الحمام الاسفنجي للأطفال الرضع - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الحمام الاسفنجي للأطفال الرضع
الحمام الاسفنجي للأطفال الرضع

الحمام الاسفنجي للأطفال الرضع

استعد لتجربة حدث مهم آخر لأول مرة في حياة طفلك الرضيع الحمام الأول. مثل كل تجربة تحدث للمرة الأولي، هذا أيضًا حدث خاص ويستحق التدوين من خلال الصور لخلق الذكريات الجميلة. يؤكد الباحثون أن وقت الاستحمام سيكون وقت لخلق الترابط والعلاقة القوية مع طفلك، وبالتالي، من المهم أن يكون هذا الوقت للاستحمام خاليًا من التوتر. يخشى معظم الآباء الجدد من أنهم قد يفعلون شيئًا خاطئًا لأنهم لا يعرفون كيفية إعطاء الطفل حمامًا إسفنجياً آمناً. إليك دليل مفصل يجيب على جميع استفساراتك حول كيفية إعطاء طفلك حمام إسفنجي صحي ومريح.

التحضير للحمام الإسفنجي للرضع

لا يتسخ المواليد الجدد كثيرًا ولا يحتاجون إلى الاستحمام يوميًا. يمنحك إعطاء طفلك حمامًا إسفنجيًا بعض الوقت للتعامل مع طفلك قبل الانتقال إلى حوض الاستحمام. هناك بعض الاستعدادات الأساسية التي يجب عليك إجراؤها قبل الحمام الإسفنجي أيضًا وهي كالتالي:

  • يجب البدء بغسل يديك. اجمعي كل مستلزمات الاستحمام لطفلك قبل البدء: منشفة كبيرة لوضع طفلك عليها، مناديل مبللة غير معطرة، سائل منظف معتدل للأطفال، بضع قطع من القطن المبلل، منشفة نظيفة أو إسفنجة مبللة، مجموعة جديدة من الملابس والحفاض. تجنبي الصابون أو المناديل المعطرة لأنها قد تخل بالتوازن الطبيعي لبشرة طفلك.
  • أبقِ الماء الدافئ جاهزًا لنقع الإسفنجة أو المنشفة.
  • احتفظي بناشف غسيل منفصلة لأجزاء مختلفة من الجسم لضمان النظافة. احتفظي بقطعة قماش واحدة للأرجل، وأخرى لليدين، وواحدة أخرى للجسم، وواحدة للرأس.
  • اختيار الوقت والمكان المناسبين. أطفئي مكيف الهواء أو المبرد أو المروحة في الغرفة التي تختارين تحميم طفلك بها. يجب أن تكون الغرفة دافئة بشكل مريح.

الآن، أنت على استعداد لاستحمام طفلك بالإسفنجة. تأكدي من أن لديك وقتًا كافيًا أثناء القيام بذلك. كما ذكرنا من قبل، وقت الاستحمام هو وقت الترابط بين الوالدين والطفل.

الخطوات التي يجب اتباعها للحمام الإسفنجي لطفلك الرضيع

إليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

الاستعداد

أولاً، يجب اختيار وقتًا مناسبًا للحمام الإسفنجي لطفلك. تفضل بعض الأمهات الاستحمام في الصباح عندما يكون الطفل مستيقظًا ونشطًا بينما يفضل البعض الآخر وقت المساء، حيث يمكن أن يكون الاستحمام نشاطًا مهدئًا للطفل. بعد ذلك، اختيار مكان ذات سطح مستوٍ مثل الحمام أو السرير أو طاولة التغيير، وتغطية المكان بمنشفة سميكة. يجب التحقق من درجة حرارة الغرفة واضبطها على ٧٥ درجة فهرنهايت (٢٣٢٤ درجة مئوية)؛ حيث إن الأطفال يصابون بالبرد بسهولة شديدة. أخيرًا، يجب تجميع كل الأشياء الأساسية المطلوبة أثناء الحمام وبعده.

من ضمن خطوات الاستعداد أيضًا قضاء بعض الوقت في التحدث إلى طفلك قبل الاستحمام. بعد كل شيء، إنه وقت رائع للترابط. يجب خلع ​​ملابس طفلك قبل الاستحمام ولفه بمنشفة، كما يجب الحافظ على ارتداء الحفاضات على الرغم من ذلك، حيث لا تريدين أن يتبول الطفل في كل مكان أثناء تنظيفه / تنظيفها.

غسل منطقة العين

بللي كرة قطنية في ماء دافئ، ثم امسكي برأس طفلك الصغير ونظفي منطقة العين بلطف. يمكن البدء بالمسح من زاوية العين والتحريك للخارج. استخدمي كرة قطنية جديدة لكل عين. يجب كرات القطن بدون الوبر لتكون آمنة لعيون طفلك. تجنبي غسل العين نفسها، وإذا لم يكن هناك مخاط جاف في العين، فلا داعي لغسل المنطقة المحيطة بالعين أيضًا.

غسل الوجه

باستخدام قطعة قماش ناعمة، وغمسها في ماء دافئ، والتخلص من الماء الزائد، قومي بمسح فم طفلك وأنفه وأجزاء أخرى من وجهه برفق. تتطلب المناطق الموجودة خلف الأذنين وتحت الذقن والتجاعيد الموجودة في الرقبة اهتمامًا خاصًا. بمجرد الانتهاء، ربتي على الوجه والرقبة حتى يجفا.

غسل الشعر

يعد غسل شعر طفلك الناعم جزءًا أساسيًا من الحمام الإسفنجي. ابدئي بلف طفلك بمنشفة وضعي ذراعك تحت ظهره ويدك تحت رأسه، ثم امسكي منشفة مبللة باليد الأخرى وامسحي الرأس برفق، ولكن بشكل صحيح. تجنبي استخدام الشامبو الذي يحتوي على الصابون في هذه المرحلة لمنع أي تهيج للجلد.

غسل الجسم

استخدمي سائل الأطفال الخالي من الصابون لغسل جسم طفلك. حافظي على رأس الطفل مغطى بزاوية المنشفة، ثم قومي بفك المنشفة عن باقي الجسم وبإزالة الحفاضات أيضًا. بللي المنشفة وامسحي جسم الطفل من الرقبة إلى الخصر، كما يجب مسح الذراعين واليدين. بمجرد الانتهاء، جففي الطفل بالتربيت. الآن، يجب تغطية الجزء العلوي من جسم طفلك والبدء في مسح الساقين والقدمين وأصابع القدم بقطعة قماش مبللة جديدة. اغسلي منطقة الحفاض في النهاية، باستخدام الماء الدافئ النظيف. استخدمي حركة من الأمام إلى الخلف لمسح منطقة الحفاض لكل من الأولاد والبنات.

 غسل الجسم

يرجى التأكد من تجفيف الطفل جيداً بعد تنظيف الطفل بقطعة قماش مبللة، خاصة في مناطق التجاعيد. الماء الزائد على بشرة طفلك يمكن أن تسبب تهيج الجلد.

العناية بالحبل السري

ضعي طفلك في حفاض وقميص قبل تنظيف الحبل السري. استخدمي كرة قطنية لتنظيف قاعدة الحبل والمنطقة المحيطة به. من المهم تنظيف الحبل بشكل صحيح لأنه كلما زادت سرعة جفاف القاعدة، كلما سرعان ما يسقط الحبل السري.

أيضًا، لا تقومي بتغطية الحبل السري بالحفاض أبدًا لتجنب فرص الإصابة بالالتهابات. من المهم تركها جافة ونظيفة، ولا تفرطي في الفرك لأن ذلك يمكن أن يسبب النزيف.

الترطيب

لن يكتمل حمام طفلك الإسفنجي بدون الترطيب. استخدمي مرطبًا لطيفًا بعد الاستحمام للحفاظ على بشرة طفلك ناعمة وصحية.

من الضروري التأكد من أن جلد الطفل يحتفظ بمرونته. احتفظي بلوشن مرطب في متناول اليد للتطبيق بعد الاستحمام. يُنصح باختيار لوشن خفيف.

الملابس

اختاري ملابس قطنية فضفاضة لطفلك. نظرًا لأن الطفل يقضي معظم اليوم مستلقيًا على ظهره، تجنبي اختيار الملابس التي تحتوي على أزرار أو سحابات أسفل الظهر. من المهم أيضًا أن يكون لديك بطانية جاهزة للف طفلك بعد الاستحمام.

الحمام الإسفنجي أسهل على الطفل مقارنة بالاستحمام في حوض الاستحمام العادي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد كمية الماء التي يتلقاها كل جزء من جسم الطفل. يمكن أن يكون هذا مفيدًا في الحفاظ على مناطق مثل الحبل السري جافة. نتمنى لك ولملاكك الصغير وقتًا سعيدًا للترابط أثناء الاستحمام!