مقاعد السيارة للأطفال ومعدات الأمان
الرئيسية / الرضع / أنواع مقاعد السيارة للأطفال ومعدات الأمان الأخرى
أنواع مقاعد السيارة للأطفال ومعدات الأمان الأخرى

أنواع مقاعد السيارة للأطفال ومعدات الأمان الأخرى

يجب على الوالدين استخدام مقاعد السيارة للأطفال ومعدات الأمان الأخرى كإجراء لحماية الأطفال أثناء السفر معهم. سيضمن استخدام معدات سلامة الأطفال حماية الرضع والأطفال الصغار والتحكم بهم داخل السيارة. فيما يلي دليل صغير لأنواع مقاعد الأطفال وكيفية اختيار المقعد المناسب.

من المعروف أن حوادث السيارات تسبب العديد من الإصابات والوفيات في جميع أنحاء العالم، ويبدو أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة. والسبب الوحيد لذلك هو أن الآباء يفضلون عمومًا حمل أطفالهم بين ذراعيهم بدلاً من اتباع الإجراءات المناسبة لحماية الأطفال أثناء السفر. أحزمة المقاعد الخاصة بالبالغين ليست مناسبة للحفاظ على سلامة الأطفال لأنها غير مصممة لحمل الرضع أو الأطفال الصغار بشكل آمن. لتجنب مثل هذا الموقف، فإن مقاعد الأطفال في السيارة وغيرها من معدات الأمان لها أهمية أساسية.

معدات الأمان للأطفال هي أجهزة مثل مقعد السيارة أو المقعد الداعم المزود بحزام الأمان، التي تستخدم للتحكم في وضع الطفل الذي يسافر في السيارة وحمايته. بعض مقاعد الأمان تكون متعددة الإمكانات حيث يمكنك تحويل المقعد ليتناسب مع نمو طفلك، مما يتطلب شراء عدد أقل من المقاعد الجديدة الأخرى مع تقدم الطفل في العمر. عادة ما توجد 3 أنواع من مقاعد السيارة للأطفال وغيرها من الأدوات المستخدمة لسلامة سفر الرضع والأطفال الصغار.

مقعد السيارة للأطفال المواجه للخلف (مقعد الرضع)

تُستخدم مقاعد الرضع للأطفال منذ الولادة حتى عام واحد أو لأولئك الذين لم يصل وزنهم إلى 10 كجم أو يزيد طولهم عن 50 سم. تم تصميم مقعد السيارة المواجه للخلف لسيارة ذات مقاعد خلفية لأن هذا هو الوضع الذي يمكن أن يدعم ويحمي عضلات الرأس والرقبة للطفل الرضيع بأمان. علاوة على ذلك، نظرًا لأن هذه المقاعد مصممة على شكل سلة لها مقبض تكون سهلة الحمل، يمكن رفع الرضيع مع المقعد من السيارة دون إزعاجه، ويمكن أيضًا اصطحابه بالمقعد أثناء المشي. تعمل بعض الأصناف أيضًا ككرسي هزاز أو كرسي عادي أو يمكن تحويلها بسهولة إلى مقعد مواجه للأمام عندما يتخطى الطفل هذه المرحلة.

مقعد السيارة المواجه للأمام (مقعد الأطفال الصغار)

عندما يبلغ الطفل من العمر أكثر من عام أو يثقل وزنه، يجب نقله إلى مقعد السيارة للأطفال الصغار المواجه للأمام. باستخدام معدات الأمان هذه للأطفال، يبقى الطفل محميًا من خطر الانقلاب إلى الأمام في السيارة. ويرجع ذلك إلى أن نظام مقعد الأطفال المواجه للأمام يأتي بتصميم حزام متين وقوي من ثلاث نقاط يحتوي أيضًا على أحزمة يمكن تعديلها لتلائم وضعية الطفل بشكل مريح. من مميزات الأمان المهمة لمقعد الأطفال الحشوة الكثيفة التي تسند رقبة الطفل وتحميه من الإصابات الناجمة عن حوادث السيارات أو الاصطدامات أو الصدمات أو الفرامل المفاجئة. عند شراءك لمقعد الطفل الصغير، يمكنك اختيار المقعد الذي يمكن تحويله إلى مقعد داعم حتى يستخدمه الطفل عندما يصل للمرحلة التالية من العمر.

المقاعد الداعمة

المقاعد الداعمة هي مقاعد الأطفال المثالية للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أكثر لكن لم يصلوا الى طول البالغين بعد. لا تحتوي هذه المقاعد على أي أحزمة أمان؛ بدلاً من ذلك، يمكن ربطها مباشرة بحزام أمان السيارة. هي تقوم بزيادة ارتفاع الطفل بحيث لا يحتك حزام الأمان لمقعد السيارة للبالغين برقبة الطفل. يُنصح عادةً بالحفاظ على الطفل آمنًا في مقعد داعم أثناء السفر حتى يبلغ طوله كطول الشخص البالغ العادي.

اختيار مقعد الأمان المناسب للسفر

يجب وضع النقاط التالية في الاعتبار عند شراء معدات الأمان للأطفال الرضع:

  • يجب أن يكون حجمه مناسب لعمر الطفل وطوله ووزنه.
  • يجب ضبطه وتركيبه وتثبيته بشكل صحيح في السيارة.
  • الأطفال من 4 إلى 12 شهرًا من العمر يكونوا أكثر أمانًا في المقاعد المواجهة للخلف طالما أنهم لا يزالون مناسبين لها.
  • أثناء شراء مقاعد السيارة للرضع، تأكد من أنه مبطن جيدًا ومريح ويوفر دعمًا قويًا لرأس الطفل ورقبته. من الناحية المثالية، يجب عليك أولاً معرفة ما إذا كان الطفل جالسًا بشكل مريح وآمن في هذا المقعد أم لا وأيضًا ما إذا كان المقعد مناسبًا للمقعد الخلفي لسيارتك.
  • إذا لامس رأس الطفل الجزء العلوي من المقعد، فهذا يعني أنك بحاجة لشراء مقاس أكبر.
  • يجب أن يستوفي المقعد كل معايير سلامة الأطفال المعتمدة، إن وجدت.

استخدام مقاعد الأمان بشكل سليم وآمن

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها للاستخدام الصحيح والآمن:

  • يجب تصفح دليل التعليمات بعناية.
  • يجب وضع الطفل في وضع مريح وثابت في مقعد السيارة.
  • يجب ربط الطفل بحيث يكون هناك مسافة لإدخال إصبعين بين الحزام وصدر الطفل.
  • يجب أن تمر جميع الأحزمة بصرامة حول الجسم كما هو مذكور في الدليل وإلا فقد تعيق سلامة الطفل.
  • يجب إبقاء مقاعد الأطفال مائلة بزاوية 45 درجة.
  • يجب استبدال مقعد السيارة بمقعد جديد بمجرد أن يتآكل أو يكبر الطفل عليه.

ضمان سلامة الأطفال أثناء السفر هو أفضل بوليصة تأمين ثمنها زهيد يمكن للوالدين الحصول عليها لأطفالهم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.