كيفية التعامل مع قشرة الرأس عند الأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / كيفية التعامل مع قشرة الرأس عند الأطفال
كيفية التعامل مع قشرة الرأس عند الأطفال

كيفية التعامل مع قشرة الرأس عند الأطفال

تعتبر الأمراض الجلدية شائعة عند الأطفال أثناء نموهم لأن بشرتهم لا تزال حساسة وتقوم ببناء دفاعها ضد البكتيريا المحيطة بها. يمكن أن تسبب معظم الأمراض الجلدية التهيج وعدم الراحة، اعتمادًا على مكان إصابة الطفل. قشرة الرأس هي حالة جلدية تؤثر على فروة رأس طفلك. هذه واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا وانتشارًا التي يمكن أن يصاب بها الأطفال.

ما هي قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي شكل خفيف من أمراض الجلد، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني. يتضمن تقشير الجلد على فروة الرأس، وأحيانًا حتى الحاجبين والرموش. يتقشر الجلد ويسبب قشور بيضاء صغيرة. في حين أن قشرة الرأس غير ضارة، فإنها يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب تساقط الشعر. تأكدي من زيارة الطبيب إذا رأيت قشرة الرأس أو تساقط الشعر المفرط لدى طفلك، حيث يمكن أن تسبب حالات أخرى نفس الأعراض. أحد هذه الحالات هي إصابة الأطفال بالقمل. في حين أن هناك العديد من العلاجات المتاحة دون وصفة طبية لعلاج قشرة الرأس، فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية لأن بعض العلاجات قد تسبب ردود فعل تحسسية لدى الأطفال.

أسباب قشرة الرأس عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من قشرة الرأس. وتشمل هذه:

  • نمو الفطريات: يمكن أن تسبب الفطريات الملاسيزية إفراز مفرط لخلايا الجلد الميتة على فروة الرأس. عندما تختلط هذه الخلايا بالدهون التي تنتجها الغدد الدهنية، فإنها تسبب قشرة الرأس.
  • الإفراط في استخدام الشامبو: قد يؤدي استخدام الكثير من الشامبو إلى إزالة جميع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. يؤدي هذا إلى جفاف الجلد، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. في بعض الأحيان، من الممكن أن يحدث التهاب الجلد أيضًا بسبب تأثير المواد الكيميائية على الجلد.
  • عدم استخدام الشامبو بشكل كافٍ: من المهم جدًا الحفاظ على نظافة فروة الرأس حيث يمكن أن يتراكم الجلد الميت والأوساخ والزيوت بسرعة كبيرة، مما قد يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
  • الأمراض الجلدية: تؤدي بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية إلى ظهور قشرة الرأس.
  • الحرارة: إذا تعرضت فروة الرأس للكثير من الحرارة، كما هو الحال عندما تكونين تحت أشعة الشمس المباشرة، فقد تصابين بقشرة الرأس.
  • الرطوبة: قلة الرطوبة، خاصة في أشهر الشتاء، يمكن أن تؤدي إلى جفاف فروة الرأس.
  • فروة الرأس الدهنية: كل فروة الرأس تفرز الزيت للحفاظ على ترطيب البشرة وصحتها. ومع ذلك، إذا كان إنتاج الزيت مفرطًا، فقد يتسبب في ظهور قشرة الرأس.

 أسباب قشرة الرأس عند الأطفال

علامات وأعراض قشرة الرأس عند الرضع

هناك العديد من علامات قشرة الرأس التي يمكنك مراقبتها. بعض هذه تشمل:

  • جفاف الجلد بالقرب من فروة الرأس والجبهة والجفون
  • بقع دهنية على الجلد
  • احمرار
  • الحكة
  • قشور بيضاء على الجلد
  • تساقط الشعر المؤقت

هل قشرة الرأس هي السبب الوحيد لوجود القشور على رأس الطفل؟

في حين أن قشرة الرأس هي السبب الأكثر شيوعًا لظهور القشور على رأس طفلك، إلا أنها ليست السبب الوحيد. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • ضربة الشمس
  • شطف الشامبو بشكل غير كافي
  • غطاء المهد
  • السعفة

طرق التخلص من قشرة الرأس

بعض العلاجات المنزلية لقشرة الأطفال التي يمكنك تجربتها هي:

  • الفرشاة والشامبو: استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتنظيف فروة رأس طفلك بلطف. سيؤدي ذلك إلى إزالة الرقائق الميتة. ثم استخدمي شامبو خفيف لغسل شعر طفلك.
  • شامبو طبي: إذا استمرت قشرة الرأس، استشيري طبيب طفلك واطلبي وصفة طبية لشامبو طبي. اتبعي التعليمات التي قدمها طبيبك وكذلك تلك الموجودة على زجاجة الشامبو.
  • شطف الشعر جيدًا: تأكدي من غسل أي آثار للشامبو جيدًا قبل تجفيف شعر طفلك بمنشفة ناعمة.
  • التهدئة: في بعض الأحيان، قد يؤدي خدش الجلد المصاب إلى تفاقم الحالة. بدلاً من ذلك، استخدمي منتجات مثل زيت جوز الهند أو الصبار أو حتى الزبدة لتخفيف أي التهاب وتهيج للجلد.

طرق التخلص من قشرة الرأسيوصى بشدة باستشارة الطبيب قبل بدء العلاج لأي من هذه الحالات. لا تقومي بتشخيص قشرة الرأس بنفسك أو أي حالة جلدية أخرى واطلبي المشورة الطبية لخطة العلاج الخاصة بطفلك.

أسئلة متكررة

1. هل قشرة الرأس عند الأطفال معدية؟

في حين أن قشرة الرأس يمكن أن تكون قبيحة أو تسبب حكة وتهيجًا لطفلك، إلا أنها ليست معدية. يمكن لطفلك الاستمرار في التفاعل مع الأطفال والبالغين بالطريقة التي اعتاد عليها.

2. ما هو غطاء المهد وكيف يختلف عن قشرة الرأس؟

يسمى غطاء المهد أيضًا بالتهاب الجلد الدهني الطفلي. إنها حالة جلدية تصيب الرضع. بينما يبدأ على فروة الرأس، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتميز بظهور نتوءات حمراء ويتطور لتشكيل جلد أصفر متقشر يتساقط عند لمسه. في حين أن قشرة الرأس يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر وتحتاج إلى عناية، فإن غطاء المهد عادة ما تصيب الرضع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتهم وتستمر فقط في السنة الأولى.

إذا بدأت فروة رأس طفلك في التشقق أو النزيف أو الرشح، خذيه على الفور إلى الطبيب. قد تكون هذه الأعراض علامات مبكرة لعدوى أخرى.

يجب الحصول على رعاية طبية لقشرة الرأس إذا استمرت لفترة طويلة مع عدم وجود علامات على الزوال ، أو إذا كان تساقط الشعر بسبب القشرة مفرطًا. تأكدي من أنك تستخدمين فقط المنتجات عالية الجودة ذات العلامات التجارية على جلد طفلك وفروة رأسه. حافظي على رأس طفلك مغطى عند الخروج لحماية بشرته الحساسة. إذا كنت تعطي طفلك تدليكًا منتظمًا بالزيت، فتأكدي من عدم إهمال فروة الرأس مع التأكد أيضًا من عدم ترك الزيت لفترة طويلة. لا تقلقي كثيرًا بشأن القشرة على فروة رأس طفلك لأن هذه الحالة سهلة العلاج. يمكنك التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية للأطفال إذا كنت لا تزالين قلقةً.

تعتبر النظافة جزءًا مهمًا في الوقاية من قشرة الرأس عند الأطفال، لذا تأكدي من غسل شعرهم بانتظام، واستخدام الزيت إذا كان الشعر شديد الجفاف، واستخدام الشامبو المخصص لنوع شعر طفلك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.