الهبات الساخنة أثناء الحمل - الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الهبات الساخنة أثناء الحمل
الهبات الساخنة أثناء الحمل

الهبات الساخنة أثناء الحمل

الحمل هو الوقت الذي يعمل فيه جسم المرأة وقتًا اضافيًا. قد تشعر المرأة بالإرهاق أو الدوار أو الإغماء أو حتى السخونة أثناء الحمل. في حين أن الشعور بالإرهاق أو الدوار أمر شائع أثناء الحمل، إلا أن الهبات الساخنة ليست كذلك وقد تجعلك تشعرين بالقلق. على الرغم من أن الهبات الساخنة ترتبط عادةً بانقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس، فقد تتعرض لها النساء أثناء الحمل أيضًا. إذا استيقظت في بركة من العرق أو شعرت بالحرارة، فمن المحتمل أنك تعاني من الهبات الساخنة.

هل الهبات الساخنة طبيعية أثناء الحمل؟

يمكن الشعور بالهبات الساخنة مع غثيان الصباح وتقلب المزاج في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ ومع ذلك، فإن فرص التعرض لها في بداية الحمل (أي في الشهر الأول) أقل. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية والتغيرات الجسدية الأخرى إلى حدوث الهبات الساخنة وقد تحدث بشكل متكرر في وقت متأخر من الحمل وتزداد أكثر بعد الولادة. تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى ثلث النساء الحوامل يعانين من الهبات الساخنة. ومع ذلك، قد تشعرين بالحرارة أكثر من الهبات الساخنة. تحدث الهبات الساخنة بشكل رئيسي من قبل النساء في مرحلة انقطاع الطمث.

كيف تشعرين أثناء الهبات الساخنة؟

إذا شعرت فجأة بارتفاع حاد في درجة حرارتك دون سابق إنذار، فقد يكون ذلك بسبب الهبات الساخنة. تختلف كل نوبة من الهبات الساخنة ويصعب توقع شدتها أو عدد المرات التي ستواجهيها فيها. يمكن أن تستمر الهبات الساخنة لبضع ثوان أو تستمر لبضع دقائق. تؤثر بشكل عام على الجزء العلوي من الجسم، وخاصة الرأس والرقبة والصدر، ولكن هناك حالات نادرة من حدوث الهبات الساخنة في الجزء السفلي من الجسم.

أسباب ظهور الهبات الساخنة أثناء الحمل

الآليات الكامنة وراء هذه الظاهرة ليست مفهومة تمامًا على الرغم من سنوات من البحث. ومع ذلك، فإن بعض الأسباب الرئيسية للهبات الساخنة أثناء الحمل مذكورة أدناه:

  • التغيرات الهرمونية: يمكن للتقلبات في مستويات هرمون الاستروجين أن تسبب الهبات الساخنة أثناء الحمل.
  • زيادة التمثيل الغذائي: مع ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن تسبب الهبات الساخنة.
  • الجفاف: يمكن أن يؤدي جفاف الجسم إلى اختلال توازن آليات التحكم في درجة الحرارة في الجسم.
  • زيادة الوزن: تفرز الأنسجة الدهنية الأستروجين الخاص بها والذي يمكن أن يسبب اختلالاً في المستويات الهرمونية في الجسم.

الأعراض

بصرف النظر عن البداية المفاجئة للحرارة، قد تواجهين أيضًا بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • عدم وضوح الرؤية
  • خفقان القلب
  • احمرار في الوجه والرقبة
  • قشعريرة برد لاحقة
  • توتر
  • تعرق

الفرق بين الهبات الساخنة والحمى

غالبًا ما تكون الحمى أثناء الحمل مؤشرًا على مشكلة كامنة مثل العدوى. العلامة المنذرة للحمى هي زيادة درجة حرارة الجسم. ومع ذلك، عندما يكون لديك هبات ساخنة، ستشعرين بالحرارة فقط في مناطق قليلة من الجسم. في حالة الحمى، سيكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم الكلية.

متى ستتوقف الهبات الساخنة؟

تعتبر الهبات الساخنة من أعراض الحمل وهي مثل الأعراض الأخرى، ستمر من تلقاء نفسها دون أي تدخل طبي. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية لاحقًا أيضًا.

كيفية التعامل مع الهبات الساخنة أثناء الحمل

نظرًا لظهورها المفاجئ دون أي سابق إنذار، يمكن أن تصبح رحلة الحمل الخاصة بك غير متوقعة أكثر من ذي قبل. ومع ذلك، لا داعي للخوف لأن هناك طرقًا للتعامل معها مثل

  • الاسترخاء في بيئة باردة: لمنع جسمك من السخونة أو التحكم في الهبات الساخنة، تأكدي من الحفاظ على بيئة منزلك باردة. تأكدي من أن الغرف جيدة التهوية. أثناء النوم أو الاستلقاء، تأكدي من النوم والنوافذ مفتوحة، حتى يكون هناك هواء نقي يدور في الغرفة، ولا تشعري بالاختناق أو الرطوبة.
  • شرب الماء البارد: يمكنك حتى شرب الماء البارد إذا شعرت بهبات ساخنة. إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من الهبات الساخنة، احتفظي بزجاجة من الماء بالقرب منك واستمري في الرشف منها.
  • الوخز بالإبر: يمكن أن يساعد الوخز بالإبر في زيادة إنتاج الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. ومع ذلك، يمكنك فقط القيام بذلك بعد مراجعة الطبيب.
  • الكمادات الباردة: عند المرور بنوبة شديدة من الهبات الساخنة، خذي قطعة قماش نظيفة وبلليها في وعاء من الماء البارد. ثم اعصري الماء الزائد وضعي قطعة القماش على أجزاء الجسم حيث تشعرين بالهبات الساخنة. سيوفر هذا راحة مؤقتة.
  • ممارسة اليوجا: يمكن أن يكون الإجهاد في بعض الأحيان سببًا للهبات الساخنة، ولكن القيام بنشاط مهدئ مثل اليوجا يمكن أن يوفر لك الراحة من أي نوبات تعرق.
  • إجراء تغييرات في النظام الغذائي: تناولي طعامًا صحيًا طوال الأشهر التسعة من الحمل. تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالألياف. سيوفر هذا بعض الراحة.
  • تجنب الكافيين: إذا تبدئين يومك بفنجان كبير من القهوة، فمن الواضح أن الإقلاع عن القهوة سيكون صعبًا عليك، لكن يجب أن تحاولي ذلك لأن القهوة معروفة بأنها تسبب الهبات الساخنة أثناء الحمل. إذا كان من الصعب الإقلاع تماماً، فقد يكون من المفيد تقليل الكافيين.
  • تجنب الكربوهيدرات: يمكن أن يؤدي الطعام الغني بالكربوهيدرات إلى زيادة الوزن، مما قد يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم. لذا استشيري طبيبك وتجنبي تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة: يمكن للملابس أن تحدث فرقًا كبيرًا في تنظيم درجة حرارة جسمك. لذا تأكدي من ارتداء ملابس فضفاضة حتى يكون هناك دوران مناسب للهواء ويمكن لجسمك أن يتنفس. حيلة أخرى أنيقة هي مفهوم الطبقات، بذلك يمكنك خلع طبقة من الملابس عندما تشعرين بالحرارة وتعيدين ارتدائها بمجرد مرور نوبة السخونة.
  • أخذ حمامًا: يمكنك الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات يوميًا إذا كنت تعانين من الهبات الساخنة، فهي لا تحافظ على نظافتك فحسب، بل تساعد على تبريد الجسم. ومع ذلك، تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأنه يمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم ويزيد من فرص التعرق العفوي.
  • جربي محلول معالجة الجفاف الفموي: ستثبت السوائل أنها أفضل صديق لك أثناء الحمل. إذا كنت تعانين من نوبات مستمرة من الهبات الساخنة، فقد تشعرين بالجفاف، ولهذا السبب يجب أن تشربين أملاح الإماهة الفموية. فهو لن يبقيك رطبةً فحسب، بل سيبقيك نشيطةً أيضًا. يمكنك أيضًا شرب الماء طوال اليوم.

متى تستشيرين الطبيب

لا تعتبر الهبات الساخنة أبدًا حالة طبية طارئة ونادراً ما تتطلب التدخل الطبي. ومع ذلك، في بعض الأحيان، إذا كنت تعانين منها كثيرًا، فسوف تشعرين بالإرهاق والجفاف. استشيري الطبيب في مثل هذه الحالة. يمكن أن تكون النوبات المتكررة من الهبات الساخنة أيضًا مؤشرًا على حالة طبية أخرى، لذلك يُقترح أن تقومي بزيارة الطبيب إذا كنت تعانين منها كثيرًا.

أسئلة متكررة

1. هل يمكن أن تساعد الهبات الساخنة في تحديد جنس الجنين؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الهبات الساخنة تساعد في تحديد جنس الجنين.

2. هل يمكن أن تسبب الهبات الساخنة الصداع؟

الهبات الساخنة والصداع في بداية الحمل متلازمان. في حين أنه قد تكون هناك حالات تسبب فيها الهبات الساخنة الصداع، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضًا بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات.

3. هل تؤثر الهبات الساخنة على صحة طفلك؟

قد تشعرين بالحرارة عندما تتمدد الأوعية الدموية لتبرد نفسها. ومع ذلك، لن ترتفع درجة حرارة الرحم.

4. هل الهبات الساخنة علامة مبكرة على الحمل؟

لا، إن التعرض للهبات الساخنة وحدها ليس علامة على الحمل وقد لا تعانين منها قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. لكن يمكن أن تكون الهبات الساخنة علامة على الحمل إذا كانت مصحوبة بأعراض حمل أخرى مثل آلام الثدي وغثيان الصباح.

الهبات الساخنة ليست سوى واحدة من العديد من الأعراض المزعجة التي قد تضطرين إلى المرور بها أثناء الحمل. نعم، ستشعرين بالحرارة والتوتر، لكن نوبات الهبات الساخنة لن تدوم طويلاً. ستختفي هذه الأعراض تمامًا مثل أعراض الحمل غير السارة الأخرى. ومع ذلك، إذا كنت تعانين من الهبات الساخنة كثيرًا، فاستشيري الطبيب وافحصي نفسك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.