7 نصائح مفيدة حول كيفية الولادة في المنزل
الرئيسية / الحمل / ماذا تفعلين عند الولادة في المنزل – 7 نصائح مفيدة
ماذا تفعلين عند الولادة في المنزل - 7 نصائح مفيدة

ماذا تفعلين عند الولادة في المنزل – 7 نصائح مفيدة

تكون جميع الحوامل سعيدات عندما يقتربن من موعد الولادة. في بعض الأحيان، يشعرن بالقلق أيضًا من مرحلة المخاض عندما يكونن بمفردهن ويصعب الوصول إلى المستشفى. ماذا لو كنت في حالة ولادة منزلية غير متوقعة؟ فلا تضطربي وحافظي على الهدوء واستمعي إلى بعض الإرشادات البسيطة لتتمكنين من متابعة الولادة الطارئة بأمان. كما تعتبر بعض النساء ولادة الطفل وقتًا للترابط الحميم ويختارن الولادة بوحدهن تمامًا.

نصائح بسيطة للولادة الطازئة في المنزل

الحامل التي تلد بشكل طبيعي دون أي مضاعفات، لا تحتاج إلى أي مساعدة إضافية. من المفيد أن يكون لديك شخص يساعدك في حالة حدوث مضاعفات أو للتشجيع والدعم العاطفي، ولكن في حالة الولادة غير المتوقعة، يعمل جسد الأم بالكامل، ويكون معظم مراحل الولادة أمرا غريزيًا على أي حال. يتنفس الطفل السليم من تلقاء نفسه، وبصرف النظر عن هذا، لا يحتاج الطفل إلى أي رعاية من قبل أي شخص سوى الأم.

تحدث العديد من الولادات بدون مراقبة وبدون مساعدة طبية مما يدل على أن المرأة يمكن أن تلد في غياب المهنيين الطبيين. لكن تنطوي تلك الودلاة على العديد من المخاطر، لذا يجب أن تتذكري أنه أنك تستطيعين ذلك، لا يعني أنه يجب عليك الولادة بوحدك. الولادة بمفردك في الحمام هي تجربة تزيد من الثقة بالنفس ولكنها ليست بدون مخاطر مرتبطة بذلك. كما أن الولادة وحدك في الفراش شائعة، بشرط أن تتعامل الأم مع الموقف بشكل جيد للغاية. فيما يلي بعض النصائح البسيطة للولادة في حالات الطوارئ بمفردك.

  1. افهمي الحالة

أولاً يجب تقييم ما إذا كان الطفل في مرحلة الولادة وأنك لم تتمكني من الوصول إلى أي مستشفى في الوقت المناسب. تقييم ما إذا كانت الانقباضات متكررة وقوية وطويلة؛ تشير إلي الولادة الوشيكة. يستغرق الطفل الأول وقتًا أطول في الولادة، لذا كوني مستعدة ذهنيًا لذلك.

  1. استدعي سيارة اسعاف

يجب أن تتذكري الأشياء الضرورية في ظل شعورك بالارتباك أو الإثارة تجاه ولادة الطفل، مثل أن رقم خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ في الإمارات العربية المتحدة هو 998. يجب أن تستدعى سيارة الإسعاف للوصول إليك بسرعة وكذلك الاتصال بطبيب التوليد. قد يكون طبيبك قادر على مساعدتك من خلال التحدث إليك عبر الهاتف عن الخطوات الأساسية للولادة في حالات الطوارئ أو الولادة في المنزل، لذا ضعي هاتفه على مكبر الصوت. يجب ألا تنسى إبقاء الباب مفتوحًا حتى يتمكن العاملون الطبيون من خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ من دخول منزلك ومساعدتك.

  1. اعرفي أنها عملية طبيعية وحافظي على الهدوء

ليس هناك شك في أن الولادة غير المتوقعة تبدو مخيفة للغاية، لكن عليك أن تظلي هادئة وتفهمي أن جسمك يعرف كيف يتعامل مع تلك الحالة. لذا لا تقلقي من أن الطفل قد يعلق داخل الرحم أو يخرج قدميه أولاً بدلا من الرأس. ضعي في اعتبارك أن الأطفال الذين يكونون في الوضع الصحيح يصلون بسرعة ولا يواجهون أي مشاكل. والولادات في المنزل شائعة جدًا وهي آمنة للأمهات ومنخفضة الخطورة بالمقارنة بالولادة في المستشفيات. تواجه النساء اللواتي يخترن الولادة في المنزل القليل من التدخلات الطبية غير الضرورية لذا تكون الولادة صحية بشكل كبير على الأم والجنين.

اعرفي أنها عملية طبيعية وحافظي على الهدوء

  1. حافظي على انظافة والراحة

النظافة عن طريق غسل يديك ومنطقة المهبل مهمة للغاية. حاولي الاحتفاظ بدلو من الماء الدافئ وأربع مناشف نظيفة على الأقل لمسح الطفل وإبقائه دافئًا ومغطا. لتجنب الفوضى، قد تشعرين بالرغبة في الاستلقاء في حوض الحمام أو البانيو، لكنك لن تكوني مرتاحة ولن يكون من السهل لفريق سيارة الطوارئ الوصول إليك. وبدلاً من ذلك يمكنك إستخدام المناشف أو الملاءات النظيفة أو ستارة الحمام أو السجادة على الأرض. إذا كنت بحاجة إلى الاستلقاء، فيجب عليك استخدام مجموعة من الوسائد لدعم نفسك. يجب عليك اختيار الوضعية التي تشعرين فيها براحة أكثر سواء كان جلوس القرفصاء أو الجلوس على أربع.

  1. امتنعي عن الدفع حتى لا تستطيعين ذلك

عندما تكونين في حالة الولادة غير المتوقعة، يُنصح بعدم الضغط علي الرحم لأن أنسجتك الرقيقة قد تتلف. يساعد اللهاث في زيادة الضغط الداخلي ويمنعك من حبس أنفاسك. حاولي إرخاء الطفل عن طريق الدفع برفق. عند ظهور رأس الطفل، يجب أن تضغطي برفق على عجانك. ساعدي الطفل على الانزلاق برفق للخارج تدريجياً. اربطي إصبعًا أسفل الحبل السري وفكيه ببطء إذا كان الحيل حول عنق طفلك. بمجرد خروج الرأس، يخرج الكتفين ثم باقي الجسم بسهولة.

  1. ماذا بعد ولادة الطفل

بمجرد ولادة الطفل الصغير، يجب عليك تغطيته وتوفير ملامسة الجلد للجلد عن طريق رفع الطفل إلى البطن أو الصدر. يساعد هذا في إبقاء الطفل دافئًا وهادئًا. بعد ذلك، مرري أصابعك من زاوية العينين إلى فتحتي أنف الطفل لتصريف السائل الأمنيوسي وتحفيز التنفس الأول. ثم افركي جوانب ظهر القفص الصدري لأعلى ولأسفل بقوة حتى يبدأ الطفل في التنفس. يبدأ معظم الأطفال في التنفس من تلقاء أنفسهم دون مساعدة من أي تحفيز خارجي أو تدخل خارجي. إذا كان طفلك بحاجة إلى أي مساعدة على الإطلاق، فقومي بإدخال نفثتين سريعتين ولطيفتين من الهواء في فم الطفل وأنفه. والخطوة الثانية هي توجيه فم الطفل إلى الحلمة لبدء الرضاعة الطبيعية. يساعد هذا الأم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهو هرمون يساعد على تقلص الرحم بشكل أكبر، وهكذا يتم طرد المشيمة من الجسم.

  1. لا تربطي الحبل السري أو تقطعيه

يجب أن تكون الأم الجديدة حذرة للغاية بشأن الحبل السري. قد لا يكون من الصعب قطعه بطريقة معقمة، وقد يعرض الطفل لبعض الإلتهابات. بالإضافة إلي ذلك، في وقت الولادة، إذا لم يتنفس الطفل من تلقاء نفسه، فقد ينقذ الحبل السري حياته لأن ثلاثين بالمائة من دم الطفل لا يزال في المشيمة التي يمكن أن توفر الأكسجين لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق. لذلك يجب أن يظل الحبل متصلاً وأن تُلف المشيمة في منشفة نظيفة لبعض الوقت حتى وصول أخصائي الطوارئ الطبي، ويتمكن من قطع الحبل بطريقة معقمة.

هناك اتجاه متزايد للولادة المنزلية حيث تشعر النساء أنهن يقدرن على التعامل مع الحالة لأنهن على دراية بإجراء عملية الولادة والمخاطر المرتبطة بها. تحدث مثل هذه الولادات دون وجود ممرضة ولكن في بعض الأحيان يصل المسعفون أو المساعدون الطبيون في الوقت المناسب. يجب على الأمهات الجدد بالتأكيد اتخاذ الاستعدادات المناسبة لولادة الطفل بأمان. إذا لم تصلين إلى غرفة الولادة على الإطلاق، سيقلل من مخاوفك إذا كنت تعرفين مسبقًا ما يجب عليك فعله في ولادة غير متوقعة في المنزل. إذا كان لديك أي شك، اعلمي دائمًا أن جسمك والطفل يعرفان أكثر مما تعتقدين.