شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل: الفوائد والمعتقدات الخاطئة والمزيد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل

شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل

ينمو جوز الهند بكثرة في البلدان الاستوائية، وقد تم شرب وتناول ماء جوز الهند لعدة قرون لأنه معروف بخصائصه الطبية. غالبًا ما يوصى بماء جوز الهند للمرضى والقادرين صحياً أيضاً لتأثيره الطبيعي الصحي والمهدئ. كما أنه مفيد للمرأة الحامل – فهو يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، ويخفف من غثيان الصباح والإمساك، والمزيد. يفضل الأشخاص الذين يهتمون بالصحة أيضًا ماء جوز الهند لأنه لا يحتوي على الكوليسترول.

يتطلب الحمل منك التحول إلى نظام غذائي صحي مما يعني أيضًا تجنب المشروبات المعبأة صناعياً، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وقد يكون ماء جوز الهند مشروبًا بديلاً رائعًا مغذيًا ولذيذًا.

هل من الآمن شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل؟

إن الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الحمل مشكلة شائعة، وهو يستنزف مستويات طاقة المرأة بمرور الوقت. من أجل التعامل مع الشعور بالتعب والإرهاق، يوصى بشرب القليل من ماء جوز الهند كل يوم، لأنه غني بالمعادن الأساسية التي يمكن أن تكون مفيدة للحوامل.

أفضل وقت لشرب ماء جوز الهند أثناء الحمل هو في الصباح حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية والشوارد التي يحتويها بسهولة على معدة فارغة. وهو غني بالبوتاسيوم، والصوديوم، والألياف الغذائية، والسكر المعتدل، والفيتامينات، والبروتين. وهو يساعد في التعامل مع الجفاف بسبب غثيان الصباح خلال الفترة الأولى من الحمل، ونظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإن كوبًا من ماء جوز الهند في الصباح قد يساعد في تخفيف الإمساك. أما خلال النصف الأخير من الحمل، يمكن أن يساعد أيضًا في معالجة ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم. ومع ذلك، نظرًا لأن المشروب يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يجب على النساء اللاتي يميلن إلى زيادة الوزن توخي الحذر، كما أنه يعتبر أيضًا مدرًا للبول، وقد تحتاج النساء الحوامل إلى التبول الكثير إذا تم تناوله بكثرة. يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية لضغط الدم توخي الحذر أثناء شرب ماء جوز الهند أيضاً، لأن مستويات البوتاسيوم فيه قد تقلل من مستوي ضغط الدم.

القيمة الغذائية لماء جوز الهند

منذ زمن بعيد، تم رسم ارتباطات إيجابية بين ماء جوز الهند والصحة. إنه ليس فقط مشروبًا مغذيًا متوازنًا، ولكنه أيضًا منعش للغاية. يمكن للنساء العاملات اللواتي لديهن القليل من الوقت للاهتمام باحتياجاتهن أثناء الحمل تعويض احتياجاتهم الغذائية عن طريق شرب كوب من ماء جوز الهند الطازج كل يوم، حيث أن القيمة الغذائية لجوز الهند تساعدك في التعامل مع التعب والخمول.

القيمة الغذائية لماء جوز الهند (للأونصة)

السعرات الحرارية

٥،٤٥

السكر

١،٣ جرام

البوتاسيوم

٧١ مجم

الصوديوم

٣٠ مجم

السمن

٦٠ مجم

البروتين

٠،٢ جرام

إنه مشروب طبيعي رائع وغني بالفيتامينات، والإلكتروليتات، والمعادن. يمكن تخفيف العطش بشكل فعال عن طريق شرب ماء جوز الهند المهدئ. قد أثبت الباحثون أن ماء جوز الهند هو وسيلة فعالة لإعادة الترطيب، ولكن هذا لا يعني أنه يجب تقييد أو تجنب الأطعمة الصحية الأخرى، ومن الضروري دائمًا مراعاة التوازن بين العناصر الغذائية والتغذية.

الفوائد الصحية لماء جوز الهند للحوامل

إن ماء جوز الهند هو مشروب خالٍ من الكوليسترول، ويمكن شربه في أي وقت، كما أن الفوائد الصحية لماء جوز الهند للنساء الحوامل هائلة.

١. يزيد من مناعة الأم الحامل، ويحميها والطفل لأنه غني بالفيتامينات الحيوية ومضادات الأكسدة.

٢. يساعد في تخفيف الإمساك لأنه يحتوي علي مستوي عالٍ من الألياف.

٣. كما أنه مدر طبيعي للبول، فهو يوازن مستويات حمض البوليك في الجسم، ويطرد السموم من الجسم، وينظف المسالك البولية.

٤. وجود المجنيسيوم، والبوتاسيوم، والمعادن الأخرى يساعد في زيادة التبول، وهو أمر حيوي أثناء الحمل. هذا يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

٥. إنه يوفر الإلكتروليتات اللازمة للوقاية من الجفاف الناتج عن الإسهال والقيء، وهما من أعراض غثيان الصباح.

٦. يعزز وجود البوتاسيوم والفوسفور مستويات الطاقة.

٧. أنه منخفض في الكوليسترول، كما أنه يساعد في التخلص من الكولسترول الضار عن طريق منع تراكم الدهون في الجسم، فهو بديل مثالي للمشروبات السكرية.

٨. التغيرات الهرمونية أثناء الحمل قد تسبب حرقة المعدة والتي يمكن تنظيمها عن طريق تناول ماء جوز الهند.

٩. يساعد محتوى حمض اللوريك في ماء جوز الهند في إنتاج مضادات الفيروسات التي تقتل البكتيريا الضارة.

١٠. إن محتوى السكر المنخفض في ماء جوز الهند يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.

١١. يساعد ماء جوز الهند في ترطيب الجسم مما يزيد من مرونة الجلد فيقلل من علامات التمدد التي تحدث أثناء الحمل.

للاستمتاع بفوائد هذا المشروب، يجب شربه فوراً بعد قطع ثمرة جوز الهند، ومن الأفضل إستشارة الطبيب قبل إضافة ماء جوز الهند إلى النظام الغذائي.

هل هناك أي آثار جانبية لشرب ماء جوز الهند أثناء الحمل؟

عامةً، لا توجد هناك أي آثار جانبية لتناول ماء جوز الهند أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب شربه بجرعات معتدلة لأن ماء جوز الهند يخفض ضغط الدم. من المستحسن التحدث مع طبيبك قبل شربه إذا كنت تعانين من مشاكل في ضغط الدم.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء شرب ماء جوز الهند

يتم تشجيع النساء على شرب ماء جوز الهند عندما يقترب الحمل من الثلث الثالث، لأن الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية الأساسية خلال هذه الفترة. من الأفضل شرب جوز الهند فوراً بعد قطعه لأنه يكون ملئ بالمغذيات بعد ذلك مباشرةً. لكن تذكري أن ثمرة جوز الهند الناضجة قد تكون ضارة لأنها تؤدي إلى الإمساك، ويمكن أن تزيد أيضًا من دهون الجسم.

من الأفضل تقييد شرب ماء جوز الهند إلي كوب واحد يوميًا لمنع شرب جرعة زائدة من الصوديوم أو البوتاسيوم. بما أن ماء جوز الهند له تأثير مدر للبول على الجسم، فقد يسبب عدم الارتياح لدى النساء الحوامل حيث تزداد الرغبة في التبول. قد يوصي بعض الأطباء بتجنب شرب ماء جوز الهند قبل أسبوعين من إجراء أي جراحة، وهذا لأنه قد يتداخل مع التحكم في ضغط الدم قبل الجراحة وبعدها.

المعتقدات الخاطئة حول شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل

بالرغم من حقيقة أن الأشخاص المهتمين بالصحة قد أيدوا مزايا تناول ماء جوز الهند، لكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل، والتي يجب عليك معرفتها.

١. يكون ماء جوز الهند غنياً بالعناصر الغذائية التي تساعد في الحصول علي المتطلبات الغذائية الكاملة للمرأة الحامل: هذا معتقد خاطئ غير مفيد، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى التغذية الجيدة بالفواكه، والخضروات، والمجموعات الغذائية الأخرى من أجل الولادة الصحية.

٢. سينمو شعر الطفل أكثر كثافة إذا كانت المرأة الحامل تشرب ماء جوز الهند كل يوم: ليس لهذا أي دعم مادي علمي.

٣. ماء جوز الهند يسبب الحموضة عند المرأة الحامل: لقد ثبت أن نمو بطن المرأة الحامل هو السبب الرئيسي للحموضة، والتي تتداخل أيضًا مع هضم الطعام، وأفضل علاج لذلك هو ممارسة الرياضة للمساعدة على الهضم. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه من الضروري أن تكون ممارسة أي نشاط أثناء الحمل بإعتدال، وشرب ماء جوز الهند هو أحد هذه الأنشطة.

٤. ماء جوز الهند يجعل بشرة الطفل أكثر بياضاً: هذا لا أساس له من الصحة لأن لون بشرة الطفل يعتمد فقط على الجينات، ولا يتغير بأي شكل من الأشكال عن طريق تناول أو شرب أي مادة خارجية.

٥. إن ماء جوز الهند هو أفضل مصدر لترطيب المرأة الحامل: بالرغم من أن ماء جوز الهند يساعد في التعامل مع الجفاف لكن يوصى دائمًا بإضافة ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا إلي ذلك.

ما هي كمية ماء جوز الهند الموصي بتناولها أثناء الحمل؟

إن كمية ماء جوز الهند الموصي بها أثناء الحمل هي أمر اختلف الخبراء عليه. يجب أن تقتصر الكمية المثالية على كوب واحد في اليوم، وهي كمية مثالية للمرأة الحامل، وقد توفر العناصر الغذائية الأساسية اليومية. من الأفضل تجنب ماء جوز الهند إذا كنت لا تحبين طعمه لمنع القيء، أو الشعور بعدم الراحة.

لماذا يختلف طعم ماء جوز الهند؟

غالبًا ما يختلف طعم ماء جوز الهند في كل ثمرة؛ وقد يختلف الطعم أيضًا من منطقة إلى أخرى. تميل الأنواع المزروعة عضوياً إلى أن يكون مذاقها مختلف مقارنةً بتلك التي تزرع باستخدام الأسمدة.

هناك أنواع مختلفة من جوز الهند، وهي معروفة على نطاق واسع النوع الطويل والنوع القصير والنوع الهجين. طعم ماء جوز الهند في النوع طويل القامة أحلى من الأنواع الأخرى، وقد لا يكون للأنواع الهجينة نفس الطعم الحلو، وطعم النوع القصيرحلو أيضًا لكنه يفتقر إلى خصائص النوع الطويل. قد يختلف الطعم أيضًا إذا لم يتم شرب ماء جوز الهند على الفور حيث يتخمر بسبب التعرض لأشعة الشمس.

كيف أختار ثمرة جوز الهند بطريقة صحيحة؟

من أجل الاستمتاع بماء جوز الهند، من الأفضل اختيار ثمرة جوز الهند الخضراءفهي تحتوي على ماء حلو، ومليء بالمغذيات عالية الجودة الضرورية لصحة المرأة الحامل ورفاهيتها. من أجل الحصول على القيمة المناسبة، قومي بهز جوز الهند قبل شرائه لفهم مقدار الماء الذي يحتوي عليه، وأثناء اختيار جوز الهند، تأكدي من أنه أخضر، وليس به حواف بنية، وأنهغير تالف.

 كيف أختار ثمرة جوز الهند بطريقة صحيحة؟

إذا تم تقطيع جوز الهند وتخزينه، فمن المحتمل أنه يحتوي على لب أكثر، وماء أقل، واللب لا يكون مناسبًا للحوامل بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم. لقد لوحظ أن جوز الهند من شجرة يتراوح عمرها بين ٥ و ٧ أشهر لذيذ ومليء بالعناصر الغذائية

تعتمد جودة ثمرة جوز الهند أيضًا على مسافة الأشجار من شاطئ البحر، وملوحة التربة. تحدد الظروف الجوية أيضًا كمية الماء المتواجد بثمرة جوز الهند. من الأفضل أن تشربي ماء جوز الهند كله فوراً بعد قطعه، لإنه سوف يتخمر ويكون طعمه حامضًا مع رائحة كريهة إذا تُرك لفترة طويلة.

إن ماء جوز الهند هو خيار رائع للمرأة الحامل، حيث نكهته الحلوة، وتأثيره المهدئ، وغناه بالعناصر الغذائية، لكن مثل أي طعام أو عصير آخر، يجب تناوله باعتدال حتى تتمكني من الاستفادة من الفوائد دون الخوف من أي آثار جانبية خطيرة عليك أو على طفلك.