كيفية زيادة الوزن أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / عدم اكتساب الوزن الكافي أثناء الحمل – الأسباب ونصائح للتعامل مع ذلك
عدم اكتساب الوزن الكافي أثناء الحمل - الأسباب ونصائح للتعامل مع ذلك

عدم اكتساب الوزن الكافي أثناء الحمل – الأسباب ونصائح للتعامل مع ذلك

اكتساب وزن صحي أثناء الحمل ضروري لنمو وتطور الجنين، ولا يصعب اكتساب الوزن لمعظم النساء الحوامل، ولكن هناك بعض النساء اللاتي لا تكتسب الوزن أثناء الحمل بسبب نقص زائد في الوزن أو مشاكل في التمثيل الغذائي أو غثيان الصباح أو فقدان الشهية أو بعض المضاعفات الطبية. يؤدي عدم اكتساب الوزن الكافي أثناء الحمل إلى إجهاد المرأة بسرعة فحسب، كما يؤدي أيضًا إلى حدوث بعض مضاعفات الحمل التي يمكن أن تسب مشاكل صحية للأم والجنين.

ولكن ليس هناك أي داعي للقلق حيث يمكنك إكتساب الوزن من خلال إتباع نظام غذائي صحي واتباع بعض النصائح البسيطة.

ما مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة أثناء الحمل؟

بالنسبة للمرأة التي يقع مؤشر كتلة جسمها في النطاق الصحي، يعتبر اكتساب ما بين ٩ و ١٣ كجم مثاليًا. اكتشفي ما إذا منتي في نطاق الوزن الطبيعيباستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم. إذا كان مؤشر كتلة جسمك مرتفعًا، فسوف تحتاجين إلى إنقاص الوزن لتجنب المضاعفات والولادة المبكرة أثناء الحمل. وفقًا للأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب في عام ٢٠٠٩ ، إليك مخطط يوضح التوصيات المثالية لزيادة الوزن للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل.

مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل

الهدف من اكتساب الوزن لحمل بالكيلوجرام

الهدف من اكتساب الوزن للحمل المتعدد بالكيلوجرام

< 18.5

12 – 18

18.5 – 24.9

11 – 15

16 – 24

25 – 29.9

6 – 11

14 – 22

30 >

4 – 9

11 – 19

متى ستبدأين في اكتساب الوزن أثناء الحمل

يعتمد اكتساب الوزن على عدة عوامل منها الوراثة والنظام الغذائي والبيئة ومستوى النشاط والسعرات الحرارية لدي المرأة. إذا كان وزنك صحي، فتوقعي اكتساب حوالي ٣ كجم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و ٥٠٠ جرامًا كل أسبوع خلال الفترة المتبقية من أسابيع الحمل. يوصي الأطباء بتناول ٣٤٠ سعرة حرارية إضافية يوميًا خلال الثلث الثاني من الحمل و ٤٥٠ سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام حاسبة الحمل لمعرفة مقدار الوزن الذي تحتاجين اكتسابه بناءً على طولك ووزنك قبل الحمل.

ماذا لو لم تكتسبي كمية كافية من الوزن؟

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لن يتأثر نمو طفلك لأن الجنين سيكون صغيرًا جدًا ومتطلباته الغذائية منخفضة أيضًا. يتطور الجنين بسرعة من الثلث الثاني من الحمل فصاعدًا، وقد تظهر المضاعفات إذا لم يكن وزنك الزائد كافيًا، حيث قد لا يحصل الطفل على العناصر الغذائية الكافية وقد يولد بوزن منخفض عند الولادة، وقد يحتاج الطفل إلي رعاية لفترة طويلة، أو وقد يعاني أيضًا من مستويات السكر في الدم المنخفضة وقد لا يتمكن من الرضاعة بشكل صحيح.

أسباب اكتساب الوزن غير الكافي

الأسباب الرئيسية لانخفاض الوزن أو اكتساب الوزن غير الكافي أثناء الحمل هي:

  • قد يؤثر النظام الغذائي غير الغني بالدهون الصحية والبروتينات عالية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى على وزن المرأة.
  • شذوذ الكروموسومات في الطفل
  • قد تؤثر الحالات الطبية مثل تسمم الحمل على وزن المرأة وإمداد الجنين بالأكسجين والمغذيات من المشيمة
  • المشاكل العاطفية والتوتر

كيفية اكتساب الوزن أثناء الحمل

إذا يصعب عليك اكتساب الوزن أثناء الحمل، فيمكنك القيام بما يلي:

1. تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم

بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة يوميًا، تناولي خمس إلى ست وجبات صغيرة خلال اليوم. يمكن أن يحسن هذا من النظام الغذائي ويعزز زيادة الوزن بشكل صحي. تأكدي من أن نظامك الغذائي غني بالأطعمة الغنية بالدهون الصحية والمكسرات والبذور والخضروات والكثير من البروتينات الغنية بالنباتات واللحوم العضوية الخالية من الدهون. سوف يساعد هذا على زيادة كثافة السعرات الحرارية بسهولة. يجب أن تحاولي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أولاً.

2. الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم صحي

من خلال المحافظة على الوزن الصحي قبل الحمل، فإنك تزيدين من فرصك في النجاح لتحقيق زيادة كافية في الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بالإضافة إلى ذلك، سيزول القلق بشأن فقدان الوزن أو الكيلوجرامات التي تتجاوز الحدود الموصى بها.

3. تجنبي تناول الوجبات السريعة

قد تميلي إلى تناول البطاطس المقلية أو الوافل لإشباع رغباتك وزيادة الوزن (وهي طريقة سريعة بالفعل)، لكنك لن تحصلي على أي تغذية من هذه الأطعمة. ستؤدي الأطعمة المصنعة إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي مع عدم توفير أي من المواد المغذية التي يحتاج جسمك إليها. وقد تسبب الوجبات السريعة والأطعمة الحارة أيضًا في حرقة المعدة أثناء الحمل، لذلك من الأفضل تجنب تلك الأطعمة.

4. استشيري أخصائي التغذية

تحدثي إلى أخصائي التغذية فيما يتعلق باختيارات الطعام التي يجب أن تقومي بها أثناء الحمل لإكساب الوزن الصحي.

5. ممارسة تمارين رياضية آمنة أثناء الحمل

الحركة أمر ضروري للحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية وللنظام الغذائي المنتظم أثناء الحمل، حيث أنها تعزز زيادة الوزن بشكل ثابت على المدى الطويل. قومي بممارسة تمارين رياضية آمنة أثناء الحمل بعد إستشارة طبيبك. من الضروري الحفاظ على النشاط البدني أثناء الحمل؛ وقد يساعدك هذا أيضًا في منع تسمم الحمل.

6. لا تفوتي أي من الوجبات

قد يصعب عليك إكساب الوزن بسبب النفور من بعض الأطعمة أو من تناولي الوجبات، لذا لا تفوتي أي وجبة أثناء الحمل. قد يسبب غثيان الصباح والغثيان أثناء الحمل في تركك تناول بعض الوجبات، لكنك تعلمين أن غير ذلك مفيد لصحة طفلك. حافظي علي نظام غذائي متوازن وصحي!

إذا كنت تحاولين الحمل أو كنت حاكل بالفعل، فإن اكتساب الوزن الصحي يساعدك ويساعد طفلك أيضًا. لذا تناولي طعامًا صحيًا، وحافظي علي ممارسة التمرينات الرياضية الآمنة بانتظام. قد يصعب عليك هذا في البداية، لكنك ستكتسبين الوزن الصحي أثناء الحمل دون أي قلق!