الوضعيات الجنسية وخيارات العلاج للحمل بالتوائم - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
كيفية الحمل بتوأم

كيفية الحمل بتوأم

أن ترزقين بطفل هي واحدة من أكثر التجارب المجزية للمرأة، وقد تكون هذه ال السعادة مضاعفة للعض عندما يكون في حياتهم التوائم. في حين أن معظم حالات الحمل بتوأم تكون غير مخطط لها، إلا أن إنجاب التوائم ليس بالضرورة أن يكون سببه الحظ. يمكنك زيادة فرصك في إنجاب توأم (أو حتى ثلاثة توائم) إذا اتخذت تدابير معينة مثل تناول أعشاب معينة وممارسة أوضاع جنسية مختلفة.

كيف يحدث حمل التوائم؟

هناك نوعان من التوائم: المتماثل والأخوي.

يتم الحمل بالتوائم الأخوية، المعروفة أيضًا باسم التوائم ثنائية الزيجوت، عندما تقوم الحيوانات المنوية بتلقيح بيضتين مختلفتين. عادة ما يكون هذان التوائم من جنسين مختلفين. لا يتشاركان نفس المشيمة أو حتى نفس التركيب الجيني.

يشترك التوائم المتطابقون في نفس المشيمة ونفس الجينات. يُعرف أيضًا باسم التوائم أحادية الزيجوت، وعادة ما يكون جنس التوائم هو نفسه، مع استثناءات قليلة. في هذه الحالة، يقوم الحيوان المنوي بتلقيح بويضة تنقسم لاحقًا إلى أجنة منفصلة.

العوامل التي تزيد من فرصك في إنجاب التوائم

تشير الدراسات إلى أن النساء اللائي لديهن توأمان في عائلاتهن لديهن احتمالية أكبر لإنجاب توأمان بأنفسهن. بصرف النظر عن ذلك، هناك عوامل أخرى تلعب دورًا هي:

١. الحمل المتعدد

الحمل مرات عديدة يزيد من فرص الانقسام أو الإخصاب المزدوج. بعد المرة الأولى للحمل، يصبح الحمل أسهل كثيرًا، وبالتالي، يصبح الحمل بتوأم احتمالًا مؤكدًا.

٢. نوع الجسم

أثبتت الدراسات أن النساء الأطول في القامة والأثقل في الوزن يتمتعن بفرصة أفضل لإنجاب توائم مقارنة بالنساء الأقصر والأكثر نحافة. السيدات اللاتي يتغذين على نظام غذائي قليل الدسم تقل فرصهن في ولادة توائم.

٣. عوامل الوراثة

كما ذكرنا سابقًا، فإن الجينات لها علاقة كبيرة بإنجاب التوائم. تضاعف الوراثة فرصك إذا كانت في جانب والدتك. لن يؤدي وجود توأمان في عائلة زوجك إلى زيادة احتمالات حدوث ذلك. قد يكون فرط التبويض حالة وراثية، وإذا كان هذا صحيحًا، فإن فرص وجود تاريخ عائلي لزوجك في إنجاب توائم قد لا تؤثر عليك كثيرًا.

٤. العمر

تنتج النساء فوق سن الثلاثين هرمونات تحفز الجريب مما يزيد من فرص إنجاب التوائم. تدعم مستويات الهرمون هذه إطلاق كميات كبيرة من البويضات أثناء التبويض، مما يزيد من فرص إنجاب أكثر من طفل واحد.

٥. الأعراق

يلعب العر دورًا مهمًا أيضًا. معدلات ولادة التوأم في آسيا وأمريكا اللاتينية أقل من ثمانية لكل ١٠٠٠ ولادة. تتمتع النساء من أصل أوروبي أو أفريقي بفرصة أكبر في إنجاب التوائم.

٦. طول القامة

يُعتقد أن النساء الأطول من ١٦٢سم أكثر عرضة للحمل بتوأم من النساء بمتوسط طول ١٦٠​​ سم.

٧. علاجات الخصوبة

يمكن لبعض علاجات الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي أن تزيد بشكل كبير من فرصك في الحمل بتوأم. وذلك لأن بعض أدوية الخصوبة تحفز المبايض على إطلاق أكثر من بويضة واحدة في وقت التبويض.

طرق إنجاب التوائم بشكل طبيعي

إذا كنت تتساءلين عن كيفية زيادة فرصك في الحمل بتوأم، فجرّبي هذه الطرق الطبيعية:

١. تأجيل حملك القادم

في حين أن حالات الحمل المتعددة يمكن أن تزيد من فرصتك في إنجاب توأم، فإن عدم أخذ استراحة بين الحملتين يمكن أن يقلل من فرصك.

٢. حاولي الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

البرولاكتين هو أحد المكونات التي ينتجها جسمك أثناء الرضاعة الطبيعية. من المعروف أن هذا المكون يزيد من فرصك في الحمل وتوأم.

٣. زيادة استهلاكك لمنتجات الألبان

تم العثور على العديد من هرمونات النمو في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى المصنوعة من حليب البقر، لذلك ينصح بتناولها إذا كنت ترغبين في الحمل بتوأم.

٤. اطلب من زوجك تناول الأطعمة الغنية بالزنك

نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالزنك تسرع من إنتاج الحيوانات المنوية، يجب أن يستهلك زوجك المزيد منها. هناك احتمالات كبيرة أن تساعد عملية الإخصاب في إنجاب التوائم.

٥. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

نظرًا لأن الكثير من فرصك في الحمل بتوأم تعتمد على فرط التبويض، فقد تكون الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدة في تعزيز نفس الشيء. تساعد الحبوب الكاملة والتوفو والأيسوفلافون الصويا وخاصة اليام على التحفيز المفرط للمبيضين، وبالتالي زيادة فرص إنجاب التوائم.

٦. تناول مكملات حمض الفوليك

على الرغم من وجود الجدل حول هذه الطريقة، إلا أنها أظهرت بعض النتائج الجيدة أثناء محاولة الحمل بتوائم. يُنصح بتناول المكملات كما هو معروف لمنع عيوب الأنبوب العصبي.

٧. الوضع الجنسي

بصرف النظر عن الأساليب المذكورة أعلاه، يعتقد على نطاق واسع أن بعض الأوضاع الجنسية تزيد من فرص الحمل بتوأم. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

علاجات الخصوبة التي يمكن أن تنتج عن التوائم

سيكون لديك فرصة أفضل في إنجاب التوائم إذا اخترت علاجات الخصوبة على الطرق الطبيعية. بعض العلاجات هي:

١. IUI (التلقيح داخل الرحم)

عادة ما يتم دمج هذه الطريقة مع أدوية الخصوبة لزيادة الفرص. ببساطة، يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم والتي قد تخصب بويضات أكثر من الطريقة الطبيعية.

٢. التلقيح الصناعي

المناورة في هذا العلاج هي أن عدد الأجنة التي توضع في الرحم يحدث فرقاً كبيراً. نظرًا لأنه يتم زرع أجنة متعددة، تزداد احتمالية بقاء أكثر من جنين واحد على قيد الحياة. في الواقع، من المعروف أن النساء يحملن توائم متطابقة باستخدام هذه الطريقة.

مكملات وأدوية الخصوبة لإنجاب التوائم

في بعض الأحيان، من الأفضل الجمع بين طريقتين معًا لتحقيق نتائج أفضل. كما ذكرنا سابقًا، يعتبر التلقيح داخل الرحم مثالًا ممتازًا على العلاج الجماعي والأدوية لتعزيز فرص إنجاب التوائم. الفكرة الأساسية وراء هذه الأدوية أو المكملات هي أنها ستنظم الهرمونات مع تعزيز الجهاز التناسلي الصحي. والأهم من ذلك أنه سيضمن إطلاق المزيد من البويضات التي يمكن أن تخصب بالحيوانات المنوية.

المدرجة أدناه هي المكملات والأدوية التي يمكن أن تساعد في تعزيز العملية.

الأدوية

١. بيرجونال

يستخدم هذا لعلاج العقم وكمكمل مع الأدوية الهرمونية الأخرى أثناء التلقيح الاصطناعي

٢. كلوميد

يسهل هذا الدواء للخصوبة التبويض

٣. هوموچين

يفرز هذا الدواء الهرمون المنبه للجريب الذي يساعد في التبويض

المكملات

١. البروجسترون

يُعرف هذا أيضًا باسم هرمون الحمل، وهو أمر حاسم في الحفاظ على الحمل.

٢. مكملات حمض الفوليك

هذا يساعد في القضاء على الإعاقات الخلقية، وخاصة تلك المتعلقة بالعمود الفقري والجهاز العصبي.

٣. الجونادوتروبين

هذه الهرمونات مسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية التي تحفز التبويض أيضًا.

استخدام أعشاب الخصوبة للحمل بتوائم

فيما يلي بعض الأعشاب المفيدة للخصوبة التي يمكن أن تعزز فرصك في الحمل بتوأم.

١. جذر عرق السوس

من المعروف أن هذه العشبة الصغيرة الحلوة هائلة في المساعدة على إنجاب التوائم حيث تساعد في عملية التبويض عن طريق تنظيم الدورة الشهرية، مع تنظيم المستويات الهرمونية أيضًا، وبالتالي تحسين الإخصاب.

٢. جذر الماكا

نظرًا لدوره كمُحسِّن، يساعد هذا الجذر في عملية التكاثر الصحية في جسم الأنثى. في الواقع، تعمل هذه العشبة على تسريع الخصوبة لدى كل من الإناث والذكور، وبالتالي تحسين فرص إنجاب التوائم.

٣. زيت بذور الكتان

هذا لا يساعد فقط في خلق توازن الهرمونات، ولكن أيضًا يعزز خصوبة أفضل عند الإناث. كما أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي يساعد على التبويض ويجعل الحمل أسهل.

٤. زيت زهرة الربيع المسائية

بصرف النظر عن الفوائد الأخرى لزيت زهرة الربيع، فقد شوهدت الكثير من النتائج الإيجابية فيما يتعلق بالحمل.

٥. حلوة الكسافا

من الأفضل تناول هذه العشبة من خلال المكملات الغذائية، فهي تساعد في فرط التبويض.

٦. تشاست تري بيري

هذا يساعد في تعزيز التبويض المزدوج، مع إبقاء الأكياس في مكانها وبالتالي يساعد في عملية الحمل بتوأم.

٧. كوهوش السوداء

هذه مادة طبيعية أخرى تعزز الخصوبة وحمل التوائم.

ما هي مخاطر الحمل التوائم؟

الحمل التوأم له مخاطره الخاصة. البعض منهم:

  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • خدمة توصيل مجاني
  • ولادة جنين ميت
  • الإعاقات الخلقية مثل الشلل في المخ والتوحد
  • داء السكري أثناء الحمل
  • تسمم الحمل
  • الحاجة إلى قسم قيصري

الأسئلة الشاسعة

١.ما مدى شيوع التوائم؟

حمل التوائم غير شائع إلى حد ما، ولكن مع زيادة علاجات الخصوبة، فإن الأعداد تتزايد باستمرار.

٢. لدي توأمان في عائلتي. هل يزيد ذلك من فرصي؟

تلعب الجينات دورًا مهمًا، ولديك فرصة جيدة للحمل بتوأم إذا كان هناك توأم في عائلتك. ومع ذلك، فحتى علم الوراثة لا يأتي مع ضمان حدوث ذلك.

٣. ما هي حقائق وأساطير إنجاب التوائم؟

سواء كنت تحاولين إنجاب توأم أو مجرد استكشاف الاحتمال، فسوف تصادفين العديد من الحقائق والخيالات. بعضها مذكور أدناه:

  • العلاجات مثل العلاج بالروائح، والوخز بالإبر، والمعالجة الطبيعية بزهرة الخلاصات أو حتى إجراءات العلاج بتقويم العمود الفقري لا تزيد من فرص إنجاب التوائم.
  • بينما تلعب الجينات دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بإنجاب التوائم، فإن اكتشاف أنهم يتناوبون أو يتخطون الأجيال هو مجرد أسطورة.
  • بينما يؤدي تناول البروتينات ومنتجات الألبان إلى تسريع التبويض، إلا أنها لا تضمن إنجاب التوائم.
  • على الرغم من أن العمر والوزن يمكن أن يحدثا فرقًا كبيرًا، إلا أنه قد لا يكون العامل الحاسم الوحيد عندما يتعلق الأمر بحمل التوائم.
    بينما يمكن أن يكون الحمل بتوأم أمرًا صعبًا للغاية، يمكنك بالتأكيد تجربة الطرق المذكورة أعلاه إذا كان قلبك يتمني إنجاب توأم.