التيفود أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / التيفود أثناء الحمل – الأسباب والأعراض والعلاج
التيفود أثناء الحمل - الأسباب والأعراض والعلاج

التيفود أثناء الحمل – الأسباب والأعراض والعلاج

الحمل هو وقت زيادة الوعي حيث تحتاج المرأة الحامل إلى توخي مزيد من الحذر في كل ما تفعله. عندما تكون المرأة حاملاً، فإنها تحتاج إلى الاعتناء بنفسها بشكل زائد حيث يمكن أن تظهر الكثير من المضاعفات خلال هذا الوقت. أثناء الحمل، قد تصاب المرأة أيضًا ببعض العدوى التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة. أحد هذه الأمراض التي قد تعاني منها المرأة الحامل هو التيفود. يمكن أن تكون حمى التيفود أو الحمى التيفية ضارة بصحة المرأة الحامل والطفل الذي ينمو في رحمها. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن هذا المرض وكيف يمكن علاجه.

ما هو التيفود؟

التيفود هو عدوى بكتيرية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والقيء والإسهال. تسببه بكتيريا السالمونيلا التيفية. إنها في الواقع عدوى بكتيرية تنتشر بسهولة إلى حد ما. تنتشر البكتيريا بشكل عام من الأمعاء، وتتكاثر مع تقدمها في مجرى الدم وتؤثر تدريجيًا على الأعضاء. تشمل أعراض التيفود مشاكل في الجهاز الهضمي وارتفاع في درجة الحرارة.

الباراتيفود هو أيضًا مرض مشابه تسببه بكتيريا السالمونيلا الباراتيفية ولكنه أخف الشرين لأن آثاره أكثر اعتدالًا بشكل عام. تسبب بكتيريا السالمونيلا التيفية التي تسبب التيفود أيضًا التسمم الغذائي.

ما هي الاسباب؟

تنجم حمى التيفود عن سوء النظافة ونقص أو عدم كفاءة الصرف الصحي. ربما يكون تدني جودة مياه الشرب أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بعدوى بكتيرية. فضلات الإنسان إذا كانت مصابة بالبكتيريا هي أيضًا سبب للتيفود. يمكن أن يؤدي استخدام المراحيض العامة التي لا تحتوي على مرافق صحية مناسبة أيضًا إلى الإصابة بالتيفود. في الأساس، أي اتصال بأي شكل من الأشكال مع شخص مصاب أو التعرض لمناطق تفتقر إلى النظافة يمكن أن يسبب هذا المرض شديد العدوى.

العلامات والأعراض

هناك العديد من الأعراض للتيفود ومعظمها يشبه أعراض الملاريا. وبالتالي، يصبح تشخيص هذا المرض صعبًا. لكن أعراض التيفود تبدأ في الظهور في أي وقت بين 6 و 30 يومًا من التعرض للبكتيريا. فيما يلي أعراض التيفود:

  • ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب بالقيء
  • الضعف والإرهاق
  • انخفاض في الوزن بشكل سريع وشديد
  • فقدان الجوع
  • ألم شديد في البطن
  • صداع متكرر
  • الإمساك أو الإسهال
  • احتقان الصدر

كيف تنتشر عدوى التيفود؟

تعيش بكتيريا السالمونيلا التيفية في الأمعاء ومجرى الدم للإنسان وتنتشر في أعضاء وأنسجة الجسم الأخرى. تنتشر هذه العدوى في الحالات التالية:

  • يمكن أن يؤدي العيش في مناطق ذات نوعية مياه رديئة وسوء التخلص من مياه الصرف الصحي إلى انتشار عدوى التيفود. شرب المياه الملوثة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انتشار العدوى.
  • يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة والخضروات النيئة التي تزرع في المزارع التي تروى بمياه الصرف الصحي إلى انتشار العدوى. يجب غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها وتجنب شرب الحليب الخام والمشروبات المنكهة لأنها قد تحمل بكتيريا السالمونيلا.
  • ينتشر التيفود بسهولة من خلال انتقاله من البراز إلى الفم. قد تؤدي ممارسات النظافة السيئة مثل عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام واستخدام المراحيض العامة المتسخة إلى انتشار العدوى.

التيفود مرض شديد العدوى. يمكن أن ينتشر بسهولة من خلال انتقاله من اليد إلى الفم. هذا يعني أنك إذا شاركت أي شيء مع شخص مصاب، فهناك فرصة جيدة للإصابة بالمرض. نظرًا لأنه يمكن الإصابة بالتيفود في ظروف معيشية سيئة، يمكن أن يتأثر عدد كبير من الأشخاص به، مما يفسح المجال لظهور وباء.

كيف يتم أخذ لقاح التيفود أثناء الحمل؟

عندما تكون المرأة حاملاً، تكون قوتها المناعية منخفضة لذا قد تصاب بعدوى التيفود. لهذا السبب يُقترح أخذ التطعيم له. إذا كنت معرضةً بالفعل لخطر الإصابة بالتيفود، فإن التطعيم متاح من أجل منع حدوث ذلك. بدلاً من اللقاح الحي (الذي يمكن أن يكون ضارًا بصحة الطفل)، عادةً ما تُعطى النساء الحوامل لقاح عديد السكاريد المعطل من النوع السادس. يُنصح النساء الحوامل بتلقي التطعيم قبل أسبوعين على الأقل من التعرض للخطر.

 كيف يتم أخذ لقاح التيفود أثناء الحمل؟

التشخيص

كما ذكرنا فإن أعراض التيفود تشبه أعراض الملاريا وحمى الضنك. ومن ثم لا يمكن تشخيص هذا المرض على أساس أعراضه. في بعض الأحيان، قد تساعد الأعراض الطبيب في تشخيص المرض، ولكن في معظم الحالات، لا تكون العلامات المعتادة كافية لتكون قادرة على إثبات ظهور التيفود. لذلك إذا استمرت الحمى لأكثر من أسبوع، فقد يقترح الطبيب إجراء اختبار فيدال لتحديد المرض. قد يطلب منك طبيبك أيضًا إجراء اختبار الهيموجلوبين أو نخاع العظم لتحديد المرض.

التشخيص

علاج التيفود

عادة ما يتم علاج التيفود بالمضادات الحيوية. الفترة الزمنية المعتادة لعلاج التيفود هي من 7-14 يومًا. في أغلب الأحيان، تكون الحمى هي السبب في تناول الأدوية. لمكافحة أعراض التيفود، يجب أن تعتني بنفسك في المنزل باتباع نظام غذائي سليم أثناء الحمل، وشرب الكثير من السوائل والاعتناء بنفسك جيدًا. يجب عدم الاتصال بالشخص المصاب حتى لا تنتشر العدوى.

قد يكون من الصعب علاج التيفود أثناء الحمل. لا تُعطى المضادات الحيوية المعتادة المستخدمة في علاج التيفود عمومًا للحوامل لأنها تشكل تهديدًا للجنين. في مثل هذا السيناريو، يتم علاج التيفود بالجيل الثالث من السيفالوسبورين والأمبيسلين / أموكسيسيلين. ومع ذلك، لا ينبغي تناول هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هي المضاعفات؟

إذا كانت المرأة مصابة بحمى التيفود أثناء الحمل، فقد تؤثر سلبًا على صحتها وكذلك على صحة طفلها. إذا ظل المرض غير مشخص وغير معالج، فهناك خطر كبير للإجهاض. نتيجة لحمى التيفود، قد تشعر المرأة بالضعف لعدة أيام وقد تتبع نظامًا غذائيًا سائلًا لبعض الوقت. نتيجة لذلك، قد لا يحصل الطفل على التغذية الكافية لنموه وتطوره بشكل صحيح.

إذا أصيبت المرأة بعدوى التيفود أثناء الحمل، فهناك فرص كبيرة لولادة الطفل قبل الأوان أو نقص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون التطعيمات الفموية النشطة خطيرة على الطفل.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالتيفود

إذا كنت ترغبين في وقاية نفسك من الإصابة بعدوى التيفود أثناء الحمل، فيجب عليك الحفاظ على النظافة والصرف الصحي المناسبين. يمكن أن يساعدك اتخاذ الاحتياطات البسيطة مثل غسل اليدين قبل الطهي وقبل الأكل وبعد استخدام المرحاض في الاعتناء بنفسك. إليك ما يمكنك فعله للوقاية من هذه العدوى:

  • تناول طعامًا صحيًا وفي أماكن صحية. يجب طهي الطعام جيدًا وضمان عدم تلوثه.
  • شرب الكثير من السوائل ومياه الشرب الآمنة النظيفة.
  • الحفاظ على مسافة آمنة من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من هذا المرض.
  • تجنب تناول الفاكهة والخضروات النيئة واللحوم غير المطهية جيدًا.
  • الحفاظ على الصرف الصحي المناسب في منزلك.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية الجيدة اغسلي يديك جيدًا بعد استخدام المرحاض وقبل وبعد وجبات الطعام.

أسئلة متكررة

1. هل يمكن للقاح التيفود أن يسبب تشوهات خلقية للجنين؟

لا توجد دراسة تثبت أن لقاح التيفود يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية لدى الطفل إلا إذا انتهى الأمر بالسيدة الحامل إلى اختيار التطعيم النشط بدلاً من لقاح السكاريد. في حالة اللقاح النشط، قد يولد الطفل بعيوب خلقية.

2. هل يمكن أن يتسبب لقاح التيفود في الإجهاض؟

إذا لم يتم تشخيص مرض التيفود ولم يتم علاجه أثناء الحمل، فقد تتعرض المرأة للإجهاض. ومع ذلك، تُعطى المرأة الحامل لقاحًا معطلاً (أو ميتًا)، وهو آمن ولا يسبب ضررًا للجنين. لا ينبغي إعطاء المرأة لقاحًا حيًا ضد التيفود أثناء الحمل لأنه قد يكون خطيرًا على صحة طفلها.

3. كيف يؤثر التيفود على الحامل وطفلها؟

قد تشعر المرأة الحامل بالإرهاق بسبب هذا المرض. قد يضعف جسد الأم إلى حد كبير مما يجعل من المستحيل عليها أن تكمل فترة الحمل إلى نهايتها. أيضًا، نظرًا لأن العلاج يشمل نظامًا غذائيًا سائلًا في الغالب، فقد يفتقر كل من الأم والطفل للتغذية.

إذا لم يتم علاج المرض في الوقت المناسب، فهناك فرص كبيرة للإجهاض. في حالة وصول البكتيريا إلى الطفل، هناك فرصة جيدة لوجود بعض التشوه عند الولادة أو قد يولد الطفل قبل الأوان أو يزن أقل.

4. هل يمكن للقاح التيفود أن يسبب مشاكل في التعلم والسلوك لدى الطفل؟

لا توجد دراسات مثبتة تشير إلى ذلك.

بالنسبة للأمهات اللواتي تم إعطاؤهن لقاحًا معطلاً خلال الشهر الأول من الحمل وتم منع التيفود بنجاح، فلا توجد فرصة لإصابة الطفل بأي شكل من الأشكال.

الاحتياطات الواجب اتخاذها

يمكن الوقاية من التيفود من خلال الحفاظ على النظافة المناسبة. اغسلي يديك، واشربي الماء المغلي أو الماء من مصادر آمنة، واغسلي الخضار والفواكه قبل تناولها، وتناولي طعامًا مطهيًا جيدًا، وحافظي على نظافة المراحيض وستكونين بخير!

أثناء الحمل، يجب على المرأة أن تعتني بنفسها بأفضل طريقة ممكنة. يمكن أن يكون التيفود قاتلاً لذلك يجب على المرأة أن تعتني بنفسها للوقاية من هذا المرض. باتباع نصائح الوقاية المذكورة أعلاه، يمكنك الحفاظ على سلامتك أثناء الحمل وحماية نفسك من الإصابة بهذا المرض المعدي.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.