كيفية قياس درجة حرارة الطفل الرضيع - دليل سريع
الرئيسية / الرضع / كيف تتحقق من درجة حرارة طفلك الرضيع
كيف تتحقق من درجة حرارة طفلك الرضيع

كيف تتحقق من درجة حرارة طفلك الرضيع

إذا ظهرت على طفلك علامات الحمى، فمن الضروري أن تكوني على دراية بالطرق الدقيقة التي يمكنك من خلالها فحص درجة حرارة الطفل. بناءً على القراءة على ميزان الحرارة، يمكنك تحديد ما إذا كان طفلك بحاجة للذهاب إلى طبيب أطفال أم لا.

ما هي درجة الحرارة العالية عند الأطفال الرضع؟

عند الأطفال الرضع، 36.4 درجة مئوية أو 97.5 درجة فهرنهايت تشير إلى درجة حرارة الفم الطبيعية، مع اختلافات طفيفة، وإذا ارتفعت درجة حرارة المستقيم لتصل إلى 38 درجة مئوية أو 100.4 درجة فهرنهايت، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود الحمى، مما يستدعي مكالمة أو زيارة لطبيب الأطفال.

ما هي أنواع موازين الحرارة المستخدمة لقياس درجة حرارة الطفل الرضيع؟

تُستخدم أنواع مختلفة من موازين الحرارة الرقمية لقياس درجة حرارة الطفل الرضيع. وتشمل هذه:

1. ميزان حرارة رقمي متعدد الاستخدامات: يستخدم ميزان الحرارة هذا شرائط معدنية مزودة بأجهزة استشعار للحرارة متصلة بشاشة LCD. يُظهر ميزان الحرارة الرقمي قراءة دقيقة حتى النقاط العشرية. يمكن استخدام ميزان الحرارة هذا لقياس درجة حرارة الفم والمستقيم والإبط.
2. ميزان الحرارة الرقمي الطبلي: يستخدم مقياس الحرارة هذا خصيصًا لقياس درجة حرارة قناة الأذن. تقرأ موازين الحرارة هذه موجات الحرارة بالأشعة تحت الحمراء التي تطلقها طبلة الأذن.
3. ميزان الحرارة الرقمي للشريان الصدغي: يقيس موجات الحرارة بالأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الشريان الصدغي الواقع تحت الجلد مباشرة على الجبهة. يسمح شكل الترمومتر بوضعه على جبين الطفل بسهولة.

كيف تتحقق من درجة حرارة الطفل الرضيع باستخدام موازين الحرارة المختلفة؟

من المثالي استخدام ميزان حرارة رقمي للتحقق من درجة حرارة طفلك الرضيع لأنه يعطي قراءات سريعة ودقيقة. إذا كنت تستخدمين ميزان الحرارة لأول مرة، فاتبعي التعليمات الموجودة على العبوة التي تحتوي على تفاصيل حول كيفية استخدام ميزان الحرارة للأطفال. لا تقيسي درجة حرارة الطفل على الفور بعد الاستحمام لأن ذلك قد يعطي قراءات غير دقيقة. ستحتاجين إلى حمل طفلك في وضع مريح قبل وضع أي ميزات حرارة على جسمه للحصول على نتائج دقيقة ولتقليل الانزعاج للطفل. لكل نوع من أنواع موازين الحرارة الرقمية إجراء مختلف عليك اتباعه.

كيفية قياس درجة حرارة المستقيم؟

يعد قياس درجة حرارة المستقيم أفضل طريقة للحصول على قراءة دقيقة عند الرضع والأطفال الصغار حتى سن الثالثة. ومع ذلك، في الحالات التي يكون فيها الأطفال الأكبر من ثلاث سنوات غير قادرين على قياس درجة حرارتهم عن طريق الفم بسبب السعال أو احتقان الأنف، يمكن استخدام ميزان حرارة للمستقيم أيضا.

إليك كيفية قياس درجة حرارة المستقيم لطفلك باستخدام ميزات حرارة رقمي قياسي.

  1. استخدمي كرة قطنية مغموسة في الكحول لتنظيف ميزان الحرارة وامسحيه حتى يجف. يمكنك وضع بعض الفازلين لتقليل الانزعاج أثناء إدخال مقياس الحرارة.
  2. دعي الطفل يستلقي على بطنه بينما يمسكه زوجك بثبات. يمكنك أيضًا وضع الطفل على ظهره ورفع ساقيه حتى فخذيه.
  3. افتحي برفق بما يكفي لرؤية فتحة الشرج بوضوح. أدخلي نصف بوصة من الترمومتر في المستقيم. يمكنك إدخال ما يصل إلى بوصة واحدة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر. ضعي علامة على مقياس الحرارة قبل إدخاله حتى تعرفي المقدار الذي يجب إدخالها.
  4. انتظري لمدة دقيقتين مع وجود ميزان الحرارة في موضعه حتى يصدر صوتًا، أو حتى تظهر القراءة على الشاشة.
  5. قومي بإزالة الترمومتر برفق ونظفيه بالكحول قبل وضعه بعيدًا.

عادة ما تكون درجة حرارة المستقيم لدى الطفل 0.5 درجة فهرنهايت (0.3 درجة مئوية) إلى 1 درجة فهرنهايت (0.6 درجة مئوية) أعلى من درجة حرارة الفم العادية. إذا كانت درجة حرارة المستقيم لدى طفلك أعلى من 100.4 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية، فقد يكون مصابًا بالحمى.

كيفية قياس درجة حرارة الشريان الصدغي (الجبين)؟

ترمومتر الشريان الصدغي مناسب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثة أشهر. عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، يفضل استخدام تلك الموازين على موازين حرارة الإبط كجهاز فحص الحرارة.

لاستخدام ميزان حرارة الشريان الصدغي يجب أن:

  1. وضع الطفل في وضع الجلوس.
  2. وضع جزء المستشعر من ميزان الحرارة في وسط جبين الطفل والضغط على زر الفحص. اسحبي الترمومتر برفق عبر الجبهة باتجاه خط الشعر. حرري الآن زر المسح وسجلي درجة الحرارة.

درجة الحرارة الطبيعية للطفل هي 0.5 درجة فهرنهايت (0.3 درجة مئوية) إلى 1 درجة فهرنهايت (0.6 درجة مئوية) أقل من درجة حرارة الفم. قد تشير القراءات التي تزيد عن 99 درجة فهرنهايت (37.2 درجة مئوية) إلى وجود حمى.

كيفية قياس درجة حرارة طبلة الأذن؟

من الأفضل استخدام موازين الحرارة للأذن عند الأطفال فوق سن 6 أشهر. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لديهم قناة أذن ضيقة لإدخال المسبار ومن ثم فمن الأفضل تجنب استخدام هذه الموازين معهم. يجب وضع الجهاز بشكل صحيح في الأذن للحصول على قراءة دقيقة. إذا كان لدي الطفل الكثير من شمع الأذن، فقد تكون القراءة غير صحيحة.

إليك كيفية قياس درجة حرارة أذن الطفل:

  1. ضعي طرف الترمومتر في قناة الأذن. تأكدي من إدخال الحافة فقط حتى العلامة.
  2. بناءً على ميزان الحرارة، قد تختلف القراءة حسب المدة. قومي بقراءة التعليمات الموجودة في الدليل لمعرفة المدة التي يجب أن يبقى فيها مقياس الحرارة داخل الأذن.
  3. نظرًا لأن موازين الحرارة هذه حساسة لموضعها في الأذن، فقد تحتاجين إلى أخذ عدة قراءات للحصول على درجة الحرارة الدقيقة.

درجة حرارة أذن الطفل هي 0.5 درجة فهرنهايت (0.3 درجة مئوية) إلى 1 درجة فهرنهايت (0.6 درجة مئوية) أعلى من درجة حرارة الفم. إذا كانت درجة حرارة طفلك تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية، فقد يكون مصابًا بالحمى.

أخذ درجة حرارة الإبط للطفل الرضيع؟

أخذ درجة حرارة الإبط للطفل الرضيع؟

من المعروف أن قراءة موازين حرارة الإبط غير موثوقة بالمقارنة بغيرها. على الرغم من أنه يمكن استخدامها في أي عمر، إلا أنه يوصى بعدم استخدامها في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر لأن القراءة قد لا تكون دقيقة.

لقياس درجة حرارة إبط طفلك:

  1. اخلعي ​​ملابس طفلك فوق الخصر وضعيه في وضعية الجلوس.
  2. تأكدي من جفاف الإبط عند الطفل. افركي قطعة قطن مغموس في الكحول لتنظيف طرف الترمومتر.
  3. ضعي الطرف في إبط الطفل وأمسكي الكوع برفق بالقرب من جسم الطفل.
  4. امسكي الترمومتر في موضعه حتى تظهر قراءة أو صوت تنبيه.
  5. قومي بإزالة الترمومتر ونظفي الطرف بالكحول قبل تخزينه.

درجة حرارة الجسم الطبيعية للرضع تحت الإبط هي 0.5 درجة فهرنهايت (0.3 درجة مئوية) إلى 1 درجة فهرنهايت (0.6 درجة مئوية) أقل من درجة حرارة الفم. تشير قراءة درجة الحرارة الأعلى من 99 درجة فهرنهايت (37.2 درجة مئوية) تحت الذراع عادة إلى وجود حمى.

كيف تأخذي درجة حرارة الفم للطفل؟

كيف تأخذي درجة حرارة الفم للطفل؟

يوصى باستخدام ميزان حرارة الفم للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات لأن الطفل يبلغ من العمر ما يكفي لتثبيت ميزان الحرارة في مكانه. إذا كنت تستخدمين ميزان حرارة رقميًا قياسيًا، فعليك استخدام أجهزة مختلفة لقياس درجة حرارة المستقيم والفم لتجنب أي عدوى. ضعي في اعتبارك أنه لا ينبغي للطفل تناول أي شيء ساخن أو بارد لمذ

لمدة 30 دقيقة على الأقل من قياس درجة حرارة الفم.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك أخذها في الاعتبار أثناء قياس درجة حرارة فم طفلك:

  1. نظفي الترمومتر بالكحول وضعيه بين اللسان واللوحة السفلية في الفم. يجب أن يثبت الترمومتر في مكانه باللسان والشفاه وليس بالأسنان.
  2. على الرغم من أن الطفل كبير في السن بما يكفي لإبقائه في موضعه داخل الفم، يجب ألا تتركيه دون رقابة.
  3. احتفظي به في مكانه لمدة ثلاث دقائق تقريبًا ولاحظي درجة الحرارة.
  4. بعد الاستخدام، امسحيه بالكحول واحفظيه بأمان.

كيف نضمن دقة القراءة على ميزان الحرارة؟

يمكن أن يساعد اتباع الإرشادات خطوة بخطوة في الدليل في الحصول على قراءة دقيقة. يمكنك أيضًا أن تضعي في اعتبارك الجوانب التالية للحصول على قراءة دقيقة:

  • انتظري 15 دقيقة على الأقل بعد أن يستحم طفلك قبل قياس درجة حرارته، لأن الاستحمام يزيد من درجة حرارة الجسم.
  • عدم قياس درجة الحرارة لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد أن يأكل طفلك أي شيء ساخنًا أو باردًا.
  • إذا كان الطفل ملفوفًا بإحكام أو إذا كان طفلك يرتدي ملابس كثيرة جدًا، اتركي جسمه ليبرد قبل قياس درجة الحرارة.

أشياء يجب أن تتذكرها

ضعي في اعتبارك الأشياء التالية قبل وبعد استخدام ميزان حرارة رقمي لطفلك.

  • احتفظي بميزان حرارة منفصل لقياس درجة الحرارة عن طريق الفم وآخر للمستقيم.
  • اتبعي التعليمات الموجودة في الدليل للحصول على نتائج دقيقة.
  • احفظي الترمومتر بعيدًا عن متناول الأطفال لتفادي مخاطر الاختناق المحتملة.
  • نظفي ميزان الحرارة جيدًا بالكحول قبل الاستخدام وبعده للوقاية من البكتيريا والالتهابات.

من الضروري أن تكون قراءة درجة الحرارة دقيقة لطفلك لتحديد ما إذا كان يعاني من الحمى وإن ميزان الحرارة الرقمي يمنحك أفضل النتائج. يمكن أن تساعدك الإجراءات الصحيحة في تسجيل درجة حرارة طفلك بدقة لاتخاذ المزيد من الخطوات وفقًا لذلك.