السفر بالسيارة أثناء الحمل - كيف تستمتعين برحلتك - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / السفر بالسيارة أثناء الحمل
السفر بالسيارة أثناء الحمل

السفر بالسيارة أثناء الحمل

السفر بالسيارة جزء لا يتجزأ من حياتنا، سواء كانت القيادة إلى مكان العمل، أو حضور مناسبة اجتماعية، أو الذهاب لقضاء العطلة مع العائلة والأصدقاء، فإنك ترتدين حزام الأمان عندما تريدين القيادة، ولا تقومي بالتفكير مرتين قبل السفر بالسيارة، أليس كذلك؟ ولكن أثناء الحمل، قد ترغبين في التنقل بالسيارة حيث يمكنك التوقف عند الحاجة للاستراحة في دورات المياه، أو لتمديد ساقيك، وتنشيط الدورة الدموية، ويبقى السؤال هل السفر بالسيارة آمن أثناء الحمل؟؛ هيا نكتشف الإجابة معاً!

هل السفر بالسيارة آمن أثناء الحمل؟

الحمل لا يعني أنه يجب عليك الامتناع عن الاستمتاع بالحياة، من المستحسن بالتأكيد الذهاب في رحلات طويلة، أو أخذ إجازات قصيرة في عطلة نهاية الأسبوع، للحفاظ على حالة ذهنية هادئة وسعيدة. بصفتك أمًا، سيكون تفكيرك بالتأكيد فيما هو الأفضل لطفلك، ولن تقومي برحلة طويلة في هذا الوقت إذا كانت مضرة للجنين. طالما أنك قادرة على أخذ فترات راحة كافية، وتمديد ساقيك على فترات منتظمة، فلا يوجد أي سبب يمنعك من السفر بالسيارة أثناء الحمل.

لكن يجب عليك اتخاذ الاحتياطات الكافية للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك، وقد يكون السفر أمرًا صعبًا خاصةً أثناء اتخاذ طرق ضيقة ووعرة، وقد يصعب السفر بسبب قلة وسائل الراحة مثل الحمامات النظيف للأم الحامل، ومع ذلك،,فإن السفر بالسيارة الخاصة أفضل من ركوب الحافلة، حيث يمكنك التوقف حسب حاجتك، والتحكم في جدول سفرك.

ولكن إذا كان حملك شديد الخطورة، أو كنت تعانين من مضاعفات الحمل مثل عدم كفاءة عنق الرحم، أو انخفاض المشيمة، أو المشيمة المنزاحة وغير ذلك من الحالات الخطرة، فمن الأفضل تجنب السفر بالسيارة أثناء الحمل.

كيفية الحفاظ على رتاحتك أثناء السفر بالسيارة

ستساعدك النصائح التالية إذا كنت تريدين السفر أثناء الحمل المبكر بالسيارة، وإذا كنتِ مرتاحة خلال الرحلة، فسيكون طفلك مرتاحًا أيضًا، وسيساعدك ذلك على الاستمتاع بالوقت الذي تقضينه بصحبة العائلة والأصدقاء:

  1. يحب عليك تأكيد حجوزات سفرك في المنتجع الفندقي، ولا تنسي أخذ إيصالات الحجز الأوراق وغير ذلك. تحققي من المسار الذي تخططين اتخاذه، لتجنب الانعطافات الطويلة وغير المتوقعة.
  2. لتجنب تقلصات الساق أو تورم القدمين والكاحلين، تجنبي الجلوس في مكان واحد لفترات طويلة. يجب عليك الحصول على الراحة كل ٩٠ دقيقة أو نحو ذلك لتمديد العضلات المتشنجة (أو كلما تشعرين بالرغبة في الذهاب إلي المرحاض).
  3. الملابس والأحذية المريحة ضرورية أثناء السفر، لذا تجنبي الجينز الضيق أو القمصان الضيقة، حيث ستساعدك الملابس الفضفاضة على الاسترخاء في وضعية الجلوس التي تفضلينها.
  4. أثناء الراحة، اختري مكانًا مناسبًا وقومي بتدوير كاحليك وأصابع قدميك. اثني قدمك لتدفق الدم وقومي بممارسة تمارين الإطالة البسيطة إذا سمحت المساحة بذلك.
  5. يتطلب السفر بالسيارة خلال الثلثالأخير من الحمل إلى احتياطات خاصة. احتفظي بقائمة للمستشفيات، والعيادات المعروفة في حالة الطوارئ ورقم الهاتف المحمول لطبيبك، أو طبيب أمراض النساء على هاتفك.
  6. تجنبي الطرق الطويلة والمتعرجة إذا كنت في الثلث الأول من الحمل لأن غثيان الصباح سيصعب عليك الأمر، والثلث الثاني من الحمل هو أفضل وقت للسفر حيث تستقر الكثير من الأعراض.
  7. يمكنك أخذ وسادة ووضعها في أسفل ظهرك أثناء السفر لتمنع آلام الظهر الشائعة أثناء الحمل خاصة في المراحل المتأخرة.
  8. تجنبي تناول الأطعمة النيئة، أو الأطعمة غير النباتية من الشارع، إلا إذا كنت متأكدة منالمطعم، ومن الأفضل أخذ الفواكه والخضروات مثل الجزر، والفواكه المجففة، أو السندويشات من المنزل لإشبا الجوع أثناء السفر.
  9. حاولي الابتعاد عن قيادة السيارة لأنها ستكون تجربة غير مريحة بسبب حجم البطن الكبير.
  10. يجبأن تكون الحقائب خفيفة الوزن، وخذي فقط الشياء الضرورية للغاية. سوف تحتاجين إلى مساحة لتمديد ساقيك، والأمتعة الإضافية ستمنعك من الحصول على المساحة لفعل ذلك.

أهمية أحزمة الأمان

يجب على الجميع ارتداء أحزمة الأمان أثناء السفر بالسيارة سواء كانت حاملاً أم لا، لأنها هي الطريقة الأكثر أمانًا لمنع وقوع الضرر أثناء الحوادث. عندما تكونين حاملاً ، فأنتِ مسؤولة عن حياة الجنين، فمن الضروري ارتداء أحزمة الأمان. حزام أمان ثلاثي النقاط هو النوع الأكثر أمانًا للنساء الحوامل. يتم وضع الحزام عبر الحجر وأسفل البطن فيمنع الضغط على الطفل. تأكدي من أن حزام الكتف يتناسب بشكل صحيح عبر منتصف منطقة الصدر والكتف، وأنه ليس تحت ذراعيك أبدًا.

ماذا عن استخدام الوسائد الهوائية؟

إذا كنت تقودين السيارة أو تجلسين على مقعد الراكب الأمامي، فتأكدي من أن بطنك على مسافة آمنة من عجلة القيادة والوسادة الهوائية. يجب ألا يؤثر تأثير الوسادة الهوائية في حالة وقوع حادث على الطفل بأي شكل. احتفظي دائمًا بمسافة من ١٠ بوصات إلى قدم واحد بين عظمة الصدر من عجلة القيادة لتكونين آمنة والحافظ على سلامة طفلك، سيساعد تحريك المقعد إلي الخلف.

 ماذا عن استخدام الوسائد الهوائية؟

هل من الآمن استخدام عطور السيارات؟

بالرغم من أننا نستخدم عطور السيارات بشل منتظم لإخراج الروائح الكريهة من السيارة، فمن الضروري توخي الحذر إذا كنت حاملاً. يجب عليك التحقق من سلامة المنتجات قبل استخدامها في السيارة. وقد تسبب بعض العطور التهيج في العينين، والحلق والجلد، وقد تؤدي أيضًا إلى الإحساس بالتقيؤ. تحتوي بعض عطور السيارات على الفثالات، والتي قد تدخل مجرى الدم من خلال الاستنشاق، أو حتى الامتصاص عبر الجلد. في بعض الحالات، قد يتسبب هذا في حدوث تشوهات خلقية وهرمونية، فمن الأفضل تقليل استخدام عطور السيارة إلى الحد الأدنى، وفتح نوافذ السيارة لإبقائها جيدة التهوية.

خطوات في حالة تعطل السيارة

إن تغيير إطار مثقوب أو تسرب زيت يكون صعب أثناء الحمل. اتخذي الخطوات التالية في حالة تعطل سيارتك أو وجود أي حالات طوارئ أخرى:

  1. اسحبي سيارتك إلى اليسار لتجنب المزيد من الحوادث.
  2. أدري عجلاتك نحو اليمين.
  3. اسحبي فرملة اليد السيارة إذا كنت على منحدر.
  4. قومي بتشغيل مصابيح الخطر والمصابيح الأمامية.
  5. تحققي من الحالة واتصلي بالمساعدة على الطريق السريع للحصول على المساعدة.
  6. إذا كنت تتصلين بشركة أعطال المركبات، فاستخدمي هاتف الطوارئ بدلاً من هاتفك المحمول لأنه يساعدهم في تحديد موقعك.
  7. لا تحاولي تغيير الإطارات بنفسك إذا كنت بمفردك.
  8. يمكنك الخروج من الجانب الأيسر للمركبة للابتعاد عن حركة المرور العابرة.
  9. حاولي تذكر آخر معلم مررت به، أو أي علامات تدل على وجود مضخات بنزين إذا يجب عليك المشي للحصول على المساعدة.
  10. لا داعي للقلق لأنه لن يساعد. خذي أنفاسًا عميقة واسترخي، وستكون المساعدة في طريقها قريبًا.

 خطوات في حالة تعطل السيارة

ما يجب عليك فعله في حالة وقوع حادث سيارة

في حالة وقوع حادث لا قدر الله أثناء قيادة السيارة، أخبري أي شخص وصل للمساعدة أنك حامل. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت في المراحل الأولى من الحمل ولم يتمكن من حولك ملاحظة حجم البطن. أخبري الأطباء عما إذا كانت فصيلة دمك تحمل عامل ريسس سلبي حتى يمكن لهم العلاج وفقًا لذلك.

بالرغم من أن السائل الأمنيوسي يحمي طفلك، لكن من الأفضل أن تخضعي لفحص الطبيب حتى ولو تشعرين أنك بخير تمامًا. يمكن أن تنفصل المشيمة جزئيًا عن الرحم إذا تعرضت لصدمة شديدة، أو هزة أثناء الحادث، وقد لا تلاحظين أي أعراض مرئية. في حالة النزيف، أو الانقباضات بعد الحادث، يجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

الاحتياطات الواجب اتخاذها

إذا قررت السفر بالسيارة، فهناك بعض الاحتياطات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها من أجل سلامتك عند السفر بالسيارة أثناء الحمل، لتستمتعي وتشعري براحة كافية أثناء الرحلة. والاحتياطات هي كما يلي:

  1. إذا كان وقت رحلتك أكثر من ساعتين، فمن الأفضل أخذ زجاجات المياه الإضافية لتجنب الجفاف. يمكن استخدام الماء أيضًا للحفاظ على سيارتك في حالة ارتفاع درجة الحرارة.
  2. تجنبي السفر بمفردك أثناء الحمل لأجل السلامة. يوصى دائمًا بوجود صديق أو أحد أفراد العائلة معك، خاصةً لمسافات طويلة والسفر ليلاً.
  3. قبل البدء في السفر، تحققي من وجود إطار احتياطي في صندوق السيارة. إن مجموعة الأدوات المزودة برافعة هيدروليكية ضرورية لتغيير الإطارات.
  4. وابدأي رحلتك في الصباح الباكر حتى تتمكني من الوصول إلى المنزل قبل الليل.
  5. تحققي من الأخبار بانتظام لمعرفة وجود أي إغلاقات في الطرق وأي تحويلات مرورية مخطط لها على طريقك.
  6. إن اخذ التأمين على السيارة، ووثائق التأمين ضروري أثناء السفر، وخذي أيضاً مستند إثبات هويتك في حالة وقوع حوادث، وغير ذلك.
  7. احتفظي بسجلاتك الطبية ،وتفاصيل الاتصال بطبيبك وأرقام اتصال الطوارئ الأخرى في متناول يدك.
  8. تجنبي التحدث على الهاتف المحمول أثناء القيادة أو إرسال الرسائل أو العبث بالراديو.
  9. قومي بشحن هاتفك المحمول قبل الرحلة وخذي شاحنًا لحالات الطوارئ.
  10. احصلي على نوم جيد ليلاً لتجنب الغفوة أثناء القيادة.
  11. قومي بصيانة سيارتك قبل يومين من رحلتك. املأي كمية كافية من الوقود تكفي للرحلة، وتحققي أيضًا من تواريخ انتهاء صلاحية التأمين، أو وشهادة التحكم في التلوث. قومي بتجديده على الفور إذا لزم الأمر.

بالرغم من أن السفر بالسيارة يوفر قدرًا كبيرًا من الحرية من حيث الجدولة والتوقف للاستراحة لدورات المياه وغير ذلك، لكن لا تجبري نفسك عليه إذا كنت غير مستعدة لذلك. تحققي مما إذا كانت القطارات متاحة لأنها وسيلة نقل مريحة للغاية وآمنة أيضًا. في حالة السفر براً، اتبعي التعليمات المذكورة أعلاه لأجل سلامتك وسلامة طفلك أثناء الرحلة.