الراحة في الفراش خلال فترة الحمل: الأسباب والأنواع والفوائد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الراحة في الفراش أثناء الحمل
الراحة في الفراش أثناء الحمل

الراحة في الفراش أثناء الحمل

الحمل رحلة صعبة، ويحتاج إلى تغيير كل شيء تقريبًا في حياتك مثل نظامك الغذائي، ونمط حياتك، وأنشطتك، والأشياء التي تفضلينها، وغير ذلك بعدة طرق. ستتضاعف زياراتك لطبيب أمراض النساء؛ وقد تعانين من غثيان الصباح، وزيادة الوزن، والكثير من الأعراض الأخرى. في بعض الأحيان، قد تحتاجين أيضًا إلى الراحة في الفراش. هل تتساءلين عن ذلك؟ ستساعدك هذه المقالة على فهم معنى الراحة في الفراش، ومتي تحتاجينها، ومزاياها، وعيوبها.

ما هي الراحة في الفراش أثناء الحمل؟

يمكن أن تكون الراحة في الفراش أثناء الحمل بعدة طرق، بداية من البقاء في السرير لبضع ساعات كل يوم، وصولاً إلى النوم في فراش المستشفى لعدة أيام. والراحة في الفراش تقييد أنشطتك للحفاظ على احتياطيات طاقتك عالية، وتجنب أي مخاطر أو مضاعفات مرتبطة بحملك مثل الولادة المبكرة، أو ولادة جنين ميت، وقد تستمر الراحة في الفراش من يومين إلى عدة أشهر. خلال فترة ما قبل السنوات القليلة الماضية، كان يوصي معظم الأطباء بالراحة الصارمة في الفراش على مدار الساعة، ولكن الآن يُقترح ذلك فقط في الحالات الطبية الحرجة، لأن الراحة في الفراش لم تساعد في تحسين العديد من حالات الحمل المعقدة. ومع ذلك، لا تزال هناك أسباب تجعل طبيبك يصف لك الراحة في الفراش أثناء الحمل. دعينا نكتشف متى ولماذا تعتبر الراحة في الفراش أمرًا ضروريًا أثناء الحمل.

لماذا تكون الراحة في الفراش ضرورية أثناء الحمل؟

ستختلف دائمًا الحاجة إلى الراحة في الفراش، وأهميتها اعتمادًا على نوع حملك، وحالتك الطبية الحالية. يُنصح ٧٠٪ من النساء الحوامل بالراحة في الفراش في وقتٍ ما أثناء فترة الحمل، ولا ينصح بها أبدًا طوال فترة الحمل كاملةً؛ ومع ذلك، بناءً على حالتك، قد يقترح طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى الراحة الكاملة أو الجزئية في الفراش.

١. المشيمة المنزاحة

في هذه الحالة، تكون المشيمة منخفضة عن المعتاد، مما يسد عنق الرحم وهو مخرج الجنين من الرحم. هذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى النزيف. يمكن أن تساعد الراحة في الفراش في تجنب الضغط الزائد على عنق الرحم والمشيمة وتجنب النزيف.

٢. قصور عنق الرحم

يعني قصور عنق الرحم أن عضلات عنق الرحم ليست قوية بما يكفي للحفاظ على نمو الجنين في مكانه داخل الرحم مما يزيد من مخاطر الإجهاض في الثلث الثالث من الحمل. يوصى بالراحة في الفراش بشدة لتجنب الضغط على عنق الرحم.

٣. تسمم الحمل

إن تسمم الحمل هو من أكثر الحالات المرتبطة بالحمل شيوعًا وتحدث في أكثر من عشرة بالمائة من النساء الحوامل. تتضمن الأعراض ارتفاع ضغط الدم، وبروتين البول، وتورم في الوجه والقدمين. قد يسبب تسمم الحمل الشديد خطراً علي حياتك وحياة طفلك مما يجعلك تحتاجين إلي الراحة في المستشفى للمراقبة المستمرة.

٤. أساليب الحياة النشطة

إذا كنت تعيشين أسلوب حياة نشطًا للغاية، ولا تهتمين كثيرًا بمتطلباتك الغذائية، فقد يُطلب الراحة في الفراش. فإن الحصول علي الراحة في القراش، وتناول وجبات متوازنة تعزز النمو الصحي للجنين.

٥. قلة السائل السلوي

قلة السائل السلوي هي حالة يكون فيها مستوي السائل الأمنيوسي أقل مما هو مطلوب للحفاظ على الجنين، لذلك يُقترح الراحة في الفراش المنظمة حتى يتمكن الطبيب من مراقبة صحة الجنين.

٦. الحمل بتوأم أو أكثر

إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر، فقد تحتاجين للراحة في الفراش لأن الحمل المتعدد أكثر عرضة للمخاطر والمضاعفات، ومن الأكثر أمانًا الراحة في الفراش حتى الولادة.

لا تحتاج كل حالة حمل إلى الراحة الكاملة في الفراش؛ يحتاج البعض إلى بضع ساعات كل يوم بينما يحتاج البعض الآخر لبضعة أيام قبل الولادة. يعتمد نوع ومدة الراحة في الفراش على صحتك وحالتك الطبية. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

هل تحتاجين إلي البقاء في الفراش طوال الوقت؟

تعتمد إجابة هذا السؤال كليًا على مشورة طبيبك. في بعض الحالات، قد يطلب منك الطبيب تجنب أنشطة معينة مثل التمارين الرياضية المكثفة، أو تحريك الأشياء الكبيرة، أو أداء الأعمال المنزلية الصعبة. في بعض الأحيان، قد تحتاجين إلي البقاء في الفراش وتجنب الحركة، ويكون الاستثناء هو زيارات الحمام والفحوصات الطبية المنتظمة.

إن الراحة في الفراش لها مستويات مختلفة، ويتم تحديدها بناء على الأنشطة التي يمكنك أو لا يمكنك القيام بها. دعينا نكتشف ذلك أيضًا.

مستويات وأنواع الراحة في الفراش أثناء الحمل

في الماضي، كان الأطباء يصنفون الراحة في الفراش في أربع فئات رئيسية، وهي الراحة المجدولة، والراحة في الفراش المعدلة، والراحة في الفراش الصارمة، والراحة في الفراش في المستشفى. ومع ذلك، تم تبسيط التصنيف بشكل أكبر. هناك نوعان رئيسيان من الراحة في الفراش أثناء الحمل في الوقت الحاضر وهما:

١. تقييد الأنشطة في المنزل أو العمل

سيطلب منك العديد من الأطباء قضاء وقت أقل في مكان العمل في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل. من الضروري أن تحصلي على الراحة الكافية، وتجنب أي أنشطة تتطلب الجهد غير الضروري مثل الرياضة العنيفة، أو المشي أو الوقوف. ومع ذلك، قد يمكنك المشي لمسافات قصيرة في بعض الأحيان وأداء الأعمال المنزلية البسيطة.

٢. تقييد الأنشطة في المستشفى

في حالة حدوث الكثير من المضاعفات للحمل، سيوصي الطبيب بإقامة طويلة في المستشفى للمراقبة المستمرة. لحسن الحظ، نظرًا لطبيعة الراحة في الفراش في المستشفى أثناء الحمل، سيتأكد طبيبك من الحفاظ على لياقتك من خلال اقتراح بعض التمارين البسيطة أو دورات العلاج الطبيعي.

فيما يلي رسم بياني للمستويات المختلفة للراحة في الفراش الذي يوضح مقدار النوم الذي يجب أن تحصلي عليه، كل يوم والراحة الإضافية في السرير، ومستوى الأنشطة المسموح بها، لمعرفة متى ولماذا يصف لك طبيبك الراحة في الفراش. دعينا نلقي نظرة على مزايا وفوائد الراحة في الفراش.

مضايقات الراحة في الفراش وكيفية التعامل معها

كما ذكرنا سابقًا، الراحة علي الفراش طوال اليوم تبدو أمراً رائعًا! لكن قلة الحركة ستتسبب في آلام المفاصل، ونقص حجم العضلات، وانخفاض المرونة، وتدهور الدورة الدموية. بالإضافة إلى التغيير وضع النوم من جانب إلى آخر وتناول وجبات متوازنة، إليك بعض التمارين التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التعامل مع هذه المضايقات

  • سيساعدك تدوير ذراعيك وساقيك في حركات دائرية بطيئة في الحفاظ على قدرتك على الحركة وتخفيف أي آلام في العضلات أو المفاصل.
  • يساعد الضغط على كرات الضغط على منع آلام المفاصل في الرسغ والأصابع.
  • سيساعدك وضع يديك وقدميك على المرتبة والضغط اللطيف عليها إلى تحسين المرونة.
  • إن شد وإرخاء عضلات أطرافك يحسن الدورة الدموية.

قد تتساءلين الآن عن أفضل طريقة للراحة في الفراش، لأن الاستلقاء في وضع واحد لساعات طويلة سيزعجك. بالرغم من أنه يوصي بالتحرك من جانب إلى آخر لكن هناك بعض الأشياء التي يوصي بها الطبيب بناءً على حالتك الصحية. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

الراحة في الفراش أفضل وضعية للراحة

كما ذكرنا سابقًا، إن أفضل وضع للراحة سيعتمد تمامًا على مدة الحمل وتاريخ حالتك الطبية وأي مضاعفات قد تعانين منها. يُطلب من النساء اللواتي يجب عليهن الراحة في الفراش لفترات طويلة أن ينامن على جانبهن مع ثني الركبتين لمنع ضغط الرحم على الأوردة الكبيرة في الجسم. والنوم على جانبك الأيسر يحسن تدفق الدم للطفل، لذلك يفضل النوم عليه.

مخاطر الراحة في الفراش

الراحة في الفراش لأيام أو أسابيع سيكون له بالتأكيد مخاطر خاصة، تتضمن بعض مضاعفات الراحة في الفراش ما يلي:

١. جلطات الدم

قد تؤدي قلة الحركة إلي جلطات الدم عند النساء الحوامل وخاصة في الساقين، ويُعرف هذا باسم التخثر الوريدي العميق.

٢. الاكتئاب والقلق

قد يجعلك البقاء في السرير طوال اليوم تشعرين بالملل مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب أو القلق.

٣. الضغوط الأسرية

قد يؤدي البقاء في السرير إلى زيادة الضغوط الأسرية حيث لا يمكنك التحرك وقد تحتاجي إلى شخص ما ليكون معك دائمًا.

٤. المخاوف عن الحالة المادية (عندما توقفتين عن العمل)

لا تقدم العديد من الشركات إجازة حمل ممتدة، وسيتعين عليك أخذ إجازات إضافية على حساب راتبك، أو حتى ترك الوظيفة.

٥. ضعف العظام والعضلات

قد يؤدي قلة أو نقص ممارسة التمارين الرياضية إلى تنقية العظام، وضمور العضلات مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتعلق بالعظام والعضلات.

في معظم الحالات، قد يوصى بالراحة في الفراش لمصلحة المريضة. إذا أوصى طبيبك بالراحة في الفراش، فقد ترغبين في طرح بعض الأسئلة لتقليل الانزعاج، وقضاء وقتك للحصول علي الكثير من الراحة.

أشياء يجب مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية

في حين أن الأنشطة المرهقة غير واردة، إليك بعض الأشياء التي قد تتمكنين من القيام بها. تحدثي إلى طبيبك حول ما يجب وما لا يجب عليك فعله أثناء الراحة في الفراش.

  • التمارين الخفيفة
  • المشي
  • الطبخ
  • تنظيف المنزل
  • ممارسة الجنس
  • القيادة أو ركوب المواصلات
  • الاستحمام
  • العمل من المنزل

هذه الأنشطة ضرورية للحفاظ على صحتك طوال فترة الحمل. قد تؤثر الراحة الكاملة في الفراش على صحتك وتؤدي إلى مشاكل جسدية. سنتحدث الآن عن الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على صحتك أثناء الراحة في الفراش.

كيفية الحفاظ على صحتك أثناء الراحة في الفراش

عدم القيام بالأنشطة لفترات طويلة ليس مملًا فحسب بل هو غير صحي أيضًا. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء الراحة في الفراش للبقاء بصحة جيدة جسديًا وعاطفيًا:

١. الصحة البدنية

  • يمكنك مد ذراعيك وساقيك ورقبتك وظهرك وأي شيء يمكنك القيام به بشكل أساسي حتى يحتفظ العضل بقوته.
  • حافظي علي نظام غذائي صحي أثناء الحمل وتناولي وجبات في حصص صغيرة بشكل متكرر وتجنبي الأطعمة التي قد تسبب عسر الهضم.
  • استلقي بشكل مريح قدر الإمكان وغيّري وضعياتك لتخفيف أي تنميل في العضلات أو تهيج الجلد.

٢. الصحة العاطفية

  • يمكنك مشاهدة بالتلفزيون أو قراءة الكتب أو تصفح الإنترنت. لا تدعي نفسك تشعرين بالملل.
  • يمكنك زيارة الأصدقاء إذا أمكن أو اطلبي منهن زيارتك، حيث قد لا تتمكنين من رؤيتهم كثيرًا بعد ولادة طفلك.
  • لا تقلقي من حالتك، لأن العديد من النساء يعانين من نفس الحمل مع حمل سعيد وناجح.

لا تؤثر الراحة في الفراش فقط على النساء الحوامل لكن تؤثر على الأسرة أيضًا. دعينا نتعرف على كيفية تأثير ذلك على الأسرة وما الذي يمكنك فعله للتعامل معه.

كيف تؤثر الراحة في الفراش على الأسرة؟

إذا كنت تقضين معظم وقتك في السرير فسيتعين على عائلتك أن تتعلم كيفية التكيف مع أدوارهم الجديدة. قد يكون زوجك الآن مسؤولاً عن جميع الأنشطة المنزلية اليومية مثل الغسل، والتنظيف، والتسوق لشراء البقالة، ورعاية أطفالك إذا كان لديك أطفال. بينما يعتني زوجك بأدوارك في المنزل، يجب عليك أيضًا التأكد من عدم تعثره برعايتك. إذا كان لديك أطفال، وخاصة الصغار، فقد تحتاجين إلى منعهم عن اللعب بعنف معك؛ بدلاً من ذلك، يمكنك القراءة لهم، أو مشاهدة التلفزيون معهم. إذا أمكن، اطلبي من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء مراعاتهم لبعض من الوقت. إذا يذهب أطفالك إلى المدرسة، يمكنك قضاء بعض الوقت في مساعدتهم في واجباتهم المدرسية، والهدف هو أن ترتاحي جيدًا وأن تبقي نفسك في حالة ذهنية سعيدة، وهناك الكثير من الفرص للقيام بذلك.

كيفية الاستفادة المثلى من الراحة في الفراش

إليك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للاستفادة من وقتك:

  • تأكدي من حصولك على جميع المستلزمات الضرورية مثل سرير الأطفال، وحفاضات الأطفال، وزجاجات الرضاعة وملابس الأمومة، ومضخات الثدي وغير ذلك.
  • يمكنك البحث عبر الإنترنت حول مرحلة حملك وأي مضاعفات محتملة.
  • يمكنك التعرف على التطعيمات، والرضاعة الطبيعية، ونمو الطفل، وأساليب الأبوة والأمومة الأخرى.
  • يمكنك تناول كمية كافية من الأطعمة المغذية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.
  • يمكنك القراءة عن المكملات الهامة لمرحلة ما قبل الولادة وبعدها.
  • يمكنك القيام بتمارين لطيفة للحفاظ على أطرافك نشطة وبصحة جيدة.
  • يمكنك الحفاظ على روتين صارم لاستعادة الشعور بالسيطرة.
  • يمكنك تنظيم صورك ودفع الضرائب الخاصة بك والقيام بالمهام الصغيرة الأخرى المعلقة في المنزل.
  • يجب أن تكوني إيجابية تجاه الذين يساعدونك في المنزل في الأعمال المنزلية والوظائف.

قائمة الأشياء التي قد تحتاجينها

احتفظي بقائمة الأشياء التي قد تحتاجينها في متناول يديك حتى لا تزعجي أفراد عائلتك كثيرًا، أو لا تحتاجين إلى الخروج من السرير للحصول على شيء.

  • الماء والوجبات الخفيفة (الفواكه والخضروات والمكسرات وغير ذلك)
  • الهاتف المحمول والكمبيوتر للبقاء على اتصال مع الناس.
  • القرطاسية مثل الأقلام والورق.
  • أدوات التزيين مثل الأمشاط والفرش وقواطع الأظافر والمرايا.
  • كتب ومجلات وصحف للترفيه عن نفسك.

أفضل نصيحة يمكنك الحصول عليها أثناء الحمل هي الحفاظ على هدوئك مهما بدا الأمر صعبًا. لا تنسي أبدًا أنك تتخذي كل هذه الاحتياطات والخطوات الإضافية من أجل سلامتك وسلامة طفلك، بالرغم من أنها قد لا تكون ممتعة لك. كلما استرخيت وحافظتي على هدوئك، زادت فرصتك في ولادة طفل سليم.

المراجع والموارد:

مايو كلينيك

WebMd

Clevelandclinic