كيفية التعامل مع الأسنان ملتوية في الأطفال
الرئيسية / الرضع / الأسنان الملتوية عند الرضع – الأسباب وكيفية التعامل معها
الأسنان الملتوية عند الرضع - الأسباب وكيفية التعامل معها

الأسنان الملتوية عند الرضع – الأسباب وكيفية التعامل معها

هل تنمو أسنان طفلك بطريقة غير صحيحة؟ هل يقلقك هذا كثيرا؟ تابعي القراءة لمعرفة كل شيء عن الأسنان الملتوية عند الأطفال حتى تتمكنين من فعل ما هو ضروري دون الشعور بالضيق حيال ذلك.

الأسنان هي عامل مهم في جمال الوجه ويريد كل والد رؤية ابتسامات مشرقة سعيدة لأطفالهم. على الرغم من أن الأسنان الملتوية تحدث في معظم الحالات فقط عندما تظهر الأسنان الدائمة، إلا أن هناك احتمالًا بحدوثها لطفلك الرضيع مما يسبب لك القلق بشأن ما إذا كانت ستنمو أيضًا الأسنان دائمة ملتوية. في حين أن هناك حالات مما يحدث ذلك، فإن معظم الرضع ينعمون أسنانًا طبيعية تمامًا في المستقبل.

لماذا تنمو أسنان طفلك بطريقة غير منظمة؟

إذا كنت تتساءلين لماذا تنمو أسنان طفلي ملتويةفلا عجب بعد الآن. هنا لدينا بعض الأسباب التي تجعل طفلك ينمو أسنانًا ملتوية وغير منسقة.

1. العادات الخاطئة المضرة بالأسنان

يميل الأطفال إلى وضع كل ما يجدونه في أفواههم، فهذه واحدة من الطرق التي يستكشفون بها العالم، لسوء الحظ، قد تؤدي هذه العادة إلى إصابة طفلك الصغير بأسنان ملتوية. بعض عادات الأسنان السيئة الأخرى التي تسهم في نمو الأسنان الملتوية لطفلك هي اللهايات، مص الإبهام والتغذية عن طريق الزجاجة لفترة طويلة.

2. عظام الفك غير النامية بالشكل المناسب

لا يزال فك طفلك ينمو ويتطور، لذا فإن صغر حجمه يجعل من الصعب الاحتفاظ بجميع الأسنان دون الاكتظاظ الشديد والالتفاف الشديد.

3. دور علم الوراثة

إذا كان لديك أنت أو شريكك أسنانًا ملتوية، فمن المحتمل أن تنتقل جينات الأسنان الملتوية إلى طفلك. يكون ذلك أكثر وضوحًا إذا كان طفلك يرث فكًا صغيرًا من الأم والأسنان الكبيرة من الأب. سيكون لدى من يرثون أسنانًا صغيرة فجوات بين أسنانهم في البداية، ولكن عندما تبدأ الأسنان بالنمو، تقترب الأسنان معًا مما يجعل الأسنان تبدو أكثر اكتمالًا وضيقًا من ذي قبل.

4. النوم على البطن

السماح لطفلك بالنوم على بطنه ليست بفكرة جيدة لأسباب عديدة، من بينها أنه يشجع على نمو الأسنان الملتوية لأنه يضغط على الخدين والفم أثناء النوم. على الرغم من أنك قد لا تلاحظين التغيير على الفور، إلا أنه بمرور الوقت يصبح الأمر أكثر وضوحًا. لذا، إذا لاحظت أن طفلك ينام أثناء كثيرا على البطن، فتأكدي من قلبه على ظهره.

5. ورم أو كيس دهني

في حالات نادرة، قد يكون هناك ورم أو كيس داخل فم طفلك، مما يؤدي إلى جوحظ الأسنان الأمامية. استشري طبيب الأسنان في هذا الشأن حتى تتمكنين من الحصول على علاج لطفلك.

ما الذي يجب على الآباء فعله إذا كانت أسنان طفلهم ملتوية وغير منسقة؟

هل أسنان الطفل الملتوية أمر غير عادي؟ من الشائع جدًا أن يصاب معظم الأطفال بأسنان ملتوية بسبب فكهم الصغير. حتى الأسنان ذات الحجم الطبيعي قد تجعل الفم يبدو مكتظًا أحيانًا. إذا كنت ترغبين في القيام بشيء ما لمساعدة طفلك على تطوير أسنان منسقة بشكل أفضل، فإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدته:

1. عادات الفم الصحية

حان الوقت للبدء في تعزيز عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة بمجرد أن تبدأ أسنان طفلك بالظهور. تأكدي من تنظيف جميع التجاويف وإزالة جميع جزيئات الطعام. اجعلي من المعتاد التحقق من أسنان طفلك إذا كان يفضل تنظيفها بالفرشاة من تلقاء نفسه.

ومع ذلك، يمكنك البدء في التعود على هذه العملية في وقت أبكر بكثير إذا كنت تستخدمين بعض الشاش المبلل الملفوف حول إصبعك، فيمكنك التنظيف برفق داخل فمه. يمكنك استخدام هلام إكسيليتول لتنظيف فم طفلك.

2. تصحيح العادات السيئة

إذا كنت معتادًة على استخدام مصاصة أو لهاية لتهدئة طفلك، فلا بأس بذلك. ومع ذلك، تحتاجين إلى التأكد من البدئ بفطام طفلك عن مصاصة في سن الثانية من عمره لمنع أسنان طفلك من النمو بطريقة ملتوية وغير منظمة. يجب تصحيح مص الإبهام أيضًا وقد يكون في بعض الأحيان أكثر صعوبة في فصل طفلك عن مصاصة الطفل.

3. استشري الطبيب

من الأفضل استشارة أخصائي في مثل هذه الحالات، بحيث تكونين قادرًة على معرفة ما إذا كان هناك علاج مطلوب أو إذا كان طفلك يعاني من الأسنان الملتوية بسبب وجود فك صغير، وهو أمر سيتلاشى من تلقاء نفسه مع نمو طفلك.

هل يمكنك منع الأسنان ملتوية عند الرضع؟

يمكن منع الأسنان الملتوية عند الأطفال من خلال تطوير عادات جيدة في وقت مبكر من الحياة. اتبعي النصائح المذكورة أدناه لمنع فرصة نمو أسنان ملتوية وغير منسقة:

  • لا تدعي طفلك يمص على إبهامه

  • خذ طفلك لفحوصات الأسنان الدورية.

  • علّمي طفلك أن ينظف بالفرشاة بلطف على اللثة.

لماذا يجب استشارة طبيب الأسنان؟

كما يقول المثل الوقاية خير من العلاج، لذا تأكدي من البدء في أخذ صحة أسنان طفلك بجدية من البداية إذا كنت ترغبين في منعهم من مواجهة أي مشاكل مع الأسنان الملتوية. على الرغم من أنك قد تفكرين في أنه هل من الطبيعي أن تأتي أسنان الطفل ملتوية، فسيكون لدى طبيب أسنانك جميع الإجابات التي تبحثين عنها، خاصة وأن كل طفل ينمو بطريقة فريدة.

احجزي موعد مع طبيب الأسنان الخاص بك حتى لو لم يكن طفلك يعاني من أي مشاكل في الأسنان. سيتمكّن طبيب الأسنان من فحص فم وفك طفلك وإسداء النصح لك حول أفضل طريقة لرعاية صحة الفم.

سوف يكون طبيب الأسنان قادرًا أيضًا على تحديد ما إذا كان طفلك قد أصيب بأسنان ملتوية بسبب أسباب طبية مثل الكيس أو الورم الذي قد يسبب لطفلك ظهور أسنان ملتوية وغير منسقة. سيمكنك ذلك من مناقشة خطة العمل وبدء العلاج من أجل معالجة طفلك مهما كانت المشكلة.

تذكري أن معظم الأطفال الرضع الذين لديهم أسنان ملتوية ينعمون بمجموعة جميلة من الأسنان في المستقبل، لذا تأكدي من مواكبة مواعيد طبيب الأسنان بحيث يكون لديك مشورة الخبراء بشأن صحة طفلك الفموية ونموه. بدلًا من انتظار الأشياء السيئة، قومي بتطوير عادات جيدة لصحة الأسنان لدى أطفالك منذ سن مبكرة. هذا سيمنع العديد من المشاكل في المستقبل ويمنع الحاجة إلى تقويم الأسنان لاحقًا في الحياة.