١٥ نشاط لكسر الملل عند الأطفال الصغار - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل صغير / اللعب والأنشطة / ١٥ نشاط لكسر الملل عند الأطفال الصغار
١٥ نشاط لكسر الملل عند الأطفال الصغار

١٥ نشاط لكسر الملل عند الأطفال الصغار

لقد مررنا جميعًا بالملل في مرحلة ما من حياتنا ونفس الشيء ينطبق على طفلك الدارج والأطفال الصغار. إن طفلك في سن يحاول فيه فهم البيئة من حوله وتطوير المهارات الحركية الدقيقة الأساسية. يحب الأطفال الصغار إصدار الضوضاء واستكشاف ما يحيط بهم، وستمنحهم هذه الأنشطة دفعة قوية في تنمية مهاراتهم البصرية والحركية الإجمالية.

أفضل ١٥ نشاطًا ممتعًا يبقي طفلك الصغير مشغول

هذه الأنشطة ال ١٥ التي يمكن أن يمارسها الأطفال الصغار في المنزل تحول فترة الظهيرة إلى أوقات لعب ممتعة. تأكدي من أن طفلك ليس لديه ميل للاختناق، أو وضع الأشياء في فمه السماح لهم بتجربة هذه الأنشطة، وستكونين على ما يرام. تحققي منها أدناه.

١. الألعاب المحشوة والألعاب الخاصة بأحواض الاستحمام

تعتبر تلك من الأنشطة المفضلة بين الأطفال وتحتل المرتبة الأولى في أفكار أنشطة الأطفال الصغار. دعي طفلك يعيد تمثيل مشاهده ولحظاته المفضلة في البحر في حوض الاستحمام مع البط المطاطي والحيوانات المحشوة. خذي خطوة إلى الأمام من خلال رمي اثنين من شخصيات الحركة والسماح له حقًا بالانغماس في خياله قبل، أو أثناء، أو بعد أوقات الاستحمام!

 ١. الألعاب المحشوة والألعاب الخاصة بأحواض الاستحمام

٢. المتعة من خلال الرسم بالأصابع

أحضري بعض الدقيق وملونات الطعام والماء الفاتر، ثم امزجي الألوان مع الخليط، ودعي طفلك يستمتع بألوان الأصابع الصالحة للأكل! يجب التحذير بأن العفن ينمو بعد أسبوع، لذا ستحتاجين إلى استبدال الخليط كل يوم أو يومين. تأكدي من ارتداء طفلك مريلة واقية لملابسه لأنه قد يصبح مبدعًا ومجنونًا، مما يتسبب في تسرب الدهانات وإحداث فوضى مليئة بالمرح!

 ٢. المتعة من خلال الرسم بالأصابع

٣. لعبة غسيل سيارات

هذا النشاط مليء بالمرح لأنه لا يعلم فقط طفلك الصغير كيفية غسل لعب السيارات الخاصة به، ولكن أيضًا يعلم أهمية النظافة بشكل عام. خذي بعض لعب السيارات، والماء، والصابون، واملئي الحوض، واحتفظي بدلو من الماء على الجانب الآخر للشطف بعد الغسل الجيد. جففي بمنشفة وشاهدي أطفالك يبتسمون.

يمكنك القيام بهذا النشاط مع شخصيات الحركة، والألعاب الأخرى أيضًا، والأفضل من ذلك، إذا كان لديك حوض سباحة قابل للنفخ، فيمكنك القيام بهذا النشاط في الهواء الطلق، وتحويله إلى أحد أفضل الأنشطة الخارجية المليئة بالمرح للأطفال الصغار.

 ٣. لعبة غسيل سيارات

٤. الألوان أثناء الاستحمام

نشاط ممتع وسهل القيام به في المنزل هو الألوان في حوض الاستحمام الخاص بك خلال فصل الشتاء باستخدام ألوان الاستحمام الجيدة. كيف تصنع هذه الألوان في المنزل؟ خذي بعض كريم الحلاقة في علب المافن، وأضيفي إليها ألوان الطعام. امنحي أطفالك زوجًا من فراشي الرسم ودعيه يلون حوض الاستحمام المفضل لديه!

 ٤. الألوان أثناء الاستحمام

٥. اللعب بكرات البوم بوم

خذي وعاء دقيق الشوفان واصنعي ثقبًا فيه، ثم اعطي طفلك بعض كرات البوم بوم الكبيرة واتركيه يثقبهم من خلال الفتحة. سيحب أطفالك هذا النشاط الهادئ في المنزل بالإضافة إلى أنه سيتدرب على العد من خلال تتبع عدد كرات البوم بوم التي يخترقها في الحفرة. يمكنك أخذ هذا النشاط خطوة أبعد عن طريق السماح له بوضع الفشار أو الأشياء الصغيرة وتشجيعه على التدرب على حساب عدد الأشياء التي يضعها فيها ووصفها.

٦. سباجيتي نودلز

الأكل واللعب يسيران جنبًا إلى جنب مع هذا النشاط الصغير الممتع، قومي بطهي بعض من معكرونة السباجيتي وأضيفي القليل من زيت الزيتون حتى لا تلتصق خيوط المعكرونة، ثم ضعيها في حاويات منفصلة، وأضيفي إليها ألوان الطعام. أولاً، اطلبي من طفلك تحديد الألوان المختلفة الموضوعة في أطباق منفصلة ودعيه يستمتع بخلطها معًا لإحداث فوضى لذيذة! ثانياً، خذي بضع الأوراق وارسمي بعض الأشكال البسيطة على كل منها (مربعات، دوائر، أشكال سداسية، إلخ.)، ثم اطلبي من طفلك أن يأخذ خيوط المعكرونة ويتتبع الأشكال بها لتشكيل أشكال جديدة، فيجتمع الإبداع والتطور الحسي في نشاطٍ واحد مليء بالمرح!

 ٦. سباجيتي نودلز

٧. الصلصال من الجيلي

هل تبحثي عن نشاط حسي ممتع يساعد طفلك على بناء المهارات الحركية الدقيقة؟ جربي صنع عجينة الجيلي في المنزلي وشاهدي طفلك يحلق بإبداع.

سوف تحتاجين إلى

  • ١ كوب دقيق
  • ١ كوب ماء
  • ١/٤ كوب ملح
  • ٢ ملعقة كبيرة زيت
  • ١ ملعقة كبيرة كريمة التارتار
  • عبوة واحدة من الجيلي الخالي من السكر

امزجي جميع المكونات المذكورة أعلاه معًا، واطبخيها على نار منخفضة. استخدمي خفاقة لإزالة التكتلات وقليبها قدر المستطاع، ثم اتركيها تطهى لمدة ٥٧ دقائق. تأكدي من استخدام ملعقة للتقليب، وبمجرد أن يتشكل العجين على شكل كرة، أخرجيه من الموقد. اتركيه يبرد لمدة دقيقة أو دقيقتين واعجنيه فوق لوح التقطيع، ثم قومي بتخزينها في أكياس مضغوطة ودعي أطفالك يستكشفون من خلال سحقها، وضغطها، وتحويلها إلى أشكال مرحة تشبه الثعابين، والسلاحف، والحيوانات الأخرى. إنه نشاط رائع للأصابع الصغيرة ويعزز قوة الرسغ / الذراع وتنسيق العضلات أيضًا!

 ٧. الصلصال من الجيلي

٨. فنون الورق

للقيام بهذا النشاط، قم بلصق ورقة من ورق التلامس، وبإعداد مجموعة من الكرات، والأزرار، والخرز، وقطع من منظفات الأنابيب المقطوعة. شجعي طفلك على عمل زخرف فني فوق الورق اللاصق باستخدام هذه المواد، وإنشاء وجوه أو أشكال مألوفة. يبقي هذا النشاط الأطفال مشغولين لفترة طويلة، وننصحك بتقديم اقتراحات لصنع أشكال فنية مختلفة، مثل كتابة أسمائهم وإعادة تكوين وجوه شخصياتهم المفضلة عليها. نضمن لك أنه سيبقي طفلك ملهي لبضع ساعات على الأقل!

٩. صور الألغاز (Picture Puzzels)

امنح طفلك مجموعة من صور الألغاز للحيوانات والطيور وغيرها. ابحث عن الألغاز المكتنزة التي يفضل أن تكون جذابة بصريًا لأنها تساعد في تطوره الحسي. شجعي طفلك الصغير على حلها لصبح محققًا مبتدئًا في وقت مبكر!

١٠. مسارات سباق السيارات

استخدمي شريطًا ملونًا لإنشاء بعض مسارات السباق على الأرض، وامنحي طفلك بعض سيارات السباق وشاهديه يسحبها بعيدًا وينغمس في أوقات ممتعة! هذا بالتأكيد سيشغل الأطفال لبضع ساعات.

١١. لعبة المغناطيس

من أفضل الأنشطة للأطفال الصغار في المنزل خلال أوقات الوجبات الخفيفة التي تجعلهم مشغولين حقًا. امنحي طفلك الدارج الحروف الأبجدية، أو مغناطيس الصور، وشجعيه على كتابة الحروف، وإنشاء قصص باستخدام مغناطيس الثلاجة. اطلبي منهم محاولة كتابة الجمل، والحروف، والأرقام، ومحاولة إعادة ترتيب مغناطيس الثلاجة لوصف الكلمات الجديدة.

 ١١. لعبة المغناطيس

١٢. فقاعات أغطية البلاستيك

امنحي ورقتين أو ثلاث ورقات كبيرة من الفقاعات الهوائية واطلبي من طفلك أن يفرقعها. يعد هذا نشاطًا صاخبًا، ولكنه يبقي طفلك مستمتع ومشغول لبضع ساعات. اطلبي منه تفجير الفقاعات بأيديه وأقدامه ومحاولة تفجيرها عن طريق المشي فوقها. شجعيه على استخدام سيارات السباق والألعاب لموسيقى البوب، لتصبح الاحتمالات غير محدودة في اللحظة التي تتحول فيها هذه اللفافات إلى نشاط ممتع وجذاب لتنمية المهارات الحركية الدقيقة!

١٣. مكعبات البناء

قومي بشراء لعبة أو مجموعة من مكعبات البناء، واطلبي من طفلك بناء برج. تأكدي من أن القطع بألوان مختلفة وتأتي بأشكال مختلفة حتى تشكل تحديًا، واطلبي منه بناء أبراج أو منازل أو حتى جسور.

 ١٣. مكعبات البناء

١٤. التلوين الإبداعي

قومي بشراء بعض مكعبات التلوين واطلبي من طفلك تلوين النوافذ. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إعطاء طفلك كتب تلوين الشخصيات المفضلة لديه للحفاظ على مشاركته وتركيزه لساعات. علميه أساسيات نظرية الألوان ووضحي له كيفية مزج الألوان ومطابقتها مع شخصياته أو محيطه المفضل. هذا يحسن وعيه بالألوان ويعزز التطور الحسي البصري.

١٥. بالونات حسية

قومي بشراء بالونات ملونة واستخدمي قمعًا لملئها بالأرز وحبوب اللوز والفاصوليا والبقول / الحبوب المختلفة. استخدمي الألوان لرسم وجوه مضحكة على البالونات، ثم اطلبي من طفلك أن يضغط أو يسحق هذه البالونات الحسية ويستكشف حاسة اللمس لديه. شجعيه على تخمين ما بداخل البالونات.

بمجرد أن يخمن بشكل صحيح، امنحيه سلة مهملات أو سلة لجمع النفايات واطلبي منه رمي هذه البالونات من مسافة بعيدة. يحب الأطفال الصغار رمي الأشياء، وهذا النشاط يبقي طفلك مشغول بالتأكيد، حيث يطور حركة الضغط وقوة أيديه ويبني مهارات حركية دقيقة في هذه العملية.

لست بحاجة إلى صرف المزيد من المال لتوفير أنشطة اللعب في المنزل لطفلك، حيث يمكنك شراء مجموعة Intellikit للأنشطة الشيقة القائمة على الموضوعات التي تعزز التعلم بطريقة ممتعة! تضم المجموعة ٨ أنشطة مبتكرة و١٠ بطاقات فلاش ممتعة وكتاب قصص مبهج في كل صندوق، وهي طريقة ميسورة التكلفة لتسلية وتعليم طفلك. على الرغم من أن مشاركة الوالدين قد لا تكون ضرورية، يمكنك الانضمام لطفلك لقضاء وقت الترابط بينك وبينه أيضًا!