كيفية تحقيق ولادة طبيعية غير مؤلمة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الولادة غير المؤلمة – العملية والإيجابيات والسلبيات
الولادة غير المؤلمة - العملية والإيجابيات والسلبيات

الولادة غير المؤلمة – العملية والإيجابيات والسلبيات

يمكن أن يكون الألم الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة شديدًا جدًا، ويمكن أن يصل إلى أكثر من ٨ درجات من ١٠ من باب المقارنة، وقد يكون هذا الألم لا يطاق بالنسبة للعديد من النساء، وخاصة النساء اللاتي يمررن بحملهن الأول. ومع ذلك، ومع التقدم في الطب، أصبح لدى العديد من النساء إمكانية اختيار طرق لتخفيف الآلام والاستمتاع بتجربة الولادة.

كان هناك ارتفاع كبير في عدد النساء اللائي يخترن وسائل تخفيف الآلام أثناء الولادة، وهذا الاتجاه شائع، لا سيما بين النساء المتعلمات اللائي يدركن فوائد الإجراء ويزنن الفوائد والمخاطر لاتخاذ خيار مناسب لهن.

ما هي الولادة غير المؤلمة وهل يمكن تحقيقها؟

تتم الولادة الطبيعية غير المؤلمة عن طريق إعطاء تخدير فوق الجافية (حقنةEpidural ) للأم أثناء المخاض، وهذا هو تخدير موضعي يمكن أن يوقف الألم في جزء معين من الجسم. أثناء المخاض، يتم حقن هذا المخدر في أسفل ظهر المرأة، مما يسمح لها بالهدوء طوال عملية الولادة، والحصول على الراحة من آلام المخاض الشديدة والاستمتاع بولادة غير مؤلمة تقريبًا.

تميل النساء اللواتي ليس لديهن قدرة على تجمل الألم أو النساء اللائي يحملن بعد الثلاثينيات من العمر إلى اختيار الولادة القيصرية لأن قدرتهن على تحمل آلام المخاض يمكن أن تكون منخفضة للغاية. يمنح التخدير فوق الجافية هؤلاء النساء فرصة في الولادة الطبيعية مع تقليل الألم إلى حد كبير.

ما هي إجراءات الولادة غير المؤلمة؟

أثناء عملية الولادة غير المؤلمة، سيتم إعطاؤك سوائل في الوريد أو عن طريق الوريد قبل حصولك على حقنة فوق الجافية. سيُطلب منك بعد ذلك تقويس ظهرك والبقاء ثابتًة أثناء الجلوس، وهذا الوضع يمكن أن يزيد من فعالية حقنة فوق الجافية ويمنع حدوث أي آثار جانبية محتملة.

بعد مسح محيط الخصر لديك بمحلول مطهر، سيتم حقن أسفل ظهرك بحقنة مخدر موضعي لتخدير تلك المنطقة، ثم يتم حقن إبرة في هذه المنطقة المُخدَرة حول الحبل الشوكي في أسفل الظهر. بعد إدخال قسطرة رفيعة عبر هذه الإبرة في منطقة فوق الجافية، تتم إزالة الإبرة وتسجيل القسطرة. تستخدم هذه القسطرة لحقن تخدير فوق الجافية أثناء المخاض.

يتم إعطاء الدواء كما هو مطلوب أثناء الولادة والذي يخدر الحوض والمنطقة التي تحته. ومع ذلك، سوف تظلين واعيًة ويمكنك مشاهدة الطفل أثناء ولادته، بينما لا تعاني من أي ألم.

الولادة غير المؤلمة المزايا والعيوب

فيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات اختيار حقن فوق الجافية غير المؤلم للولادة الطبيعية.

١.الايجابيات

  • يوفر الراحة مع الاحتفاظ بالوعي الكامل والحركة لمشاهدة ولادة الطفل.
  • يساعد الأم على التأقلم بشكل أفضل مع التعب واكتئاب ما بعد الولادة.
  • نظرًا لأنه يخفف الألم بدرجة كبيرة، لا يفرز الجسم هرمونات التوتر، والتي من المعروف أنها تؤثر سلبًا على الأم وتسبب الضيق للطفل.
  • يمكن لهذا الإجراء أن يخفض ضغط دم الأم، مما يجعله مفيدًا للنساء المصابات بارتفاع مستويات ضغط الدم، وإذا لم يتم التحكم في ضغط الدم بشكل فعال، فيمكن أن يرتفع أثناء الولادة، وقد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية.
  • هو يسمح بالانتقال إلى الولادة باستخدام الآلة أو بالملقط دون الحاجة إلى تخدير إضافي.
  • يمكن أن تتيح إضافة قسطرة فوق الجافية التحول إلى الولادة القيصرية إذا لزم الأمر.
  • يقلل من مدة الولادة إلى حد كبير.
  • إنه مناسب تمامًا للمرضى الذين يعانون من أمراض مثل أمراض القلب، أو تسمم الحمل.

٢. السلبيات

  • قد يكون هناك انخفاض مفاجئ في ضغط الدم مما قد يؤثر على معدل ضربات قلب الطفل.
  • بسبب التنميل في منطقة الحوض أو ارتخاء الحوض، قد تجدين صعوبة في دفع الطفل حتى يضطر الأطباء إلى التحول إلى ملقط أو الولادة القيصرية.
  • يمكن أن يكون هناك دوار أو آلام في الظهر أو ارتعاش في حالات معينة.
  • إذا حدث تسرب للسائل النخاعي، فقد يتسبب ذلك في حدوث الصداع.
  • يمكن أن يكون لديك صعوبة في التبول.
  • قد يكون هناك وجع أو ألم في الظهر حيث يتم إعطاء الحقنة.
  • قد تشعرين بخدر في النصف السفلي من جسمك لبضع ساعات بعد الولادة.
  • هناك حالات نادرة جدًا لحدوث ضرر لا رجعة فيه يحدث للأعصاب التي تكون بالقرب من المنطقة التي تم فيها إدخال القسطرة.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الطفل قد يواجه مشكلة في الرضاعة الطبيعية أو الإمساك بالثدي.

من يجب أن يخضع لهذا الإجراء؟

في بعض الحالات، ينصح الأطباء النساء باختيار الولادة غير المؤلمة، ويمكن التوصية بها في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعانين من حالات طبية معينة مثل تسمم الحمل، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية في حملٍ سابق، وتفضلين الولادة المهبلية للولادة الحالية.
  • إذا كنت قد تعرضت لولادة مطولة أو معقدة، فسوف ينصحك الأطباء باختيار الولادة غير المؤلمة لتوفير الراحة لك ولطفلك.

من يجب عليها أن تتجنب الولادة غير المؤلمة؟

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها الأطباء بإعطاء حقنة فوق الجافية للنساء الحوامل، وإذا كان لديك أي من الحالات المذكورة أدناه، فمن الأفضل الابتعاد عن التخدير فوق الجافية أثناء الولادة.

  • تتعرض النساء المصابات باضطرابات النزيف لخطر متزايد للإصابة بورم دموي أو نزيف في العمود الفقري يمكن أن يتسبب في تلف عصبي دائم.
  • الجراحة السابقة في أسفل الظهر: الأنسجة المتندبة، وخطر الإصابة بالعدوى قد تستبعد إمكانية تلقي التخدير فوق الجافية.
  • عدوى الجلد في المنطقة فوق الجافية: قد يؤدي حقن الإبرة إلى خطر انتشار العدوى بشكل أكبر.
  • تخثر الدم: عادة ما تتناول النساء المصابات باضطرابات تخثر الدم مميعات الدم مثل الهيبارين، وقد يسبب ذلك نزيفًا شديدًا أثناء الولادة، خاصة بالقرب من العمود الفقري، ويشكل خطر الإصابة بالشلل.
  • الأمراض العصبية: بما أن الإبر توضع بالقرب من النخاع الشوكي، فهناك احتمال حدوث تلف في الأنسجة العصبية.

هل هناك أي فرص لفشل هذا الإجراء؟

في حين أنه لا توجد بيانات قياسية حول معدل فشل الإجراء، فمن الممكن أن يفشل التخدير فوق الجافية. قد يكون هذا بسبب الوضع غير الصحيح للإبرة، أو انتقال القسطرة بعد الوضع الأولي، أو التحديات التشريحية لدى الحامل التي قد تجعله من الصعب حقن الإبرة، أو جرعات الأدوية دون المثلى، أو الولادة السريعة غير المتوقعة التي تحدث قبل أن يستطيع الطبيب التخدير.

هل يزيد حقن فوق الجافية من احتمالية الولادة القيصرية؟

لا يوجد دليل ملموس على أن الحصول على حقنة فوق الجافية يمكن أن يزيد من فرص إجراء الولادة القيصرية. ومع ذلك، من الناحية النظرية، إذا اخترت الولادة الطبيعية دون ألم من خلال التخدير فوق الجافية، فقد يكون هناك تقدم بطيء في المخاض حيث تضعف عضلاتك بسبب التنميل، كما أنه إذا كان هناك انخفاض في ضغط الدم، أو حالات من الضائقة الجنينية، فقد تخضعين لولادة قيصرية. من الممكن أيضًا أنه في حالة وجود إحصار قوي فوق الجافية، تكون قدرتك على الدفع محدودة وسيكون هناك فشل في تقدم المخاض والولادة. في مثل هذه الحالات، من الضروري إجراء ولادة قيصرية طارئة.

تفضل العديد من النساء اليوم اللجوء إلى طريقة الولادة غير المؤلمة لمنع التعرض لألم مبرح أثناء المخاض. يعد حقن فوق الجافية أحد أكثر خيارات الولادة غير المؤلمة المرغوبة، والتي تفضلها معظم النساء أثناء الولادة. يمكنك التحدث إلى طبيبك والاستفسار عن الأنواع المختلفة لطرق تخفيف الآلام المتاحة لك أثناء المخاض، وبالتالي اتخاذ قرار مستنير. على الرغم من أنك قد لا تخططين لأخذ حقنة فوق الجافية، يمكنك دائمًا مناقشة ذلك الخيار مع الطبيب حول الخيارات المتاحة لك للحصول على عملية ولادة مريحة.