تناول الشوكولاتة أثناء الحمل: الفوائد الصحية والاحتياطات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول الشوكولاتة أثناء الحمل
تناول الشوكولاتة أثناء الحمل

تناول الشوكولاتة أثناء الحمل

من الطبيعي أن تشعري بالرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة أثناء الحمل أو ما يعرف بالوحم. في كثير من الأحيان، من المحتمل أن تكون بعض هذه الرغبات الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية“. غالبًا ما تتصدر الوجبات السريعة والآيس كريم والشوكولاتة قائمة هذه الرغبات الشديدة، ومن بين تلك الأطعمة، تم استثناء الشوكولاتة والتي تعتبر آمنة للاستهلاك أثناء الحمل. في الواقع، وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة لاڤال كيبيك في كندا وواحدة أخرى في جامعة ييل، يُعتقد أن الشوكولاتة تعزز نمو الجنين وتطوره.

هل تناول الشوكولاتة آمن أثناء الحمل

هل يمكنني تناول الشوكولاتة أثناء الحمل؟إذا كان هذا السؤال على بالك، فسوف تشعرين بالارتياح لمعرفة أنه يمكنك فعل ذلك، ولكن تأكدي من تناولها باعتدال، ويرجع ذلك إلى وجود مادة الكافيين في الشوكولاتة. من المهم الحفاظ على مستويات الكافيين أقل من ٢٠٠ ملج يوميًا. كما يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الشوكولاتة إلى تقليل الجوع والرغبة للأطعمة الصحية الضرورية أثناء الحمل.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

الشوكولاتة مصدر غني للمجنيسيوم والفلافونويد والثيوبرومين. في حين أن المجنيسيوم ينظم ضغط الدم والفلافونويد من مضادات الأكسدة القوية، فإن الثيوبرومين يحسن وظائف الكلى ويحفز الأوعية الدموية. يحتوي حوالي ٤٥ جرامًا من شوكولاتة الحليب على ٢٣٥ سعرًا حراريًا و ١٣ جرامًا من الدهون، بينما تحتوي نفس الكمية من الشوكولاتة الداكنة على ٢٩٠ سعرًا حراريًا و ١٩ جرامًا من الدهون.

فوائد تناول الشوكولاتة

وجد أن تناول الشوكولاتة، ويفضل الشوكولاتة الداكنة، باعتدال له فوائد عديدة أثناء الحمل، وتشمل هذه:

  • الراحة من تسمم الحمل: في حالة تسمم الحمل، يميل ضغط دم الأم إلى الارتفاع وتزداد مستويات البروتين. هذا يمكن أن يسبب الولادة المبكرة والتشنجات ومشاكل تخثر الدم وتلف الكبد. يمكن أن يكون للثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة تأثير جيد ضد تسمم الحمل، وقد يكون هذا فعالًا بشكل خاص في الثلث الثالث من الحمل.
  • مصدر لمضادات الأكسدة: تعتبر مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة من مضادات الأكسدة الرائعة التي يمكنها تحسين مستويات المناعة.
  • فوائد للقلب والأوعية الدموية: مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة مفيدة للقلب ويمكنها أيضًا الوقاية من أمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.
  • تقليل التوتر: يمكن أن تسبب الشوكولاتة الداكنة ارتفاعًا حادًا في مستويات السيروتونين والإندورفين في المخ. هذه هي معززات للحالة المزاجية. تساعد مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة أيضًا في مكافحة التعب ودرجة التوتر.
  • أطفال أكثر سعادة: تشير الأبحاث إلى أن النساء اللواتي تناولن المزيد من الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل ينجبن أطفالًا أكثر سعادة وحيوية. كما أشارت الدراسة إلى أن الشوكولاتة تحمي الأجنة من توتر الأم.
  • توازن مستويات الكوليسترول: يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في السيطرة على ارتفاع مستويات الكوليسترول عند الحمل، كما أنها تسهل تدفق الدم بشكل أفضل عن طريق جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة.
  • المحتوى الغذائي: تحتوي الشوكولاتة على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمجنيسيوم والتي تساعد في تحسين معدل الهيموجلوبين وتحفيز عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية.
  • وجود الريسفيراترول: هذا المكون من الشوكولاتة مفيد في حماية المخ والجهاز العصبي ويمكن أن يكون مفيدًا لنمو الطفل.
  • مضادة للالتهابات: الخصائص المضادة للالتهابات للشوكولاتة مرغوب فيها أثناء الحمل لأنها يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة: كمية معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة للحوامل، وتحتوي الشوكولاتة على حمض الأوليك الذي يحتوي على نفس كمية الدهون الموجودة في زيت الزيتون.

كيفية اختيار الشوكولاتة المناسبة

كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كان ذلك أفضل. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة من المركبات الأساسية التي لها فوائد صحية عديدة للحوامل. إذا كان بإمكانك العثور على شوكولاتة عضوية تحتوي على الحد الأدنى من المحليات والسكر الأبيض المكرر، فتلك هي النوع المثالية. حاولي تجنب موس الشوكولاتة لأنه يحتوي على بيض نيء غير المناسب للحوامل. يعتبر حليب الشوكولاتة والشوكولاتة الساخنة والشوكولاتة البيضاء آمنة للاستهلاك أثناء الحمل. كما أن الوجبات العرضية من كعكة الشوكولاتة والآيس كريم مقبولة أيضًا طالما أنك تلتزمين الحدود في تناولها.

ما هي كمية الشوكولاتة التي يمكنك تناولها أثناء الحمل؟

تعتمد كمية الشوكولاتة التي يمكنك تناولها على صحتك قبل وأثناء الحمل. حاولي الابتعاد عن الشوكولاتة المصنعة وبدلاً من ذلك قومي باختيار الشوكولاتة النقية. طبيبك هو أفضل الأشخاص التي يجب استشارته بشأن كمية الشوكولاتة الآمنة بالنسبة لك.

لماذا يكون تناول الكثير من الشوكولاتة مضر أثناء الحمل؟

لا يوجد تفسير ملموس لسبب رغبة النساء الشديدة في تناول الشوكولاتة أثناء الحمل. ولكن بغض النظر عن مدى قوة الرغبة لديك، فيما يلي بعض الأسباب التي تستوجب عدم الإفراط في تناولها:

  • نسبة الكافيين: تحتوي الشوكولاتة على مادة الكافيين، والكثير منها أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على الناقلات العصبية في الجسم. هذا يمكن أن يعطل الأداء الطبيعي للجسم من خلال إعطاء شعور زائف بالرفاهية. من المعروف أيضًا أن الكثير من الكافيين يسبب الإجهاض إلى جانب التسبب في نوبات من حرقة المعدة.
  • السعرات الحرارية الزائدة: يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الشوكولاتة إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيه، وذلك لأن الشوكولاتة تحتوي على كمية عالية من الدهون والسعرات الحرارية غير المرغوب فيها. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مضاعفات مثل سكري الحمل، والدوالي، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة احتمالات الولادة القيصرية.
  • محتوى السكر: حتى لو كنت تتناولين الشوكولاتة الداكنة حصريًا أثناء الحمل، فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، حيث يوجد ١٨ جرام سكر في لوح شوكولاتة داكنة يوزن٤٥ جرام، بينما ما يعادله في الوزن من شوكولاتة الحليب، يحتوي على ٢٣ جرام سكر. يمكن أن يؤدي الكثير من السكر إلى زيادة الوزن بشكل مفرط، ومشاكل الأسنان، وسكري الحمل.

من خلال اتخاذ خيارات حكيمة في نوع الشوكولاتة التي تتناولينها أثناء الحمل وتنظيم الكمية، يمكنك إشباع رغباتك الشديدة أثناء الحمل بأمان.