مشاكل الغازات لدى الأطفال الصغار: أسبابها وطرق الوقاية منها والعلاجات المنزلية لها.
الرئيسية / الرضع / الأطفال الخدج / كيفية التعامل مع مشكلة الغازات عند الأطفال
كيفية التعامل مع مشكلة الغازات عند الأطفال

كيفية التعامل مع مشكلة الغازات عند الأطفال

قد يعاني الأطفال الصغار من مشاكل الغازات تمامًا كما يعاني منها الكبار. على الرغم من أن معظم حالات مشاكل الغازات لدى الأطفال الصغار ليست مصدر قلق كبير، إلا أنك إذا وجدت طفلك الصغير يعاني من ألم شديد وانزعاج، فعليك الحصول على مساعدة طبية. إليك كل ما تحتاجين معرفته حول مشكلة الغازات لدى الأطفال الصغار وكيفية التعامل معها بفعالية!

هل من الطبيعي أن يصاب الطفل بغازات معوية؟

نعم، من الطبيعي جدًا أن يعاني الطفل من غازات معوية، وفي معظم الحالات لا يمثل ذلك مصدر قلق كبير. من الطبيعي جدًا أن يخرج طفلك الصغير الغازات، بل إنه أمر لا مفر منه. في الحالات التي لا تمر فيها الغازات بسهولة ويشعر الطفل بعدم الراحة، قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب مشكلة الغازات لدى الأطفال الصغار.

هل من الطبيعي أن يصاب الطفل بغازات معوية

مسببات آلام الغازات عند الأطفال

فيما يلي بعض مسببات مشكلة الغازات لدى الأطفال الصغار:

  • التغيير في النظام الغذائي: في بعض الأحيان، قد يؤدي إدخال عناصر غذائية جديدة في النظام الغذائي لطفلك إلى تكوين غازات مفرطة في بطنه. هذه مشكلة هضم شائعة عند الأطفال، وبالتالي يجب على الآباء إتباع نظام غذائي مستقر قدر الإمكان.

التغيير في النظام الغذائي

  • أدوية المضادات الحيوية: قد يحدث غازات في البطن وتقلصات إذا كان طفلك يتناول أدوية المضادات الحيوية.
  • عدم تحمل اللاكتوز: في حال كان طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن للحليب أو أي منتج من منتجات الحليب أن تتسبب في تكوين الغازات في معدته أو الشعور بعدم الراحة.
  • المضغ غير السليم: لا يمضغ الكثير من الأطفال الصغار طعامهم بشكل صحيح، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات.
  • ابتلاع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام: في بعض الأحيان، قد يبتلع الأطفال الصغار الكثير من الهواء أثناء الشرب أو الأكل، مما قد يؤدي إلى تكوين الغازات في بطونهم.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء: إن شرب كمية كافية من الماء يساعد في عملية الهضم ويمنع حدوث أي مشاكل متعلقة بالهضم، ولكن إذا كان طفلك لا يشرب كميات كافية من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وتكوين الغازات.
  • بعض المواد الغذائية: قد تسبب بعض المواد الغذائية، مثل الفول والبازلاء وبعض الخضروات مثل البروكلي واللفت، الغازات. من المهم استهلاك هذه المواد الغذائية باعتدال.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الألياف: في بعض الأحيان، تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون أو التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الحبوب والبطاطس المقلية، إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى طفلك.
  • استهلاك كميات كبيرة من عصائر الفاكهة: يجب الامتناع عن إعطاء طفلك أكثر من كوب واحد من عصير الفاكهة يومياً، حيث لا يستطيع بعض الأطفال هضم الفركتوز والسكروز الموجودين في العصير، وقد يتسببان في مشاكل الغازات لدى طفلك.
  • استهلاك المشروبات الغازية أو الفوارة: تحتوي هذه المشروبات على نسب عالية من حمض الفوسفوريك، الذي قد يسبب مشاكل عسر الهضم والغازات لدى الأطفال الصغار.

العلامات والأعراض

إذا وجدت صعوبة في التأكد من أن طفلك يعاني من مشكلة الغازات، فقد تساعدك العلامات والأعراض التالية في معرفة ذلك:

العلامات والأعراض

  • إذا بدا طفلك غير مرتاح.
  • إذا لاحظت أن طفلك يغلق قبضة يديه بشدة.
  • إذا رأيت طفلك يتجشأ أكثر من المعتاد.
  • إذا وجدت طفلك يتشنج.
  • إذا شعرت أن طفلك منزعج ويبكي حتى بعد إطعامه.
  • إذا قام طفلك برفع رجليه نحو بطنه.
  • إذا كان طفلك يواجه صعوبة في إخراج البراز.
  • إذا كان طفلك يشخر ويتلوى.

إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، فعليك طلب المشورة من طبيبك.

كيفية منع مشاكل الغازات عند الأطفال

يمكنك اتخاذ التدابير التالية لمنع مشاكل الغاز لدى طفلك:

  • حاولي تجشؤ طفلك بعد كل وجبة لطرد الهواء المبتلع.
  • إذا كان طفلك يرضع من الزجاجة، تأكدي من أن فتحة الحلمة ليست كبيرة جدًا، حيث قد يمتص طفلك فقاعات الهواء من خلالها.

العلاجات المنزلية للغازات عند الأطفال الصغار

يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية لتخفيف مشاكل الغازات لدى الأطفال الصغار:

العلاجات المنزلية للغازات عند الأطفال الصغار

  1. مراقبة كمية السوائل المتناولة: تناول الطفل كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى تمنع الإمساك وتقلل من فرص حدوث مشاكل الغازات.
  2. اتباع عادات غذائية جيدة: تأكدي من أن طفلك يمضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.
  3. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على ألياف: ستساعد إضافة المزيد من الأطعمة الليفية في الحفاظ على الجهاز الهضمي لطفلك، مما يعني مشاكل معوية أقل.
  4. تدليك بطن الطفل: هذه طريقة فعالة لإخراج الغازات من بطن طفلك. دلكي بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة لتمرير الغازات بسلاسة.
  5. الامتناع عن إعطاء الأطعمة الحمضية: إن المواد الغذائية مثل القرنبيط والملفوف والبازلاء والبصل هي من الأسباب الشائعة للغازات. لا تطعمي طفلك مثل هذه المواد الغذائية إذا كان يعاني من مشاكل الغازات بشكل متكرر.
  6. وضع الكمادات الدافئة: يمكنك استخدام كمادات دافئة لتوفير الراحة لطفلك، فهذا لا يساعد في طرد الغازات فحسب، بل يريح الطفل أيضًا.
  7. الشمر: يمكنك إعطاء الشمر لطفلك لأنه يفيد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. إذا كان طفلك يستطيع المضغ، يمكنك تقديم بذور الشمر المحمصة له أو غلي بعض بذور الشمر في الماء وتصفيتها ثم إعطاء الماء لطفلك من 2 إلى 3 مرات في اليوم.

على الرغم من أن العلاجات المنزلية المذكورة سابقًا مفيدة في علاج مشاكل الغازات لدى الأطفال الصغار، إلا أنك إذا لاحظت أن طفلك يعاني من الألم أو الانزعاج حتى بعد تجربة هذه العلاجات، يجب عليك طلب المساعدة الطبية فورًا.

تعتبر مشاكل الغازات طبيعية جدًا عند الأطفال الصغار، فلا داعي للقلق. ومع ذلك، قد تكون بعض حالات مشاكل الغازات لدى الأطفال الصغار بسبب حالة خطيرة، فهي دائمًا فكرة جيدة أن تتواصلي مع طبيبك لمناقشة مخاوفك بهذا الصدد. يمكن للتدخل الطبي في الوقت المناسب تفادي أي مضاعفات خطيرة قد تنشأ.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.