دليل المبتدئين لرعاية أسنان الرضيع
الرئيسية / الرضع / كيف تعتنين بأسنان الرضيع النامية
كيف تعتنين بأسنان الرضيع النامية

كيف تعتنين بأسنان الرضيع النامية

تبدأ رحلة أسنان طفلك مع رعاية الأسنان المناسبة. يمكن تعلم كيفية تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة أن يحدث فرقًا ملموسا على صحة الأسنان على المدى الطويل. ابدئي بتنظيف أسنان طفلك في اللحظة التي تظهر فيها أسنانه الأولى وكوني على دراية بالممارسات الأساسية المتعلقة بالنظافة الفموية. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تنظيف أسنان الأطفال:

متى تبدأ أسنان الرضع في الظهور؟

تبدأ أسنان الرضع بالظهور بشكل عام عندما تتراوح أعمارهم بين أربعة إلى سبعة أشهر. المجموعة الأولى من الأسنان التي تظهر عند الأطفال هي الأسنان الأمامية السفلية.

متى نبدأ بتنظيف أسنان الرضيع بالفرشاة؟

إن رعاية أسنان طفلك بمجرد ظهورها أمر مهم لأنه يمكن أن يؤثر على مهارات التحدث الخاصة به ويساعد في تكوين خط الفك السفلي. علاوة على ذلك، فإن العناية بأسنانهم ستمنع حدوث التهابات ومشاكل الأسنان الأخرى التي تنجم عن سوء الرعاية الصحية لفم الرضع.

هل أحتاج إلى شراء معجون أسنان خاص وفرشاة أسنان؟

في البداية، يمكنك تنظيف لثة طفلك مباشرةً باستخدام إصبعك أو فرشاة ناعمة الشعر لتسمحي بها اللثة ولتعود طفلك على إحساس التنظيف. يعد استخدام فرشاة أسنان للعناية بأسنان الأطفال مثاليًا عند الكشف عن علامات التسنين.

هل أحتاج إلى شراء معجون أسنان خاص وفرشاة أسنان

إذا كنت تستخدمين فرشاة أسنان، استخدمي واحدة ذات رأس صغير وشعيرات نايلون ناعمة. من الناحية المثالية، اختاري فرشاة ملونة أو فرشاة بشخصيات كرتونية حتى يتطلع طفلك إلى جلسات التنظيف الخاصة به ويجعل فرشاة تنظيف الأسنان ذكرى لطيفة.

بخصوص معجون الأسنان الخاص، لا ينصح عمومًا باستخدام معجون الأسنان قبل أن يبلغ الطفل سن الثالثة حيث لا يتعلم حركات بصق السوائل حتى ذلك الحين.

أي نوع من معجون الأسنان مناسب لطفلك؟

  1. قبل أن يبلغ طفلك الثالثة من عمره، استخدمي معجون الأسنان بدون الفلورايد، إذا كان عليك، وفقًا لتوصيات الطبيب، وإلا، استخدمي ببساطة منشفة ناعمة أو شاش لمسح لثة طفلك وتنظيف فمه بالماء.

  2. يمكنك البدء في استخدام معجون الأسنان الطبيعي بعد سن الثالثة وما فوق على أسنان الطفل بمجرد أن يتعلم كيف يبصق. قومي بتغيير فرش الأسنان بانتظام، كل شهر إلى ثلاثة أشهر أو بمجرد انتشار الشعيرات.

كم من معجون الأسنان يجب على استخدامه؟

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكنك استخدام لطخة من معجون أسنان منخفض الفلوريد للأعمار من 3 سنوات وما دون.

بمجرد بلوغ الطفل الثالثة، يمكنك البدء باستخدام كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان للعناية بالأسنان للأطفال.

كيف يكون تفريش أسنان طفلك؟

  • خلال الأشهر الخمسة الأولى، استخدمي منشفة مبللة وامسحي فم طفلك نظيفًا بعد الرضاعة. هكذا يعتاد على روتين العناية بالأسنان ويؤسس عادات مناسبة لصحة الفم من البداية. هذا يساعد أيضا على إزالة تراكم المواد الغذائية ومنع التسوس.

  • خلال حوالي 6 أشهر، عندما تبدأ أسنان طفلك الأولى بالظهور، ابدئي في التنظيف بالفرشاة باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات نايلون ناعمة ورأس صغير. في هذه المرحلة، قم بالتفريش بخفة بالماء فقط. يمكنك استخدام فرشاة أسنان إصبع ناعمة تتكون من غلاف مطاطي بشعيرات نايلون صغيرة. بللي الفرشاة بلمسة صغيرة الحجم من معجون الأسنان التدريبي الخالي من الفلوريد على فرشاة الأسنان.

  • اجلسي على كرسي أو أريكة وقومي بتهدئة طفلك في حضنك في وضع الرضاعة. حركي إصبعك على اللثة باستخدام فرشاة الإصبع وامسحي جانبي كل سن. يمكنك استخدام لعبة لإبقاء طفلك منشغلاً. للشطف، امسحي منشفة مبللة في جميع أنحاء أسنانه واللثة.

  • عندما تبدأ الأضراس الخلفية في الظهور بالقرب من عيد ميلاده الأول، قومي بالتبديل إلى فرشاة أسنان للأطفال ذات الشعر الخشن مع معجون أسنان للتدريب.

  • ابدئي بالفرشاة بحركة دائرية، واتجهي نحو مقدمة السن إلى الخلف واتجهي نحو أسطح المضغ في القاع. كرري في حركات مماثلة للقاع.

كيف يكون تفريش أسنان طفلك؟

  • مسحي على سطح الفم، داخل الخدين وعلى اللسان مع الشطف بمنشفة مبللة.

  • اعتن بأسنان طفلك على الفور عندما يبدأ ظهورها لأول مرة. المجموعة الأولى من الأسنان أمر حيوي لأنها تحافظ على المسافات بين الأسنان الدائمة القادمة وترتيبها والتي سيتم استبدالها بها قريبًا. إذا لم يتم الاعتناء بهم بشكل صحيح، فإنه يؤدي إلى تسوس الأسنان ويمكن أن تتداخل مع تشكيل الأسنان الدائمة.

  • عندما يبلغ طفلك سن الثالثة وما فوق، ابدئي في استخدام معجون الأسنان بالفلورايد ولكن تأكدي من أن الكمية التي تستخدمينها ليست أكبر من حجم حبة البازلاء. فرشي الأسنان بلطف من الداخل والخارج أو حتى اللسان (إذا سمح لك ذلك) لإزالة آثار البكتيريا وإزالة رائحة الفم الكريهة.

  • قومي بزيادة كمية الفلوريد لدى طفلك بعد بلوغه سن 6 أشهر. يمنع الفلورايد تسوس الأسنان وعلى الرغم من أنك لا تستخدمي معجون الأسنان في هذه المرحلة، من المهم أن يتم إضافة الفلورايد من خلال مصادر أخرى. تحتوي مياه الصنبور على مادة الفلورايد وهي مصدر رائع، ومع ذلك، فإن بعض شركات إمدادات المياه تزيل محتوى الفلورايد من مياه الصنبور. استشيري طبيبك بشأن مكملات الفلوريد بمجرد بلوغ طفلك سن 6 أشهر.

كيف يكون تفريش أسنان طفلك؟

  • ابدئي بتنظيف أسنانه بالفرشاة من سن الثانية. يمكنك استخدام لطخة (بحجم حبة الأرز) من معجون أسنان الفلورايد أو معجون أسنان منخفض الفلوريد وفقًا لتوصيات الطبيب في هذه المرحلة. فرشي مرتين في اليوم.

  • تجنبي التجاويف بعدم ترك طفلك يشرب بزجاجة من الحليب أو العصير بمجرد الانتهاء من تناول وجباته.

بينما يعد تنظيف الأسنان أمرًا يفعله معظمنا عندما نكون نصف نائمون تقريبًا، فإن تنظيف أسنان الطفل يحتاج إلى المزيد من الجهد. إليك بعض النصائح لمساعدتك في البدء:

  • تعلم كيفية تنظيف أسنان الأطفال أمر مهم للغاية قبل البدء في تنظيف أسنانهم. تأكدي من تنظيف لثة طفلك أيضًا مع أسنانه!

  • قد يشعر طفلك بعدم الراحة وقد يرفض تنظيف أسنانه بالفرشاة في البداية. الحل الجيد لهذا هو تقديم الألعاب الصغيرة الممتعة وإظهار أهمية تنظيف الأسنان عن طريق القيام بذلك بنفسك. حلقة التسنين الباردة أو المنشفة البردة التي يمكن للطفل مضغها تساعد أيضًا.

  • قبل استخدام المواد الهلامية والكريمات الخاصة بالتسنين، استشيري طبيبك.

  • قومي بتنظيف لثة طفلك بمنشفة مرة واحدة على الأقل يوميًا، بما في ذلك اللثة، بعد التغذية لممارسة العناية بالأسنان المناسبة للطفل. ابدئي ببطء في تنظيف أسنانه بمجرد ارتياحه بالإحساس الخاصة بتنظيف الأسنان.

تعليم طفلك على استخدام الفرشاة

سيبدأ طفلك استعمال الفرشاة عندما يبلغ من العمر ستة إلى ثمانية أعوام. عند تعليم طفلك على الفرشاة، من المهم تحويله إلى تجربة مليئة بالمرح. يمكنك غناء الأغاني المفضلة المرتبطة بالفرشاة والسماح للطفل بلطف بالتعود على حركات وإحساس الفرشاة. يجب أن يتعلم الأطفال الصغار بصق معجون الأسنان بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ويمكنك استخدام فرشاة أسنان كهربائية لمساعدة طفلك على التعود على تنظيف الأسنان بالفرشاة. يجب تشجيع التنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا للحصول على رعاية أسنان مثالية عن طريق الفم.

تعليم طفلك على استخدام الفرشاة

هل يجب تنظيف لثة طفلك؟

نعم. تفريش اللثة سيؤدي إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلامات البكتيريا، وبالتالي منع التهابات الأسنان. قومي بتنظيف لثة طفلك بمنشفة مرة واحدة على الأقل يوميًا، بعد التغذية لممارسة العناية بالأسنان المناسبة للطفل.

بمجرد ظهور الأسنان، قومي بتنظيف فم طفلك مرتين في اليوم كحد أدنى. يمكنك التبديل إلى فرشاة ناعمة للطفل بمجرد أن يبلغ طفلك من سنة إلى سنتين ويضاف القليل من معجون الأسنان الخالي من الفلورايد وهو آمن تمامًا للأطفال. ابدئي ببطء في تنظيف أسنانه بمجرد ارتياحه بالإحساس الخاص بتنظيف الأسنان.

كيف نمنع التجاويف؟

خلال الأشهر الخمسة الأولى، استخدمي منشفة مبللة وامسحي فم طفلك نظيفًا بعد الرضاعة. هكذا يعتاد على روتين العناية بالأسنان للأطفال ويؤسس عادات مناسبة لصحة الفم من البداية. هذا يساعد على إزالة تراكم المواد الغذائية ومنع تسوس الأسنان. تساعد إضافة مكملات الفلورايد أو استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد في الحفاظ على صحة الأسنان.

ما هو الفلورايد؟

الفلورايد هو معدن طبيعي موجود في ماء الصنبور ومعجون الأسنان. يساعد الفلوريد على منع تسوس الأسنان عن طريق تقوية أسنان الأطفال النامية وتصلب المينا ومنع الذوبان من خلال عمليات إزالة المعادن في أسنان الطفل.

كيف تعرف ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الفلوريد؟

تحتوي مياه الصنبور في بعض الأحيان على الفلورايد الذي قد يقلل من الحاجة إلى مكملات الفلوريد في البداية، ومع ذلك، تحققي مع طبيبك بخصوص هذا لأن الكثير من محتوى الفلوريد يمكن أن يضر أسنان طفلك.

هل من الآمن إعطاء مكملات الفلوريد لطفلك؟

لا يجب إعطاء الأطفال مكملات الفلوريد خلال الأشهر الستة الأولى. بعد ستة أشهر، بناءً على توصيات الطبيب، يمكن إعطاء مكملات الفلوريد لطفلك بناءً على المدخول الكلي للفلورايد من خلال ماء الصنبور ومحتوى معجون الأسنان.

ماذا تفعلي إذا كان الطفل يكره وقت غسيل الأسنان بالفرشاة

قد يشعر طفلك بعدم الراحة ويرفض تنظيف أسنانه بالفرشاة في البداية. الحل الجيد لهذا هو جعل تقديم الألعاب الصغيرة الممتعة وإظهار أهمية تنظيف الأسنان عن طريق القيام بذلك بنفسك. يساعد أيضًا استخدام لهايات التسنين الباردة أو منشفة ممسحة باردة التي يمكن للطفل مضغها.

متي يجب الاتصال بطبيب الأسنان؟

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التسنين، فاستشيري الطبيب أو أخصائي طب الأسنان، وقبل استخدام المواد الهلامية والكريمات الخاصة بالتسنين، استشيري طبيبك. لا تعطي طفلك الأسبرين لأنه يمكن أن يسبب متلازمة راي (Reye’s (Syndrome ويؤدي إلى الوفاة للأطفال دون سن 18 عامًا.

تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة ليس بالأمر الصعب الذي يتوقعه المرء. باتباع النصائح أعلاه مع الأخذ في الاعتبار تناول الفلوريد، ستنتقلين عبر هذه المرحلة بسلاسة وتساعدي طفلك على ترسيخ عادات مثالية لصحة الفم، وبالتالي حماية أسنانه الدائمة في المستقبل.