كيف يؤثر مستوى بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A) على الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A)
بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A)

بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A)

بروتين البلازما A المرتبط بالحمل (PAPP-A) هو بروتين تنتجه المشيمة، ولا تشير الانحرافات في مستويات PAPP-A إلى بعض مضاعفات الحمل فحسب، بل تشير أيضًا إلى اضطرابات الكروموسومات المحتملة. يمكن أن تساعد مراقبة مستويات PAPP-A لدى المرأة الحامل في فهم ما إذا كانت معرضة لخطر أكبر من نتائج الولادة غير الطبيعية. وعندما تنخفض المستويات لهذا البروتين، ستكون فرص أخطار الحمل السلبية أعلى.

ما هو بروتين البلازما A (PAPP-A)؟

يرمز PAPP-A إلى بروتين البلازما A المرتبط بالحمل، وهو بروتين تفرزه الأرومة الغاذية المشيمية أثناء الحمل. يُعتقد أنه يلعب دورًا أساسيًا في النمو المبكر للمشيمة وتكوين بطانة المشيمة. يتم اختبار مستويات PAPP-A أثناء اختبارات الفحص الدورية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أي ما بين ١١ و١٣ أسبوعًا من الحمل. يُعتقد أن العديد من مشاكل الحمل مثل فقدان الجنين، والولادة المبكرة، والإملاص، وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، والقيود على نمو الجنين، وتسمم الحمل، وانفصال المشيمة، مرتبطة بمستويات منخفضة من بروتين PAPP-A. أشارت الدراسات أيضًا إلى أن المستويات المنخفضة من بروتين PAPP-A يمكن أن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة داون، وبعض الانحرافات الهيكلية عند الجنين. يمكن أيضًا فحص بعض المتلازمات الأخرى أثناء الحمل، لكنها ليست شائعة.

ما هو المستوى الطبيعي لبروتين PAPP-A؟

يتم قياس مستويات الهرمونين hCG و PAPP-A خلال اختبار الفحص المشترك لمستويات PAPP-A، حوالي ١٢ أسبوعًا من الحمل، ويتم تمثيلهما من خلال قيمة (MoM) وتركيزهما (IU / L) ، وتعني MoM مضاعف متوسط ​​أو متوسط ​​جميع الاختبارات. والقيمة MoM تساوي ١،٠٠ تعتبر في المتوسط. عندما تكون قيمة MoM أكثر من ١،٠٠، فهي أعلى من المتوسط ​​وعندما تكون أقل من ١،٠٠، تكون أقل من المتوسط. يتم أخذ مستويات PAPP-A أعلى أو تساوي ٠،٥ MoM كالمعدل الطبيعي، وإذا كانت المستويات أقل من ٠،٥ MoM، فإنها تعتبر منخفضة.

مخطط النطاق الطبيعي لبروتين PAPP-A

قيمة MoM

مستوى PAPP-

> أو = ٠،٥ MoM

طبيعي

<٠،٥ MoM

منخفض

تظهر الدراسات المختلفة أن النتائج الطبيعية من مستويات بروتين PAPP-A لدى النساء تعني حمل هادئ وطبيعي بشكل عام عند مقارنتها بنتائج النساء ذوات المستوى المنخفض من بروتين PAPP-A.

متى ستحتاجين إلى فحص نمو الجنين؟

يُطلق على فحص النمو أيضًا فحص تحديد الموضع، أو فحص رفاهية الجنين. يُنصح بإجراء فحص النمو بين ٢٨ و٣٤ أسبوعًا من الحمل. يقوم الفني أو الطبيب، جنبًا إلى جنب مع فحص نمو الطفل، بقياس مستويات السائل الأمنيوسي والمشيمة. يتم أيضًا فحص وضع الطفل في الرحم. من خلال هذا الفحص، يتم قياس رأس وعظام الفخذ وبطن الطفل. يمكن اقتراح فحوصات إضافية أو المزيد من المتابعة، حتى لو كان نمو الطفل ومستويات السوائل طبيعية. وذلك لأن الأطفال لديهم طفرات في النمو ويمكن للفحوصات المتكررة أن تراقب نمو الطفل بشكل قاطع أكثر من الفحص الفردي.

ما هي دلالة انخفاض بروتين PAPP-A؟

 ما هي دلالة انخفاض بروتين PAPP-A؟يعني انخفاض PAPP-A أن تركيز مصل الأم PAPP-A أقل من ٠،٥ مللي مولار بين ١١ و١٣ أسبوعًا من الحمل. يزداد خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل في حالة انخفاض مستويات PAPP-A. تحتاج النساء الحوامل المصابات بمستوى PAPP-A أقل من ٠،٥ MoM إلى مراقبة مستمرة حيث يُعتقد أنهن أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، وتقييد النمو داخل الرحم، وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، والإجهاض. يرى الباحثون أنه كلما انخفضت مستويات بروتين ق PAPP-A، كلما زادت مخاطر نتائج الحمل السيئة.

كيف ستعرفين أن طفلك ينمو بشكل جيد قبل وبعد الفحص النمو عند ٣٤ أسبوعًا من الحمل؟

يتم إجراء أول اختبار للموجات فوق الصوتية بين ٦ و٨ أسابيع من الحمل. من خلال هذه الموجات فوق الصوتية، يحصل الطبيب على فكرة عن نمو الطفل. الطبيب قادر على مراقبة معالم الجنين، واكتشاف أي حالات شاذة، وحساب موعد الولادة، والتحقق من علامات الحمل المتعددة، وتحديد موضع المشيمة. قد يُعرض على المرأة الحامل مجموعة من اختبارات الفحص قبل الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (ما بين ١١ و١٤ أسبوعًا من الحمل) والتي تشمل اختبار بابا، والموجات فوق الصوتية للشفافية القفوية، و hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) لتحديد الخطر المحتمل لاضطراب الكروموسومات عند الجنين. في حالة ما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابيًة، فسيتم اقتراح اختبارات تشخيصية أخرى محددة مثل أخذ عينات من الزغابات المشيمية (CVS)، وبزل السلى خلال الأشهر الثلاثة الأولى، والثلث الثاني من الحمل على التوالي. خلال الثلث الثاني من الحمل، قد يُعرض على النساء الحوامل اختبار مصل الأم، واختبار الحمض النووي للجنين.

عندما يقترب موعد ولادة المرأة الحامل، أي ما بين ٣٤ و٤٠ أسبوعًا، يتم إجراء فحص نمو آخر لتقييم نمو الجنين. وفحص وزن وموقع الجنين. يتم التأكد من ذلك عن طريق قياس المظهر البيوفيزيائي للطفل. قد يقترح الطبيب إجراء فحوصات إضافية خلال الثلث الثالث من الحمل، إذا كان هناك أي سبب للقلق. يُنصح بإجراء فحوصات منتظمة طوال فترة الحمل إذا كانت هناك مضاعفات وخطر كبير من حدوث ولادة غير الطبيعية. في بعض الأحيان تصاب النساء الحوامل بسكري الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل. عادة ما يتم اقتراح اختبار مسح دوبلر في ضوء مثل هذا التطور. إذا اشتبه الطبيب في أن الطفل في وضع المقعد، أقرب إلى الموعد المحدد (حوالي ٣٦ أسبوعًا)، فقد يقوم بإجراء فحص لتحديد ذلك وقد يقترح إجراء عملية قيصرية. يتم إجراء العملية القيصرية أيضًا إذا تم تشخيص المرأة الحامل، بحالة المشيمة المنزاحة حيث تكون المشيمة قريبة جدًا من، أو فوق عنق الرحم.

قد يُقترح على المرأة الحامل التي تعاني من المستويات المنخفضة من بروتين PAPP-A إجراء فحوصات إضافية للكشف المبكر والسريع عن نتائج الحمل الضارة المحتملة ومعالجتها. لم تثبت الدراسات حتى الآن وجود علاقة قاطعة بين مستويات PAPP-A المنخفضة والمخاطر المتزايدة لمضاعفات الحمل، لذلك، يُعتقد أيضًا أن اختبارات الفحص هذه قد لا تكون دقيقة تمامًا. لكن قد يظل الاختبار مؤشرًا على بعض التشوهات الصبغية، وبالتالي يُنصح باستشارة ومناقشة النتائج مع طبيبك.

يجلب الحمل معه مجموعة جديدة كاملة من التغييرات والمشكلات التي يجب الانتباه إليها، ويتم التخطيط لإجراء فحوصات وعمليات مسح منتظمة في هذه الفترة لضمان بقاء الأم والطفل في حالة جيدة. ومن ثم، يُقترح أن تجري جميع الاختبارات والفحوصات الموصوفة ومناقشة أي مشكلة قد تواجهك مع طبيبك.