ختان الصبيان الرضع: الإجراء والمخاطر والعناية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / ختان الصبيان الرضع: الفوائد والإجراءات والرعاية
ختان الصبيان الرضع: الفوائد والإجراءات والرعاية

ختان الصبيان الرضع: الفوائد والإجراءات والرعاية

يفرح كل من الأم والأب عند وصول المولود الجديد إلى الدنيا، وإلى جانب الفرحة، تأتي أيضًا المسؤوليات المتعددة. يقول معظم الآباء ذوي الخبرة إن تربية أي طفل بمثابة مشروع مدته ٢٠ عامًا، يحتاج إلى التخطيط السليم، والرعاية والخطوات الفعالة منذ ولادة الطفل.

ما هو ختان الصبيان؟

يولد الفتيان بغطاء من الجلد يغطي طرف القضيب، ويُطلق على الجلد الذي يغطي رأس أو طرف القضيب اسم القلفة، ويطلق على طرف القضيب اسم الحشفة. وبالتالي، فإن الختان عملية تنطوي على إزالة القلفة للطفل الرضيع، وتتم هذه العملية لكشف طرف القضيب. القلفة بها غشاء مخاطي، وهي طبقة مزدوجة من ثنية الجلد، وتعمل كحماية طبيعية لقضيب الطفل ضد الجفاف، وأيضًا التهيج الذي قد ينجم عن التبول أو البراز.

ما مدى شيوع ختان الفتيان حول العالم؟

يعتبر ختان الفتيان شائع في جميع أنحاء العالم، منذ العصور القديمة. تشير الإحصاءات إلى أنه أكثر شيوعًا بين المسلمين واليهود، ومع ذلك، في عصرنا، انخفضت معدلات الختان في بريطانيا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم لأن خبراء الصحة يعتقدون أنه لا داعي لذلك ما لم تكن هناك حالة طبية.

الختان شائع أيضاً في كندا والولايات المتحدة، وفي الشرق الأوسط.

لماذا الختان؟

هناك عدة أسباب طبية للقيام بالختان، بصرف النظر عن المعتقدات الثقافية والدينية، هناك أيضًا العديد من الفوائد الصحية، وفي بعض الحالات، يتم إجراء الختان للرجال البالغين إذا كانت هناك حالة مرضية تستدعي لذلك.

فالختان شائع في الدول الغربية بغض النظر عن ديانة الوالدين حيث يعتبر ممارسة صحية للرضيع. تم إجراء العديد من الدراسات حول الختان، وإليكم بعض الفوائد وفقًا للدراسات المختلفة، حيث تقل عند الفتيان المختونون مخاطر المشاكل الصحية مثل:

  • سرطان القضيب
  • التهابات القلفة
  • الأمراض المنقولة جنسياً
  • التهابات المسالك البولية
  • الشبم (حالة شائعة عند الذكور غير المختونين تجعل تراجع القلفة شبه مستحيل)

عند الرجال غير المختونين، تكون هناك مشكلة شائعة بسبب تراكم الرطوبة وخلايا الجلد الميتة التي تسمى smegma والتي ثبت أنها بيئة جيدة لنمو البكتيريا. هذا يزيد من خطر الإصابة وانتشار البكتيريا للآخرين. هناك العديد من الأسباب المتعلقة بالنظافة والتي تجعل الختان ضرورة صحية، فيقوم المسلمون واليهود بالختان على أساس عقيدتهم الدينية ومعتقداتهم الثقافية.

الرعاية بعد الختان؟

بمجرد ختان طفلك الرضيع، فسوف تحتاج إلى العناية بالقضيب بعد الجراحة لأن شفاء القضيب يستغرق بعض الوقت، وعدم الاعتناء به قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وما إلى ذلك. تأكد من التعرف على جميع المعلومات حول كيفية العملية، وتاريخ الجراحة، ووقت التعافي، وما إلى ذلك من أجل الاستعداد بشكل جيد. قم أيضًا بإعداد منزلك حتى يحصل الطفل على منزل نظيف وصحي بمجرد عودته من العيادة.

متى يتم الختان؟

عادةً ما يتم الختان خلال اليومين الأولين من حياة الطفل، ولكن عند اليهود، يتم إجراؤه في اليوم الثامن من العمر. إذا ولد طفلك قبل موعد الولادة المحدد، فعليك الانتظار. من ناحية أخرى، إذا ولد بمشكلة في القضيب، أو كان يعاني من مشاكل النزيف، فعليك الانتظار أيضًا. على الرغم من أن التوقيت يختلف وفقًا للحاجة الدينية أو الطبية، إلا أنه يتم تجنب الانتظار بين عامين إلى سبع سنوات من العمر لتجنب تطور الخوف من الإخصاء.

سيشرح الطبيب بوضوح الإجراء، والمخاطر المتعلقة بالجراحة، وفوائد الجراحة، والوقت المناسب لإجرائها.

تحضير طفلك للختان

ليس هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها لأنه في معظم الحالات سيتم إجراء الجراحة عندما يكون المولود لا يزال في المستشفى. هناك العديد من الممارسين الطبيين اللازمين للجراحة مثل أطباء التوليد وأطباء الأطفال. ستحتاج إلى ملء نموذج الموافقة، بمجرد أن تملأ هذا النموذج، سيتم إجراء الجراحة.

متى يجب عدم إجراء الختان؟

يعتمد هذا بشكل أساسي على نصيحة الطبيب. قد يوصي طبيبك بتأجيل الإجراء أو قد لا يوصي به حسب حالة الطفل. بعض هذه الحالات ستكون:

  • الطفل غير مستقر طبياً، أو ولد قبل الأوان
  • التدخل الجراحي ضروري لتصحيح التشوهات الجسدية في القضيب
  • إذا كان هناك تشوهات في القضيب، فقد تكون هناك حاجة إلى القلفة لإجراء عملية ترميمية
  • إذا كان هناك اضطراب معروف في الدم يؤدي إلى ميل النزيف.

كيف يتم الختان؟

إذا مر أكثر من بضعة أسابيع على ولادة الطفل، فسيتم التخدير العام، حيث إنها عملية جراحية يقوم بها الطبيب، وهو إجراء جراحي بسيط ولا يستغرق الكثير من الوقت. إذا سارت الأمور على ما يرام، فلا داعي لبقاء الطفل في المستشفى طوال الليل. أما عندما يكون الطفل حديث الولادة، سيستخدم الجراح التخدير الموضعي لتخدير المنطقة قبل إجراء الجراحة. سيكون إما في شكل حقنة تُعطى في قاعدة قضيب طفلك أو ستكون على شكل كريم يتم وضعه قبل ٦٠٩٠ دقيقة من الجراحة.

فيما يلي أكثر طرق الختان شيوعًا:

١. طريقة Plastibell

هذه واحدة من أكثر طرق الختان شيوعًا وتستخدم للأطفال الذين يزنون حوالي ٥،٥ رطل. في هذه العملية، يستخدم الجراح حلقة بلاستيكية شفافة توضع بإحكام حول رأس القضيب. تتم خياطة حول الحلقة لتقليل تدفق الدم إلى القلفة خارج الحلقة. ثم تتم إزالة القلفة عن طريق قطعها ثم تقليم الجلد الزائد الذي يبقى خارج الحلقة. يستغرق الإجراء حوالي ١٠ دقائق ومن أجل منع النزيف؛ سيحتفظ الجراح بالحلقة البلاستيكية حول رأس القضيب. أثناء التئام الجرح، تسقط الحلقة البلاستيكية من تلقاء نفسها بشكل عام بعد حوالي ٦ إلى ١٢ يومًا من الجراحة.

٢. طريقة موجين

يستخدم هذا الأسلوب للأطفال الذين لا يقل وزنهم عن ١١ رطلاً. يتم سحب القلفة إلى ما بعد طرف القضيب وتمريرها من خلال مشبك معدني به شق. المشبك يثبت بقوة على القلفة دون قطعها. ثم يقطع الجراح القلفة التي تمر خلف المشبك. يُترك المشبك في موضعه لتجنب النزيف الزائد. هذه التقنية سريعة لأنها لن تستغرق سوى نصف دقيقة لاكتمال هذا الإجراء. بمجرد توقف النزيف، لن يترك أي شيء في المنطقة أثناء عملية التعافي.

 ٢. طريقة موجين

٣. طريقة جومكو

يوصى بهذه الطريقة لطفل يزيد وزنه عن ١١ رطلاً، حيث يتم استخدام مسبار لفصل القلفة عن رأس القضيب. ثم يتم وضع جهاز على شكل جرس على رأس القضيب. يتم سحب القلفة فوق هذا الجرس، ويتم وضع مشبك لتقليل تدفق الدم إلى القلفة. ثم يتم قطع القلفة بشفرة أو مشرط. بمجرد قطع القلفة، يترك الجراح المشبك على القضيب لبضع دقائق حتى يتوقف النزيف، ثم يضع ضمادة عليه.

هذه ثلاثة من أكثر الممارسات شيوعًا المستخدمة في عالم الجراحة عندما يتعلق الأمر بختان الصبيان.

إيجابيات الختان

تيمكن للأطباء مساعدة الآباء على فهم أسباب القيام بالختان الصحية، فيما يلي بعض الإيجابيات:

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القضيب
  • انخفاض خطر الإصابة بالعدوى في طرف القضيب
  • انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية (التهاب المسالك البولية)
  • انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.
  • يساعد على التعامل مع نظافة القضيب بسهولة
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم لدى الزوجات

ماذا يحدث بعد الختان

قد يكون هناك بعض الاحمرار والتورم أو الألم بعد الختان. نظرًا لأن القضيب معرض للعدوى، سيحتاج الوالدان إلى توخي مزيد من الحذر خلال المرحلة الأولية. الرعاية لفترة قصيرة لأنه في الوقت المناسب سوف تهدأ الآثار الجانبية. نصيحة للتعامل مع الألم هي توجيه قضيب طفلك إلى الأسفل أثناء تغيير الحفاضات. سيساعد هذا على منع أي احتكاك بالحفاض على الغدد، كما يجب منح طفلك بعض الوقت بدون حفاضات وللتقليل من تهيج المنطقة.

في العادة، يلتئم الجرح بعد الجراحة في الأيام السبعة العشرة بعد العملية، كما أنه ليس من الشائع حدوث مضاعفات بعد الجراحة. ومع ذلك، إذا كانت هناك علامة على وجود عدوى أو نزيف، فلا داعي للذعر. اصطحب طفلك حديث الولادة إلى غرفة الطوارئ وقم بإجراء التشخيص.

رعاية الطفل الرضيع المختون

إن رعاية الطفل المختون ليست صعبة. يجب استخدام الماء الدافئ لتنظيف القضيب بلطف بدلاً من استخدام المناديل المبللة. يُنصح باستخدام الحفاضات أيضًا لأن ذلك سيحمي طفلك من أي نوع من الإصابات. إن ارتداء الحفاضات يحمي الطفل من العدوى لأنه يمنع أي ملامسة للجراثيم للمنطقة المصابة. مع ذلك، احرصي على تغيير الحفاض كثيرًا. استمع إلى نصيحة وتأكد من رعاية الطفل جيدًا.

 رعاية الطفل الرضيع المختون

نصائح لرعاية القضيب المختون

١.حافظ على النظافة

هذا هو أحد أهم الأشياء التي ستحتاج إلى الاهتمام بها. أثناء الاستحمام، تجنب الأدوية القابضة ومنتجات الاستحمام الخاصة. استخدم الصابون العادي والماء لتنظيف طرف القضيب. لمنع حدوث أي تهيج للطفل، اتركي المنطقة تجف من تلقاء نفسها. حتى يتم شفاء قضيب الطفل، سيكون من الأفضل استخدام حمامات الإسفنج عند تنظيف الطفل المختون. تذكري تغيير الحفاضات بانتظام والحفاظ على نظافة المنطقة.

٢. الحماية والتغطية

بمجرد إجراء الجراحة، سيتم وضع ضمادة بهلام على قضيب الطفل تسقط عندما يتبول في المرة القادمة. ماذا تفعل بعد سقوطها؟ حسنًا، لدى أطباء الأطفال آراء مختلفة بشأن وضع أي شيء على القضيب المداوي من عدمه. لذا من الأفضل اتباع نصيحة الطبيب إذا كان من الأفضل تغطية المنطقة أو تركها مفتوحة. إذا قمت بتغطيته بضمادة، فأنت بحاجة إلى وضع القليل من الهلام على الطرف حتى لا يلتصق بالقضيب. إذا قال طبيبك إنه لا يجب عليك وضع ضمادة، فقد يوصي بطرق أخرى مثل غمس القليل من الهلام وبعض المرهم وتطبيقه بعد كل تغيير للحفاضات. اربطي الحفاضات بشكل فضفاض قليلاً لتجنب حدوث كدمات في طرف القضيب.

٣. ضعي حفاضات مزدوجة

سيساعد ذلك ابنك الرضيع على إدارة الألم. عندما ترتدي حفاضتين، فإنها توفر وسادة لقضيب طفلك وتساعد في تقليل الألم أيضًا. هناك خيار آخر يمكنك تجربته وهو وضع الثلج في كيس مضغوط ووضعه بين الطبقات لتخفيف الألم.

٣. استخدم الثلج للتعافي

إذا كان طرف القضيب المختون أحمر قليلاً، فهذا طبيعي تمامًا. لا بأس أيضًا إذا كان هناك سائل مصفر ينز من القضيب لأن هذا يعني فقط أن الجسم يعمل على شفاء المنطقة المصابة. حتى لو رأيت القليل من الدم على الحفاض فلا بأس. لكن تأكدي من استخدام الثلج للشفاء المناسب.

المخاطر والمزيد

هناك مخاطر قليلة للختان ولا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، ومع ذلك، تمامًا كما هو الحال مع أي عملية جراحية أخرى، لا تزال هناك مخاطر لا يمكن التغاضي عنها.

فأنت بحاجة أيضًا إلى الاختيار دقيق للمكان الذي تخطط لإجراء العملية فيه. يجب التعامل مع هذا الإجراء فقط من قبا متخصص ماهر ويجب القيام بكل هذا بعد التأكد من أن الرضيع يتمتع بصحة جيدة. يجب استخدام تقنيات مثبتة حتى يتم تقليل مخاطر العدوى. هناك عوامل خطر ضعيفة للغاية وبعضها نزيف وعدوى وكذلك فشل في إزالة ما يكفي من الجلد. يوصى باستخدام أدوات حديثة أو معقمة بشكل كافٍ. بعد الجراحة، لا تزال هناك فرص للعدوى والنزيف لأن هذا يمكن أن يكون بسبب الاحتكاك بين الحفاضات والأمونيا الموجودة في البول. في كثير من الأحيان، يمكن أن يوفر الفازلين الراحة اللازمة إذا كان هناك أي تهيج.

تشمل بعض المخاطر الأخرى التهاب الحشفة، وهو التهاب فتحة القضيب وأيضًا الاضطرابات المتعلقة بالمسالك البولية. المخاطر الرئيسية الأخرى هي البتر الجزئي، وناسور مجرى البول، ونخر القضيب. في حالات نادرة جدًا، يتم إزالة الكثير من الجلد من القضيب مما يؤدي إلى انتصاب مؤلم عند البالغين.

متى يجب عليك استدعاء الطبيب؟

بعد الجراحة، اتصل بالطبيب إذا لاحظت:

  • البول يتقطر فقط
  • احتكاك في القلفة أو تصبح منتفخة أو حمراء
  • بالونات القلفة أثناء التبول
  • تتعثر القلفة في وضع متراجع

من الضروري توفير رعاية كافية للطفل في الأيام الأولى بعد الختان. تأكد من أنك تستعد جيدًا وتوخي الرعاية المناسبة طوال فترة التعافي. سيساعدك البحث عن هذه المعلومات في اتخاذ قرارات مستنيرة.