كيف تنظفين أذني طفلك - نصائح هامة وعلاجات منزلية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / كيفية تنظيف آذان طفلك
كيفية تنظيف آذان طفلك

كيفية تنظيف آذان طفلك

بصفتك والدةً جديدةً، سيكون لديك الكثير من المسؤوليات تجاه طفلك تنظيف أذنيه هي أحد هذه المسؤوليات. نعم، قد تكون مفاجأة لك، لكنك ستنتبهين إلى الأشياء الصغيرة (مثل تنظيف أذنيه أو تقليم أظافره) والتي قد تصبح أحد أسباب مشكلة صحية. عندما يتعلق الأمر بتنظيف أذني طفلك، فإن السلامة تأتي أولاً. سيكون هناك تراكم لشمع الأذن في أذني طفلك وهو أمر شائع. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تنظيف أذني طفلك ولكن المفتاح هو إيجاد طريقة تناسبك أنت وطفلك بشكل أفضل.

ما هو شمع الاذن؟

شمع الأذن، المعروف أيضًا باسم الصملاخ، هو مادة لزجة طرية تنتج داخل الأذن. يتكون من خلايا الجلد الميتة وتفرزها الغدد الموجودة في بطانة الأذن. على الرغم من أن شمع الأذن قد يكون مزعجًا، إلا أنه في الواقع علامة طبيعية لوظائف جسم طفلك. علاوة على ذلك، فإن إفراز شمع الأذن هو طريقة الجسم الطبيعية لمنع دخول الماء أو العدوى الخارجية إلى داخل الأذن.

ما مقدار شمع الأذن الطبيعي لدى الطفل؟

في حين أن شمع الأذن قد يفرز بسخاء من آذان الطفل، فإن شمع الأذن الكثير عند الأطفال غير شائع بشكل عام. قد لا تكون كمية الشمع التي تفرز من كل أذن هي نفسها دائمًا فقد تحتوي إحدى الأذنين على شمع أكثر من الأخرى. يعتبر شمع الأذن الذي يتم إفرازه أو إنتاجه شمعًا صحيًا للأذن عندما يتمكن طبيب الأطفال من رؤية طبلة أذن الطفل بوضوح من خلال الشمع. إذا تم حجب قناة الأذن تمامًا بواسطة شمع الأذن المتصلب أو إذا كان هناك شمع قشاري أصفر يسبب إزعاجًا لطفلك، فقد تكون هناك مشكلة.

أذن طفلي تؤلمه هل بسبب شمع الأذن أو التهاب الأذن؟

عندما يشعر الأطفال بعدم الراحة في آذانهم، فإنهم يميلون إلى البدء في فرك وسحب آذانهم وحتى دس أصابعهم داخل آذانهم لخدش الأذنين وللحصول على بعض الراحة من التهيج. هذا رد فعل عام على الطبيعة غير المريحة لشمع الأذن. ومع ذلك، فإن تراكم شمع الأذن لا يؤدي إلى أي حمى أو مشاكل في النوم، لأن شمع الأذن هو إفراز طبيعي.

يمكن رصد كميات كبيرة من شمع الأذن بسهولة بمجرد النظر في الأذن. في بعض الأحيان، قد يكون هناك القليل من إفرازات السوائل ذات اللون البني من الأذن الموجودة بالداخل أيضًا. إذا كان طفلك يعاني من الألم، أو يبدو شمع الأذن مختلفًا عن المعتاد، فهناك احتمال أن يكون الألم ناتجًا عن التهاب في الأذن. العلامة الواضحة للعدوى هي ارتفاع درجة الحرارة أو خروج صديد أبيض حليبي من أذني الطفل. قد يعني هذا أيضًا وجود ثقب في طبلة الأذن، مما قد يسبب ألمًا شديدًا وعدم راحة بسبب إفرازات شمع الأذن. من بين أمور أخرى، إذا أصبح طفلك سريع الانفعال ويبدأ في البكاء عندما يستلقي ويعاني أيضًا من الإسهال، فهذه علامات تدل على وجود التهاب في الأذن ويجب أن تعرضي طفلك على طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن.

أسباب تراكم شمع الأذن في أذني الرضيع

يعد تكوين شمع الأذن إحدى العمليات الطبيعية في جسم الإنسان، على غرار عملية نمو الشعر. تفرز آذان الرضيع الشمع طوال الوقت كآلية وقائية لطبلة الأذن. بمجرد الإفراز، يتم دفع شمع الأذن تدريجياً خارج الأذن عبر قناة الأذن. يتم ذلك عن طريق هياكل صغيرة للغاية تشبه الشعر داخل قناة الأذن تسمى الأهداب.

نظرًا لأن نمو الجلد داخل الأذن هو أيضًا متجه إلى الخارج، يتم دفع شمع الأذن خارج قناة الأذن. بشكل عام يكون شمع الأذن لزج وسائل قليلًا في الطبيعة، لكن إذا أصبح أكثر كثافة فقد يكون طفلك لا يستهلك ما يكفي من السوائل. وبالمثل، عندما يميل الناس لمحاولة تنظيف الشمع باستخدام قطعة قطن أو العود القطني، فإن ما يحدث عادةً يؤدي إلى دفع شمع الأذن إلى الداخل إلى عمق قناة الأذن وليس العكس. يؤدي هذا إلى تراكم شمع الأذن، مما يؤدي إلى انسداد قناة الأذن.

كيف تنظف أذني طفلك

هناك طرق كثيرة لتنظيف آذان الطفل. لقد ذكرنا أفضلها هنا جربي الأفضل لطفلك!

1. باستخدام منشفة

أفضل طريقة لإزالة شمع الأذن هي استخدام منشفة ناعمة مبللة بالماء الدافئ. أولاً، بللي المنشفة بالماء الدافئ واعصريها للتخلص من الماء الزائد. ثم استخدميها للمسح حول المنطقة الخارجية من أذن الطفل لتنظيف أي شمع للأذن يخرج تدريجيًا. سيسقط معظم الشمع من تلقاء نفسه. يمكنك مسح ما تبقى. لا تدفعي المنشفة داخل قناة الأذن. اصطحبي طفلك إلى طبيب الأطفال ودعيه يلقي نظرة على أذنيه. قد يقوم طبيب الأطفال بكشط الشمع من داخل الأذن باستخدام أداة صغيرة.

2. استخدام قطرات الأذن

إذا كان التراكم عميقًا، فقد تحتاجين إلى استخدام قطرات الأذن. قبل إعطاء قطرات الأذن لطفلك، تأكدي من استخدام تلك التي يوصي بها طبيب الأطفال. هدئي طفلك وحافظي على انشغاله في بعض الأنشطة، واختاري وقتًا من اليوم يكون فيه طفلك صامتًا ومرتاحًا. امسكي زجاجة قطرات الأذن في راحة يدك لتدفئتها قليلاً. ضعي طفلك على حجرك مع توجيه الأذن المسدودة نحوك. استخدمي قطارة واملئيها بالمحلول الموجود في الزجاجة.

ضعي القطارة بالقرب من أذن الطفل، واسقطي المحلول تدريجيًا حتى تمتلئ قناة أذن الطفل تمامًا. انتظري بضع دقائق حتى يستقر المحلول داخل الأذن. قد يشعر طفلك بإحساس غريب، لذا تأكدي من إبقائه هادئًا. ستعمل قطرات الأذن على تليين الشمع في القناة، والذي سيتدفق بعد ذلك خارج الأذن. بعد ذلك، بللي منشفة بالماء الدافئ واعصري الماء الزائد وقومي بتنظيف أي قطرات زائدة والشمع الذي يتدفق من الأذن. لا تحاولي وضع المنشفة داخل آذان الطفل. يجب تكرار هذا العلاج لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام على الأقل كما أوصى الطبيب.

إرشادات السلامة التي يجب اتباعها عند تنظيف أذني طفلك

يمكنك تجربة الطرق المذكورة أعلاه لتنظيف أذني طفلك. ومع ذلك، من المهم أن تتذكري ما لا يجب فعله وما لا يجب استخدامه عند تنظيف آذان الطفل. تطلب القاعدة الأساسية لتنظيف آذان الرضيع من الآباء والأمهات الامتناع عن استخدام أعواد القطن. بقدر ما قد يبدو الأمر ملائمًا، من المعروف أن الأعواد القطنية تدفع شمع الأذن إلى داخل قناة الأذن. يؤدي هذا إلى تفاقم المشكلة ويؤدي إلى تراكم شمع الأذن، مما يؤدي إلى انسداد القناة. الشيء نفسه ينطبق على استخدام الأصابع أيضًا. يمكن أن يؤدي ادخال أي شيء داخل قناة الأذن إلى تراكم الشمع أو قد يتسبب في إلحاق الضرر بطبلة الأذن وقد يؤدي إلى خرقها. إذا بدأت مشكلة شمع الأذن في التفاقم، فمن الأفضل استخدام قطرات شمع الأذن بعد استشارة طبيب الأطفال.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء تنظيف أذني طفلك

بقدر ما قد يبدو الأمر بسيطًا، فإن تنظيف آذان الأطفال ليس بالمهمة السهلة ويمكن أن يتسبب أدنى خطأ لطفلك في ألم شديد. إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها أثناء تنظيف أذني طفلك.

ما يجب فعله

  • تأكدي من أن طفلك هادئ ومشغول.
  • استخدمي منشفة نظيفة.
  • استشيري الطبيب إذا كان تراكم الشمع مفرطًا.

ما لا يجب فعله

  • لا تستخدمي أي أشياء مدببة داخل الأذنين.
  • تجنبي إدخال أعواد قطنية أو وسدادات الأذن.
  • لا تستخدمي الماء البارد لتصريف شمع الأذن الزائد.
  • لا ترشي الماء أو أي سائل داخل الأذن بالقوة.
  • لا تنظفي الأذنين كثيرًا أو بشدة.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

اصطحبي طفلك إلى طبيب الأطفال عندما يكون هناك تراكم مفرط لشمع الأذن في أذني طفلك ولا يمكنك إزالة الشمع بالطرق المذكورة أعلاه. أيضًا، إذا كانت هناك أعراض للعدوى مثل تصريف السوائل اللبنية، أو ألم الأذن، أو الحمى، أو حتى فقدان السمع بعد إزالة الشمع، فاستشيري طبيب الأطفال في أقرب وقت ممكن.

لا يعتبر شمع أذن الأطفال ضارًا إلا إذا تجمع بكميات غير طبيعية أو أصيب بالعدوى. سيكون اختيار إجراءات آمنة ودقيقة لتنظيف أذني طفلك مفيدًا. ومع ذلك، إذا لم تنجح تلك الإجراءات ولاحظت أي شيء خارج عن المألوف فيما يتعلق بصحة طفلك، فاستشيري طبيب الأطفال الخاص بطفلك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.