كيفية التحدث مع طفلك عن الجنس - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / التعليم / التحدث مع طفلك عن الجنس
التحدث مع طفلك عن الجنس

التحدث مع طفلك عن الجنس

يبدو أنه بالأمس فقط كنت تتغيرين حفاضات طفلك, أو تصحبينه إلى روضة الأطفال لليوم الأول، ولكن أنت الآن تنظمين له أن يقضي وقت مع أصدقائه خارج المنزل وتساعدينه على إنهاء واجباته المدرسية. لأمر بسيط إلى حد ما، أليس كذلك؟ ولكن هذه مجرد البداية. ستبدئين قريبًا في الإجابة عن أسئلة حول مواضيع لم تعتقدين أنه سيتعين عليك التعامل معها لبضع سنوات أخرى على الأقل.

ماذا يحدث في هذا العمر؟

سيكون الطفل الذي يتراوح عمره بين ٦ و ٨ سنوات فضولياً حول الجنس وعن جسده، حيث يبدأ أيضًا في التساؤل عن الاختلافات الجسدية بينه وبين والديه. وإذا كان لديك طفل فضولي للغاية، فإن الأسئلة التي سيطرحها عليك ستجعلك تخجلين. يرى العديد من معالجي الأطفال أن سن ٦٨ هو العمر المثالي للتحدث عن الجنس مع طفلك الصغير الفضولي. من المفهوم أن هذا موضوع غير مريح بالنسبة لمعظم الآباء، ومع ذلك، نظرًا لانتشار المعلومات المتضخمة والمبالغ فيها بشكل كبير على التلفزيون أو الإنترنت، فمن الأفضل أن تأتي الثقافة الجنسية والمعلومات عن التكاثر من الآباء وليس من أي شخص أو جهة أخرى.

كيف تتحدث مع طفلك عن الجنس

غالبًا ما يحذر الآباء من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بكيفية إنجاب الأطفال، وقد تكون لديك ذكريات عن التجاهل من والدتك إذا سألت أنت نفس الأسئلة عندما كنت طفالاً، والمصادر الأكثر شيوعًا للمعلومات هي المناقشة مع الأصدقاء في الصف الرابع والمضاربة حول العملية.

قد تعتقدين أن طفلك لا يحتاج إلى معرفة هذه المعلومات في مثل هذه السن المبكرة، ولكن إذا لم تقومي بتعليمه في الوقت المناسب، فسوف يلتقط المفاهيم الخاطئة من الخارج. في هذا العمر، يميل الأطفال إلى التساؤل عن كل شيء بدون خجل، لأنهم يفتقرون إلى االشعور بالحرج، ومع ذلك، قد تشعر بالارتباك عندما يسألك طفل الذي يبلغ من العمر ٦ سنوات لماذا يبدو جسد الأب والأم مختلفين بدون ملابس، وفي هذه الحالة عليك التغلب على الحرج، ونقدم فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على الرد على طفلك بمعلومات واضحة وبسيطة.

  • لا تنتظري منه أن يسأل

من المفيد أن تتذكري أنه ليس كل الأطفال يعبرون عن فضولهم، قد يعتقد طفلك أيضًا أنك ستوبخينه أو تعاقبيه على طرح أسئلة حول هذا الموضوع. إذا بقيت صامتةً، فيؤدي ذلك إلى تعزيز فكرة أن الجنس أمر سيء ولا يجب مناقشته.

  • الإجابات المختصرة

ليس هناك حاجة لتحدث عن الكثير من التفاصيل. لا يحتاج الأطفال إلى معرفة الأوصاف الفنية للجنس، أو الحيض أو الانتصاب. المفتاح هو الإيجاز الغني بالمعلومات. من المفيد التقاط بعض الكلمات العامية الجنسية من الإنترنت، لأنه من المرجح أن يكون الأطفال قد سمع بالكلمات الشائعة بدلاً من الكلمات العلمية. استخدمي اللغة العامية لجعله يربط جساده بالمصطلحات الدقيقة.

  • الحفاظ على الهدورء

لا شيء سيخيف طفلك أكثر من ردود أفعالك السلبية تجاه فضوله الطبيعي. إذا كنت تستجيبين بغضب لأسئلته، فسوف يؤدي هذا إلى تفكيره أن التحدث عن الجنس أمر مخجل وسيئ. سيؤدي رفض استفساراته إلى منعه من تعلم القيم الجنسية الصحيحة، وأنت لا تريدينه الحصول على معلوماته من خلال الإنترنت. اختري مكانًا هادئًا في منزلك يشعر فيه طفلك بالأمان، ويمكنه أن يسألك عن أي شيء دون خوف من إنزعاجك. تظهر الأبحاث في جامعة هارفارد أن الأطفال يميلون إلى التعرف على نبرة ونغمة الصوت أكثر من الكلمات الفعلية، لذا تأكدي من كونك لطيفة ومتعاطفة.

  • اهتمي بكلام طفلك واستمعى له جيداً

استمعي لما يقوله طفلك. غالبًا ما نسيء فهم نواياهم ونبدأ في الكلام عن الجنس والحمل إلى أنندرك أن هذا لم يكن ما يقصدونه. سوف تشرح هذه النقطة:

يعود أحمد إلى المنزل من المدرسة ويسأل والدته، ما هو الجنس؟وتقرر هي أن تشرح له كل شيء عن الموضوع حينها، في نهاية االحديث، تسأله إذا كان لديه أي أسئلة، ويسحب هو استمارة المدرسة ويسأل، أعرف على كل ذلك، لكن كيف يمكنني وضعه في هذا الصندوق الصغير؟ لم يكن يعرف أن الجنس يعني النوع في هذا السياق. انتبهي إلى استفسارات طفلك واطرحي أسئلة للمتابعة للتأكد من أنه يريد حقًا التعرف على ممارسة الجنس. إذا بدا طفلك غير مرتاح أو مشتت الذهن، احتضنيه وقولي أنك ستشرحين له الأمر مرة أخرى لاحقًا.

  • استخدام الطبيعة

هناك أشياء كثيرة تحدث من حولك يمكنك استخدامها كلحظة تعليمية. قد تكون مراقبة الحيوانات الأليفة التي ترضع أطفالها أو الدجاج الذي يضع البيض نقطة انطلاق رائعة لتعليم أطفالك عن الجنس. كبداية، يمكنك أن تشرحي لهم أن الحيوانات الصغيرة تأتي من حيوانات أكبر. عندما يأتي اليوم الذي يسألك فيه أطفالك عن التكاثر، يمكنك استخدام هذه الأمثلة كمشابهات لضبط حججك حول التكاثر.

  • عدم اصدار الأحكام

يتعلم الأولاد والبنات الصغار في سن مبكرة جدًا أنهم مختلفون عن بعضهم البعض، لكنهم غير متأكدين تمامًا كيف ولماذا، ومن الضروري جداً التأكيد على أنه في حين أن هناك بعض الاختلافات الجسدية، لا يوجد دور محدد لأي من الجنسين. علِّمي أولادك بلطف أن جنسهم لا يمنحهم امتيازات خاصة، وعلِّمي بناتك أنهن بإمكانهن إنجاز كل ما يستطيع الأولاد إنجازه، ولا تنسي أن توضحي أن هناك توجهات جنسية مختلفة.

ماذا يسأل الأطفال عادة عن الجنس؟

قد يكون لدى الأطفال كنز من الأسئلة. إذا لم يسألك عن سبب ظهور السماء باللون الأزرق، فإنهم يسألون كيف صنع كلبهم الأليف الكثير من الجراء الصغيرة. قد تكون الوتيرة السريعة التي يجدون بها مطالبهم لإشباع فضولهم ساحقة. أدناه قائمة بالأسئلة العشرة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الأطفال فيما يتعلق بالجنس مع الإجابات ذات الصلة التي يمكنك تقديمها لهم بطريقة مسؤولة.

بابا، ماذا تفعل مع الأم؟

هذه هي أكثر الكلمات المرعبة التي قد يسمعها أي والد من طفله. في حين أنه أمر محرج للغاية بالنسبة لك، لكن عليك أن تفهم أنه سيكون مربكًا لطفلك أيضاً. ماذا تقول عندما يعرف ابنك أنك مارس الجنس؟ قل، اسمع، نعلم أنك تريد القدوم والنوم معنا أحيانًا في الليل، ولكن عليك احترام خصوصية الأب والأم. اذهب إلى غرفتك وسنكون هناك في دقيقة“. استخدم الموقف لتعليم طفلك عن الخصوصية وأهميتها. يميل الأطفال إلى النسيان بسرعة، لذا ما لم يتحدث المزيد، يمكنك ترك الأمر لبعض الوقت، ومع ذلك، في الوقت المناسب، لابد من الإجابة على الأسئلة التالية.

كيف تأتي الأطفال الرضع ؟

هذا السؤال قد يجعل حتى أكثر الآباء ليبرالية يشعرون بالإحراج. لأن طفل يسألك ما هو الجنس؟ من أين يولد الأطفال؟ من المرجح أن يسمع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ و ٨ سنوات كلمة جنس من صديق أو من وسائل الإعلام. في هذه المرحلة، لا يوجد هناك حاجة إلى الدخول في الكثير من التفاصيل. قولي له ببساطة، ممارسة الجنس هو شيء يفعله الأزواج عندما يريدون إنجاب الأطفال. إنه مجرد نوع مختلف من العناق“. إذا كان طفلك يسأل عن مزيد من التفاصيل، قولي، عندما يصبح قضيب الرجل منتصباً، فإنه يضعه في مهبل المرأة لإنجاب طفل، وغالبًا ما يستخدم الكبار الجنس لجلب السعادة لبعضهم البعض أيضًا“. قومي دائمًا بإنهاء حديثك بأسئلة متابعة للتأكد من أنه فهم الأمر.

هل ممارسة الجنس مؤلمة؟

لا تظهر هذه الأسئلة إلا إذا رأى طفلك برنامج أو فيلم PG13 على التلفزيون، أو إذا رآك تمارسين الجنس مع زوجك. بالنسبة للطفل، قد يبدو الجنس عنيفًا بعض الشيء، لذا فقد حان الوقت لتهدئة هذه المخاوف. يمكنك قول، الجنس يجعلك تشعر بالراحة؛ إنه ليس مؤلمًا بأي شكل من الأشكال“. هذا هو الوقت المناسب لإبلاغ طفلك عن مفهوم الموافقة، لا يمكن ممارسة الجنس إلا بعد الزواج. إنه لأمر سيء للغاية إجبار شخص ما على ممارسة الجنس عندما لا يريد ذلك “. إنها فكرة جيدة أن تخبريه عن الفرق بين اللمسة الجيدة واللمسة السيئة، إذا لمس شخص ما أعضائك الخاصة بأي طريقة تجعلك تشعر بعدم الارتياح، أخبرنا على الفور أو أخبر أي شخص بالغ تثق به.”

هل أحتاج إلى ممارسة الجنس لإنجاب طفل؟

هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا الذي سيطرحه الطفل بعد أن تشرح له عن الجنس. الآن يمكنك أن تشرح له كيف يمكن للبالغين فقط ممارسة الجنس لإنجاب الأطفال، وأنهم لا يحتاجون إلى التفكير في ذلك الآن. يمكنك التحدث حول الاختلافات بين أجساد البالغين والأطفال بقول شيء مثل، سيتحول جسمك قريبًا إلى شخص بالغ في عملية تُعرف بالبلوغ، وبعد ذلك ستتمكن من إنجاب الأطفال.” اتركي تعقيدات حمل المراهقات لسن متأخر.

ما هو البلوغ؟

عندما يسأل هذا السؤال، فإنه يريد أن يعرف كيف سيتغير جسده، يمكنك توضيح الاختلافات بين أجساد الأطفال والبالغين بالإشارة إلى نفسك. اطرحي أسئلة مثل هل لاحظت أن بابا لديه شعر أكثر منك؟ هل رأيت أن ماما لها ثديين ليس لديك؟ هذا لأنه عندما يحدث البلوغ، سيبدأ جسمك في النمو. يصبح للأولاد شعر على أجسادهم ووجوههم ويحصلون على صوت عميق مثل الأب. ستبدأ الفتيات في نمو الثدي مثل الأم ويبدأ الحيض “. إذا سأل، ماذا تعني الإثارة الجنسية؟، أخبريهم أن كلمة الإثارة الجنسية هي الكلمة المستخدمة لشخص متحمس لممارسة الجنس. إذا يسألوا المزيد من الأسئلة، أخبريهم أنك ستشرحين لهم عندما يكبرون قليلاً.

ما هو الحيض؟

تبدأ الفتيات عادة في الحيض بين ١٠١١ سنة، ووقت الدورة الشهرية الأولى لابنتك مرعب ومربك لها في نفس الوقت. لن تفهم ما يجري وستأتي إليك للحصول على الدعم العاطفي. يمكنك قول، ما حدث لك يعرف بالحيض، وعندما يبدأ الحيض، تنزف الفتيات من المهبل مرة في الشهر، وهذه طريقة جسمك ليخبرك أنك مستعدة لإنجاب طفل“. حان الوقت الآن لكي تأخذيها للتسوق لشراء الفوط الصحية أو القطنية حتى تعرف كيف تعتني بدوراتها بنفسها. تأكدي من أنها ستأتي إليها خاصةً عندما تعاني من تقلصات الدورة الشهرية، كما أنه من واجبك التأكد من أنها لا تشعر بالخجل من جسدها أثناء الدورة الشهرية.

ما هي هزة الجماع أو الإيغاف؟

إذا سألك طفلك الصغير مباشرةً ما هي النشوة الجنسية، أخبريه، يمكن القول هي الشعور بأحاسيس رائعة في منطقتك الخاصة، هذه هزة الجماع“. سيكون معظم الأطفال سعداء بهذه الإجابة، ولكن بالنسبة لأولئك العلماء الناشئين الذين يرغبون في معرفة سبب حدوث النشوة الجنسية، يمكنك قول، عندما يصل رجل بالغ إلى هزة الجماع، يطلق قضيبه سائلًا خاصًا يسمى السائل المنوي في مهبل امرأة بالغة عند ممارسة الجنس. يدخل السائل المنوي داخل جسم المرأة وينمو الطفل بداخله. بعد تسعة أشهر، يخرج الطفل من رحم المرأة“. يمكنك شرح هذا بكلماتك الخاصة، إذا لزم الأمر.

كيف يخرج الطفل من الأم؟

عندما يسألون هذا السؤال، فإنهم مرتبكون حقًا، إنهم يعرفون الآن أن الأطفال ينمون داخل رحم النساء لكنهم غير متأكدين من كيفية خروج الأطفال من داخل المرأة. يمكنك القول، بمجرد أن يقضي الطفل تسعة أشهر في النمو في الرحم، فيخرج الطفل. عندما يحدث ذلك، يرسل جسد الأم إشارات لمهبلها ليبدأ في التوسع في الحجم للسماح للطفل بالخروج بأمان “.

الخلاصة

من الأفضل لطفلك أن يتعلم الأشياء الصحيحة عن أجسادهم وجنسهم منك أكثر من الآخرين. حاولي ألا تفوتي فرصة الاستفادة من اللحظات القابلة للتعليم؛ عندما يسألك طفلك سؤالاً ذا صلة، فبدلاً من الابتعاد عن الموضوع، اجلسيه واشرحيه له بأكبر قدر ممكن من الوضوح. قد تحتاجين إلى التعامل مع مجموعة من أسئلة المتابعة بمجرد أن تبدئي في الشرح لكن هذا شيء جيد. ليس عليك أن تكون دقيقًا بنسبة ١٠٠٪ أيضًا، حيث لن يفهم الطفل كل هذه المعلومات الدقيقية.

الجنس ظاهرة طبيعية مرتبطة بالعار والمحرمات في المجتمع. من الضروري أن تقومي بتربية طفلك على القيم الإيجابية للجنس التي ستجعله سعيدًا في المستقبل.