وضعية نوم الطفل – ما هو الآمن؟

ينام الأطفال كثيرًا، والتأكد من أنهم ينامون في وضع آمن أمر مهم جدًا لأن أوضاع النوم الخاطئة عند الرضع يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ SIDS. تحدث متلازمة موت الرضع المفاجئ عند الأطفال بسبب الاختناق. إذا كان لديك رضيع في المنزل، فمن الضروري أن تعرفين كل شيء عن أوضاع النوم المثالية للأطفال وكيف يمكن لبعض أوضاع النوم أن تسبب وفيات مفاجئة عند الأطفال حديثي الولادة.

ما هي أوضاع النوم التي تزيد من خطر الموت المفاجئ غير المتوقع للرضع ؟

ربما لاحظت أن الأطفال الرضع ينامون في أوضاع مختلفة. تزيد بعض أوضاع النوم هذه من خطر الموت المفاجئ غير المتوقع في الطفولة SUDI ، وهو مصطلح واسع يشمل جميع الوفيات المفاجئة عند الرضع، بما في ذلك متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS، والتي تحدث بشكل عام بسبب الاختناق عند حديثي الولادة. يعد النوم على الصدر أو البطن من أخطر الأوضاع بالنسبة للرضع. دعونا نلقي نظرة على بعض أوضاع النوم التي تزيد من خطر الإصابة بـ SUDI.

ADVERTISEMENT

1. وضعية النوم على البطن

المخاطر المتعلقة بها

يعتبر وضع النوم على البطن للأطفال غير آمن للغاية للأسباب التالية:

  • قد يضغط هذا الوضع على فك الطفل ويسد المجاري الهوائية، مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.
  • النوم على البطن يجعل الطفل يرقد ووجهه قريب جدًا من الملاءة، مما يجعله يتنفس نفس الهواء. قد يؤدي هذا إلى استنشاق هواء معاد تدويره والذي يكون منخفضًا في الأكسجين.
  • النوم على البطن على مرتبة طرية للغاية قد يسبب الاختناق عند الأطفال. يكون خطر إعادة تنفس هواء الزفير أعلى أثناء الاستلقاء على مرتبة طرية بسبب غوص وجه الطفل بشكل أعمق في النسيج الطري للمرتبة. قد يؤدي ذلك إلى انسداد المجاري الهوائية للطفل من جميع الجوانب.
  • أيضًا، نظرًا لوضع الأنف بالقرب من المرتبة في هذا الوضع، ينتهي الأمر بالطفل بتنفس الميكروبات الموجودة في الملاءة التي تغطي المرتبة، وقد يؤدي ذلك إلى الحساسية.

في بعض الأحيان، في حالة وجود حالات طبية معينة، قد ينصح الأطباء الآباء بوضع الطفل في وضع النوم على البطن. عادةً، يُنصح الأطفال المصابون بالارتجاع المعدي المريئي أو بعض التشوهات في مجرى الهواء العلوي مثل متلازمة بيير روبن بالنوم في هذا الوضع، ولكن قد لا ينجح ذلك. ومن ثم يستحسن استشارة الطبيب قبل وضع الطفل في وضع النوم على بطنه.

2. وضعية النوم على الجانب

النوم على الجانب ليس وضعًا موصى به لنوم الرضع، حيث يميل الأطفال في النهاية إلى الالتفاف على بطنهم أثناء النوم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS بسبب أحد الأسباب المذكورة أعلاه.

إذن ما هي وضعية النوم المناسبة لطفلك؟ حسنًا، الخيار الوحيد المتبقي الآن هو وضع النوم على الظهر. دعونا نلقي نظرة فاحصة عليه.

ADVERTISEMENT

وضعية النوم الآمنة للرضع

وضعية النوم على الظهر هي أسلم وأفضل وضعية نوم للرضع. إنه وضع النوم الأكثر توصيةً للأطفال لأنه يحافظ على مجرى الهواء مفتوحًا ولديه أدنى مخاطر الاختناق. يوصي المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية (NICHD) بوضع النوم على الظهر للقيلولة القصيرة وكذلك للنوم العميق طوال الليل.

ومع ذلك، فإن وضع النوم هذا ينطوي أيضًا على بعض المخاطر. فيما يلي بعض منها:

المخاطر التي ينطوي عليها وضع النوم على الظهر

قد يعاني الأطفال الذين يرقدون في وضعية النوم على الظهر لفترة طويلة من الرأس الوارب، وهي حالة يصبح فيها الرأس مسطح أو قد يعاني الطفل أيضًا من قصر الرأس، وهي حالة يصبح فيها الظهر مسطح. لكن، هذه حالات مؤقتة تعود إلى طبيعتها بمجرد أن يبلغ الطفل عامه الأول. بعد قول ذلك، هناك بعض الأساليب التي يمكنك استخدامها لتجنب هذه الحالات تمامًا

  • زيادة وقت الاستلقاء على البطن عندما يكون الطفل مستيقظاً.
  • قلب الطفل على الجانبين وهو غير نائم.
  • تقليل الوقت الذي يقضيه في الحمالات أو مقاعد السيارات.

تسمح هذه التقنيات للطفل بالاستلقاء في أوضاع مختلفة بدلاً من الاستلقاء على الظهر.

ADVERTISEMENT

هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك اتباعها لضمان نوم طفلك بأمان. ستساعدك النصائح الواردة أدناه في إدارة أو تصحيح أوضاع نوم طفلك.

نصائح لنوم الطفل الآمن

فيما يلي بعض النصائح لتقليل مخاطر SUDI والتأكد من أن ينام طفلك جيدًا.

1. استخدمي مرتبة صلبة لسرير الطفل

يخطئ الكثير من الآباء في اختيار المراتب الطرية للأطفال. يجب تجنب هذا. يجب أن ينام الأطفال في أسرة ثابتة. أيضًا، يجب تجنب استخدام وسادات الصد أو الوسائد أو الألعاب الطرية داخل سرير الطفل لأنها قد تغطي رأس الطفل عن طريق الخطأ.

2. تجنب الألحفة والطبقات الإضافية للمراتب

تجنبي استخدام الألحفة والطبقات الإضافية للمراتب لجعل الفراش طريًا. قد يجعل الطفل يغرق في الفراش ويزيد من مخاطر الاختناق. ما عليك سوى وضع مرتبة نظيفة ومناسبة داخل السرير وتغطيتها بملاءة سرير نظيفة، وهذا يكفي طفلك لينام براحة تامة.

ADVERTISEMENT

3. شَد البطانية بشكل محكم وصحيح

يجب أن تغطي البطانيات الأطفال فقط حتى الصدر. يجب إبقاء الذراعين خارج البطانية للتأكد من أن البطانية لا تلتف إلى الرأس وتخنق الطفل. يمكنك استخدام أكياس نوم ذات رقبة مناسبة وفتحات للأذرع متوفرة بسهولة في السوق ويوصى بها بشدة. فهي آمنة للاستخدام وتحافظ على دفء الطفل أيضًا.

4. يجب أن تكون ملابس نوم الطفل خفيفة

من المهم إلباس الطفل ملابس خفيفة من أجل نوم هانئ. تأكدي من أن الملابس ليست ضيقة جدًا ولا فضفاضة جدًا.

5. حافظي على الغرفة باردة في الليل

يُقترح أيضًا أن ينام الأطفال في بيئة باردة، ويفضل أن تكون درجة حرارة 20 مئوية.

6. استخدمي اللهاية إذا لزم الأمر

تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أنه يمكن إعطاء الرضع اللهايات قبل النوم مباشرة. ومع ذلك، لا يُنصح بإجبار الأطفال حديثي الولادة على استخدام اللهّايات. انتظري حتى يبلغوا 4 أسابيع من العمر قبل تجربتها.

ADVERTISEMENT

7. تجنبي النوم مع الطفل في السرير

لا يُنصح بمشاركة الأطفال الأسِرَة مع الوالدين أو الأشقاء أو حتى مع التوأم. يمكن أن يزيد النوم المشترك مع الطفل من فرص الإصابة بـمتلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS. أثناء النوم، قد تغطي ذراعيك أو ثديك أو ملابسك وجه طفلك عن طريق الخطأ وينتهي الأمر بخنق الطفل. في الشرق الأوسط، يعتبر النوم المشترك مع الطفل أمرًا شائعًا لأنه يسهل إرضاع الطفل ليلاً. لكنك الآن تعرفين لماذا يجب تجنبه!

8. شاركي الطفل في الغرفة

يجب وضع سرير الطفل في نفس الغرفة مع الوالدين. إنه يجعل الرضاعة الطبيعية مريحة، ويسهل على الوالدين مراقبة أوضاع نوم الطفل عن كثب. تُنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بمشاركة الغرفة وليس مشاركة السرير كدليل إرشادي لسلامة نوم الطفل.

9. استخدام جهاز مراقبة الطفل

هذا مفيد بشكل خاص للآباء الذين يمكنهم البقاء في المنزل ولكن لا يمكنهم التواجد حول الطفل في جميع الأوقات. تساعدهم الشاشة على مراقبة الطفل من أي مكان في المنزل.

عندما يتعلق الأمر بأوضاع نوم الطفل، سيكون لدى الوالدين عدد من الأسئلة. ستغطي الأسئلة الواردة أدناه معظم الأسئلة التي تدور في ذهنك.

ADVERTISEMENT

أسئلة متكررة

1. هل يستطيع الأطفال النوم على بطونهم؟

كما نوقش سابقًا، لا ينصح أن ينام الأطفال الرضع على بطونهم. ولكن عندما يبلغ الأطفال عمر 4 إلى 5 أشهر، يتعلمون التدحرج من ظهورهم إلى بطونهم، وهو أمر طبيعي تمامًا. بحلول هذا الوقت، ينخفض ​​خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ عند الأطفال، وبالتالي لا بأس من السماح للطفل بالعثور على الوضع المريح له. سيتمكن الطفل البالغ من العمر 5 أشهر من إدارة رأسه إلى الجانب والحفاظ على الفم والأنف متاحين للتنفس. ومع ذلك، يُنصح بمراقبة الطفل أثناء نومه ووضعه على ظهره أثناء النوم.

يرجى ملاحظة أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم معرضون لخطر كبير للإصابة بـ SIDS فقط حتى يبلغوا 4 أشهر من العمر، لكنه يظل تهديدًا موجودًا حتى يبلغوا عامهم الأول.

2. هل يستطيع الأطفال النوم على جانبهم؟

وضع النوم الجانبي للأطفال ليس مقلقًا بشكل خاص. لكن الأبحاث الحديثة تظهر أن الأطفال الذين ينامون على جانبهم يقومون في النهاية بالاستدارة على بطنهم، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع. يميل الأطفال إلى تعلم التدحرج في سن ستة أشهر. إذا كانت هذه هي الحالة، فيمكنك السماح للطفل بالاستمرار في النوم على جانبه لأن التدحرج يشير إلى أعضاء داخلية قوية وانخفاض خطر الاختناق. ومع ذلك، إذا انقلب الطفل على الجانب قبل ستة أشهر من العمر، يجب وضعه في وضع النوم على الظهر.

3. لماذا ينام بعض الأطفال في وضع منعكس السياج عند النوم على الظهر؟

يُعرف وضع منعكس السياج أيضًا باسم منعكس تونيك الرقبة. إنها إحدى الحركات اللاإرادية العديدة التي يظهرها الأطفال أثناء النوم. في هذه الحالة، عندما ينام الطفل على ظهره، يتحول رأس الطفل إلى الجانب مع تمديد الذراعين والساقين إلى نفس الجانب. هذا يمنع الطفل من التدحرج من الخلف إلى البطن. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحركة الاحترازية الذاتية ستختفي في أي وقت بين 3 إلى 6 أشهر من العمر.

ADVERTISEMENT

4. ماذا لو كان طفلي يجد صعوبة في النوم على ظهره؟

في كثير من الحالات، قد لا يشعر الأطفال بالراحة في النوم على ظهورهم وقد يفتقرون إلى النوم العميق. ولكن، من المهم للآباء أن يعودوا الأطفال على النوم على الظهر لتجنب متلازمة موت الرضع المفاجئ. تدريجيًا، سوف يتكيفون وينامون.

أيضًا، قد لا يشعر الأطفال الذين يعانون من احتقان الأنف بالراحة في النوم على ظهورهم. في مثل هذه الحالات، ضعي جهاز ترطيب للجو في غرفة الطفل. هذا سوف يرطب الهواء ويخفف الاحتقان.

5. ماذا لو اختنق طفلي أثناء النوم على ظهره؟

لا يختنق الأطفال الأصحاء عادة أثناء النوم على الظهر. لقد ثبت أنه حتى الأطفال الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي لا يختنقون عندما ينامون على الظهر. يجب على المرء فقط الحرص على عدم وضع الأطفال في النوم مع زجاجة الرضاعة في أفواههم. هذا يمكن أن يسبب الاختناق وكذلك التهاب الأذن.

6. ما هي أفضل أوضاع النوم للأطفال الخدج أو المبتسرين؟

الخدج معرضون بشدة لخطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS. من الأفضل أن ينام الأطفال الخدج أيضًا على ظهورهم. ولكن إذا كان الرضيع يعاني من مرض تنفسي حاد، فيمكن وضعه للنوم على بطنه تحت المراقبة الشديدة. يُنصح بهذا فقط في حالة وجود الطفل بالمستشفى تحت المراقبة الشديدة.

ADVERTISEMENT

7. هل يمكن لوسائد تحديد وضع النوم أن تساعد طفلي على النوم على ظهره وتقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS؟

لا توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، وهي وكالة فيدرالية تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة، على وسائد تثبيت وضع النوم للأطفال. قد يكون استخدام مثل هذه الوسائد لمساعدة الأطفال على النوم على ظهورهم أمرًا خطيرًا ويجب تجنبه.

إن الأطفال حديثي الولادة عرضة لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS و الموت المفاجئ غير المتوقع في الطفولة SUDI بسبب أوضاع النوم غير الصحيحة. لذلك، من الضروري معرفة أوضاع النوم المختلفة والمخاطر التي تشكلها على الأطفال حديثي الولادة. أخذ الوقت الكافي لتعلم هذه المعلومات الضرورية سيقطع شوطًا طويلاً في الحفاظ على سلامة وصحة مولودك الجديد.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

Published by
تحرير فيرست كراي العربية