كيف تعرفين إذا كان طفلك الرضيع جائعاً - العلامات والإشارات العمرية
الرئيسية / الرضع / التغذية / كيف تعرفين إذا كان طفلك الرضيع جائعاً – العلامات والإشارات
كيف تعرفين إذا كان طفلك الرضيع جائعاً - العلامات والإشارات

كيف تعرفين إذا كان طفلك الرضيع جائعاً – العلامات والإشارات

يمتلك الأطفال طريقة فريدة لتوصيل احتياجاتهم إلى أمهاتهم. عندما يكونون جائعين، يكون لدى معظم الأطفال طريقة عامة للتعبير عن ذلك. ومع ذلك، فإن التفرقة بين صرخات طفلك المختلفة، لمعرفة ما إذا كان نعسانًا أو جائعًا أو مريضًا، قد يستغرق بعض الوقت لتعتادي عليه. إليك كيفية اكتشاف بعض إشارات جوع الأطفال وكيفية التعامل معها.

علامات الجوع عند الأطفال الرضع

الأطفال يعرفون جيدا ما إذا كانوا جائعين أم لا، حيث يمكنهم فهم علامات أجسامهم الداخلية والاستجابة لها وفقًا لذلك. القدرة على التعرف على إشارات وعلامات جوع الطفل تجعله من السهل إرضاع وإشباع طفلك الرضيع في أسرع وقت ممكن.

1. إشارات الجوع المبكر

  • لعق الشفاه أو صفعها – هذه علامة واضحة لفهم أن الرضيع يحاول التذوق والتحقق مما إذا كان هناك طعام قريب منه.
  • تحريك الفم – يحاول الأطفال معرفة ما إذا كان الطعام موجودًا بالفعل في أفواههم عن طريق القيام بحركات المضغ.
  • مص الأصابع أو اللعب – على الرغم من القيام به كنشاط مرح، فإن تكرار هذا النشاط قد يشير إلى وجود طفل جائع.

2. إشارات الجوع النشط

  • الاحتكاك بالشخص الذي يحمله – حيث يحاول الطفل البحث عن ثدي الشخص الذي يحمله كي يرضع.
  • يستجيب عن طريق لمس رأسه – إذا كان الطفل يتوقع أن يرضع، فسوف يدير رأسه في الاتجاه الذي تلمسه فيه.
  • التململ والضرب على الذراع – يحاول الأطفال جذب انتباهنا من خلال إظهار عدم الراحة أو ضرب الشخص للتواصل والنظر إليه.

3. إشارات الجوع المتأخر

  • الحركة السريعة للرأس – يحدث هذا عندما ينفد صبر الأطفال ويبحثون بشدة عن علامة على الطعام في أي مكان حولهم.
  • الصراخ بصوت عالٍ – علامة على انزعاج الطفل، هذا هو الملاذ الأخير لجذب انتباه شخص ما وإخباره أنه بحاجة إلى الطعام.

إشارات جوع الأطفال حسب العمر

مع نمو الأطفال الرضع، تتغير أيضًا علامات التعبير عن حاجتهم إلى الرضاعة أو الجوع. من خلال معرفة هذه العلامات مسبقًا، يمكنك تحضير نفسك لملاحظتها مسبقًا والتكيف مع طرقهم الجديدة للتواصل معك.

علامات الجوع العمر التقريبي
· مص الأصابع

· الاستيقاظ والتقلب كثيرا

· البكاء والضجيج المستمر

· فتح وإغلاق الفم

0 إلى 5 شهور
· ينظر إلى الشخص الذي يحمله

· يصدر أصوات هديل أو يبتسم عند رؤية الطعام

· يشير إلى الطعام أو يتحرك / يميل نحو الملعقة

· يستخدم يده للتلويح في اتجاه الطعام

من 5 إلى 8 شهور
· يبدأ في الوصول إلى الطعام عند رؤيته

· عندما يتم تقديم الطعام، يصبح متحمس وسعداء

· يبدأ باستخدام كلمات أو أصوات محددة للإشارة إلى الجوع

من 8 إلى 12 شهرًا

إشارات جوع الأطفال حسب العمر

كم مرة يجب أن ترضعي طفلك؟

يمكن أن يبدو الرضيع أنه مازال جائع في الأوقات التي انتهي فيها للتو من الرضاعة، وفي أي وقت من الأوقات، يصبح جائع مرة أخرى. يؤدي حجم بطونه الصغير والتمثيل الغذائي المرتفع إلى تناول كميات صغيرة من الحليب يتم هضمها بسرعة، وينتج عن هذا فترات رضاعة متكررة وهو أمر طبيعي.

في المراحل المبكرة، يمكن أن يرضع الطفل ما يصل إلى 12 مرة في غضون يوم واحد، حيث لا يزال يحاول الاعتياد على العالم من حوله، ووجود الأم بالقرب منه أمر بالغ الأهمية، لأنه يجعله يشعر بالأمان والراحة لمعرفة أنه سيحصل على الطعام وقتما يحتاج إليه.

يتواصل كل طفل بشكل مختلف لذلك لا يمكن تحديد نمط معين. ومع ذلك، إذا كان الرضيع يبكي كثيرًا ويتغذى لفترة أطول على ثديك، فذلك جيد لأنه يشير إلى أنه جائع ويحتاج إلى الرضاعة بشكل متكرر. من ناحية أخرى، إذا قام بتبليل حفاضاته بشكل روتيني، واكتسب وزنًا ثابتًا ولديه سلوك سعيد، فعندئذ ذلك دليلي على أنه يتغذى بشكل جيد، وليس لديك أي سبب للقلق.

تعتبر بعد الفترات العمرية المحددة مثل عشرة أيام، و3-6 أسابيع، و4-6 أشهر، علامات معروفة على نطاق واسع لطفرات النمو. في هذه المراحل، يتغذى الأطفال أكثر من المعتاد لبضعة أيام أو نحو ذلك. كوني مطمئنًة أن جسمك يتفهم ذلك أيضًا ويعوض ذلك عن طريق إنتاج المزيد من حليب الثدي لدعم طفلك.

ما هي فوائد اتباع إشارات الجوع للرضيع؟

  • البدء في فهم طفلك والاستجابة له في الوقت المناسب.
  • تتم الرضاعة الطبيعية بسلاسة دون إجبار الطفل أو إطالة أوقات الرضاعة.
  • يبدأ الطفل في الثقة بك ويقترب منك لأنك تفهمينه بشكل أفضل.
  • تبني ثقتك بنفسك، مما يعزز الحب ويحسن علاقتك بطفلك.
  • يحصل جسمك على الوقت والطاقة الكافيين لإنتاج الحليب والحفاظ على إمدادات جيدة.

كيف تعرفين أن معدة طفلك ممتلئة

يعرف الطفل الرضيع متى تكون معدته ممتلئة، وسيعلمك بذلك أيضًا. يغلق الأطفال شفاههم ويديرون رؤوسهم بعيدًا عن الثدي أو الزجاجة عندما لا يريدون المزيد من الطعام. من الإشارات الشائعة أن يتباطأ الطفل وينام أثناء الرضاعة الطبيعية ويدفع الحلمة بشكل عكسي خارج فمه. يدفع الأطفال الأكبر سنًا الطعام بعيدًا ويبدأون في النظر حولهم عندما تتم تلبية حاجتهم إلى الطعام.

إن معرفة إشارات جوع الأطفال أمر مهم بالنسبة لنا كما هو مهم بالنسبة لهم. ينتهي الأمر بالروتين غير المنتظم إلى إرباك الطفل، مما يؤدي إلى عدم تناول ما يكفيه من الطعام أو تناول الطعام أكثر من اللازم. من خلال بناء الثقة بينكما، يبدأ الطفل في فهم أنك تعرفين الأفضل له عندما يحتاج إلى الطعام وعندما لا يحتاج إليه.

ماذا لو كنت لا تزالين غير متأكدة من أن طفلك جائع

من الأفضل توخي الحذر إذا لم تكوني متأكدًة من أن طفلك جائع. أفضل طريقة للتحقق من ذلك هي محاولة إطعامه، إما عن طريق الزجاجة أو الثدي. تُفضل الرضاعة الطبيعية إلى حد كبير لأنها لا تريح الطفل فقط وتسمح له بالرضاعة إذا جاع، ولكنها تساعد أيضًا في إنتاج حليب الثدي وتحافظ على الإمداد الصحي من الحليب له.

بالتحقق مما إذا كان طفلك جائعًا، لن تخلقي أي عادات سيئة أو تزعجي جدوله. في الوقت نفسه، فإن محاولة الرضاعة الطبيعية لن تجعله يعتمد على وجودك أو يسبب صعوبة في عملية الفطام، فمن الأفضل التحقق من جوع الطفل باستخدام ثديك!

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول التعرف على إشارات الجوع عند الأطفال الرضع:

  1. هل مص طفلك ليده علامة على الجوع؟

عند الأطفال حديثي الولادة، فإن عملية المص هي علامة على البحث عن الثدي، لأنهم يميلون إلى الجوع الدائم. من عمر 6 إلى 8 أسابيع، يبدأ الأطفال في استكشاف أجزاء من أجسامهم باستخدام أيديهم أو أفواههم. قد يميلون إلى مص أصابعهم أو قبضتهم، لكن هذا لا يعني تلقائيًا أنهم جائعون.

إذا كان طفلك يعاني من التسنين، فإن هذه الميول أكثر شيوعًا لأنه يميل إلى مص ومضغ أي شيء تقريبًا في المنطقة المجاورة له.

  1. هل من الجيد إيقاظ مولودك الجديد من النوم للرضاعة؟

يشعر الأطفال حديثو الولادة بالنعاس الشديد في الأيام الأولى بعد ولادتهم. قد يحرك الرضيع فمه أثناء نومه ثم يواصل النوم. خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة، من الأفضل إيقاظه كل 4 ساعات في الليل للرضاعة، وكل ساعتين في اليوم لنفس المرحلة

العمرية. من العلامات الجيدة لملاحظة أن هذا يعمل بشكل جيد، زيادة مطردة في الوزن والتبول والتبرز الطبيعي في الحفاضات.

هل من الجيد إيقاظ مولودك الجديد من النوم للرضاعة؟

  1. ماذا لو أظهر طفلك إشارات الجوع حتى بعد الرضاعة؟

يمكن أن تكون بعض إشارات جوع الأطفال أثناء النوم علامة جيدة لمعرفة ما إذا كانت الوجبة السابقة غير كافية. إذا بدا الطفل مضطربًا أثناء نومه، يمكنك التحقق مما إذا كان يشعر بالجوع من خلال محاولة إرضاعه. إذا ابتعد عن الثدي ولا يزال غير مرتاح، فقد يعاني من الغازات أو آلام في المعدة ولابد التحقق من ذلك.

يتغذى الأطفال في مجموعات من دورات التغذية التي تحدث في فترات زمنية قصيرة. يحدث هذا كثيرًا في فترة بعد الظهر أو في المساء المتأخر. علاوة على ذلك، إذا كان طفلك يمر بمرحلة طفرة النمو، فمن المحتمل أن يُظهر المزيد من إشارات الجوع أكثر من المعتاد.

سيساعدك معرفة طفلك جيدًا على التعرف على إشارات الجوع لديه في أي وقت من الأوقات. قد تكون هناك أوقات ينتهي بك الأمر فيها إلى عدم فهم إشارات طفلك ويبدأ في النحيب. لا داعي للتوتر عندما يحدث ذلك، حيث سيساعدك قضاء المزيد من الوقت مع طفلك وتشجيع القرب الجسدي معه على أن تكونا متفهمين بعضكما البعض.