أفكار لغذاء الطفل البالغ من العمر 23 شهرًا جنبًا إلى جنب مع الوصفات
الرئيسية / طفل صغير / الغذاء والتغذية / تغذية الطفل بعمر ٢٣ شهرًا – الأفكار وجدول الوجبات والوصفات
تغذية الطفل بعمر ثلاثة وعشرين شهرًا – الأفكار وجدول الوجبات والوصفات

تغذية الطفل بعمر ٢٣ شهرًا – الأفكار وجدول الوجبات والوصفات

أصبح طفلك الآن قادرًا على المشي، والجري، والتسلق، والتواصل معك بشكل فعال، وتشير معالم التطور البارزة مثل هذه إلى حدوث تغيير في المتطلبات الغذائية أيضًا، كما أنه من المفارقات أن الأطفال الصغار والذين يميلون إلى حياة أكثر نشاطًا من الأطفال حديثي الولادة، يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل، ومع ذلك، هذا لا يعني أن التغذية ليست بالغة الأهمية. بشكل عام، يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة عندما يبلغ ستة أشهر من العمر، مع التطور البطيء في تنوع الأطعمة والنكهات والقوام مع تقدمه في السن. في سن الثانية تقريبًا، يمكن لطفلك أن يأكل أي شيء تقريبًا مع بعض الاستثناءات الطفيفة. ستساعدك هذه المقالة على فهم المتطلبات الغذائية لطفلك، إلى جانب بعض الأفكار والوصفات التي يمكنك تحضيرها.

المتطلبات الغذائية للطفل بعمر ٢٣ شهرًا

في حين أن العناصر الغذائية التي تجب علينا تناولها واحدة بشكل أساسي، إلا أن الجودة والنسب تختلف عندما يتعلق الأمر بالأطفال الرضع والأطفال الدارجين الصغار.

١. الكربوهيدرات

توفر الكربوهيدرات أو السكريات الطاقة لعمليات التمثيل الغذائي، مما يجعلها ضرورة مطلقة. نظرًا لأن طفلك الدارج يمر بنمو وتطور سريعين، فإن تقليل الكربوهيدرات في هذه المرحلة أمر بالغ الخطورة. يستخدم المخ الكربوهيدرات أيضًا من أجل القيام بوظائفه.

٢. الصوديوم

يوصف الصوديوم بأنه مادة خطرة إذا زائد تناولها عن الحد، خاصة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكنه أيضًا عنصر غذائي أساسي، حيث يحافظ على ضغط الدم عن طريق التحكم في المستويات العازلة للشوارد في الدم.

٣. الدهون

الدهون، خاصة من المصادر الصحية، مهمة في النمو وتطور الأعضاء وتكوين الأنسجة العصبية وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، فإن الدهون مثل أحماض أوميجا ٣ الدهنية، DHA و EPA، من بين أهم العناصر الغذائية لنمو الطفل.

٤. البروتين

إن البروتين مطلوب لبناء العضلات، وأداء وظائف الجسم المختلفة، والعمل كأنزيمات، وما إلى ذلك، ومع ذلك، يعمل الأطفال الصغار بشكل أفضل عند اتباع نظام غذائي عالي في معدل الكربوهيدرات ومنخفض في معدل البروتينات، حيث أن طفرات نموهم ليست كبيرة في هذا العمر.

وعاء الأرز مع السلمون والبروكلي والأفوكادو

٥. الحديد

الحديد ضروري في تكوين الدم والأداء الفعال للدورة الدموية. يعتبر نقص الحديد شائعًا جدًا بين الأطفال في جميع أنحاء العالم. توفر الرضاعة الطبيعية الحديد الذي يحتاجه الطفل، ولكن عندما يُفطم، يحتاج إلى مصادر غذائية أخرى لتمده بالحديد.

٦. الماء

الماء ليس عنصر غذائي، ولكنه أكثر أهمية من جميع العناصر الأخرى مجتمعة. يعمل الماء كمذيب، وبدونه لا يمكن أن يحدث تفاعل أيضي واحد في الجسم. حتى إنتاج البروتينات والدهون والكربوهيدرات في الجسم يتطلب الماء.

٧. الألياف

يمكن الحصول على الألياف من معظم الأطعمة الكاملة الغنية بالكربوهيدرات، وهي تنظم الجهاز الهضمي وتساعد في إزالة الفضلات من الجسم بسهولة.

٨. الفيتامينات

الفيتامينات هي جزيئات كيميائية تؤدي مجموعة واسعة من وظائف الجسم. وتكون مسؤولة عن تخثر الدم، والحفاظ على الجلد، ونمو العظام، وإنتاج الطاقة، وأنشطة أخرى لا حصر لها.

ما هي كمية الطعام التي يحتاجها الطفل في عمر ٢٣ شهرًا؟

يحتاج الأطفال الصغار في سن الثانية تقريبًا إلى ما يقرب من ١٠٠٠-١٣٠٠ سعرة حرارية كل يوم، ولكن هذا يمكن أن يتغير بناءً على مدى نشاطهم. بالنسبة للعناصر الغذائية الأخرى، يحتاجون يوميًا إلى حوالي ١ جرام من الصوديوم، و ٧ مجم من الحديد، و ١٢ جرامًا من البروتين، و ١٤٠ جرامًا من الكربوهيدرات، و ١٩ جرامًا من الألياف، و ٤٠ جرامًا من الدهون، وحوالي ١،٥ لتر من الماء.

أفضل الأطعمة لطفل عمره ثلاثة وعشرين شهراً

فيما يلي قائمة بأفضل الأطعمة للأطفال الذين يبلغون من العمر ثلاثة وعشرين شهرًا:

١. الفواكه

الفاكهة هي وجبة خفيفة لذيذة وتأتي في عدد لا يحصى من الألوان والنكهات وقوامها يختلف من ثمرة لأخرى، وتوفر الكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمياه. هذه العناصر الغذائية رائعة لبناء جهاز المناعة وحماية طفلك من العدوى.

الفواكه

٢. الزبادي

الزبادي واللبن الرائب غذاء رائع للأطفال، وخاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في معالجة الحليب أو يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. الزبادي واللبن الرائب غنيان بالبروبيوتيك، أي البكتيريا المعوية الصحية، ومن المعروف أن هذه البكتيريا تقوي جهاز المناعة والجهاز الهضمي.

٣. الحبوب وحبوب الإفطار

تشمل هذه الأطعمة الأرز، والقمح، والشعير، والذرة، والكينوا، والشوفان، والدخن وما إلى ذلك، وتمد الجسم بالطاقة، لأنها غنية بالكربوهيدرات المعقدة. من الناحية المثالية، يجب أن تطعمي طفلك الحبوب الكاملة، حيث إن الإصدارات المكررة أو المعالجة بها الكثير من العناصر الغذائية السطحية المتدهورة.

الحبوب وحبوب الإفطار

٤. الخضروات

توفر الخضروات، مثل الفاكهة، الطاقة، والألياف، والمعادن، والماء، ومضادات الأكسدة، كما تدعم وظائف التمثيل الغذائي وكذلك توفر الحماية من الأمراض. يرجى التأكد من غسلها مسبقًا حيث قد تكون هناك مبيدات حشرية على القشرة. من الناحية المثالية، يجب أن تحتفظي بالقشرة لاحتوائها على قدر كبير من العناصر الغذائية.

٥. البيض

البيض مصدر مهم للبروتين ويدعم نمو طفلك وتطوره، ويحتوي البيض أيضًا على عناصر غذائية مهمة مثل أحماض أوميجا ٣ الدهنية، والزنك، وفيتامين ب ١٢، والحديد وما إلى ذلك.

البيض

٦. اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم هي أيضًا مصدر كبير للبروتين مثل البيض. بالإضافة إلى دعم نمو العضلات، فإن اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج، والأسماك غنية بالسيلينيوم، والنياسين، وحمض الفوليك وفيتامين ب ٦، وفيتامين ب ١٢، والفوسفور، والحديد وما إلى ذلك.

٧. الخبز

الخبز، النوع المفضل من الحبوب الكاملة، لذيذ ومغذي. يحتوي الخبز البني، أو الخبز متعدد الحبوب على الألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والبروتين بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة المنتجة للطاقة.

الخبز

٨. الحليب

يعتبر الحليب غذاء كامل لأنه غني بالبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن وكذلك الفيتامينات، علاوة على ذلك، فإن الكالسيوم، والفوسفور في الحليب ضروريان في تكوين الأسنان والعظام.

٩. السمن

منتجات الألبان مثل السمن لها نفس خصائص الحليب، ولكن يمكن استخدامها بعدة طرق، كما يمكن للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب تناول السمن، حيث تتم إزالة المواد المسببة للحساسية، مثل الكازين واللاكتوز، أثناء التحضير.

السمن

١٠. المكسرات

المكسرات مثل اللوز، والكاجو، والجوز وما إلى ذلك غنية بالدهون الصحية الضرورية للنمو والتطور وصحة الدورة الدموية وعمل المخ وغيرها من الوظائف الأخري. توفر الدهون أيضًا قدرًا من الطاقة في شكل يطلق ببطيء في الجسم.

جدول وجبات طعام الطفل البالغ من العمر ٢٣ شهرًا

إليك مخطط طعام يمكنك اتباعه لطفلك الصغير.

نوع الطعام  الحصة في اليوم ٨-١٦ شهر  الحصة في اليوم ١٦-٣٢ شهر  الأمثلة 
الحبوب  ٣ على الأقل، ويفضل الحبوب الكاملة ٥ على الأقل، ويفضل الحبوب الكاملة شريحة من الخبز الأسمر، نصف كوب معكرونة، أو أرز بني، كوب واحد من دقيق الشوفان 
البروتين  ٢ ٢ -٤ بيضة واحدة مسلوقة، نصف كوب دجاج أو سمك، نصف كوب عدس مسلوق 
الخضروات  ١ ٢ كوب واحد من الخضار المطبوخة والمقطعة مثل الطماطم، والبصل، والبقوليات، والجزر وغيرها 
منتجات الألبان  ٢ ٢ كوب حليب أو زبادي. نصف كوب جبن
الماء   ٤ ٤ كوب ماء
الفواكه  ١ ٢ تفاحة واحدة مقطعة إلى مكعبات، موزة واحدة، نصف كوب عنب 

وصفات الطعام لطفل يبلغ من العمر ٢٣ شهرًا

فيما يلي بعض وصفات الطعام التي سيستمتع بها طفلك البالغ من العمر ٢٣ شهرًا:

١. حبوب الإفطار

حبوب الإفطار هي وجبة قياسية يمكن أن تتنوع لتقدم نكهات مختلفة لطفلك.

المكونات

  • نصف كوب شوفان
  • نصف كوب حليب
  • نصف كوب عصير فواكه
  • ملعقة عسل

حبوب الإفطار

التحضير

اخلطي جميع المكونات معًا في وعاء. رشي العسل فوق الخليط. يمكنك تقديمها مع المكسرات والزبيب أيضاً.

٢. سلطة مشكلة

هذه وجبة شهية تقدم مجموعة واسعة من الفوائد الصحية.

المكونات

  • نصف كوب حليب
  • ٢ ملعقة كبيرة زبادي يوناني
  • نصف كوب توت مقطع مكعبات
  • نصف كوب جزر مسلوق
  • موزة مقطعة إلى شرائح
  • مكعب جبن صغير
  • ملعقتان كبيرتان نخالة

سلطة مشكلة

التحضير

اغلي الحليب مسبقًا، ثم اخلطي جميع المكونات للحصول على تناسق متساوي. أضيفي العسل أو السمن حسب الرغبة.

٣. الأرز مع الفول

وصفة الغداء هذه مشبعة ولذيذة.

المكونات

  • نصف كوب أرز
  • أربع ملاعق كبيرة فول مطبوخ
  • نصف كوب بصل وجزر مقطعيين
  • ملعقتان كبيرتان حليب
  • ملعقة صغيرة قرفة

 

الأرز مع الفولالتحضير

بمجرد طهي الأرز والفول، اخلطيهم معًا. ثم نضيف الخضار والحليب والقرفة ونقلب جيدا. يمكنك أيضًا إضافة رشة صغيرة من جارام ماسالا، ولكن فقط إذا كان طفلك يستطيع تحمل التوابل.

٤. المكرونة والجبن

يتم استخدام هذه الوصفة الشائعة في جميع أنحاء العالم، ومن السهل جدًا تحضيرها.

المكونات

  • نصف كوب مكرونة
  • ملعقتان كبيرتان جبن مبشور
  • نصف كوب من الخضار المقطعة مثل البروكلي والفلفل والجزر
  • نصف كوب حليب

المكرونة والجبن

التحضير

اطهي المعكرونة حتى تصبح جاهزة. قبل أن تبرد، أضيفي الجبن واتركيه ليذوب. ثم تخلط المكونات المتبقية حتى تحصلي على تناسق متساوي.

٥. نودلز الدجاج

هذه الوجبة غنية بالبروتين. يمكنك استبدال الدجاج ببدائل نباتية مثل التوفو وفول الصويا والبقوليات وما إلى ذلك.

المكونات

  • نصف كوب دجاج مطبوخ جيدا
  • نصف كوب نودلز
  • ملعقتان كبيرتان جزر مفروم
  • ملعقتان كبيرتان بازلاء خضراء مقشرة
  • نصف كوب زبادي يوناني
نودلز الدجاج
نودلز الدجاج

التحضير

اطبخي النودلز والجزر والبازلاء معًا حتى تصبح جاهزة، ثم اخلطي الدجاج واللبن. يمكنك إضافة قليل من الفلفل أو الكركم لمزيد من النكهة.

نصائح التغذية

يمكنك اتباع النصائح التالية أثناء تقديم الطعام لطفلك الصغير.

  • لا تسمحي لطفلك بتناول المشروبات المحلاة أثناء النهار، خاصة بين الوجبات. الماء هو الخيار المفضل إذا كان عطشان.
  • تشمل المواد الغذائية التي تسبب مخاطر الاختناق رقائق البطاطس، والخضروات الكاملة، والمكسرات، وقطع اللحوم الكبيرة، والحلوى، والعلكة، والفشار، ومكعبات الثلج وما إلى ذلك. إذا كنت بحاجة إلى استخدام أيٍّ منها، فتأكدي من تقطيعها جيدًا مسبقًا.
  • تأكدي من أن طفلك الدارج جالس أثناء تناول وجباته.
  • اسمحي له بالانغماس في الأنشطة البدنية لأنها توفر فوائد صحية مختلفة.
  • لا بأس إذا انسكب الماء أثناء الشرب. ببساطة استبدلي كوبه بأكواب مقاومة للانسكاب.
  • عند تقديم الفواكه والخضروات، تأكدي من استخراج النوى، والحفر، والبذور، والقشور الخشنة.
  • علمي طفلك الدارج كيفية تناول قضمات أصغر، وتأكدي من أنه يمضغ طعامه بشكل صحيح قبل البلع.
  • وضع روتين لوقت الوجبات، لأن ذلك سيجنبك آلام الجوع أو الأكل بين الوجبات.
  • يرجى التأكد من أن طفلك لا يأكل وجبات دسمة، لأن ذلك يمكن أن يسبب زيادة الوزن، والإمساك، ومضاعفات أخرى مختلفة.
  • شجعي طفلك الدارج على تجربة أنواع مختلفة من الطعام بأذواق وقوام فريد.

يعرف الأطفال بالضبط متى وكيف يريدون تناول الطعام. طالما أنه ليس صعب الإرضاء، يجب عليك إطعامها وفقًا لغرائزه. إذا أظهر عدم اهتمام، مثل دفع الطعام بعيدًا، وإدارة رأسه، وبصق الطعام، ورفض فتح فمه وما إلى ذلك، فلا تجبريه على تناول هذا الطعام في ذلك الوقت. للرضع والأطفال الصغار، مثلنا تمامًا، أذواقهم الخاصة ويتصرفون وفقًا لها.