الرحم ثنائي القرن - الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الرحم ثنائي القرن (على شكل قلب) Bicornuate
الرحم ثنائي القرن (على شكل قلب) Bicornuate

الرحم ثنائي القرن (على شكل قلب) Bicornuate

يصحب الحمل حالات صحية فريدة يمكن أن تكون نادرة وغير معروفة، وفي بعض الأحيان، يعاني رحم المرأة من تشوهات طبيعية مختلفة تؤثر على شكله وبنيته، ويمكن أن تكون هذه الحالات غير معروفة للمرأة حتى وقت الحمل نفسه. من بين النساء اللواتي يحاولن الحصول على مساعدة طبية لعلاج العقم، يتم تشخيص واحدة من كل ثلاثة عشر بأنها مصابة بنوع من الخلل الوظيفي أو الشذوذ في الرحم ومنه هذه الحالات حالة تعرف باسم الرحم ثنائي القرن، وهي حالة غير معروفة لدي الكثير من الناس.

ما هو الرحم ثنائي القرن؟

الرحم ثنائي القرن هو حالة تُعرف أيضًا باسم الرحم على شكل قلب. يتكون فيها الرحم من نتوءات على شكل قرنين، بينهما حاجز يفصل بين هذين القرنين.

الرحم ثنائي القرن مقارنة بالرحم الطبيعي

يتميز الرحم ثنائي القرن بوجود شق في قاع القاع العلوي مما يمنحه شكل القلب. هذا لا يعني أن الرحم منقسم؛ إنه كامل لكنه يتشوه أثناء التطور الجنيني للمرأة داخل بطن أمها.

يتكون الرحم الطبيعي في جنين الأنثى خلال الأسبوع الخامس من الحمل، عندما يتحرك هيكلان غير مرتبطين يطلق عليهما اسم القرون إلى الأسفل في الحوض ويلتحمان معًا، فيكون الرحم. يشير الحاجز إلى منطقة الاندماج ويعزل الهيكلين. ويتم امتصاصه لاحقًا لتجويف داخل الرحم. يتكون الرحم ثنائي القرن عندما تتحرك القرون إلى الحوض لكن لا تلتحم تمامًا. ينخفض ​​الجزء العلوي إلى الداخل بينما يظل الجزء السفلي طبيعيًا. إن الحمل بالرحم ثنائي القرن أمر صعب لأن الجنين يبدأ في النمو ويتطور في إحدي القرنين أو النتوءات الموجودة على الرحم (الجزء العلوي أو على كلا الجانبين)، ولا تنجح حالات الحمل هذه وعادة ما تؤدي إلى إجهاض طبيعي.

تختلف خطورة هذه الحالة من امرأة إلى أخرى. قد تسبب المضاعفات الخفيفة وحتي الشديدة. الرحم غير المكتمل ثنائي القرن هو مشكلة خفيفة، بينما الرحم المشوه الشديد يكون أكثر خطورة. في الرحم غير المكتمل ذو القرنين ، ينخفض الجزء العلوي إلى الداخل وقد يعيق نمو الجنين. في حالة الرحم المشوه بشدة، ينخفض الجزء العلوي لأسفل ويقسم تجويف الرحم إلى حجرتين مما يجعل يصعب تكوين الجنين بشكل صحيح.

ما هي أسباب الرحم ثنائي القرن؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي الرحم ثنائي القرن. دعونا نلقي نظرة على بعض أسباب الرحم ثنائي القرن (على شكل قلب):

يتكون الرحم ثنائي القرن أثناء نمو الجنين. هذه هي عملية التطور الجنيني وأي تشوهات تحدث أثناء هذه العملية ستؤدي إلى تكوين الرحم ثنائي القرن.

تتطور قناتا فالوب والرحم وعنق الرحم والجزء العلوي من المهبل من قناتا الكلوة الجنينية الموسطة الإضافية. تتكون هذه القنوات المزدوجة الموجودة في الجنين والتي تعمل بشكل جانبي إلى الحافة البولية التناسلية. تؤثر أي تعديلات أثناء عملية الاندماج على تكوين هذه القنوات.

تؤدي التغييرات أثناء تكوين قناتا الكلوة الجنينية الموسطة الإضافية إلى تشعب الجزء العلوي من الرحم بينما لا يتم التغيير في الجزء السفلي.

الاعراض الشائعة

هناك العديد من الأعراض التي قد تشير إلى الرحم ثنائي القرن. بالرغم من أن النساء يعانين من هذه الأعراض لكن قد يصعب للغاية التعرف عليها قبل الحمل. فيما يلي قائمة بأعراض الرحم ثنائي القرن:

  • آلام البطن
  • فترات حيض غير منتظمة أو ثقيلة أو مؤلمة
  • النزيف غير الطبيعي
  • التبويض المؤلمة
  • العقم
  • الإجهاض

 الاعراض الشائعة

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء وإجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق من وجود هذه الحالة.

نتائج الحمل مع وجود حالة الرحم ثنائي القرن

من الصعب محاولة الحمل بالرحم ثنائي القرن. وإذا تمت محاولة الحمل، قد يسبب مشاكل ومضاعفات متعددة أثناء الحمل. فيما يلي بعض المشاكل التي تنتج عندما يتم تشخيص المرأة بالرحم ثنائي القرن:

1. تحديات في الحمل بالرحم ثنائي القرن

من الصعب جدًا أن يكون الحمل طبيعي وصحي إذا كان المرأة تعاني من الرحم ثنائي القرن. تصعب في هذه الحالة الحمل الكامل لأن فرص نمو الجنين في الداخل أقل بكثير.

2. فرص أقل للحمل الكامل

الرحم ثنائي القرن ليس حالة مثالية لنمو الجنين. يسبب للجنين المتكون في هذه البيئة غير الطبيعية خطر على الحمل، كما أنه يقلل من فرص الحمل الكامل. في حالة الحمل بالرحم ثنائي القرن، ينمو الجنين في أي من القرنين، فلا يجد مساحة كافية لنموه، وهذا بدوره يؤدي إلى الإجهاض. الرحم الذي يتشكل بشكل طبيعي ينمو ويتوسع مع نمو الجنين، على عكس الرحم ثنائي القرن الذي لا ينمو مع نمو الجنين.

3. قد تكون وضعية الجنين غير طبيعية

إذا تم زرع الجنين في الجزء الأكبر من الرحم ثنائي القرن، يمكن أن يكون يكتمل الحمل وينجح. بالرغم من ذلك، يمكن أن يكون وضع الجنين غير طبيعي (وضع مقعدي أو عرضي).

هذا بسبب عدم قدرة الجنين على وضع نفسه في الوضع الطبيعي للولادة. مع التقدم في الحمل، يستمر الجنين في النمو وهذا الوضع غير المعتاد يسبب إزعاجًا كبيرًا للجنين،فيؤدي ذلك إلى الولادة المبكرة في ما يقرب من 15 إلى 20 في المائة من هذه الحالات.

4. الحمل بالرحم ثنائي القرن يسبب الخطورة

سيضعك الأطباء في حالة تأهب شديدة الخطورة إذا كنت حاملاً بالرحم ثنائي القرن. وسيراقبك ويفصحك الطبيب عن كثب ودقة لضمان حصولك على العناية الطبية المناسبة لك.

5. احتمال كبير لإجهاض الحمل بالرحم ثنائي القرن

ما يقرب من نصف عدد النساء الحوامل بالرحم ثنائي القرن يتعرضن للإجهاض.

6. احتمال كبير للولادة المبكرة

إن فرص ولادة طفل سليم مكتمل المدة قليلة للغاية (واحدة من كل أربع). في حالة الولادة المبكرة، سيتم وضع الطفل في حاضنة وسيبقى تحت المراقبة المستمرة للرعاية والعلاج إذا لزم الأمر.

7. يحتاج الرحم ثنائي القرن إلى كمية إضافية من البروجسترون

الرحم الرحم ثنائي القرن يسبب مشاكل في بطانة الرحم، وهذا من الأسباب الرئيسية للولادة المبكرة. يحتاج الرحم ثنائي القرن إلى كميات أكبر من البروجسترون مما يساعد في زيادة سمك جدران الرحم أو بطانة الرحم. في معظم الحالات، يتم إعطاء الحقن لتخفيف الألم.

8. فرص أقل لولادة ناجحة

إن عدم المعرفة بأنك تعانين من الرحم ثنائي القرن قبل الحمل أمر شائع جدًا. في حين أن فرص الولادة برحم ثنائي القرن قليلة للغاية، هناك حالات قليلة ولدن فيها النساء أطفالًا أصحاء بنجاح. في الواقع، هناك احتمالات بأنك قد لا تكونين علي دراية بحالتك ولا تنعمين بولادة صحية ولكنها قليلة.

9. يجب إعطاء حقن البروجسترون في وقت مبكر من الحمل

من الضروري البدء في إعطاء حقن البروجسترون في وقت مبكر من الحمل بسبب الرحم ثنائي القرن. في معظم الحالات، يتم إعطاء الحقن من الأسابيع الأولى حتى حوالي 36 أسبوعًا من الحمل. مع وصولك إلى الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، سينتج جسمك البروجسترون بكميات قليلة، حيث يصعب اكتمال حملك إذا كنت تعانين من الرحم ثنائي القرن. في مثل هذه الحالات، ستساعد الجرعات الهرمونية الإضافية التي يتم إعطاؤها لك في الحمل السليم.

10. تفضيل الولادة القيصرية على الولادة الطبيعية

يوصي الأطباء بإجراء ولادة قيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية في حال إذا كنت تعانين من الرحم ثنائي القرن. سيساعد هذا في تقليل المضاعفات أثناء الولادة. يمكن أن يؤدي الرحم ثنائي القرن إلى أمور صعبة إذا تريدين ولادة طبيعية بسبب وضع الجنين غير الطبيعي داخل الرحم.

11. فرص أكبر لتأخر نمو الجنين

يمكن أن يتأثر نمو الطفل في حالات الحمل بالرحم ثنائي القرن. في هذه الحالة، بناءً على عمر الحمل، سيكون وزن جنينك منخفضًا للغاية مقارنة بالوزن الطبيعي. ومع ذلك، لا تحدث هذه الحالة في كثير من الأحيان. في معظم الحالات، يحدث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

التشخيص

قد تساعد الموجات فوق الصوتية المبكرة أثناء الحمل في اكتشاف هذه الحالة. يتم إجراء تنبيب تجويف الرحم عند تشخيصه. يمكن التعرف على شكل الرحم خلال هذه العملية، ويمكن اتخاذ قرار حول ما إذا كانت المرأة تعاني من الرحم ثنائي القرن. يمكن أن يساعد فحص الحوض من قبل طبيب أمراض النساء أو التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا في اكتشاف الرحم ثنائي القرن.

يستخدم الأطباء أيضًا تصوير الرحم والبوق (HSG) أو تنظير الرحم لتحديد الرحم ذي القرنين. إن HSG هي طريقة للأشعة السينية تقوم بفحص الرحم وكذلك قناتي فالوب. هذا عملية غير جراحية تسمح للأطباء بتقييم الحالة. من ناحية أخرى، فإن تنظير الرحم هو إجراء يسمح للطبيب بفحص عنق الرحم وكذلك الجزء الداخلي من الرحم.

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للرحم ثنائي القرن بمساعدة مستشعر المهبل أو البطن أو تنظير البطن لتأكيد وجود الرحم ثنائي القرن. من الضروري تأكيد التشخيص حيث يمكن أن تكون هناك حالات التشخيص الخاطئ للحالة. يمكن أن تعاني أيضًا الحامل من حالة تعرف باسم الرحم المنفصل والتي عادة ما يتم الخلط بينها وبين حالة الرحم ثنائي القرن. بالرغم من أن كلتا الحالتين تبدو متشابهة لكن تختلف عملية علاجهما بشكل كبير. من الأفضل دائمًا أخذ رأي ثانٍ ثم العلاج اتباع المناسب.

علاج الرحم ثنائي القرن

يوصي الأطباء بإجراء جراحة ترميمية إذا كنت تعانين من الرحم ثنائي القرن ولكنك ترغبين في محاولة الحمل. تُعرف جراحة الرحم ثنائي القرن أيضًا باسم رأب الميتروبلاستي والي تصحح بنية الرحم:

  • يقوم الطبيب أولاً بعمل شق لفصل تجويف الرحم.
  • وبعده، يستخدم الطبيب إغلاقًا متعدد الطبقات ويقوم بعمل شق آخر في وضع عمودي.

بعد إجراء عملية جراحية ناجحة، يجب أن تنتظر الأم حتى يلتئم الجرح تمامًا قبل محاولة الحمل. عادة يستغرق ما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر للتعافي الكامل من الجراحة.

أهم شيء يمكن للنساء القيام به للحفاظ على صحة الرحم هو الحفاظ على قوته ودوران الدم فيع وحالته العامة. ستحتاج المرأة إلى إبقاء الرحم في أفضل حالة إذا كانت تحاول الحمل أو كانت في مرحلة المخاض والولادة مع وجود حالة الرحم ثنائي القرن أو غير طبيعي.

من الضروري جدًا التفكير في خياراتك والتخطيط مسبقًا جيدًا إذا كنت تحاولين الحمل بالرحم ثنائي القرن أو غير طبيعي. سيعطيك هذا فرصًا أفضل للمرور بحمل صحي ومخاض وولادة وطفل سليم!