المخفوق وسندويشات البيض وما إلى ذلك. قومي بإعداد البيض بطرق ممتعة حتى لا ينكر طفلك تناوله.

  1. سكر قصب الجاجري (Jaggery)

سكر قصب الجاجري (Jaggery)

يساعد سكر قصب الجاجري أيضًا في زيادة الوزن عند الأطفال الصغار، وهو أفضل من السكر المكرر وغني بالسعرات الحرارية. كما أنه متوفر بكثرة، لذا استخدميه بكميات كبيرة في النظام الغذائي لطفلك.

  1. الأفوكادو

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر غني للدهون النباتية. الأفوكادو مليء بالسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، وكل شيء تقريبًا يعزز زيادة الوزن. وهو غني بالدهون الزبدية ويمكن استخدامه في صنع الصلصات والسلطات والمهروسات أيضا. وكوني مطمئنًة لأن الأطفال سيحبون كل هذه الوصفات حيث أن طعمه لذيذ.

  1. الفواكه

الفواكه

الفواكه والخضروات هي أفضل الأطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي. قومي بضم المانجو والبابايا والأناناس والخضروات المطهوة على البخار إلى نظام طفلك الغذائي. يمكنك أيضًا إضافة الزبدة إلى الخضار على البخار بحرية. وإذا كان طفلك يرفض تناول الفاكهة، يمكنك تحضير سلطة الفواكه وإضافة المكسرات إليها. يحب الأطفال الصغار الألوان وسيأكلونها دون قلق.

لا يعتبر فقدان الوزن دائمًا علامة على وجود حالة طبية ملقة. لجعل طفلك يأكل، من المهم جعل تناول الطعام أمرًا سهلاً وممتعًا بالنسبة له. جربي وصفات زيادة الوزن هذه لطفل صغير يعاني من نقص الوزن للحصول على نتائج إيجابية. انتبهي: إذا كنت مهووسًة بوزنك وتداومين حساب تلك السعرات الحرارية الي تتناولينها يوميا، فسوف يلتقط طفلك هذا بسرعة، مما قد يؤثر بسهولة على نمط الأكل الخاص به!