مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع – من 0 إلى 12 شهرًا - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع – من 0 إلى 12 شهرًا
مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع – من 0 إلى 12 شهرًا

مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع – من 0 إلى 12 شهرًا

يمكن أن يحدد مخطط النمو ما إذا كان طفلك الرضيع يتطور بالطريقة التي من المفترض أن ينمو بها، وتختلف معدلات نمو الأولاد والبنات الرضع، حيث يميل الأولاد إلى أن يكونوا أثقل قليلاً في الوزن، وأطول طولًا من البنات في المتوسط. يمكن أن يساعدك مخطط النمو المئوي للرضع على تتبع نمو طفلك الرضيع بدقة.

مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع

فيمايلي مخطط نمو الطفل الذكر الرضيع كما قدمته منظمة الصحة العالمية. يعطي هذا الرسم البياني معالم الطول والوزن ومحيط الرأس من النسبة المئوية الثالثة إلى النسبة المئوية السابعة والتسعين. لتتبع نمو طفلك الرضيع، ارسمي قياساته على رسم بياني وقارنيها بالنسب الموضحة لهذا الرسم البياني.

العمر بالأشهر

الارتفاع (سم) – من المسبة المئوية الثالثة إلى ٩٧

الوزن (كجم) – من النسبة المئوية الثالثة إلى ٩٧

محيط الرأس (سم) – من النسبة المئوية الثالثة إلى ٩٧

٠

٤٦،٣ – ٥٣،٤

٢،٥ – ٤،٣

٣٢،١ ٣٦،٩

١

٥١،١ – ٥٨،٤

٣،٤ – ٥،٧

٣٥،١ – ٣٩،٥

٢

٥٤،٧ – ٦٢،٢

٤،٤ – ٧،٠

٣٦،٩ – ٤١،٣

٣

.3٥٧،٦ – ٦٥،٣

٥،١ – ٧،٩

٣٨،٣ – ٤٢،٧

٤

٦٠،٠ – ٦٧،٨

٥،٦ – ٨،٦

٣٩،٤ – ٤٣،٩

٥

٦١،٩ – ٦٩،٩

٦،١ – ٩،٢

٤٠،٣ – ٤٤،٨

٦

٦٣،٦ – ٧١،٦

٦،٤ – ٩،٧

٤١،٠ – ٤٥،٦

٧

٦٥،١ – ٧٣،٢

٦،٧ – ١٠،٢

٤١،٧ – ٤٦،٣

٨

٦٦،٥ – ٧٤،٧

٧،٠ – ١٠،٥

٤٢،٢ – ٤٦،٩

٩

٦٧،٧ – ٧٦،٢

٧،٢ – ١٠،٩

٤٢،٦ – ٤٧،٤

١٠

٦٩،٠ – ٧٧، ٦

٧،٥ – ١١،٢

٤٣،٠ – ٤٧،٨

١١

٧٠،٢ – ٧٨،٩

٧،٤ – ١١،٥

٤٣،٤ – ٤٨،٢

١٢

٧١،٣ – ٨٠،٢

٧،٨ – ١١،٨

٤٣،٦ – ٤٨،٥

نصائح لقراءة مخطط النمو

إن فهم مخطط الطول والوزن أمر بسيط. إذا كنت تردين ملاحظة مخطط وزن طفل حسب الشهر، فإن المحور الرأسي على يسار الرسم البياني يوضح شهور الطفل، ويتم تحديد وزن الطفل على المحور الأفقي. مثلاً، إذا كان طفلك في الشريحة المئوية الخامسة والعشرين، فهذا يعني أن ٢٤٪ منالفتيان من نفس العمر يزنون أقل من طفلك و ٧٥٪ يزنون أكثر. يتشابه مخطط طول الطفل ومحيط الرأس مع مخطط الوزن.

ضعي في اعتبارك أن النسبة المئوية للطول والوزن لا يجب أن تكون هي نفسها دائمًا. مثلاً، قد يكون وزن طفلك ٤٠ في المائة ولكن قد يكون في الشريحة المئوية الستين في الطول ويمكن أن يختلف هذا مع تقدمه في السن.

كيفية قياس وزن وطول طفلك الرضيع في المنزل

يمكنك بسهولة قياس وزن وطول طفلك في المنزل بالطريقة التالية:

  • الطول: قد يكون قياس طول طفلك أمرًا صعبًا حيث قد يتحرك كثيرًا. ضعيه على سطح مستو مثل السرير، أو الطاولة مع تمديد ساقيه. باستخدام شريط قياس، لاحظي ارتفاعه من أعلى رأسه إلى باطن قدميه.
  • الوزن: يمكنك الحصول على ميزان لقياس وزن طفلك.
  • محيط الرأس: قومي بلف شريط قياس حول أوسع جزء من رأس طفلك حيث يمر فوق الحاجبين والأذنين.

لماذا يكون مخطط نمو الطفل ضروري؟

يساعدك مخطط النمو طبيب الأطفال على تقييم حالة طفلك الغذائية وطوله ووزنه. يُعد النمو السليم أمرًا بالغ الأهمية في السنوات الست الأولى من حياة أي طفل، لذلك من الضروري تتبع نمو طفلك بمساعدة هذا المخطط.

ما هي العوامل التي تؤثر على نمو طفلك؟

يعتمد نمو طفلك الرضيع على عدة عوامل مثل:

١. التغذية

يحصل طفلك على التغذية التي يحتاجها من الرضاعة وهي تحدد نموه بشكل كبير. حتى ستة أشهر، يعتمد الرضيع على حليب الأم أو الحليب الصناعي، والتغذية الكافية تدعم أيضًا العوامل الأخرى التي تؤثر على نمو الطفل.

٢. صحة الأم أثناء الحمل

يؤثر نظامك الغذائي ووزنك وأسلوب حياتك بشكل كبير على كيفية نمو طفلك داخل الرحم، وهذا بالتالي يؤثر على العناصر الغذائية التي تُخزن في جسم طفلك، ويؤثر على نموه في السنة الأولى.

٣. وزن الطفل عند الولادة

الوزن عند الولادة يشير إلي مدى جودة تغذية طفلك أثناء الحمل.

٤. الجينات

تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في نمو الطفل. يميل الأطفال الذين يكون آباؤهم أطول وأقوي إلى أن يكونوا في نسبة أعلى من الطول والوزن، ومن ناحية أخرى، يميل الأطفال المولودين لأبوين متوسطي الطول إلى أن يكونوا نحيفين.

٥. الأمراض البسيطة

قد تؤثر الإنفلونزا والتهابات الأذن بشكل مؤقت على نمو طفلك، حيث إنه قد لا يتغذى جيدًا عندما يكون مريضًا. لكن يجب أن يعود إلى وزنه الطبيعي بعد التعافي.

٦. صحة الأم بعد الحمل

إذا كنت مريضة أو تعانين من حالات مثل اكتئاب ما بعد الولادة، فقد يؤثر هذا على الطريقة التي تعتنين بها بطفلك، كما يؤثر أيضاً على معدل نموه، ومع ذلك، كل هذا سوف يتحسن بمجرد أن تتعافي من المرض.

هل يؤثر الوزن عند الولادة على نمو الطفل؟

لا يؤثر الوزن عند الولادة على نمو الطفل. يلعب الوزن عند الولادة دورًا ضئيلًا في نمو الطفل وتطوره في المستقبل، ويعتمد هذا علي الجينات. بعد الولادة، يصبح معدل النمو أكثر اعتمادًا على الخلفية الجينية للرضيع. غالبًا ما تحدث ظاهرة تسمى النمو اللحاق بالركب في الأشهر الثمانية عشر الأولى من العمر. في ثلثي الأطفال، تتغير النسبة المئوية لمعدل النمو خطيًا حتى يصل الطفل إلى قناة النمو المحددة وراثيًا أو النسبة المئوية للطول. ينمو بعض الأطفال الصغار إلى بالغين طوال القامة أقوياء، بينما يصبح بعض الأطفال السمينين نحيفين أثناء نموهم وتقدمهم في العمر.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

بعض الأطفال ينمون بشكل كبير في وقت لاحق في الحياة، والعكس صحيح بالنسبة للأطفال الذين ينمون بسرعة في سن مبكرة. لمعرفة ما إذا كان طفلك ينمو بشكل صحي أم لا، ارسمي طوله ووزنه بانتظام وقارني النتائج مع مخطط النمو، وإذا كنت تلاحظين أن طفلك لا يصل إلي معلم مخطط نمو الرضيع لفترة طويلة متتالية، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال.