تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل - الأسباب والمخاطر والعلاجات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل
تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل

تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل

الحمل هو المرحلة التي تمر فيها المرأة بالكثير من التغييرات، سواء كانت عاطفياً أو جسدياً. لذلك، من المهم جدًا الاهتمام بصحتك ومراقبة جميع تلك التغييرات التي تحدث. النزيف المهبلي المفرط أثناء الحمل غير طبيعي ويحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور لمنع أي مخاطر أو مضاعفات أثناء الحمل.

ما هو التجلط الدموي في الرحم؟

عندما يتعرض الجسم لأي إصابة، مثل الجرح أو الخدش، يكون ذلك مصحوبًا بنزيف يؤدي لاحقًا إلى تجلط الدم. وبالمثل، عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم أو تنفصل عنه، يؤدي ذلك إلى النزيف وتجلط الدم بالضبط كيفما يستجيب جسمك لأي جرح. المشيمة هي العضو الرئيسي الذي يحافظ على نقل العناصر الغذائية والأكسجين بين الأم والطفل، وأي ضرر يلحق بالمشيمة يعتبر مشكلة خطيرة ويجب معالجتها على الفور. يمكن أن تحدث هذه الجلطات الدموية في أي وقت من الحمل حتى أثناء الولادة.

ما هي أنواع جلطات الدم في الرحم؟

تصنف الجلطات الدموية أو الأورام الدموية حسب مكان تواجدها في الجسم. فيما يتعلق بالمشيمة، هناك نوعان من الأورام الدموية: أورام دموية تحت المشيمة وأورام دموية خلف المشيمة.

تسمى جلطات الدم التي تنشأ على طول حواف المشيمة الأورام الدموية تحت المشيمة، وتلك التي تحدث خلف المشيمة تعرف باسم الورم الدموي خلف المشيمة. يُطلق على نوع آخر من الجلطات الدموية التي تحدث بسبب تمزق الأوعية الدموية بالقرب من الحبل السري الورم الدموي الأمنيوسي وعادة ما توجد أمام المشيمة. يتم تشخيص نوع الجلطة الدموية من قبل الطبيب باستخدام اختبار الموجات فوق الصوتية، ويمكن تشخيص الورم الدموي تحت المشيمة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أسباب تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل

تحدث جلطات الدم في الرحم عندما ينفصل جزء من المشيمة عن جدار الرحم أثناء فترة الحمل، ولا يزال الأطباء يدرسون أسباب حدوث هذا الانفصال، لكن دون نجاح يذكر، ومع ذلك، فقد تمكن الأطباء من تحديد بعض عوامل الخطر التي تسبب ذلك.

  • النساء اللواتي تعرضن لإصابة في البطن بسبب حادث سيارة، أو أي نوع آخر من الحوادث المؤسفة معرضات لخطر التجلط الدموي في الرحم.
  • الأمهات المصابات بارتفاع ضغط الدم معرضات أيضًا لخطر التجلد الدموي في الرحم لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد.

المضاعفات

في معظم الأحيان، يتم امتصاص جلطات الرحم في الرحم نفسه، أو تبقى في الجسم حتى الولادة. طالما أن الموجات فوق الصوتية تُظهر أن الحمل يتقدم على ما يرام، فلا داعي للقلق.

يمكن أن تتراوح المضاعفات التي تسببها جلطات الدم أثناء الحمل من النوبة القلبية إلى الإجهاض. وبالتالي، من المهم جدًا الإبلاغ عن أي نزيف مهبلي مفرط يحدث أثناء الحمل. ومع ذلك، فقد لوحظ أن هناك فرصًا قليلة جدًا لحدوث الإجهاض بسبب الورم الدموي تحت المشيمة، وهو النوع الأكثر شيوعًا. تشمل المضاعفات الأخرى التي تم الإبلاغ عنها ما يلي:

سبل العلاج

لا تتطلب معظم هذه الجلطات الدموية أي نوع من أنواع العلاج وهي تختفي من تلقاء نفسها. سيقترح الطبيب الراحة للأم كأساس للعلاج. أيضًا، يُنصح بمراقبة الجلطة على مدار بضعة أسابيع لتقييم الحجم وأي مضاعفات أخرى. في بعض الأحيان، قد يتم اكتشاف الجلطة أثناء الولادة فقط، وفي هذه الحالات، تحتاج الأم إلى المتابعة بالموجات فوق الصوتية لفحص التئام الجلطة.

يعتبر النزيف المهبلي الغزير أثناء الحمل ظاهرة غير طبيعية ويجب إبلاغ الطبيب عنها. من المهم أن تتذكري أن النزيف المهبلي يمكن أن يكون ناتجًا أيضًا عن عوامل مثل الجنس أو التغيرات الهرمونية، ولا يلزم بالضرورة أن يكون سببًا للقلق. يمكن لاختبار الموجات فوق الصوتية تشخيص سبب النزيف وموقع وحجم الجلطة الدموية إن وجدت. يعد تتبع أي نزيف أو أي تغيير غير طبيعي أثناء الحمل وإبلاغ الطبيب هو أفضل طريقة لتجنب أي مخاطر على الأم والطفل.