الغدة الدرقية أثناء الحمل: الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / مرض اضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل
مرض اضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل

مرض اضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل

بمجرد أن يتم تأكيد الحمل من قبل طبيب أمراض النساء الخاص بك، سيُطلب منك إجراء اختبار الغدة الدرقية، قد تضطرين أيضًا إلى إجراء الاختبار إذا كنت تخطيطين للحمل. على الرغم من أن اضطراب الغدة الدرقية أثناء الحمل حالة شائعة، إلا أن هناك احتمالًا للخلط بينها وبين أعراض الحمل العادية الأخرى بسبب أوجه التشابه بينهما. أعراض مثل زيادة الوزن، والشعور بالتعب، والتقلبات المزاجية أو النسيان وحتى التورم هي أعراض شائعة في الحمل وأمراض الغدة الدرقية. وبالتالي، من المهم تحديد أي أعراض للغدة الدرقية مسبقًا لعلاج والتعامل مع الحالة بطرق لا تؤثر على الحمل. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو اضطراب الغدة الدرقية؟

تأخذ الغدة الدرقية شكل حرف H في مقدمة عنقنا، أسفل صندوق الصوت مباشرة. يبلغ طول الغدة حوالي بوصتين وهي عديمة الوزن تقريبًا (أقل من أونصة). تشكل الغدة الدرقية جزءًا لا يتجزأ من نظام الغدد الصماء، الذي يقوم بالمهمة الحيوية لإنتاج الهرمونات للجسم. تنتج الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات الرئيسية، T3 (ثلاثي يودوثيرونين) وT4 (هرمون الغدة الدرقية). تتحكم الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي في الجسم والعديد من وظائف الجسم الحيوية الأخرى مثل الوزن ونمو المخ ووظائف التنفس ودرجة حرارة الجسم ومستويات الكوليسترول. من المهم مراقبة مستويات افرازات الغدة الدرقية أثناء الحمل حيث يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الجنين داخل الرحم (بما في ذلك القدرات الفكرية للخلايا العصبية).

تحدث اضطرابات الغدة الدرقية أثناء الحمل شائعة عندما تكون المرأة في ذروة سن الإنجاب، ولكن إذا لم يتم تشخيص الحالة في الوقت المناسب، يمكن أن يمتد تأثيرها إلى ما بعد الحمل. تصنف الحالة على أنها – فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية. بينما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الدم، يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

كيف يؤثر الحمل على وظيفة الغدة الدرقية

يكون هرمون الاستروجين وهرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) مسؤولان عن تعزيز مستويات هرمونات الغدة الدرقية. تلعب هرمونات الغدة الدرقية هذه دورًا حيويًا في نمو مخ الطفل والجهاز العصبي وصحتك عندما تكونين حاملاً.

تصنع المشيمة هرمون hCG، وهو مشابه لـ TSH (الهرمون المنبه للغدة الدرقية) ويحفز الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من الهرمونات، كما تؤدي الزيادة في مستويات هرمون الاستروجين إلى إنتاج الجلوبيولين المرتبط بالغدة الدرقية، وهو بروتين يساعد هرمون الغدة الدرقية على التنقل في الدم. في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعتمد الجنين على جسم الأم الحامل في تلبية احتياجاته من هرمون الغدة الدرقية، والتي تعبر له من خلال المشيمة. سيستمر هذا حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، وبعد ذلك تبدأ الغدة الدرقية للجنين في العمل من تلقاء نفسها.

من الضروري إجراء اختبار وظائف الغدة الدرقية للكشف عن أي مشكلة في الحمل بسبب الغدة الدرقية. يزداد حجم الغدة الدرقية أثناء الحمل، لكن هذا لا يكفي لاستكمال الاختبار. قد يكون من الصعب تشخيص المشكلات المتعلقة بالغدة الدرقية أثناء الحمل لأن العديد من أعراض الحمل تبدو مشابهة لأعراض اضطرابات الغدة الدرقية، مثل زيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية، والتعب وزيادة حجم الغدة الدرقية.

دعونا نلقي نظرة على كلا الشرطين بالتفصيل.

فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

عندما ينتج عضو مفرط النشاط هرمون الغدة الدرقية بكميات كبيرة، تُعرف الحالة باسم فرط نشاط الغدة الدرقية. تابعي القراءة لمعرفة الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج للحالة أثناء الحمل.

١. أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عادة بسبب مرض جريفز، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي خلاياه وأعضائه بدلاً من حمايته. الأورام الغدية السامة هي أيضًا سبب آخر لفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تبدأ العقيدات التي تنمو في الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات، وهذا بالتالي يخل بالتوازن الكيميائي للجسم.

٢. من هن النساء العرضة لخطر الإصابة؟

من المرجح أن تتعرض النساء المصابات بفرط نشاط الغدة الدرقية قبل الحمل وأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من فرط نشاط الغدة الدرقية خلال فترة الحمل لهذه الحالة.

٣. الأعراض

التعب والغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب وتغير الشهية ونمو مستويات الغدة الدرقية وحجم الغدة الدرقية هي الأعراض النمطية لفرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أيضًا ملاحظة تغيرات في الشهية وعدم تحمل درجات الحرارة العالية في الجو.

٤. التشخيص

يمكن تشخيص الحالة عند المرأة الحامل من خلال إجراء ثلاث اختبارات رئيسية:

  • اختبار TSH – هذا الاختبار قادر على اكتشاف كميات ضئيلة من هرمون TSH (هرمون الغدة الدرقية) في الدم ومن المعروف أنه شديد الدقة. يعد اختبار TSH أحد أكثر الاختبارات دقة لقياس نشاط الغدة الدرقية.
  • اختبار T3 و T4 – إذا أظهر اختبار TSH أن المستويات منخفضة، فمن الضروري إجراء اختبارات T3 (ثلاثي يودوثيرونين) و T4 (هرمون الغدة الدرقية). إذا تم العثور على مستويات T4 الحرة (جزء من هرمون الغدة الدرقية غير المرتبط بالبروتين المرتبط بالغدة الدرقية) مرتفعة، يتم تأكيد التشخيص.
  • اختبار TSI – يتم إجراء اختبار TSI (الجلوبولين المناعي المنبه للغدة الدرقية) إذا كانت المرأة الحامل قد خضعت للعلاج الإشعاعي أو الجراحة أو تم تشخيص إصابتها بمرض جريفز. يؤكد هذا الاختبار وجود الأجسام المضادة لـ TSI في جسم المرأة الحامل.

٥. العلاج

العلاج ليس مطلوبًا لفرط نشاط الغدة الدرقية الخفيف حيث تكون مستويات TSH منخفضة، مع وجود معدلات T4 الحر الطبيعية. في حالة وجود اضطراب شديد في الغدة الدرقية، يصف الطبيب دواء بروبيل ثيوراسيل (PTU) بجرعات منخفضة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما توصف الأدوية المضادة للغدة الدرقية، مثل الميثيمازول بعد الأشهر الثلاثة الأولى إذا لزم الأمر. في حالات نادرة حيث لا تستجيب الحامل للأدوية، قد يُقترح إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من الغدة الدرقية. لا يُنصح بعلاج اليود المشع للنساء الحوامل لأنه قد يؤدي إلى تلف الغدة الدرقية عند الجنين.

هل يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الأم والطفل؟

نعم، يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الأم والطفل. هناك خطر كبير لأن تؤدي الحالة إلى تسمم الحمل والولادة المبكرة والإجهاض وتفاقم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل مفاجئ لدى الأم. كما يمكن أن يعاني المولود من سرعة دقات القلب مما يؤدي إلى قصور القلب وعدم الزيادة في الوزن وانخفاض الوزن عند الولادة والتهيج وتضخم الغدة الدرقية مما يؤدي إلى ضيق التنفس.

قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل

يُعرف نقص هرمون الغدة الدرقية، والذي يحدث بسبب خمول الغدة الدرقية، باسم قصور الغدة الدرقية.

١. أسباب قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل

يسبب انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم هذه الحالة، حيث تعمل الغدة الدرقية بشكل غير كافٍ. إزالة الغدة الدرقية، تضخم الغدة الدرقية المتوطن، نقص اليود، العلاج الإشعاعي والأمراض المتعلقة بالغدة النخامية هي أسباب أخرى. يحدث قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل أيضًا بسبب مرض هاشيموتو، وهو شكل من أشكال التهاب الغدة الدرقية.

٢. من هن النساء العرضة لخطر الإصابة؟

النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من حالة قصور الغدة الدرقية أو تم تشخيصهن بهذه الحالة في الماضي معرضات لخطر الإصابة بهذه الحالة أثناء الحمل.

٣. الأعراض

تشمل الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية تورم الوجه، والتعب، وعدم تحمل البرودة، وزيادة الوزن، وانخفاض مستويات التركيز، وشد الجلد أو تمدده، وانزعاج في البطن. انخفاض مستويات T4 ومستويات TSH المرتفعة هي مؤشرات على قصور الغدة الدرقية أيضًا.

٤. التشخيص

لتأكيد الحالة، سيتحقق طبيبك مما إذا كانت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه تظهر عليك ويطلب منك إجراء اختبارات FT3 أو (T3 الحر) وFT4  أو (T4 الحر) أثناء الحمل نظرًا لفرص عالية في الدقة.

٥. العلاج

خلال فترة الحمل، يتم علاج قصور الغدة الدرقية عن طريق وصف هرمون الغدة الدرقية نفسه، أو هرمون الثيروكسين الاصطناعي. الثيروكسين مفيد للأم والطفل وآمن لهما أيضًا. يجب على النساء اللواتي يعانين من هذه الحالة قبل الحمل زيادة جرعاتهن بعد التحدث إلى الطبيب، للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية.

هل يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على الأم والطفل؟

يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية تسمم الحمل وفقر الدم وولادة جنين ميت والإجهاض وفي حالات نادرة قصور القلب الاحتقاني. تعتبر هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لنمو وتطور مخ الطفل والجهاز العصبي. يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية على نمو الجنين، خاصةً إذا حدث في الأشهر الثلاثة الأولى.

هل من الآمن تناول أدوية الغدة الدرقية أثناء الحمل؟

نعم، من الآمن تناول أدوية الغدة الدرقية أثناء الحمل. في الواقع، من غير الآمن عدم علاج حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل. يجب تناول الأدوية ويجب مراقبتها عن كثب. ليفوثيروكسين هو شكل اصطناعي من هرمون الغدة الدرقية وهو آمن للأطفال ويستخدم بشكل شائع لعلاج هذه الحالة.

النظام الغذائي والتغذية والمكملات الغذائية لقصور الغدة الدرقية

يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من العناصر الغذائية أثناء الحمل لأنه يحتاج إلى موازنة صحة الأم والجنين. خلال هذه الفترة، يوصي الأطباء الأم باتباع نظام غذائي متوازن واستخلاص العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات السابقة للولادة والمكملات المعدنية التي تحتوي على اليود.

يجب على النساء الحوامل المصابات بقصور الغدة الدرقية التأكد من حصولهن على الجرعة الموصى بها من اليود من خلال الطعام اليومي واستبدال الملح المعالج باليود بالملح العادي. يوفر تناول الخضروات مثل أوراق السبانخ والحلبة والخس المجنيسيوم الضروري لعمل الغدة الدرقية. التوت الأزرق والفراولة مفيدان لجهاز المناعة ويحتويان على مضادات الأكسدة، لذا تأكدي من أنهما جزء من نظامك الغذائي. قومي بضم البيض والجوز والفطر والأسماك مثل السلمون في نظامك الغذائي للحصول على أحماض أوميجا ٣ الدهنية والسيلينيوم لتنظيم الهرمونات بالطريقة الطبيعية. فيتامين ب ٦ مفيد بشكل خاص أثناء الحمل.

كيفية تجنب مضاعفات الغدة الدرقية أثناء الحمل

تتحكم الغدة الدرقية في كل خلية في جسمك، وبدون وجودها يتباطأ الجسم مما يؤدي إلى التعب وزيادة الوزن وتساقط الشعر وغير ذلك الكثير. إليك خطوات للمساعدة في الحد من مضاعفات الغدة الدرقية والحمل من التأثير على جسمك وعلى الجنين:

  • ابتعدي عن الأنظمة الغذائية التي تنصح بالجوع لفترات طويلة. يؤدي الصيام إلى انخفاض كبير في مستويات T3 مما يعزز عملية التمثيل الغذائي.
  • الغدة الدرقية عرضة وحساسة للأشعة السينية. تأكدي من طلب واقي الغدة الدرقية كلما تعرضت للإشعاع أثناء الحمل.
  • إذا كنت مدخنة، فقد حان الوقت للتوقف عن ذلك. أولئك الذين لديهم استعداد للإصابة بالغدة الدرقية هم أكثر عرضة لخطر الإصابة. تشير إحدى الدراسات إلى أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية، خاصة بالنسبة لمرضى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.
  • لتقليل تأثير الغدة الدرقية على الحمل، يجب أن تبدأ النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية بجرعة منخفضة من هرمون الغدة الدرقية في بداية الحمل.

من الضروري الاستمرار في مراجعة أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل، حيث يلزم إجراء اختبار متكرر لمستويات هرمون TSH. أخبري طبيبك إذا لاحظت أي أعراض حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الاحترازية. من خلال فحص مستويات الغدة الدرقية، يمكنك التطلع إلى حمل آمن وخالٍ من المتاعب.