الرضاعة الطبيعية أثناء العمل - المزايا والعيوب والنصائح - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / الرضاعة الطبيعية أثناء العمل
الرضاعة الطبيعية أثناء العمل

الرضاعة الطبيعية أثناء العمل

الرضاعة الطبيعية هي أحد أهم جوانب النمو المبكر للطفل، وعلى الرغم من ذلك، فأنه موضوع يتم مناقشة أهميته باستمرار، لا سيما بالنسبة للنساء العاملات. لطالما عملت المرأة ورضعت في الوقت نفسه، ولكن في ضوء استمرار وجود العدد المتزايد من النساء في القوى العاملة، يصبح من المهم للغاية التفكير في كيف ومتىتتم الرضاعة الطبيعية أثناء العمل، وبعض مزايا وعيوب الرضاعة الطبيعية في العمل، وما هي واجبات والتزامات على الأم المرضعة في هذا الموقف.

هل يمكنك الرضاعة أثناء العمل؟

من المهم ملاحظة أنه، بكل المقاييس، من المقبول تمامًا للمرأة أن ترضع أثناء العمل. في حين أنه قد يبدو من الصعب التوفيق بين جدول الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال وبين جدول الأعمال المزدحمة، فمن الممكن القيام بذلك ويمكن القيام به بطريقة مرنة لاحتياجاتك أنت وطفلك وعائلتك ومقدم الرعاية الخاص بك.

في حين أننا لن نناقش هنا الفوائد الصحية الدقيقة للرضاعة الطبيعية، فإن فائدة الرضاعة الطبيعية أثناء العمل هي أنها تضمن حصول طفلك على التغذية المناسبة حسب احتياجاته بالضبط، حيث تكون لديك القدرة على شفط حليب الثدي، بما يتماشى مع جسمك. إذا كانت لديك أي أسئلة، فيجب عليك البحث عن التشريعات المحلية والوطنية، وفهم ما يحق لك الحصول عليه في مكان عملك.

هل ستحتاجين إلى إبلاغ مدير الموارد البشرية عن الرضاعة الطبيعية؟

من الناحية القانونية، يحق لك الرضاعة أثناء العمل، عادة في فترات راحة محددة لمدة ١٢١٥ شهرًا من حياة طفلك. على الرغم من أنك لست مطالبًة بالتحدث إلى مدير الموارد البشرية، فمن الأفضل أن تفعلي ذلك وأن تضعي خطة محددة. لا يجب أن تخافي من التحدث إلى مدير الموارد البشرية لأن معظم الشركات ستدعم حاجة الأم إلى الرضاعة الطبيعية في العمل. إذا كنت تخشين التحدث إلى مدير الموارد البشرية حول الرضاعة الطبيعية أثناء العمل، أو إذا كان هذا محرج بالنسبة لك، فيجب عليك طلب التحدث إلى مديرة الموارد البشرية.

يمكنك (ويجب عليك) العمل مع زملائك لخلق بيئة أكثر تعاونًا، تكون في نفس الوقت مفيدة وملائمة للأمهات. تحتاج المرأة إلى الخصوصية والوقت لشفط لبن الثدي، ولا يجب عليك الخوف من الدفاع عن حقوقك في الحصول على ما يحتاجه طفلك. في معظم الحالات، مشاركتك الجميع بفوائد الرضاعة الطبيعية، بما في ذلك مكان العمل يصبح مهماً. هناك فوائد صحية لكل من الأطفال والأمهات، ولكن هناك أيضًا فوائد تجارية مثل معدل أقل لاستقالة الأمهات المرضعات من العمل، وتغيب أقل بين الموظفات، وتحسين الإنتاجية والرفع من الروح المعنوية، وحتى مطالبات التأمين الطبي المنخفضة.

لا تخجلي من التحدث إلى مدير الموارد البشرية، لكن اعرفي حقوقك والتزاماتك قبل أن تفعلي ذلك.

كيفية الاستعداد للرضاعة الطبيعية أثناء العمل

حاولي اتخاذ خطوات استباقية، بما في ذلك التواصل مع مديرك قبل العودة إلى العمل وإخباره أنك ستحتاجين إلى شفط الحليب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم عند العودة إلى العمل. من الجيد النظر في السياسات المطبقة في مكان العمل، وكذلك السياق المؤسسي والقانوني للرضاعة الطبيعية في عملك وفي نطاق سلطتك القضائية.

قبل العودة إلى العمل، يجب عليك أيضًا وضع خطة مع مقدمة الرعاية الخاص بطفلك لتحديد موعد وكيفية إطعام طفلك أثناء وجودك في العمل. يمكن أن يشمل ذلك تخزين حليب الثدي قبل العودة إلى العمل، وتعود الطفل على الرضاعة من الزجاجة، والاستعداد لكيفية استخدام مضخة حليب الثدي بانتظام.

وفقًا لمعظم الدراسات والحسابات، تجد الغالبية العظمى من النساء أن الرضاعة الطبيعية أثناء العمل صعبة إلى حد ما، وذلك لعدة أسباب. يمكن أن تتراوح هذه الأسباب من إيجاد الوقت في يوم العمل إلى التحدث عن الوضاعة والشعور بالراحة حيالها في وجود موظفين آخرين وصولاً إلى شفط حليب الثدي نفسه جسديًا في خضم يوم عمل مزدحم. لكن الالتزام مهم للغاية. إن التوفيق بين العمل وإنجاب الأطفال ليس بالأمر السهل، ناهيك عن التصرف المحدد المتمثل في التوفيق بين العمل والرضاعة الطبيعية.

عند العودة إلى وظيفتك، ضعي في اعتبارك الصعوبات وقويم بوضع خطة لك ولعائلتك ولمقدمة الرعاية الصحية الذي تعمل بشكل أفضل لتلبية احتياجاتك أنت وطفلك.

ما هي الرضاعة المختلطة؟

في الأساس، تعني الرضاعة المختلطة الجمع بين نوعين مختلفين من إطعام طفلك في تربية الطفل الحديثة. يتضمن أحدهما إعطاء طفلك حليب الثدي، والآخر يتضمن إعطاء طفلك الحليب الاصطناعي. مع الرضاعة المختلطة، عندما تكوني بعيدًة عن طفلك، ستعطيه حليبًا صناعيًا، ولكن عندما تكونين معه، ستعطينه حليب الثدي في جميع الأوقات.

يجادل بعض مؤيدي هذه الطريقة بأنها تمنح الأم والطفل الرعاية قبل عودة الأم إلى العمل وبعدها بالإضافة إلى الفوائد الصحية لحليب الثدي بينما لا تزال تمنح الأم بعض الراحة أثناء العمل حيث لا يتعين عليها شفط الحليب. سيكون لدى بعض الأمهات الأخريات خيار استخدام آلة للمساعدة في إنتاج حليب الثدي الذي يمكن أن يستهلكه الطفل عندما تنفصل الأم عن الطفل. عند القيام بالتغذية المختلطة، من المهم مراعاة استخدام الحليب الاصطناعي بدلاً من أشكال الحليب الأخرى، مثل تلك الموجودة في الأبقار أو الجاموس.

سواء اخترت الرضاعة الطبيعية أثناء العمل أو الرضاعة المختلطة أو الانتقال إلى الحليب الاصطناعي تمامًا، ففكري في إيجابيات وسلبيات كل نهج واتخذي القرار المناسب لك.

مزايا وعيوب الرضاعة الطبيعية أثناء العمل

في حين أن الرضاعة الطبيعية أثناء العمل قد تبدو كخيار واضح، إلا أن هناك مزايا وعيوب في القيام بذلك، وسوف تحتاجين إلى اتخاذ القرار المناسب لك.

تتضمن بعض مزايا الرضاعة الطبيعية في العمل ما يلي:

  • خيار رائع للمساعدة في الحفاظ على الروتين وعلى التواصل بينك وبين طفلك والذي يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية لطفلك.
  • تعني أنك على يقين أن طفلك يحصل على الغذاء المناسب تمامًا وجميع الفوائد الصحية لحليب الثدي، حتى لو لم تكوني موجودًة معه.
  • يمكن أن تؤدي القدرة على الرضاعة الطبيعية أثناء العمل إلى مزيد من الثقة والدعم في حياتك اليومية.
  • من المحتمل أن تؤدي الرضاعة الطبيعية أثناء العمل إلى تحسين إنتاجيتك العملية ومعنوياتك، حيث ستمنحك فترات راحة منتظمة وتقلل من القلق بشأن طفلك عندما تكونين في مكان العمل.

تشمل بعض عيوب الرضاعة الطبيعية في العمل ما يلي:

  • قد تكون الرضاعة الطبيعية أثناء العمل متعبة للغاية، ويصعب دمجها في روتين مريحًا لكي.
  • لن تكون جميع أماكن العمل صديقة الأم، ولكن يمكنك العمل مع قسم الموارد البشرية للمساعدة في وضع خطة تناسب احتياجاتك وإنشاء مكان عمل مريح وصحي للشفط الحليب.
  • يمكن أن تتطلب الرضاعة الطبيعية والعمل الكثير من التخطيط والتنظيم مثل استخدام المضخات والزجاجات وهي ليست مناسبة دائمًا لروتين جميع النساء أو الموظفين.
  • قد يستغرق ثدييك بعض الوقت للتكيف مع المسافات بين الرضعات، خاصة إذا كنت تدمجين الرضاعة المختلطة أو الرضاعة بالزجاجة في روتينك أنت وطفلك.

نصائح للرضاعة الطبيعية للمرأة العاملة

في حين أن هناك مزايا وعيوب للرضاعة الطبيعية في العمل، إذا اتخذت القرار، فهناك العديد من القضايا التي يجب مراعاتها. فيما يلي بعض النصائح حول أفضل طريقة للتعامل الرضاعة الطبيعية والعمل في نفس الوقت.

١. الاستعداد للعودة إلى العمل

قومي بتقييم المكان الذي تتواجدين فيه أثناء الرضاعة الطبيعية والتحضيرات اللازمة الذي تحتاجين إليها لتكوني جاهزًة للرضاعة الطبيعية في العمل. استشيري مقدمة الرعاية وعائلتك وحددي أفضل استراتيجية لجميع المشاركين في هذه العملية.

٢. التوقيت

ضعي خطة لأيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع، وفكري في وقت شفط الحليب خلال الأيام والأسابيع. تأكدي من العودة إلى العمل عندما تكونين مستعدًة، وحاولي وضع خطط مع صاحب العمل فيما يتعلق بالأمر قبل أن تفعلي ذلك.

٣. وضع استراتيجية للتحدث مع المعنيين داخل الشركة

بادري في التحدث إلى شركتك قبل العودة إلى العمل، وضعي خطة قبل التحدث إليهم. دافعي عن حقوقك وكوني استراتيجية للعمل ليس فقط مع شركتك، ولكن مع الموظفين الآخرين أيضًا.

٤. مضخات الثدي

احصلي على مضخة جيدة تساعدك على شفط الحليب حتى عندما لا يكون طفلك موجودًا. في حين أن المضخة اليدوية الفردية يمكن أن تكون مغرية بسبب قلة التكاليف وسهولة استخدامها، فقد يكون من المفيد التفكير في شيء مثل مضخة كهربائية مزدوجة، والتي يمكن أن توفر الكثير من الوقت وغالبًا ما تكون أكثر كفاءة.

٥. الابداع

ابحثي عن أفضل مكان ووقت للرضاعة الطبيعية في العمل، خاصة في الطريقة التي تقومين بها بذلك. حاولي إنشاء روتين وإيجاد طريقة جديدة أو ذكية يمكنك من خلالها تسهيل هذا الروتين على نفسك، مثل مسح المضخات بين الاستخدامات أو تخزين الأدوات التي تجعل العملية برمتها أسهل.

٦. بعض البحث والاستطلاع

ابحثي واسألي أسئلة حول كل ما لا تعرفينه، مثل أفضل الإرشادات لتخزين الحليب وما إذا كنت تستخدمين الزجاجة أم لا. تأكدي من حصولك على جميع المعلومات الضرورية قبل اتخاذ القرار، ولكن لا تخجلي أيضًا من طرح الأسئلة، خاصة على الأمهات الأخريات اللواتي مررن بما تمر به.

٧. تجنبي الضغط على نفسك

افهمي حدودك والضغط الذي قد تتعرضين له من خلال الرضاعة الطبيعية أثناء العمل واوضعي استراتيجية تناسبك بشكل أفضل. مهما كان القرار عند العودة إلى وظيفتك، امنح نفسك فترة تجريبية مثل ٣٠ يومًا ثم قومي بتقييم سير الأمور.

٨. تواصلي مع طفلك

مهما كان قرارك بشأن كيفية رضاعة طفلك وما إذا كنت ترضعين أثناء العمل أم لا تأكدي من عدم فقدان التواصل مع طفلك. يمكن أن تكون الرضاعة، حتى لو أعطيت الحليب الاصطناعي أثناء النهار، وسيلة مهمة لإعادة التواصل مع طفلك بعد يوم طويل من الفراق.

الرضاعة الطبيعية أثناء العمل حقيقة مهمة في حياة المرأة العصرية. في حين أن لجميع النساء الحق في الرضاعة الطبيعية أثناء العمل، هناك العديد من الأشياء التي يجب عليهن القيام بها للاستعداد لذلك. يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية في العمل صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً، وعلى الرغم من إمكانية التعامل، إلا أن القيام بذلك ينطوي على مزايا وعيوب. قبل العودة إلى العمل، يجب أن تتخذي الترتيبات المناسبة مع عائلتك ومقدمة الرعاية ومكان عملك للتأكد من أن الرضاعة الطبيعية أثناء العمل ممكنة بالنسبة لك كأم.