البروتين للأطفال: الفوائد الصحية والمتطلبات اليومية ومصادر الغذاء
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الغذاء والتغذية / البروتين للأطفال – الفوائد والمتطلبات اليومية والأطعمة
البروتين للأطفال – الفوائد والمتطلبات اليومية والأطعمة

البروتين للأطفال – الفوائد والمتطلبات اليومية والأطعمة

الأطفال انتقائيون عندما يتعلق الأمر بالأطعمة، ولكن جعلهم يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا (وشرح أهمية النظام الغذائي المغذي) يعد أحد المسؤوليات الأساسية للوالدين. يحتاج طفلك إلى تناول نظام غذائي مغذٍ لنموه وتطوره السليم. ويجب أن يشكل البروتين جزءًا مهمًا من نظامه الغذائي. أنت بحاجة إلى متابعة كمية البروتين التي يتناولها طفلك لأنه ضروري لنمو الأطفال في سنواتهن الأولى. تابع القراءة لمعرفة مقدار البروتين الذي يحتاجه طفلك، وفوائده للأطفال، والمزيد.

فوائد البروتين للأطفال

تابع القراءة لمعرقة لماذا يجب أن يتضمن النظام الغذائي لطفلك الأطعمة الغنية بالبروتين.

١. يساعد على بناء العضلات

يساعد البروتين في بناء وصيانة واستبدال الأنسجة في الجسم. البروتين هو لبنة بناء الحياة وأهم العناصر الغذائية لبناء العضلات.

٢. يعزز نمو الخلايا

البروتين ضروري لتكوين وتجديد الخلايا في الجسم. فهو يساعد في تجديد الدم، ويشفي الجروح، وينظم أيضًا نمو الشعر والأظافر.

٣. يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يضمن البروتين، على شكل إنزيمات وهرمونات، بقاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم في حالة صحية.

٤. يساعد على تقوية جهاز المناعة

يمكن أن يساعد البروتين في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لدى الطفل وبالتالي مساعدته على محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض. يعمل البروتين كأجسام مضادة تقدم المساعدة لجهاز المناعة.

٥. يساعد في إنتاج الهيموجلوبين

يساعد البروتين في إنتاج الهيموجلوبين وهو عنصر مهم في الدم لأنه يساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

٦. إنه مصدر جيد للطاقة

يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة، وعندما يكون هناك نقص في الكربوهيدرات، يمكن للجسم استخدام البروتينات للحصول على السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.

مصدر جيد للطاقة

ما هي كمية البروتين التي يحتاجها الأطفال؟

تعتمد احتياجات الطفل من البروتين على جسمه وعمره. بما أن البروتين عنصر غذائي مهم لطفلك، فمن الضروري التأكد من تلبية متطلبات البروتين المثالية لطفلك بشكل يومي.

وفيما يلي البروتين المطلوب للأطفال من مختلف الفئات العمرية:

  • من صفر إلى ٦ أشهر: ٦.٧ جرام من البروتين يوميًا
  • من عمر ٦ إلى ١٢ شهرًا: ٨.٨ جرامًا من البروتين يوميًا
  • من سنة إلى ٣ سنوات: ١٣ جرامًا من البروتين يوميًا
  • من ٤ إلى ٨ سنوات: ١٩ جرامًا من البروتين يوميًا
  • من ٩ إلى ١٣ سنة: ٣٤34 جرامًا من البروتين يوميًا

ما هي الأطعمة الغنية بالبروتين للأطفال

للتأكد من حصول طفلك على كفايته من البروتين في نظامه الغذائي، يمكنك التفكير في ضم الأطعمة الغنية بالبروتين التالية في نظامه الغذائي.

١. منتجات الألبان

منتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن، واللبن الرائب، والزبادي، والجبن مصدرًا صحيًا للبروتين. تأكد من حصول طفلك على كميات كافية من منتجات الألبان يوميًا.

٢. البيض

البيض

البيض مصدر غني بالبروتين ومثالي لطفلك، فتناول بيضة مسلوقة أو عجة في وجبة الإفطار سيعطي بداية مليئة بالطاقة ليوم طفلك.

٣. اللحوم

اللحوم

تحتوي أصناف اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد على البروتين بكثرة. سيوفر طبق أو مقبلات الدجاج تغذية وافرة من البروتين ومذاقًا جيدًا لطفلك.

٤. مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين النباتي

بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا نباتيًا، يمكنك تقديم المواد الغذائية النباتية مثل زبدة الفول السوداني، وحليب الصويا، والتوفو، والمكسرات، والبقوليات، ولبن الصويا، والبذور لطفلك، فهي صحية ومليئة بالبروتين، وهي أيضًا ذات مذاق جيد.

نصائح لجعل طفلك يتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين

قد يكون التأكد من أن طفلك يتناول طعامًا مغذيًا أمرًا صعبًا. يميل الأطفال إلى الوجبات السريعة (التي تثير براعم التذوق لديهم) ويتجنبون الأطعمة الصحية. أفضل طريقة لجعل طفلك يتناول طعامًا مغذيًا هو خلط المواد الغذائية العادية مع الطعام اللذيذ والصحي من أجل تحقيق التوازن بين المذاق والتغذية.

فيما يلي بعض النصائح لإعداد وجبات خفيفة لذيذة وعالية البروتين للأطفال والتي سوف يستمتعون بها ويتغذون أيضًا.

١. ابدأ يوم طفلك الصغير بوجبة إفطار غنية بالبروتين

وجبة الإفطار هي وجبة مهمة في اليوم، لذلك اجعلها مغذية ولذيذة لطفلك. بعض الخيارات الغنية بالبروتين التي يحب طفلك تناولها تشمل البيض، والزبادي، وسندويشات الجبن مع الحليب. من المؤكد أن طفلك سيحب خيارات الإفطار اللذيذة وسيحصل على جرعة جيدة من البروتين من خلالها.

٢. اجعل الدجاج أكثر إثارة

أفضل طريقة لجعل طفلك يأكل بعض الخضار هي صنع فطيرة من الدجاج أو الجبن وحشوها بين قطعتين من الجبز وصنع برجر. يمكن إضافة النكهة بصلصة منعشة وسوف يستمتع بها طفلك.

٣. تأكد من أن الوجبات الخفيفة المسائية مليئة بالبروتينات

عندما يطلب طفلك وجبات خفيفة في المساء، اسمح له بتناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين مثل السموثي المخفوق، أو الزبادي، أو الجبن، أو المكسرات، أو الحمص.

٤. اصنع حلوى غنية بالبروتين

نحن جميعًا نستمتع بتناول الحلويات، ومن المؤكد أن طفلك يستمتع بها أيضًا. عندما يطلب الحلوى، ولا تريد أن تزفض طلبه، يمكنك صنع حلوى صحية غنية بالبروتين ليستمتع طفلك الصغير بها، ويمكنك التأكد من حصوله على البروتين مثل تحضير بودن الحليب، أو بانكيك الكينوا، أو فطيرة العدس، وما إلى ذلك. فهي مصدر جيد للبروتين! يمكنك أيضًا زبادي الفاكهة الذي تعدينه في المنزل.

٥. أضف عنصر المفاجأة

أصبحت الكينوا، والقطيفة، والبذور، والمكسرات كلها خيارات شائعة للوجبات الخفيفة، وذلك بفضل صفاتها الغذائية. فهي مصدر جيد للبروتين، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد. لذلك قم بإعداد طعام لذيذ باستخدام هذه الأطباق الشهية. يمكنك إضافة المشمش، والقطيفة، والفستق أيضًا إلى أي طعام، ستبدو الوصفة مغرية وسيحبها طفلك.

من المهم جدًا توفير كمية كافية من البروتين للطفل أثناء نموه. فهو عنصر أساسي في بناء العضلات ولا يمكن تجاهله. مع القليل من الابتكار في النظام الغذائي اليومي لطفلك، من الممكن تلبية احتياجات الجسم من البروتين.

:اقرأ أيضا

مسحوق البروتين للأطفال – هل هو آمن؟
وصفة لطهي الدجاج سهلة ولذيذة للأطفال
وصفات بسيطة وصحية لتحضير أطباق الأرز للأطفال