علامات التمدد أثناء الحمل - الأسباب والعلاجات المنزلية والوقاية منها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / علامات التمدد أثناء الحمل
علامات التمدد أثناء الحمل

علامات التمدد أثناء الحمل

علامات التمدد هي إحدى أعراض الحمل القليلة التي لا تختفي (على الأقل ليس بسهولة) بعد الولادة. تصاب جميع النساء تقريبًا بعلامات التمدد أثناء الحمل، ولكن قد لا تفخر جميع النساء بهذه الخطوط، والتي تعد بمثابة تذكير جميل بحملهن. على الرغم من أن علامات تمدد الحمل لا تتلاشى تمامًا، إلا أنه يمكن منعها. إذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن علامات التمدد أثناء الحمل وكيفية الوقاية منها، فتابعي القراءة!

ما هي علامات التمدد؟

علامات التمدد هي خطوط صغيرة تظهر على جلد المرأة الحامل في المراحل المتأخرة من الحمل. تميل الألياف المرنة تحت الجلد إلى الانكسار لأن الجسم ينمو بشكل أسرع من قدرة الجلد على التأقلم معه. قد تلاحظين هذه العلامات على البطن والأرداف والفخذين وحتى على ثدييك. يمكن أن تكون علامات التمدد باللون الوردي أو الأرجواني أو البني المحمر أو البني. سيحدد لون بشرتك لون العلامات. تتلاشى في النهاية مع مرور الوقت ولكنها لا تختفي تمامًا. في حين أنه قد تكون مفاجأة لك، إلا أن علامات التمدد وراثية. إذا كانت والدتك عانت من علامات تمدد الجلد أثناء الحمل، فمن المحتمل أنك ستصابين بها أيضًا أثناء الحمل.

ما هي علامات التمدد؟

أسباب علامات التمدد في الحمل

قد تظهر علامات التمدد بسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  • زيادة الوزن. على الرغم من أن زيادة الوزن طبيعية أثناء الحمل؛ إذا زاد وزن المرأة بسرعة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور علامات تمدد على جلدها.
  • السائل الأمنيوسي الزائد.
  • حمل عدة أطفال.
  • إذا كان وزن الطفل أكبر من المتوسط.
  • إذا كانت أم أو أخت المرأة الحامل قد ظهرت عليها علامات التمدد أثناء الحمل.
  • إذا كانت المرأة شابة أثناء الحمل.
  • إذا كانت المرأة تعاني من علامات تمدد في سن المراهقة.

كيفية منع علامات التمدد من الظهور

فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لمنع ظهور علامات التمدد أثناء الحمل:

  1. حافظي على رطوبتكمن المهم جدًا أن تحافظي على رطوبتك جيدًا أثناء الحمل من أجل تسهيل زيادة حجم الدم وبناء كيس الماء للطفل. يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم أو الجفاف إلى إعاقة مرونة بشرتك، مما يجعلها عرضة للتلف بسبب شد الجلد. لذلك، من المهم أن تستمري في شرب الماء لتحافظي على رطوبتك.
  2. أدخلي الجيلاتين في نظامك الغذائي يساعد الكولاجين الموجود في الجيلاتين على تحسين مرونة الجلد. يمكنك تضمين الجيلاتين في نظامك الغذائي لمنع ظهور العلامات.
  3. تضمين فيتامين سي في نظامك الغذائي سيساعد تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي في نظامك الغذائي في تكوين الكولاجين والغضاريف. يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي في نظامك الغذائي مثل الجوافة واللفت والفلفل الأخضر بدلاً من تناول المكملات الغذائية.
  4. استخدمي زيت جوز الهند للترطيب زيت جوز الهند مصدر ممتاز للأحماض الدهنية المشبعة ولا يتأكسد بسهولة. كما أنه يوفر رطوبة جيدة للبشرة ويمنع ظهور علامات التمدد.
  5. تحققي من مستوى الزنك لديك إذا كنت تعانين من نقص الزنك، فيمكن أن يعيق قدرة جسمك على إنتاج الكولاجين ومضادات الأكسدة الكافية. من أجل منع ذلك، يجب تضمين الأطعمة الغنية بالزنك مثل البيض والدجاج والمكسرات في نظامك الغذائي.
  6. جربي زيوتًا مختلفة لتحسين مرونة بشرتك يمكنك استخدام زيوت مختلفة مثل زيت الخروع وزيت فيتامين هـ والزيوت الأساسية الأخرى لتحسين مرونة بشرتك. تحتوي هذه الزيوت على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في مكافحة أضرار الجذور الحرة ومنع ظهور علامات التمدد.
  7. استخدمي زبدة الكاكاو وزبدة الشيا زبدة الشيا والكاكاو تعمل بشكل رائع للحفاظ على ترطيب البشرة وترطيبها عن طريق تحفيز عملية تجديد الجلد، وبالتالي منع الضرر.
  8. استخدمي سيروم علامات التمدد الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية يمكنك أيضًا استخدام السيروم المتوفر في السوق للحفاظ على رطوبة بشرتك وترطيبها.
  9. راقبي وزنك تؤدي الزيادة المفاجئة أو السريعة للوزن أثناء الحمل أيضًا إلى ظهور علامات التمدد، لذلك عليك الحفاظ على وزنك تحت السيطرة واكتساب الوزن بطريقة صحية لمنع ظهور علامات التمدد.

العلاجات المنزلية لعلامات التمدد

لا يمكن أن تختفي علامات التمدد تمامً؛ ومع ذلك، فإن بعض العلاجات المنزلية فعالة في تلاشيها، مثل:

  • استخدام أوراق البرسيم هذه الأوراق لها خصائص مزيلة للسموم ومضادة للفطريات. يمكن وضع عجينة مصنوعة من أوراق البرسيم وزيت البابونج على المنطقة المصابة مرتين يوميًا للحصول على النتائج.
  • استخدام خشب الصندل والكركم يمكنك وضع عجينة مصنوعة من كميات متساوية من خشب الصندل والكركم على المنطقة المصابة. افركي العجينة للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وتوحيدًا للون. يمكنك وضع العجينة لمدة 5 إلى 6 أشهر لترين تحسنًا.
  • استخدام عصير البطاطس يمكنك وضع عصير البطاطس على علامات التمدد وغسلها بالماء الدافئ. قومي بوضعها لبضعة أشهر لرؤيتها تتلاشى.
  • وضع معجون المشمش اصنع عجينة من ثمار المشمش بعد نزعها. ضعيه على المنطقة المصابة لبضع دقائق ثم اشطفيه. يمكنك تكرارها بشكل منتظم للتخلص من العلامات تمامًا.
  • عصير الليمون يمكنك وضع عصير الليمون على علامات التمدد الخاصة بك وترك الجلد يمتصه لبضع دقائق. اشطفيه بالماء الدافئ وكرري العملية بانتظام للحصول على أفضل النتائج.
  • استخدام مقشر الجلد المصنوع من السكر اصنعي مقشرًا للجلد بالسكر وعصير الليمون وزيت اللوز وضعيه قبل الاستحمام يوميًا لبضعة أشهر لتفتيح البشرة.
  • استخدام بياض البيض يمكنك وضع بياض البيض على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف. يغسل بالماء البارد ثم يوضع زيت الزيتون. استخدمي هذا العلاج لبضعة أسابيع للتخلص من علامات التمدد.
  • استخدام العسل ضعي العسل على المنطقة المصابة واغسليه بعد بضع دقائق بالماء الدافئ. يمكن أن يساعد العسل في تقليل ظهور علامات التمدد.
  • وضع الصبار ضعي الصبار بانتظام على المنطقة المصابة للتخلص من العلامات. كما أنه يهدئ و يشفي بشرتك.
  • استخدم علاجات الزيوت استخدمي زيوت مثل زيت الخروع وزيت فيتامين هـ وزيت الزيتون وما إلى ذلك لتدليك المنطقة المصابة. يساعد التدليك بهذه الزيوت على تحسين الدورة الدموية، وهو فعال للغاية في إزالة علامات التمدد.

بصرف النظر عن العديد من الإجراءات الوقائية والعلاجية المنزلية، هناك العديد من العلاجات الطبية مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي وحمض الجليكوليك وما إلى ذلك والتي يمكن أن تقلل من ظهور علامات التمدد. لكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل اختيار أي علاج. والأفضل من ذلك، جربي هذه العلاجات المنزلية لتقليل مظهرها إذا لم تكن من محبي تلك الخطوط على بشرتك. والأهم من ذلك، لا تقلقي بشأن علامات التمدد على بشرتك افتخري بها فهي تذكير برحلة حملك الجميلة!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.