المانيكير والباديكير أثناء الحمل - هل هو آمن، مخاطره، الاحتياطات الواجب اتخاذها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / المانيكير والباديكير أثناء الحمل – ما هو جيد وما هو ليس كذلك
المانيكير والباديكير أثناء الحمل - ما هو جيد وما هو ليس كذلك

المانيكير والباديكير أثناء الحمل – ما هو جيد وما هو ليس كذلك

من المعروف أن هرمونات الحمل تحسن الأظافر والشعر لدى العديد من النساء الحوامل. عندما تلاحظين نموًا مفاجئًا لشعرك وأظافرك أثناء الحمل، قد ترغبين في الدخول إلى صالون التجميل للعناية بهم. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا اختيار مجموعة أدوات التجميل المنزلية لنفس الغرض. ومع ذلك، فإن معظم النساء الحوامل يشعرن بالشك والخوف بشأن سلامة الحصول على المانيكير والباديكير.

في حين أنه مما لا شك فيه أن جلسات المانيكير والباديكير هذه توفر الراحة وتجعلك تبدين منتعشةً ومظهرك أنيق، فمن المهم توخي الحذر بشأن أي مخاطر قد تسببها لك أو لطفلك.

هل يعتبر المانيكير والباديكير آمنًا أثناء الحمل؟

يعتبر المانيكير والباديكير أثناء الحمل آمنين تمامًا، وتستمتع العديد من النساء الحوامل بالرحلة إلى صالون التجميل للحصول على جلسة استرخاء. يمكن أن يساعد المانيكير والباديكير في تخفيف التوتر وتهدئة العضلات وتحسين الدورة الدموية، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عندما تتألم قدميك بسبب وزن الطفل. يمكن أن يساعد تدليك القدم الجيد خلال هذا الوقت. تعمل هذه المساجات أيضًا على تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم في القدم وهو أمر شائع لدى معظم النساء الحوامل.

قد يكون هناك ما يبرر زيارة الصالون أثناء الحمل في بعض الأحيان حيث قد تجد بعض النساء الحوامل أن المانيكير والباديكير ضروريان بسبب نمو الأظافر السريع الذي يحتاج إلى العناية. قد تحتاج النساء الحوامل الأخريات، اللواتي قد يكون لديهن أظافر هشة تبدو غير مهذبة وقد تسبب لهن العدوى والإصابات إذا كانت مكسورة أو حادة، لخدمات العناية بالأظافر من أجل صحتهم العامة وجمال أظافرهن.

هل الباديكير يحفز المخاض؟

بينما يعتقد البعض أن العناية بالأقدام خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وخاصة تدليك القدم في نقطة معينة بالقرب من الكاحل والكعب يمكن أن تحفز المخاض، لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء. قد يكون هذا الاعتقاد جزءًا من علم المنعكسات، حيث يُعتقد أن نقاط ضغط معينة على القدم تسبب تقلصات الرحم، وبالتالي تحفز المخاض. ومع ذلك، لا يوجد دعم علمي يثبت ذلك. إذا كنت في شكٍ من ذلك الأمر، تحقق من هذه القائمة من الأنشطة المحتملة التي يمكن أن تحفز المخاض.

ولكن إذا لم تكوني متأكدةً من ذلك، يُنصح بتجنب الحصول على تدليك للقدم أو التحدث إلى طبيبك إذا كان عليك المضي قدمًا في ذلك.

مخاطر الحصول على المانيكير أو الباديكير أثناء الحمل

في حين أن عمليات تجميل الأظافر والباديكير آمنة بما يكفي لتنغمسي فيها أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر التي يجب الانتباه إليها. تشمل الأتي:

  • مخاطر النظافة

نظرًا لأن الصالون يستقبل عددًا ليس قليلاً من الزوار، فقد يكون خطر الإصابة مرتفعًا هنا. قد تحمل المعدات والمنتجات المستخدمة أيضًا العدوى إذا لم يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل صحيح. هذا قد يعرضك أنت وطفلك للخطر. قد لا تمارس بعض الصالونات أيضًا أساليب النظافة الآمنة وإعادة استخدام الأدوات مع عملاء مختلفين، فقد تكونين في خطر محتمل للإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية.

  • التعرض للمواد الكيميائية

قد يكون التعرض لمواد كيميائية مثل التولوين والفورمالديهايد والأسيتون ضارًا. الاستنشاق أو الابتلاع العرضي لهذه المواد الكيميائية هو مصدر القلق الرئيسي. قد يتم امتصاص المواد الكيميائية أيضًا في الجلد، مما يتسبب في حدوث مضاعفات.

  • قلة التهوية

قد يؤدي عدم وجود تهوية إلى الشعور بالغثيان عند اقترانه بالمواد الكيميائية والأبخرة الزائدة. التهوية ضرورية لتبخر المركبات العضوية المتطايرة. يمكن أن يعني الافتقار إلى التهوية المناسبة زيادة التعرض لهذه المركبات. من الأفضل دائمًا اختيار صالون به نوافذ مفتوحة أو تهوية جيدة.

التعرض للمواد الكيميائية

قد يشكل التعرض لمواد كيميائية معينة خطرًا غير ضروري لك ولطفلك. قد تستخدم بعض صالونات التجميل منتجات رخيصة تحتوي على مواد سامة ضارة؛ وبالتالي، من الأفضل دائمًا التحقق من الصالون بشأن المنتجات التي يستخدمونها قبل تحديد موعد.

يجب عليك التحقق مما إذا كانوا يستخدمون طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون. يمكن أن يكون للأسيتون تأثير سام على الجهاز العصبي. يمكن أن يتسبب أيضًا في هشاشة أظافرك وقد يزيد من فرص تكسرهم. يجب أن تتجنبي الحصول على طلاء الأظافر الجل أثناء الحمل لأن الأمر يستغرق وقتًا أطول للحصول عليه، والذي لن يؤدي إلا إلى إطالة تعرضك للمواد الكيميائية. تحتوي بعض طلاءات الأظافر الجل على مادة كيميائية تسمى ميثيل ميثاكريلات مونومر (MMA)، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية على الجلد. أيضًا، تتضمن عملية الإزالة نقع الأظافر في الأسيتون لمدة تزيد عن 20 دقيقة، وهو أمر غير موصى به للنساء الحوامل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها

يوصى باتخاذ بعض الاحتياطات قبل المضي قدمًا وحجز موعد الصالون لتجنب أي مضاعفات يمكن الوقاية منها. بهذه الطريقة يمكنك البقاء محميةً، والشعور بالدلال، والحفاظ على سلامة طفلك بأي ثمن. بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها هي:

  1. اختيار صالون به تهوية جيدة لمنع التعرض غير الضروري للأبخرة والمواد الكيميائية. قد يؤدي ارتفاع حاسة الشم أثناء الحمل إلى الشعور بالغثيان.
  2. إن أمكن، قومي بزيارة الصالون مسبقًا لتفقد أساليب وأدوات وممارسات النظافة.
  3. احجزي موعد فقط في صالون مرخص له سجل فحص صحي جيد.
  4. حاولي حجز موعد في الصباح الباكر لتقليل التعرض للعدوى والبكتيريا.
  5. لا تتناولين أي مواد غذائية أثناء وجودك في الصالون لتجنب تناول المواد الكيميائية عن طريق الخطأ.
  6. تأكدي من أن الأدوات المستخدمة معك معقمة تمامًا في معقم الأوتوكلاف.
  7. كبديل أخر، يمكنك حمل مقلم الأظافر ومقص الأظافر الخاصين بك.
  8. تأكدي أن تسألي عن المواد الكيميائية التي يتم استخدامها عليك وتأكدي من عدم وجود مواد كيميائية ضارة في المنتجات.
  9. إذا كان لديك أي جروح على جلدك تجنبي الذهاب إلى الصالون لمنع الالتهابات.
  10. اطلبي من العاملة التي تهتم بك في الصالون أن يرتدي القفازات.
  11. اطلبي من العاملة عدم قطع أو دفع الجلد إلى الوراء لمنع الالتهابات البكتيرية أو الفطرية.
  12. على الرغم من عدم وجود دليل على أن التدليك يمكن أن يسبب المخاض، فمن الأفضل أن تطلبي من أخصائية العناية بالأقدام الخاص بك تجنب إثارة أي نقاط ضغط أثناء التدليك أو تجنب التدليك تمامًا.
  13. اطلبي من العاملة توخي الحذر والبدء في العملية ببطء لمنع أي جروح والتهابات لاحقة.
  14. قد ترغبين في تجنب عمليات تجميل الأظافر والباديكير خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن مخاطر العدوى والمخاطر المرتبطة بها مرتفعة بشكل كبير في هذا الوقت.
  15. إذا لم تكوني واثقةً من النظافة في صالون التجميل، احصلي على مجموعة أدواتك الخاصة واحصلي على علاج التجميل المنزلي.

قد يكون تدليل نفسك بالمانيكير والباديكير أثناء الحمل أمرًا منعشًا. في حين أنه من الآمن إلى حد كبير الانغماس في بعض الرعاية الذاتية، فمن الأفضل أن تضعي في اعتبارك جميع الإيجابيات والسلبيات وأن تتخذي قرارًا مستنيرًا. اختاري منتجاتك وصالونك وإجراءاتك بعناية، ويمكنك الاستمتاع بجلسة صالون تجميل سعيدة، والحفاظ على طفلك آمنًا وصحيًا.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.