تمزق الرحم - الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تمزق الرحم – الأسباب والأعراض والعلاج
تمزق الرحم - الأسباب والأعراض والعلاج

تمزق الرحم – الأسباب والأعراض والعلاج

إذا كنت قد سمعت أن واحدة ما تعرفينها تعاني من تمزق الرحم، فنحن على يقين من أن الأمر استغرق بعض الوقت لاستيعاب الخبر وأثار أيضًا مخاوف وفضولًا حول ماهيته حقًا. الاسم نفسه يبدو وكأنه كابوس، وقبل أن تقرئي المزيد، يجب أن تعلمي أنه نعم، مخيف، لكنه حالة نادرة جدًا. على الرغم من أنه قد يكون لديك واحدة أو أكثر من عوامل الخطر المذكورة أدناه، إلا أن فرصة مواجهة ذلك منخفضة. تشير الدراسات إلى أن غالبية النساء اللواتي يلدن ولادة طبيعية وآمنة بعد ولادة قيصرية سابقة لهن. وفقًا لمعهد الصحة الوطني، تلد 992-993 امرأة من أصل 1000 دون مضاعفات تمزق الرحم.

دعينا نتعمق في الموضوع ونعرف كل ما هو متعلق بتمزق الرحم.

ما هو تمزق الرحم؟

يعد تمزق الرحم أو تمزق جدار الرحم أثناء الحمل من المضاعفات النادرة جدًا التي تُلاحظ عادةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل والتي يمكن أن تسبب ضائقة للأم والجنين.

الرحم عبارة عن هيكل يشبه الكيس القابل للتمدد يقع في التجويف البطني، ويتكون جداره من ثلاث طبقات. هذه الطبقات هي:

  • الطبقة الداخلية الرقيقة التي تسمى بطانة الرحم، وهي الطبقة الأكثر نشاطًا التي تستجيب لجميع التغيرات الهرمونية وهي عالية التخصص.
  • الطبقة الوسطى، وهي طبقة سميكة من العضلات، تشكل الكتلة الرئيسية وتعطي قوة لجدار الرحم.
  • الطبقة الخارجية تسمى السيروزا أو الغشاء البريتوني، وهي طبقة رقيقة جدًا تشكل طبقة أو غلافًا وبالتالي تفصل الرحم عن تجويف البطن.

يحدث تمزق الرحم عندما يتمزق جدار الرحم بحيث يمكن خروج محتويات الرحم (مثل الجنين والمشيمة والحبل السري) إلى تجويف البطن.

من ناحية أخرى، فإن انشقاق ندبة الرحم أو نافذة الرحم أو فصل الندبة ينطوي على قطع وفصل ندبة الرحم الموجودة مسبقًا، ولا يؤدي ذلك إلى قطع السيروزا. ومن ثم تبقى محتويات تجويف الرحم بداخله.

يعتبر انشقاق ندبة الرحم أكثر شيوعًا من تمزق الرحم ونادرًا ما ينتج عنه مضاعفات كبيرة على الأم أو الجنين. على الرغم من أن ندبة الرحم هي عامل خطر معروف جيدًا أنه يمكن أن يؤدي لتمزق الرحم (ينشأ معظمها من الولادة القيصرية السابقة)، فإن غالبية الأحداث التي تنطوي على تمزق ندبات الرحم تؤدي إلى انشقاق ندبة الرحم بدلاً من تمزق الرحم. يجب التمييز بين هاتين الحالتين بوضوح، حيث تختلف الإدارة السريرية والنتائج السريرية الناتجة عنهم اختلافًا كبيرًا.

تمزق الرحم والحمل

يحدث تمزق الرحم عادةً أثناء الفترة التي حول الولادة، وهي الفترة الزمنية التي تسبق الولادة وأثناءها وبعدها مباشرةً. من الواضح أن هذا هو الوقت الذي يصل فيه الجنين إلى الحجم الأقصى، ويتمدد الرحم إلى أقصى حد. يمكن أن يحدث إما في النساء اللواتي لديهن رحم أصلي خالي من الجروح أو الرحم الذي به ندبة جراحية من جراحة سابقة أجريت لأي سبب ولادة قيصرية سابقة أو أي عملية جراحية أخرى مثل استئصال الورم العضلي (إزالة جزئية لجدار الرحم المصاب سواء كان ذلك بجراحة مفتوحة أو عن طريق منظار البطن).

ما هي فرص تمزق الرحم؟

حتى في النساء العرضة لذلك الخطر الكبير، فإن معدل حدوث تمزق الرحم أثناء الولادة منخفض جدًا. يحدث بمعدل 1 من كل 1146 حالة حمل (0.07٪). تقل فرص تمزق الرحم في الرحم الخالي من الجروح. ولكن إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية سابقة أو أي عملية جراحية في الرحم، فإن خطر حدوث تمزق الرحم أثناء الولادة يتضاعف نتيجة لذلك. أيضًا، كلما زاد عدد العوامل التي تزيد من الخطر، زادت فرصة التمزق، ولكن مع كل ذلك لا يزال معدل الإصابة منخفضًا للغاية.

ما هي الأسباب المحتملة لانشقاق ندبات الرحم؟

تختلف الأسباب المحتملة لتمزق الرحم بالنسبة للرحم الخالي من الجروح والرحم المتندب، والأخير هو المسؤول عن معظم الحالات.

أسباب تمزق الرحم في الرحم غير المتندب

الرحم غير المتندب هو الأقل عرضة لتمزق الرحم. معدل الإصابة هو 0.012٪ فقط أي 1 من 8434 حالة حمل جميع الحالات تقريبًا هي حالات الحمل الثاني أو الثالث بدلاً من الحمل الأول. لذا، إذا كانت هذه هي ولادتك الأولى وإذا لم تجري أي عملية جراحية في الرحم مطلقًا، فلا داعي للقلق.

فيما يلي العوامل التي تزيد من خطر التمزق في الرحم الخالي من الجروح:

  • تعدد الولادات (الحمل عدة مرات): تشير الدراسات إلى أن فرصة التمزق تزداد إذا كان هناك أكثر من ثلاث ولادات في الماضي. مع الولادات المتتالية، يحدث ترقق تدريجي لجدار الرحم وبالتالي تزداد المخاطر.
  • الولادة المتعسرة: يحدث هذا عندما يُسمح للمرأة بالدخول في المخاض (المعروف باسم تجربة المخاض) من أجل الحصول على ولادة مهبلية طبيعية، ولكن يتم تعطيل المخاض، ويتم إجراء عملية قيصرية لإكمال الولادة. يتخذ الأطباء هذا القرار عادةً إذا كانت قناة الولادة صغيرة جدًا بحيث لا تسمح بولادة الطفل.
  • المخاض المهمل: يحدث هذا عادة عندما لا تتوفر الرعاية الطبية، أو في حالة الولادة في المنزل.
  • الظهور الخاطئ: في هذه الحالة، يظهر جزء مختلف من جسم الطفل أولاً أثناء الولادة بدلاً من الرأس. عادةً ما يكون الرأس هو الجزء الظاهرمن الطفل المولود؛ ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون الجزء الذي يظهر على الطفل هو الورك أو الكتف أو الوجه أو الساقين. هذا يسبب ضغطًا غير طبيعي وغير متساوٍ على الرحم، والذي يتلاشى بعد ذلك.
  • قد يؤدي استخدام أدوات الولادة من قبل الطبيب أثناء المخاض المتعسر (مثل استخدام الملقط) إلى تمزق الرحم.
  • تحفيز المخاض أو زيادة شدته باستخدام الأوكسيتوسين (دواء يستخدم لزيادة تقلصات الرحم) يمكن أن يزيد من فرص تمزق الرحم.
  • تشوه خلقي في الرحم.

أسباب حدوث تمزق الرحم في الرحم المتندب

تزيد الندبة القيصرية الواحدة من معدل التمزق الكلي إلى 0.5٪، مع زيادة معدل النساء اللواتي لديهن أكثر من ندبة قيصرية واحدة إلى 2٪. تشير الأدبيات الطبية إلى أن هناك زيادة في المضاعفات التي تعقب الولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية السابقة (VBAC) بسبب تمزق الرحم. هذا كله والمخاوف الطبية والقانونية هي السبب في انخفاض عروض الأطباء وقبول النساء عدم اللجوء للولادة المهبلية بعد الولادة القيصرية السابقة في المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية والآن أيضًا في الشرق الأوسط. هل يمكن أن تتمزق الأورام الليفية الرحمية؟ حسنًا، يمكن أن تفسح ندبة استئصال الورم العضلي في الرحم (الجراحة التي تُجرى لإزالة الأورام الليفية) الطريق لتمزق الرحم. الأورام الليفية التي تسبب تمزق الرحم غير المتندب أمر نادر للغاية.

العوامل التي تزيد من خطر التمزق في الرحم المتندب:

  1. محاولة الولادة الطبيعية بعد ولادة قيصرية سابقة

هناك خطر متزايد بمقدار ثلاثة أضعاف للإصابة بتمزق الرحم التلقائي بعد إجراء عملية قيصرية سابقة مقارنة بالنساء اللائي خضعن لعملية قيصرية اختيارية. ولكن، من المثير للاهتمام ملاحظة أنه إذا كان هناك ولادة مهبلية ناجحة بعد عملية قيصرية في وقت سابق، فإن فرصة تمزق الرحم أثناء الولادات الطبيعية اللاحقة تنخفض.

توجد العديد من النظريات المحتملة، ولكن الأكثر وضوحًا هما أن محاولة الولادة المهبلية الناجحة بعد عملية قيصرية سابقة ناجحة تضمن أنه:

  • تم اختبار حوض الأم وهو قادرًا على السماح بمرور الجنين.
  • تم اختبار سلامة ندبة الرحم سابقًا تحت ظروف الإجهاد أثناء المخاض والولادة التي كانت كافية لإحداث ولادة مهبلية دون حدوث تمزق في الرحم.

2. نوع ندبة الولادة القيصرية

الندبة الرأسية العلوية في الأزمنة القديمة أصبحت الآن عتيقة تقريبًا لأنها تحمل أقصى مخاطر التمزق. الندبة المستعرضة السفلية الأكثر شيوعًا اليوم هي الأقل عرضة للتمزق.

3. الفاصل الزمني بين الولادات

هناك خطر متزايد بمقدار ثلاثة أضعاف بحدوث تمزق إذا كان الوقت ما بين الولادات القيصرية السابقة واللاحقة قليل.

4. سن الأم

هناك زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في معدل التمزق إذا كان عمر الأم أكبر من 30 عامًا مقارنة بالأمهات الأصغر سنًا.

5. التوائم

يوجد خطر متزايد في الحمل بتوأم مقارنة بالحمل المفرد.

6. حجم الطفل

هناك خطر أعلى قليلاً من حدوث تمزق إذا كان وزن الطفل كبير (> 4000 جرام).

7. عمر الحمل المتقدم

هناك خطر أكبر بشكل ملحوظ من حدوث تمزق إذا كان عمر الحمل أكبر من 40 أسبوعًا كما هو الحال عادةً عند تحريض المخاض.

علامات وأعراض تمزق الرحم

ماذا يحدث إذا بدأت الندبة في التمزق أثناء المخاض؟ العلامات والأعراض الأولية غير محددة تمامًا، وهذا يجعل التشخيص صعبًا ويؤخر العلاج النهائي. قد تختلف العلامات والأعراض من كونها بسيطة كما هو الحال في الانشقاق الصغير إلى حالة خطيرة تهدد الحياة، كما هو الحال في حالة التمزق الكبير الذي يتضمن أوعية دموية كبيرة. يعتمد إلى حد كبير على توقيت، وموقع، ومدى تضرر الرحم. عادة ما يكون انشقاق ندبة الرحم السابقة ليس خطيرًا لأن الندبة تحتوي على أوعية دموية أقل نسبيًا.

ما يمكن أن تختبره الأم

قد لا تتمكن الأم، أثناء المخاض، أو بسبب نقص الخبرة، من ملاحظة أي أعراض، وبالتالي تأخير التشخيص والعلاج. فيما يلي بعض الأعراض التي قد تشير إلى تمزق الرحم:

  • ألم في البطن: ألم مفاجئ أو حاد، يمكن للأم أن تفرقه عن آلام المخاض العادية فقط إذا كانت متيقظة ومستنيرة. يستمر هذا الألم حتى بين الانقباضات. لن تشعر المرأة التي تخضع لعملية ولادة بدون ألم تحت التخدير النخاعي بالألم. وبالتالي، فإن آلام البطن هي عرض غير موثوق به وغير مألوف لتمزق الرحم.
  • لا يمكن الشعور بتقلصات الرحم أو تناقص شدة التقلصات.
  • ظهور ألم حاد في موقع الندبة السابقة.
  • نزيف مهبلي غزير.
  • الدوخة وفقدان الوعي.

ما يمكن للطبيب التقاطه

  • ضائقة الجنين: العلامة الأكثر شيوعًا وغالبًا ما تكون العلامة الأولى والوحيدة لتمزق الرحم هي معدل ضربات قلب الجنين غير الطبيعي كما يتم قياسه بواسطة جهاز مراقبة الجنين الإلكتروني. تظهر هذه العلامة عادة في 79-87٪ من المرضى. وبالتالي، من المهم جدًا أن يراقب الطبيب معدل ضربات قلب الجنين عندما تكون الأم في حالة مخاض.
  • انخفاض ضغط الرحم الأساسي.
  • انحسار الجزء الظاهر من الجنين قد ينزلق الطفل في بعض الأحيان مرة أخرى إلى الرحم لأن الرحم لم يعد قادرًا على دفع الطفل للخارج (بسبب تمزقه).
  • نزيف مهبلي غزير.
  • الصدمة: يحدث هذا بعد فقدان الكثير من الدم وانخفاض ضغط الدم.

هذه العلامات ليست خاصة بتمزق الرحم، لكنها إرشادية فقط وتحتاج إلى تشخيص مناسب من قبل خبراء.

ماذا يحدث إذا بدأت الندبة في التمزق أثناء المخاض؟

تعتمد عواقب تمزق الرحم على شدته والوقت بين التشخيص والعلاج ومستوى الرعاية الطبية المتاحة.

تتمثل العواقب المتعلقة بالجنين في دخوله إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، ونقص الأكسجة لدى الجنين أو نقص الأكسجين (نقص أو عدم وجود أكسجين للطفل على التوالي)، وموت الأطفال حديثي الولادة. تتراوح فرصة الوفاة من 6 إلى 17٪ ، لكن حالات الوفاة في الفترة المحيطة بالولادة المرتبطة بتمزق الرحم تتناقص في العصر الحديث.

العواقب المتعلقة بالأم هي النزيف، وانخفاض ضغط الدم، وإصابة المثانة، والحاجة إلى استئصال الرحم، ووفاة الأمهات.

تشخيص انشقاق ندبة الرحم

يعد تمزق الرحم حالة طارئة، ويحتاج إلى تشخيص سريع وعلاج. نظرًا للوقت القصير المتاح قبل ظهور الضرر الذي لا يمكن إصلاحه، فإن طرق التشخيص التي تستغرق وقتًا طويلاً وطرق التصوير المتطورة لها استخدام محدود فقط. فقط الخبرة السريرية للطبيب هي التي ستساعد بناءً على العلامات والأعراض القياسية.

قد يتساءل المرء هل من الممكن التنبؤ بتمزق الرحم مسبقًا والاستعداد له؟ نعم، ولكن فقط في حالات قليلة مختارة. تم استخدام تقنيات التشخيص المختلفة لمحاولة تقييم المخاطر الفردية لتمزق الرحم في مرضى مختارين. قد يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي في تقييم حالة ندبة الرحم لدى المرأة المصابة. قد يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية مفيدًا في الكشف عن عيوب ندبات الرحم بعد الولادة القيصرية عن طريق قياس سمك جدار الرحم. يرتبط خطر تمزق الرحم بعد الولادة القيصرية السابقة ارتباطًا مباشرًا بسمك الجزء السفلي من الرحم، كما تم قياسه أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن في الأسبوع الـ 36-38 من الحمل. يزداد خطر تمزق الرحم بشكل كبير عندما يكون جدار الرحم أرق من 3.5 مم.

علاج تمزق الرحم للنساء الحوامل

الجزء الأكثر أهمية في علاج تمزق الرحم هو التشخيص في الوقت المناسب وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن. كقاعدة عامة، فإن الاستقرار الفوري للأم (بما في ذلك إنعاشها بالسوائل ونقل الدم) وولادة الجنين في غضون 10-37 دقيقة من تمزق الرحم ضروري لمنع حدوث مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل. قد يحتاج المولود إلى الدخول في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) والبقاء تحت المراقبة. في وقت لاحق، قد تحتاج الأم إلى تدخل جراحي قد يختلف مرة أخرى من إصلاح بسيط للتمزقات إلى إزالة الرحم (استئصال الرحم) اعتمادًا على نوع ومدى تمزق الرحم ودرجة النزيف والحالة العامة للأم و رغبة الأم في الإنجاب في المستقبل.

هل يمكن أن يؤذي تمزق الرحم الطفل والأم؟

نعم. يمكن أن يسبب تمزق الرحم ضررًا كبيرًا للأم والطفل. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الموت. ولكن في حالة مُدارة جيدًا مع التشخيص والعلاج الفوريين في مستشفى مجهز جيدًا، عادةً ما يكونان الأم والطفل على ما يرام، والموت نادر الحدوث. في بعض الحالات، يطول وقت الشفاء من تمزق الرحم ويحتاج إلى دخول المستشفى لفترة أطول مما يزيد من التكلفة. يعتبر انشقاق ندبة الرحم أقل ضررًا وفي الواقع قد لا يسبب أي مشكلة على الإطلاق.

كيف يمكن منع تمزق الرحم؟

تتمثل استراتيجية الوقاية الأكثر مباشرة لتمزق الرحم المرتبط بالحمل في تقليل عوامل الخطر. يبدأ التحكم في المخاطر حتى قبل بداية الحمل الأول إلى وقت أخر ولادة.

ماذا تستطيع الأم أن تفعل؟

  • التخطيط للحمل قبل سن الثلاثين.
  • لا تلجئي إلى الولادة القيصرية فقط لأنك تريدين تجنب الولادة المؤلمة. الطبيعي هو الأفضل دائمًا. ندبة الولادة القيصرية ليست طبيعية.
  • التباعد مهم. تجنبي الحمل خلال عامين من الولادة القيصرية.
  • كوني مريضة جيدة. الاستشارة في الوقت المناسب وفقًا لما نصح به طبيبك، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة وبالقرب من التاريخ المتوقع للولادة، مهمة جدًا.
  • لا تترددي في التشاور عندما تشعرين بشيء غير عادي مثل ألم مفاجئ في البطن، وفقدان التقلصات، وانخفاض حركات الجنين، وما إلى ذلك.
  • إذا تجاوزت تاريخ الولادة المتوقع ولم تعانين من آلام المخاض بعد؟ اذهبي لطبيبك على الفور.

ماذا يستطيع الطبيب أن يفعل؟

  • التعرف على المريضة المعرضة لخطر الإصابة بتمزق الرحم.
  • محاولة التنبؤ بالحدث بمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الاستشارة وإبلاغ الأم بالتفصيل بشأن حالتها والمساعدة في اتخاذ القرار الأفضل.
  • اتخاذ القرار في الوقت المناسب بشأن إجراء تجربة المخاض أو اختيار العملية القيصرية اعتمادًا على عوامل الخطر.
  • يجب أن يقوم بإغلاق محكم لجرح الولادة القيصرية في طبقتين على الأقل وتجنب خياطة طبقة واحدة.
  • من المهم المراقبة الدقيقة لمعدل ضربات قلب الجنين ونشاطه.
  • التشخيص الفوري لتمزق الرحم وعلاجه أمر بالغ الأهمية.

على الرغم من أن تمزق الرحم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، فمن المهم أن تتذكري أنه نادر للغاية، ويمكن أن يكون غير ضار إذا تم اكتشافه مبكرًا. إن الوعي والبقاء يقظين هما أفضل الطرق لتجنب تمزق الرحم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.