أنواع التوائم في الحمل - المتطابقة والشقيقة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / أنواع التوائم في الحمل – المتطابقة والشقيقة
أنواع التوائم في الحمل - المتطابقة والشقيقة

أنواع التوائم في الحمل – المتطابقة والشقيقة

أدى التقدم التكنولوجي واستخدام التلقيح الاصطناعي إلى زيادة احتمالية وتواتر الحمل بالتوأم. تابعي القراءة لمعرفة كل شيء عن التوائم وأنواع التوائم المختلفة المسجلة.

التوائم هما طفلان تم إنجابهما وينموان في رحم أم واحدة، وعادة ما يولدان في نفس اليوم، وإن لم يكن ذلك ضروريًا. نظرًا لأن حجم رحم الأم عادة ما يكون محدودًا، فمن المحتمل جدًا ألا يتمم دائمًا الحمل المتعدد والتوأم فترة الحمل الكاملة. زادت الإجراءات الحديثة للتلقيح الصناعي من فرص إنجاب التوائم، ومع ذلك، لا يبدو كل التوائم متشابهين تمامًا ويمكن أن يكون هناك أنواع مختلفة من التوائم حسب طبيعة الحمل. إذا كنت تتساءلين عن أنواع التوائم المسجلة، فإليك الإجابة الآن.

ما هي أنواع التوائم المختلفة؟

هناك نوعان من التوائم المعروفة على نطاق واسع وهما التوائم الشقيقة والتوائم المتطابقة. يتم تكوين التوائم الشقيقة عندما يتم تخصيب بيضتين مختلفتين بواسطة حيوانات منوية منفصلة. لا يبدو هذان التوأمان متشابهين تمامًا ومن المرجح أن يكونا فتى وفتاة.

يتم إنشاء التوائم المتطابقة عندما تخلق بويضة واحدة مخصبة زيجوتًا ينقسم ليشكل جنينين مختلفين. يتمتع هذان التوأم بسمات متشابهة بشكل واضح وعادة ما يكونان من نفس الجنس.

التوائم الشقيقة (التوائم ثنائية الزيجوت)

التوائم الشقيقة هي نتيجة فرط التبويض من قبل الأم. هذا يعني أن الأم، بسبب الجينات أو إجراءات علاج الخصوبة، قد تطلق أكثر من بويضة واحدة، يتم تخصيبها بواسطة حيوانين منويين منفصلين. كل من هذين التوأمين لهما مشيمة وكيس سلوي. ومع ذلك، عندما يتم تخصيب البويضات، فمن الممكن أن تندمج المشيمة معًا بسبب قربها، مما يؤدي إلى الخلط بينها وبين التوائم المتطابقة. لا تشبه التوائم الشقيقة بعضها البعض تمامًا، على الرغم من وجود أوجه تشابه مذهلة.

 التوائم الشقيقة (التوائم ثنائية الزيجوت)

أنواع التوائم الشقيقة

هناك أنواع مختلفة من التوائم في فئة التوأم الشقيقة.

١. التوائم السورورال: التوأم المكون من فتاة وفتاة من التوائم الشقيقة، وهذا الاقتران نادر جدًا.

٢. التؤام المطعم: يحدث الحمل عندما يتم إطلاق البويضة وتخصيبها بينما تكون الأم حامل بالفعل. هنا، يتم ولادة التوائم في أوقات مختلفة.

٣. الإخصاب الزائد للأم: إذا أطلقت المرأة أكثر من بويضة واحدة أثناء التبويض، فمن الممكن أن يتم تخصيب بيضتين من قبل رجال مختلفين. يمكن أن يؤدي هذا إلى أن يكون للتوائم آباء مختلفين.

٤. الكيمرية الرباعية: عندما يتم امتصاص واحدة من البيض الملقح من التوائم الشقيق في الأخرى، مما ينتج عنه زيجوت واحد، سيكون هناك طفل واحد مع سلالتين مختلفتين من الحمض النووي.

التوائم المتطابقة (التوائم أحادية الزيجوت)

يتم تكوين التوائم المتطابقة عندما يتم تخصيب بويضة واحدة بواسطة حيوان منوي واحد. تنقسم هذه البويضة إلى قسمين، مما ينتجعن طفلين يتشاركان نفس الحمض النووي. قد يتشارك هذان التوأم أو لا يتشاركان في الكيس الأمنيوسي والمشيمة، بناءً على وقت انقسام البويضة. سيكون لكل من التوائم المشيمة والكيس الأمنيوسي إذا تم انقسام البويضة خلال اليومين الأولين. إذا انقسمت خلال الأيام الثلاثة إلى الثمانية القادمة، فسيكون لديهم نفس المشيمة مع أكياس منفصلة عن السلوي. في حالة انقسام البويضة بعد ثلاثة عشر يومًا، فسوف تشترك في المشيمة والكيس الأمنيوسي، مما قد يؤدي إلى حمل شديد الخطورة ويسبب مضاعفات للتوائم. إذا لم تنقسم البويضة إلا بعد فترة طويلة، يتم تكوين توأمان ملتصقين أو توأمان سيامي.

عندما يشترك توأمان متماثلان في المشيمة، قد يحدث شيء يعرف بنقل الدم من توأم إلى توأم، حيث قد ينقل أحد التوأمين الدم إلى الآخر. في هذه الحالة، سيكون لدى التوأم الذي يتلقى الدم عددًا كبيرًا من خلايا الدم الحمراء وسيعاني التوأم المتبرع بالدم من نقص فيه، مما يتسبب في حدوث مضاعفات في كلا التوأمين.

أنواع التوائم المتطابقة

الأنواع المختلفة من التوائم المتطابقة هي:

١. توائم الصورة المعكوسة: تحدث حالة هذين التوائم عندما تنقسم البويضات بعد أسبوع أو أكثر بعد الحمل. هنا، يصبح الجزء الأيسر من البويضة توأمًا والجزء الأيمن هو الآخر. إنهما صور معكوسة لبعضهما البعض، على هذا النحو إذا كان لدى أحدهم شامة في اليد اليمنى، فسيكون لدى الآخر شامة على اليسار. من الممكن أيضًا أن تكون أعضاء أحد التوأمين على الجانب الآخر من الجسم.

٢. توائم الجسم القطبي: يحدث هذا عندما تنقسم البويضة بشكل غير متساو قبل الإخصاب. عادة، يذوب النصف الأصغر، المعروف باسم الجسم القطبي، في الأم. ومع ذلك، في حالات نادرة، تعمل كبويضة ثانية يتم تخصيبها بعد ذلك بواسطة حيوان منوي مختلف من الأب. يؤدي هذا إلى مشاركة التوائم في الحمض النووي للبويضة، ولكن يكون لديهم DNA مختلف من الحيوانات المنوية.

3. التوائم السيامية أو التوائم الملتصقة: عندما تستغرق البويضة وقتًا أطول في الانقسام ولا تنقسم تمامًا، يولد التوائم الملتصقة ويكون التوأمان ملتصقان بجزء معين من الجسم.

مع استخدام إجراءات التلقيح الصناعي، يتزايد عدد النساء اللواتي يحملن في التوائم وتعدد حالات الحمل المتعدد. إنها بالتأكيد معجزة أن يكون لديك طفلان متشابهان. ومع ذلك، يعتبر الحمل بتوأم من حالات الحمل عالية الخطورة ويوصى بالتشاور المناسب مع طبيب متمرس على الفور.