السمنة عند الأطفال: الأسباب والمخاطر والوقاية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / السمنة عند الأطفال
السمنة عند الأطفال

السمنة عند الأطفال

يختلف معدل نمو الأطفال في أوقات مختلفة أثناء نموهم وفي أعمار مختلفة مما يجعل من الصعب معرفة ما إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن. غالبًا ما ينتهي الأمر بالآباء إلى الإفراط في إطعام أطفالهم بدافع المودة والفشل في ملاحظة أن طفلهم الدارج، الذي كان يومًا بدينًا ورائعًا، لم يفقد دهون الطفولة وأصبح يعاني من السمنة. تعرض تلك الدهون الزائدة الطفل لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والربو. يواجه الأطفال البدينون أيضًا صعوبة في مواكبة أقرانهم في الألعاب الرياضية والأنشطة المختلفة، الأمر الذي يمكن أن تؤثر عليهم نفسيًا، وهم أيضًا أكثر عرضة للتنمر مما يؤدي إلى تكون صورة سلبية عن جسمهم وضعف احترام الذات وإلى الاكتئاب.

ما هي السمنة عند الأطفال؟

للتمكن من معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من السمنة أو زيادة الوزن أو يتمتع بوزن صحي، يستخدم الأطباء مقياسًا يسمى مؤشر كتلة الجسم أو BMI. مؤشر كتلة الجسم هو مقياس وزن الجسم بالنسبة لطوله، ويستخدم معادلة لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو أن الوزن الطبيعي أو أن هناك زيادة في الوزن أو السمنة. بالنسبة للأطفال، يستخدم مؤشر كتلة الجسم مقياس العمر والجنس المسمى مؤشر كتلة الجسم للعمر“. يستخدم الأطباء مخططات النمو الخاصة بمؤشر كتلة الجسم للعمر التي وضعها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها لتتبع نمو الطفل حسب عمره. تستخدم المخططات نظامًا مئويًا لتوضيح كيف يقارن مؤشر كتلة الجسم لطفلك مع الأطفال الآخرين في نفس فئته العمرية.

يصنف مؤشر كتلة الجسم للأطفال والمراهقين على النحو التالي:

  • النسبة المئوية الخامسة إلى الرابعة والثمانين وزن صحي
  • النسبة المئوية ٨٥ إلى ٩٤ زيادة الوزن
  • ٩٥ بالمائة أو أعلى – سمين

ما تعنيه الأرقام هو أنه إذا كان الطفل في الشريحة المئوية ٨٥، فهو أثقل من ٨٥٪ من الأطفال في سنه ويعاني من زيادة الوزن. إذا كان في ٩٥ بالمائة، فهو سمين.

أسباب السمنة عند الأطفال

يلعب التاريخ العائلي ونمط الحياة والعوامل النفسية دورًا في السمنة لدى الأطفال. يميل الأطفال في العائلات التي يعاني فيها الوالدان أو أفراد آخرون من السمنة إلى اتباع هذا الاتجاه. في حين أنه لا يوجد الكثير مما يمكننا فعله حيال ذلك، فإليك بعض الأسباب الأخرى التي تستحق الدراسة، والتي يمكننا التحكم فيها.

  1. النظام الغذائي السيئ والوجبات الخفيفة غير الخاضعة للرقابة هما السبب الرئيسي. تضيف الأطعمة السريعة والمشروبات السكرية والوجبات الخفيفة والصودا والمشروبات الغازية والحلويات إلى كمية السعرات الحرارية المتناولة وتسبب زيادة الوزن.
  2. يحدث أيضًا أن بعض الآباء لا يعرفون كيفية اختيار أو تحضير الأطعمة الصحية، وقد لا يتمكن آخرون من شراء الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة.
  3. يضيف قلة النشاط البدني إلى عادات الأكل غير الصحية التي تجعل الأطفال يعانون من السمنة. يزداد وزن جميع الأشخاص، بغض النظر عن أعمارهم، حيث يقل نشاطهم البدني. تحرق الرياضة السعرات الحرارية وتساعد في الحفاظ على وزن صحي. عندما لا يتم تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة وعندما يقضي الطفل الكثير من الوقت أمام التلفزيون أو الكمبيوتر، فإنه يكتسب المزيد من الوزن.
  4. تؤدي العوامل النفسية لدى بعض الأطفال والمراهقين إلى السمنة. يميل الأطفال المصابون بالاكتئاب أو الملل أو الذين يشعرون بالضعف إلى تناول المزيد من الطعام للتعامل مع المشاعر السلبية.
  5. يميل الأطفال الذين تم تغذيتهم من حليب الأطفال إلى أن يكونوا بدينين لأن والديهم يفرطون عن غير قصد في إطعام أطفالهم. يصعب الحكم على كمية الحليب الذي يجب إطعامه للطفل وغالبًا ما ينتهي الأمر بالآباء إلى إطعامهم ضعف الكمية المناسبة في المرة الواحدة. يرضع بعض الآباء أيضًا في كل مرة يبكي فيها الطفل، على الرغم من أن البكاء قد لا يكون مرتبطًا بالجوع.

ما هي المخاطر المحتملة للسمنة عند الأطفال؟

تعرض الأطفال للسمنة لخطر العديد من الاضطرابات الصحية الخطيرة التي قد تؤثر عليهم طوال حياتهم. بعض منها على النحو التالي:

  1. داء السكري يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للأطعمة السكرية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع ٢ لدى الأطفال، حيث يكون الجسم غير قادر على استقلاب الجلوكوز بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من المضاعفات مثل أمراض العيون، ضعف الكلى وتلف الأعصاب. من المرجح أن يصاب كل من الأطفال والبالغين المصابين بالسمنة بداء السكري من النوع ٢، ومع ذلك، يمكن تجنب وعلاج تلك الحالة من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.
  2. أمراض القلب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المالحة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم. كلتا الحالتين تزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأطفال البدناء. زيادة الكوليسترول يمكن أن تسد الأوعية الدموية وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. السكتات الدماغية والنوبات القلبية من المضاعفات الخطيرة التي تنشأ نتيجة عن ذلك.
  3. الربو الأطفال الذين يعانون بالفعل من الربو، والتهاب الرئة المزمن، يمكن أن يتفاقم إذا كانوا يعانون من السمنة. يعتبر الربو والسمنة من أكثر الأمراض المصاحبة شيوعًا، أي أنهما من الاضطرابات التي تحدث مع بعضها البعض. على الرغم من أن الرابط بين الاثنين غير واضح، فإن عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يعانون من الربو يعانون من السمنة أيضًا. وقد لوحظ أيضًا أن السمنة لدى بعض الأشخاص تعد عامل خطر للإصابة بمرض الربو الحاد.
  4. اضطرابات النوم يمكن أن يعاني الأطفال البدينون الذين لديهم دهون زائدة حول أعناقهم من انسداد المسالك الهوائية. يؤدي إلى حالات مثل انقطاع النفس أثناء النوم حيث يجدون صعوبة في النوم في الليل بسبب التنفس المتقطع، ويمكن أن يكون لديهم أيضًا مشاكل الشخير المفرط.
  5. آلام المفاصل يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى إصابة الأطفال بتصلب المفاصل ونطاق محدود من الحركة والألم. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى حل هذه المشكلة بشكل طبيعي.

تشخيص السمنة عند الاطفال

يستخدم الأطباء معيار مؤشر كتلة الجسم لتشخيص السمنة إلى جانب عوامل أخرى. لا يمثل مؤشر كتلة الجسم كتلة العضلات، وهي أكبر من متوسط ​​هيكل الجسم، وأنماط النمو المختلفة بين الأطفال. لذلك يبحث الأطباء أيضًا عن:

  • تاريخ عائلي للإصابة بالسمنة واضطرابات أخرى.
  • عادات الأكل لدى الطفل.
  • مستويات النشاط والتمرين.
  • التاريخ النفسي مثل الاكتئاب والتوتر والحزن وما إلى ذلك.

قد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات الكوليسترول والسكر في الدم بالإضافة إلى فحوصات عدم التوازن الهرموني والحالات الأخرى المصاحبة للسمنة.

الأكل الصحي والتغذية للأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن

نظرًا لأن الآباء يتحكمون في شراء الأطعمة، فإن الصحةيجب أن تكون شعار الشراء في المقام الأول. إليك بعض النصائح في هذا الاتجاه.

  1. أثناء التسوق لشراء الطعام، اختر المزيد من الفاكهة والخضروات وأقل عددًا من الأطعمة الجاهزة مثل الوجبات الجاهزة والبسكويت والمقرمشات وما إلى ذلك، فهي غنية بالدهون والسكر.
  2. قلل من المشروبات المحلاة. يشمل ذلك عصائر الفاكهة مع الصودا والمشروبات الغازية. توفر عصائر الفاكهة قيمة غذائية أقل مقابل السعرات الحرارية العالية. يمكن للعصائر أيضًا أن تجعل الأطفال يشعرون بالشبع وتتجنب تناول الأطعمة الصحية والتي هم في أمس الحاجة إليها.
  3. الحد من الوجبات السريعة. غالبًا ما تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية.
  4. لابد أن نأكل معا كعائلة. الأطفال أكثر وعيًا بما يأكلونه ومقدار ما يأكلونه على طاولة الطعام وليس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر. وقت العائلة على مائدة العشاء هو أيضًا وقت جيد للتحدث ورواية القصص والترابط.
  5. قدم كميات الطعام الصحيحة. اسمح للأطفال بتناول الطعام حتى يشعروا بالشبع، حتى لو كان ذلك يعني ترك بعض الطعام على الطبق، وعند تناول الطعام بالخارج، تذكر أن أحجام حصص المطاعم غالبًا ما تكون أكبر وأن الأطفال لا يحتاجون إلى تناول الطعام بقدر ما يحتاجه الكبار.

كيفية منع السمنة عند الأطفال

هناك عدة طرق أساسية للوقاية من السمنة لدى الأطفال:

  • تفضيل الرضاعة الطبيعية على الرضاعة الصناعية للأطفال، إذا كان هذا خيارًا.
  • ساعد الطفل على تنمية حبه للفاكهة والخضروات عن طريق تأخير الوجبات السريعة لأطول فترة ممكنة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى والشوكولاتة والآيس كريم والعصائر واحتفظ بها للمناسبات الخاصة.
  • تقليل الوقت الذي يقضيه الطفل مع الأجهزة وزيادة الوقت الذي يقضيه في الهواء الطلق. النشاط البدني يحرق السعرات الحرارية المستهلكة.
  • تشجيع المشاركة في الأنشطة الرياضية والخارجية.

طرق لمساعدة طفلك على محاربة السمنة

فيما يلي بعض حلول السمنة لدى الأطفال لمساعدة طفلك على الحفاظ على وزن صحي.

١. تعلم أساسيات التغذية السليمة

عدد غير قليل من الآباء يجهلون ما هو ضروري وما هو غير ضروري من حيث التغذية وغالبًا ما يكون مصدر المعلومات عن الأغذية هو الإعلانات. سيسمح لهم تعلم أساسيات التغذية بالقيام بالاختيار الذكي والتغلب على سوء الفهم. بهذه الطريقة يمكنهم مساعدة أطفالهم على تناول الطعام بشكل أفضل.

٢. المشاركة من جميع أفراد الأسرة

العادات الصحية تنشأ في المنزل. عندما يلتزم الجميع بتناول طعام صحي وممارسة قدر جيد من النشاط البدني، فإنه يجبر الأطفال على مواكبة ذلك. نظرًا لأن الأطفال يتعلمون على نطاق واسع من خلال مراقبة والديهم فمن المهم أن تكون القدوة الحسنة لطفلك عندما يتعلق الأمر بالتغذية الصحية.

٣. الحرص على ممارسة النشاط البدني

اسمح لأطفالك باللعب في الهواء الطلق أكثر من داخل المنزل. النشاط البدني أمر لا بد منه للنمو والتطور ويمكنك مشاركة أطفالك وقضاء وقت ممتع معًا. شجعهم أيضًا على ممارسة الرياضة والأنشطة مثل الرقص والسباحة والتزلج وكرة القدم وما إلى ذلك.

٤. كن ذكيا بشأن اختيارات الغذاء

لست بحاجة إلى التحول إلى شرطي وفرض حظر على جميع الأطعمة التي يمكن أن تسبب السمنة. هذا فقط يجعل الطفل يتوق إليها بشكل أكبر، والحل هو الاعتدال. قلل من الأطعمة غير المرغوب فيها والسريعة وقم بزيادة الوجبات الصحية المطبوخة في المنزل، لأن ذلك يؤسس عادات الأكل طويلة الأمد الصحية لدى الأطفال.

٥. تحدث مع أطفالك عن مشاعرهم

إذا كان الطفل يعاني من السمنة، ساعده على التعامل مع مشاعره بشكل أفضل بدل من الإفراط في تناول الطعام لإحساس بالسعادة المؤقتة. لا تمرر تعليقات سلبية يمكن أن تكون مؤذية، حتى لو كانت حسنة النية. امدح الطفل عندما يبذل جهودًا ويتقدم.

ماذا لو بقي طفلك بدينًا حتى عندما يكبر؟

قد لا يفقد طفلك الدهون الزائدة بالكامل، ولكن لضمان صحته، يمكنك تعليمه اتخاذ خيارات أفضل في الطعام وممارسة التمارين الرياضية المناسبة دائمًا. يمكن أن يؤدي الحفاظ على النشاط إلى تحسين فرصه في التخلص من مشكلة الوزن مع تقدمه في السن. حتى لو لم يصل الطفل إلى وزنه الطبيعي، يمكنه الاستمرار في التمتع بصحة جيدة من خلال ممارسة العادات الصحية الجيدة.

تتضمن مكافحة السمنة لدى الأطفال مزيجًا من الوعي والجهد المستمر من جانب كل من الوالدين والأطفال، ومن خلال إنشاء عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة الكافية، من الممكن التغلب على السمنة بسهولة.