تجشؤ الطفل: كيف تفعلين ذلك بشكل صحيح؟
الرئيسية / الرضع / التغذية / كيف تجعل طفلك يتجشأ: الأوضاع والنصائح والمزيد
كيف تجعل طفلك يتجشأ: الأوضاع والنصائح والمزيد

كيف تجعل طفلك يتجشأ: الأوضاع والنصائح والمزيد

معرفة كيفية تغذية رضيعك أمر مهم مثل معرفة ما الأطعمة التي يتغذى عليها. إن طريقة الإمساك بالطفل والتثبيت على الثدي ثم التجشؤ، كلها عناصر أساسية لتغذية جيدة. لكن معرفة أهمية هذه العوامل تجعل المهمة أسهل. يتجشأ الأطفال الرُّضع لأنهم يبتلعون فقاعات الهواء أثناء الرضاعة. نظرًا لأنهم في مرحلة حساسة، من المهم تعليمهم كيفية التجشؤ بشكل صحيح

ما هو التجشؤ؟

يميل الأطفال الرُّضع إلى ابتلاع فقاعات الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم أو الرضاعة بلبن بديل. تبقى فقاعات الهواء هذه محبوسة في الجهاز الهضمي للطفل، ما يجعله غير مرتاح وغاضبًا بشدة. التجشؤ هو عملية إطلاق الغازات من الجهاز الهضمي من خلال فمه. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى قد تسهم في وصول فقاعات الهواء هذه إلى الجهاز الهضمي للرضيع، والتي تتم مناقشة بعضها أدناه.

3 طرق يبتلع بها الأطفال الهواء:

  • أثناء إرضاع اللبن: تتطلب الرضاعة سواء أكانت رضاعة طبيعية أو من الرجاجة للبن الصناعي إلي المصّ المستمر من الرضيع والتي قد تدخل من خلاله فقاعات الهواء إلى جهازه الهضمي
  • الطعام: هذا بالنسبة للطفل الذي بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة. بعض الأطعمة توجِد الغازات أثناء تكسرها للهضم في الأمعاء.
  • الحساسية: الحساسية أو عدم تحمل أنواع معينة من الطعام يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تكوين غازات في معدة الرضيع.

لماذا يتجشأ طفلك؟

عندما تكون فقاعات الهواء محبوسة في معدة الرُّضع، فإنها تسبب لهم القلق وعدم الارتياح أو الألم. يشعرون بالامتلاء والانتفاخ، وبالتالي يلجئون إلى التلوي أو البكاء مشيرين إلى أنهم بحاجة إلى المساعدة في توفير بعض الراحة. يُوصَى بالتجشؤ للأطفال حتى لو لم يصبح الطفل الرضيع في حالة اهتياج. يعتبر التجشؤ مفيدًا جدًا للأطفال، وخاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل معوية متكررة. ويسود اعتقاد شائع أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قد لا يحتاجون إلى الكثير من التجشؤ بخلاف الطفل الرضيع الذي يرضع لبنًا بديلاً لأنهم يميلون إلى ابتلاع هواء أقل أثناء الرضاعة. ومع ذلك، فإن الأمر يختلف تمامًا من طفل إلى آخر، ويجب أن تبحثين في الغالب عن إشاراتهم عندما يحتاجون إلى الرضاعة.

لماذا يكون التجشؤ مهم للطفل؟

لماذا يكون التجشؤ مهم للطفل؟

يحتاج الأطفال إلى المساعدة لإخراج الهواء المحبوس في المعدة. عندما يصاب المولود الجديد الذي يتجشأ بنوبات من التجشؤ، يجب أن تفهمي سبب أهميته:

  • المغص: يعاني الكثير من الأطفال من المغص (ألم في المعدة) بسبب الهواء الزائد المحبوس في المعدة. يمكن للطفل الذي يعاني من المغص أن ينفجر في نوبات من البكاء ويصبح حاد المزاج. لتقليل آثار المغص، من المهم أن تساعدي طفلك على التجشؤ بشكل صحيح عقب الرضاعة.
  • قلة النوم: في بعض الأحيان، تشتكي الأمهات من عدم نوم أطفالهن جيدًا أثناء الليل أو من بقائهم مستيقظين. إذا شعرتِ أن طفلك يشعر بتحسن عندما تُجلسينه، فمن المرجح أن يكون الهواء المحبوس داخل بطنه يسبب عدم الراحة.
  • مخاطر الاختناق: يجب عليك أيضًا مساعدة طفلك على التجشؤ قبل إرضاعه، حيث يساعد ذلك على إزالة الهواء من الداخل ويساعد على تجنب حالات الاختناق أثناء إرضاع الطفل.
  • ممارسة عادة صحية: إن تجشؤ طفلك سيجعله أكثر تجاوبًا معكِ ويعيش حياة صحية.

متى تساعدين طفلك على التجشؤ؟

إن أفضل وقت لمساعدة طفلك على التجشؤ هو مباشرة بعد وقت الرضاعة، خاصة في الأشهر الستة الأولى. خلال الأشهر الستة الأولى، يمكنك حمل طفلك في وضع مستقيم لمدة 10 أو 15 دقيقة (في بعض الأحيان يمكن أن تطول المدة إذا كان الطفل يبصق).

لا تقلقي إذا كان الطفل يبصق لأنه أمر طبيعي وجيد لصحة الطفل.

كيف تساعدين مولودًا حديثًا على التجشؤ؟

يجب أن تكوني على دراية بطرق التجشؤ الصحيحة التي يمكن استخدامها لمساعدة الطفل الرضيع على التجشؤ بشكل أسرع. عن طريق وضعه في الوضع الصحيح، يمكنكِ إخراج الغازات من جهازه الهضمي، وعلى الرغم من ذلك فأن بعض الأطفال يميلون إلى النوم مباشرة بعد الرضاعة، وبالتالي قد تصبح مساعدتهم على التجشؤ أمرًا صعبًا بعض الشيء. وفيما يلي أفضل الطرق لمساعدة طفل نائم أو طفل مستيقظ على التجشؤ:

أفضل الأوضاع لمساعدة طفلك على التجشؤ

النقطة الأولى والأهم التي يجب تصحيحها هي طريقج الإمساك بالطفل وضبط الوضع الصحيح، تليهما الطرق المختلفة. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنكِ بها مساعدة طفلك على التجشؤ:

تجشؤ الطفل في وضع مستقيم على صدرك أو كتفك –

تجشؤ الطفل في وضع مستقيم على صدرك أو كتفك -

  • امسكي الطفل على صدرك وهو جالس في وضع مستقيم وذقنه مستريحة على كتفك. احتفظي بقطعة قماش على كتفك حتى ظهرك لحماية ملابسك في حالة قيام الطفل بالبصق. باستخدام يد واحدة ادعمي ظهر الطفل واستمري في الفرك أو الطبطبة بلطف.
  • إذا كان لدى طفلك المزيد من التحكم في حركة الرأس والظهر، فيمكنك رفعه إلى أعلى كتفك بطريقة تجعل كتفك يضغط على بطن الطفل برفق. هذا سوف يساعد في إحداث القليل من الضغط والسماح بالتجشؤ. ادعمي ظهر الطفل واستمري في الفرك والطبطبة بلطف.

تجشؤ الطفل في الحِجر

تجشؤ الطفل في الحِجر

 

  • ضعي فوطة على صدر الطفل واجلسي بطريقة لا يكون الطفل مواجهًا لكِ. استخدمي إحدى اليدين لدعم جسم الطفل بوضعها على صدره مع تثبيت الأصابع على الذقن والفك. قومي بإمالة الطفل إلى الأمام قليلاً وفرك ظهره أو الطبطبة عليه بلطف باليد الأخرى.
  • في حِجرك ووجه الطفل لأسفل – ضعي فوطة على حِجرك وثبتي وجه الطفل بحيث يكون الطفل مستلقيًا على ركبتيك، عموديًا على جسمك. باستخدام إحدى اليدين، ادعمي ذقن الطفل وافركي أو اربتي على ظهره بلطف. يجب الحرص على عدم خفض رأس الطفل لدرجة كبيرة، لتجنب اندفاع الدم إلى الرأس.

تجشؤ الطفل أثناء المشي –

تجشؤ الطفل أثناء المشي

  • يمكن تجربة هذه الطريقة بمجرد تحكم الطفل في رأسه. قد تحملين طفلك في وضع مستقيم، ولا يكون مواجهًا لكِ أثناء وقوفك ومشيك. ضعي إحدى يديك من الأسفل والأخرى على بطن الطفل لممارسة ضغط خفيف.

أثناء إرضاعه بلبن بديل، ساعدي طفلك على التجشؤ بعد إرضاعه كل 60-90 مل من اللبن. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليك مساعدته على التجشؤ عند التبديل بين الثديين.

إذا كنت ترغبين في معرفة أفضل طريقة حول كيفية مساعدة الطفل على التجشؤ بعد الرضاعة، فيجب عليك فعل ذلك أثناء نوم الطفل بوضعه على كتفك مواجهًا لك وفرك الظهر برفق. يمكنك الاستمرار في حضن طفلك بينما تواصلين مساعدته على التجشؤ.

كم مرة يجب أن يتجشأ طفلك؟

يعتمد تكرار تجشؤ طفلك على عدد مرات إرضاعه.

  • إذا كان لدى الطفل ميل إلى الغضب أو البصق، فحاولي مساعدته على التجشؤ بعد كل أونصة (حوالي 30 مل) من حليب العلبة أو كل 5 دقائق أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • إذا كان طفلك لا يتجشأ بعد بضع دقائق، فقد تفكرين في تبديل طريقة التجشؤ.

ماذا لو كان طفلك يبصق أثناء التجشؤ؟

قد تؤدي عملية التجشؤ إلى بصق القليل من اللبن البديل/لبن الأم. في حالة الأطفال الذين يرضعون اللبن البديل، يحدث هذا أيضًا لأن بعض العلامات التجارية للبن تأتي محتوية على هواء محبوس.

الاحتياطات إذا كان طفلك يبصق –

  • يجب أن تتوقفي عن إرضاع طفلك إذا بدأ في الابتعاد عن الزجاجة أو الثدي. تزيد التغذية المفرطة من خطر البصق أو التقيؤ.
  • يمكنك حمل الطفل في وضع شبه مستقيم بعد الرضاعة.
  • ساعدي طفلك على التجشؤ كثيرًا أثناء الرضاعة أو مرة واحدة كل أونصة، إذا كان الطفل يبصق في كثير من الأحيان.
  • استمري في فرك ظهر طفلك بحركة دائرية.
  • إذا كان طفلك يرضع من خلال زجاجة، فيجب عليك تجنب استخدام ثقب حلمة أصغر أو أكبر فيجب أن يكون حجم الثقب مناسبا لفم الطفل.

أسباب بكاء الأطفال أثناء التجشؤ

عندما يبتلع الطفل الكثير من الهواء مع اللبن أو اللبن البديل أثناء الرضاعة، يؤدي ذلك إلى عدم الراحة والانتفاخ مما يؤدي إلى بكاء الطفل. سبب آخر للبكاء يمكن أن يكون عندما يبصق الطفل (يعاني من الجَزْر المَعِدي المريئي).

قد يساعد تجشؤ الطفل عدة مرات أثناء الرضاعة وإرضاع الطفل في وضع أكثر استقامة في تجنب ذلك.

ماذا تفعلين إذا كان طفلك لا يتجشأ؟

يجب تجشؤ الأطفال على فترات منتظمة أثناء الرضاعة وبعدها. لابد من أن تحاولين تجربة طرق مختلفة لمساعدة طفلك على التجشؤ، ومع ذلك، لا بأس إذا كان الطفل لا يتجشأ طالما لم يكن هناك تقيؤ. إذا حدث تقيؤ مرة واحدة أو مرتين، فلا داعي للقلق، حيث أنه أحيانًا يكون الطفل سعيدًا ومرتاحًا، ولذلك، لا بأس إذا كان لا يتجشأ. يجب عليك مراقبة سلوك طفلك بعد الوجبات.

متى تتوقفين عن جعل طفلك يتجشـأ؟

لا يوجد عمر محدد للتوقف عن جعل طفلك يتجشأ، ولكن عندما يكبر الطفل، ينضج الجهاز الهضمي ويصبح التجشؤ أقل ضرورة. عندما يتراوح عمر الطفل بين شهرين وثلاثة أشهر، فقد لا تكون هناك حاجة إلى التجشؤ المنتظم. بما أن الأطفال يتعلمون الجلوس بوضع مستقيم في ذلك الوقت، فسيكونون قادرين على التجشؤ بمفردهم.

أفضل النصائح حول تجشؤ طفلك

  • من المهم أن تعرفي لغة جسد طفلك حتى تتعرفي على حالته عندما يكون في معدته هواء ويحتاج إلى التجشؤ.
    يجب عليكِ تتبع عدد مرات حاجة طفلك إلى التجشؤ.
  • الأطفال الذين يتم إرضاعهم بزجاجة يتجشؤون كثيرًا لأنهم يبتلعون هواءً أكثر من الأطفال الذين يرضعون من الثدي. ومع ذلك، لاحظي أسلوب طفلك لأن هذا قد يختلف من حالة إلى أخرى.
  • إذا لم يتجشأ الطفل بعد المحاولة لبضع دقائق، فقد تجربين طريقة مختلفة وإذا لم تنجح أيضًا، فيجب
  • إليك التوقف عن إجباره لأن طفلك قد يكون مرتاحًا.
  • يجب ألا تجبري طفلك على التجشؤ إذا بدا مرتاحًا.
  • يساعد فرك ظهر الطفل بلطف أثناء التجشؤ.
  • تأكدي أن الطفل مثبَّت بإحكام علي الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية حتى لا يبتلع الكثير من الهواء. ذلك، عند الرضاعة من الزجاجة، تأكدي أن الحلمة ليست كبيرة جدًا أو صغيرة جدًا للطفل لدرجة أنه يبتلع معها الكثير من الهواء.
  • يجب إرضاع الطفل في مكان هادئ للتقليل من التجشؤ.
  • البصق من الفم والأنف أثناء التجشؤ أمر طبيعي. ومع ذلك، إذا كان هناك تقيؤ مفرط، فقد تحتاجين إلى الاتصال بطبيب الأطفال.

متى تأخذين المشورة الطبية؟

  • يجب طلب المشورة الطبية إذا كان الطفل يعاني من حمى تصل إلى 100.4 درجة والدم المصاحب للبراز والغازات المفرطة.

الخلاصة: إذا كان طفلك يميل إلي تكون الغازات ولكنه يرضع جيدًا، فلا داعي للقلق. يميل الأطفال عمومًا إلى التجشؤ لأن أجهزتهم الهضمية ما زالت تتطور. فقط إذا لم يتم التجشؤ، ستحتاجين إلى التأكد من أنهم يمكنهم ذلك. لا تترددي في استشارة الطبيب إذا شعرت أن ذلك ضروري.”