تمارين رفع الأوزان أو الأثقال أثناء الحمل: تقنيات وفوائد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / رفع الأوزان أو الأثقال أثناء الحمل
رفع الأوزان أو الأثقال أثناء الحمل

رفع الأوزان أو الأثقال أثناء الحمل

هل يمكننا رفع الأوزان أو الأثقال للتمارين الرياضية أثناء الحمل؟ حسنًا، يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل، حيث يتوسع الرحم لإفساح المجال للجنين، وتتمدد المفاصل الجانبية استعدادًا للولادة، ولا يُنصح بإدخال أي نظام للتمارين الرياضية جديد في هذه المرحلة، والذي من شأنه أن يغير في جسمك بصورة أكبر أو يضعه تحت أي نوع من أنواع الضغط. ولكن إذا كنتِ تتبعين نظامًا رياضيًا معيناً لفترة طويلة قبل الحمل، فلن يكون له أي تأثير على حملك. ستخبرك هذه المقالة بكل ما يتعلق بفوائد رفع الأثقال والتمارين الرياضية الأخرى أثناء الحمل الطبيعي.

رفع الأوزان أثناء الحمل: هل هو آمن؟

إذا كانت ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية، ورفع الأثقال جزءًا من الروتين اليومي الخاص بك، فلا توجد هناك مشكلة في الاستمرار في ذلك أثناء الحمل أيضًا. ولكن إذا لم تكوني قد مارستِ أي تمرين رياضي بأوزان ثقيلة في الماضي، فإن الحمل بالتأكيد ليس الوقت المناسب لإدخال أي شكل جديد من التمارين الرياضية في حياتك.

حتى لو كنت رياضيًة، يجب عليك استشارة طبيبك حول ما إذا كان بإمكانك الاستمرار في ممارسة الرياضة بالطريقة التي كنت عليها أم لا أثناء الحمل. إذا كان حملك طبيعيًا، فقد يعطيك طبيبك إشارة خضراء، ولكن إذا كانت هناك أي مضاعفات في الحمل، فقد يمنعك طبيبك من ممارسة الرياضة، وقد يُحظر رفع الأثقال للسيدات الحوامل بشكل خاص بالنسبة للنساء المعرضات لخطر الولادة المبكرة، وقد يُطلب منهن التوقف عن رفع الأثقال بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تمارين رفع الأثقال للنساء الحوامل

يمكن للرياضيين أو النساء الرياضات الاستفادة من جميع أنواع تمارين حمل الأوزان. بعض الخيارات الجيدة هي الأوزان الحرة، والتدريب على المقاومة باستخدام آلة تدريب المقاومة، وأشرطة المقاومة، والتدريب البسيط باستخدام وزن جسمك. كل هذه التمارين تقوي عضلاتك، وتحافظ على لياقتك طوال فترة الحمل.

تقنيات رفع الأثقال أثناء الحمل

تعتبر ممارسات رفع الأثقال الصحية أثناء الحمل أمرًا بالغ الأهمية أثناء الحمل لأن نظام الهيكل العظمي، ونظام الدعم الجسماني لديك يتغير، وأنت أكثر عرضة للمشاكل.

عندما ترفعين وزناً عن الأرض، انحنِ عند ركبتيك وليس على خصرك. أيضًا، حافظي على استقامة ظهرك قدر الإمكان أثناء الدفع بساقيك للوقوف على قدميك. تجنبي أي حركات اهتزازية، أو مفاجئة أثناء رفع الأثقال أثناء الحمل. أيضًا، مع تقدمك في الحمل، استخدمي أوزانًا أخف مما كنتِ تستخدمينه من قبل، وقللي من عدد مرات تكرار التمرين، واستخدمي تقنيات التنفس المناسبة (اسألي مدربك عن ذلك)، وخذي فترات راحة بين التمارين.

نصائح لتدريب الوزن أثناء الحمل

بغض النظر عن الروتين الرياضي الذي تختارينه، من المهم أن تتذكري أنك بحاجة إلى الاستمرار في تقليل شدة التمرين مع تقدم الحمل. فيما يلي بعض النصائح لتدريب الوزن خلال فترات الحمل المختلفة.

الثلث الأول من الحمل

يتعلق الثلث الأول من الحمل بالإرهاق، والغثيان، والتقلبات المزاجية. للحفاظ على راحتم العقلية والنفسية، يمكنك الاستمرار في ممارسة التمارين الخفيفة ونظام رفع الأثقال الخاص بك.

يُنصح بالاستمرار في تدريبات الوزن المنتظمة في بداية الحمل، ولكن مع مراجعة تقنياتك. استخدمي حركات بطيئة ومنضبطة أثناء رفع الأثقال. لا تنجرفي في تأدية حركات عنيفة مثل الحركات المفاجئة والهزات التي يمكن أن تكون مضرة للجنين النامي، كما أنه من المهم الاستمرار في التنفس طوال تمرين رفع الأثقال، والحافظ على قاع الحوض في وضعية ثابتة.

الثلث الثاني من الحمل

يجب أن تكون الوضعية المفضلة لرفع الأثقال خلال الثلث الثاني من الحمل هي وضعية الجلوس. الوقوف لفترة طويلة دون التحرك يمكن أن يجعل الدم يتجمع في ساقيك، ولا ينصح بالاستلقاء على ظهرك بعد الأسبوع السادس عشر لأنه قد يضغط على أحد الأوردة المعروفة باسم الوريد الأجوف“. قد يؤدي الوقوف أو الاستلقاء على ظهرك بعد الأسبوع السادس عشر إلى الشعور بالدوار والضعف. هناك أيضًا احتمالية لإصابتك بالدوالي خلال هذه المرحلة. إذا لاحظتي تطور الدوالي، فتأكدي من ارتداء جوارب داعمة تحت بنطال التمرين.

إذا كنت تمارسين أي تمرين لرفع الأثقال في وضع الوقوف، فوقمي بتقويس ظهرك أو بشده حتى لا تفقدي توازنك بسبب حجم البطن المتزايد، كما يمكنك التحرك، وتغيير وضعياتك أثناء رفع الأثقال لتجنب الأوجاع والآلام. تذكري القاعدة التالية: شد عضلات قاع الحوض، والتنفس بشكل طبيعي.

الثلث الثالث من الحمل

مع تقدمك في الحمل، سيتعين عليك التقليل من عدد تكرار التمارين وتقليل الأوزان أيضاً، كما يجب تغيير روتين التمرين لأن بطنك سيعيق التمرين على العديد من المعدات الرياضية، ويمكنك تجربة الأوزان الحرة.

يُنصح باستخدام العصابات المقاومة خلال الثلث الثالث من الحمل، ولابد أن تكوني حذرة أثناء رفع الأثقال واستبدالها حيث يوجد خطر متزايد من سقوطها على بطنك.

لابد تجنب رفع الأثقال على الرأس، مع فرد الذراعين خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، حيث قد يجهد ذلك ظهرك ويمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر، كما يجب أنضاً تجنب رفع الأثقال عن الأرض.

سيكون من الصعب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة الاستمرار في تمارين رفع الأثقال بسبب حجم البطن المتزايد، وخطر فقدان التوازن والسقوط، لذا، توخى مزيدًا من الحذر والتزمي بالأوزان الخفيفة والتمارين البسيطة جدًا، وتأكدي من وجود مدرب متخصص في تدريب الحوامل بالقرب منك دائمًا بينما تمارسين التمارين.

أخطار رفع الأثقال أثناء الحمل

السؤال الأكثر شيوعًا الذي يدور في ذهن كل سيدة حامل هو ماذا يحدث إذا رفعنا الأوزان أثناء الحمل؟

قد يكون رفع الأوزان الثقيلة أثناء الحمل أمرًا خطيرًا. إليك سبب وجوب تجنب رفع الأوزان الثقيلة أثناء الحمل. سنخبرك أيضًا بالوزن الذي يمكن أن ترفعه المرأة الحامل.

  • الإصابات والألم: تضعف العضلات والمفاصل والأربطة أثناء الحمل، ومن ثم، قد تتأذى بسهولة، كما يكون أسفل ظهرك أكثر عرضة للإصابة عند رفع الأوزان الثقيلة.
  • السقوط: كلما زاد حجم بطنك، سيتحول مركز جاذبيتك، مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط. عندما تنحني للأمام لرفع أوزان ثقيلة، فهناك فرص كبيرة لفقدان التوازن والسقوط، ويمكن أن يكون السقوط خطيرًا جدًا خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • تقليل الأوزان: يقترح الخبراء أنه يجب عليك تقليل أوزانك بنسبة ٢٥ بالمائة، كما تشير الدكتورة جوديث رايشمان، في مقال نشرته على موقع إن بي سي نيوز على الإنترنت، إلى أنه إذا كنت ترفعين ٥٠ رطلاً قبل الحمل، فعليك خفض الوزن إلى ٣٧،٥ رطلاً أثناء الحمل. هذه هي الطريقة التي ستقررين بها الوزن الآمن الذي يجب رفعه أثناء الحمل.

فوائد تدريب حمل الأوزان أثناء الحمل

رفع الأثقال للسيدات الحوامل له بعض الفوائد الرائعة، ويمكن أن يساعد خلال الولادة.

  • هناك فوائد عديدة لتدريب الوزن في بداية الحمل. إذا كنت تمارسين الرياضة من خلال اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، فسوف يكون تكون فترة المخاض أقصر، والمضاعفات أقل، وفترة الإقامة ستكون أقصر في المستشفى، كمل سيكون هناك خطر أقل للولادة المبكرة، وألم أقل أثناء المخاض.
  • سيستفيد طفلك أيضًا من رفع الأثقال، حيث سيكون لدى طفلك أوعية دموية أقوى، وسيكون أقل عرضة لخطر المعاناة من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وينضج نخه بشكل أسرع، ويمكنه التعامل مع الإجهاد الناتج عن المخاض بشكل أفضل.
  • إذا قمت برفع الأثقال أو ممارسة الرياضة بتوجيه من مدرب للحوامل، فستستفيدين أكثر من التدريبات. يمكن أن تساعد تمارين إمالة الحوض في تقليل آلام الظهر، كما أن تجعيد الساق أثناء الجلوس سيمنع أي ألم في الركبة في المستقبل، وتمارين بلانك ستعمل على الحد من آلام الظهر أثناء الحمل.
  • الولادة هي فترة إجهاد كبيرة لك ولطفلك، وإن رفع الأثقال وأشكال أخرى من التمارين تحت إشراف المدرب يهئك أنت والجنين لهذا الحدث. ستعمل هذه التمارين على مرونة وقوة جسمك وبناء ثقتك بنفسك وإعداد جسمك للتعامل مع الإجهاد بشكل أفضل.
  • المخاض هو أكثر مراحل الحمل صعوبة. من المهم أن تكوني مستعدًة لها عقليًا وجسديًا. رفع الأثقال، كجزء من تمارين ما قبل الولادة، له فوائد عديدة أثناء المخاض. سيسمح لك بالتركيز على حركتك الطبيعية لتسهيل المخاض، كما سيساعدك أيضًا على مواءمة جسمك للولادة، وستزيد الحركة الكلية لعضلاتك.

أنواع تمارين رفع الأثقال التي يمكنك الاختيار من بينها

هناك عدد غير قليل من تمارين رفع الأثقال للاختيار من بينها أثناء الحمل. فقط تأكدي من اختيار أوزان أخف وستسمح لك بأداء التكرار بشكل مريح. وبعد الثلث الأول من الحمل، تجنبي ممارسة الرياضة أثناء الاستلقاء على بطنك أو ظهرك.

فيما يلي قائمة ببعض تمارين رفع الأثقال التي يمكنك القيام بها في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية وفوائدها.

  • تمرين سحب الكابل أثناء الجلوس وسحب خط الطول للأسفل للظهر العلوي والمتوسط: عندما يصبح ثدييك أكبر، يميل كتفيك إلى الانحناء للأمام. سيساعدك هذا التمرين على تقوية العضلات بين لوحي كتفك والتي ستقاوم الركود.
  • الضغط على الصدر بالجلوس للصدر: سيخلق هذا التمرين توازنًا عضليًا في الجزء العلوي من الجسم.
  • عضلات الباي والتراي للذراعين والكتفين: سيساعد ذلك في تقوية ذراعيك والحفاظ على تناغمهما.
  • إطالة الساق وثني الساق جالسًا للجزء السفلي من الجسم: بينما يزيد حجم بطنك، عضلات الفخذ الرباعية تحمل على أوتار الركبة وزن الحمل. هذا التمرين سوف يقوي كليهما.
  • تمرين البلانك للتمارين الأساسية: سيبقي هذا التمرين عضلات البطن قوية ويمنع آلام الظهر الناتجة عن الحمل.

تدريب القوة في المنزل: بالنسبة لتمارين رفع الأثقال وتدريب القوة في المنزل، فإن اثنتين من الدمبل تزن ما بين ٣ إلى ٨ أرطال هي أوزان آمنة للرفع، مع كرسي قوي، وشريط مقاومة. يمكنك القيام بمجموعة واحدة أو مجموعتين من ٨ إلى ١٢ مرة لكل من التمارين المذكورة أدناه.

  • تمديدات عضلة التراي
  • تجعيد عضلة الباي
  • الرفع الجانبي
  • القرفصاء

يرجى استشارة طبيبك قبل البدء في أي تمرين للأوزان في المنزل للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك. تذكري أن كل امرأة مختلفة وكل حالة حمل مختلفة أيضًا!

إن التدريب الآمن على الوزن أثناء الحمل له العديد من الفوائد، ولكن هذا لا ينطبق إلا على النساء اللائي يمارسن بالفعل تدريب الوزن قبل الحمل. لا يُنصح ببدء تدريب الوزن، أو أي شكل جديد من التمارين أثناء الحمل. كل ما عليك القيام به هو أن أخذ الأمور ببساطة، واستشارة طبيبك، وممارسة الرياضة تحت إشراف مدرب مختص، وتنويع روتين التمرين، والتركيز على مجموعات العضلات المختلفة، واستخدام أوزان أخف، والحفاظ على تنفسك ثابتًا، والاستماع إلى جسدك. ما دمت حريصًة على ذلك، ستساعدك تمارين رفع الأثقال على تقوية العضلات وتحسين قوامك وتقوية عضلاتك وتسهيل المخاض.